• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • ملاحظة حول اسم البرنامج

      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبعد ،
      فقد شاهدت اليوم 5/ رمضان ، الحلقة التي استضيف فيها الشيخ أبو مجاهد العبيدي جزاه الله خيرا ، فوجدتها حلقة لطيفة ، لكن انقدح في ذهني سؤال أرجو الإجابة عليه : وهو أن أهل العلم – وأظن هذا للمعاصرين لكنه مبني على استقراء - ذكروا من أساليب التفسير التفسير التحليلي والموضوعي والإجمالي ، لكنني لم أر الشيخ سلك مسلكاً من هذه المسالك ، بحيث إنه كان يذكر فوائد ولطائف متعلقة ببعض الآيات ، لكن تعريف التفسير لا ينطبق على ما ذكره بوجه من الوجوه ..
      والسؤال : أليس من التجوز الشديد إطلاق اسم التفسير على البرنامج ؟
      ولا يقال : الألفاظ مباحة ، أو لا مشاحة فيها ، لأن المشايخ من أهل الاختصاص ، ومراعاتهم لمصطلحاته واجبة ، كما أنه من المطلوب أن يتحرر لطلبة العلم معنى التفسير وإذا سمينا هذه اللطائف والفوائد تفسيراً فإننا نفوِّت هذا المقصد ..
      وجزاكم الله خيرا ..

    • #2
      حياكم الله يا أبا الحسنات .
      أتفق معكم فيما تفضلتم به رعاكم الله .
      وقد لاحظت أننا ضيقنا على أنفسنا بهذه التسمية ، ولكن ماذا نفعل وقد سار الاسم في الناس ؟
      نحن في حلقات كثيرة للبرنامج نفسر تفسيراً تحليلياً وفي حلقات أخرى موضوعياً ، ولكن في رمضان لخصوصية الشهر ، ورغبةً في التفاعل مع المشاهدين بالجواب عن أسئلتهم جعلناه على هذا النحو الذي رأيتم . ولعل الحلقة التي شاهدتم من أمثل الحلقات التي عرضت لإجادة الدكتور أبي مجاهد في اختيار الوقفات ، واستعراض نقاط الجزء بطريقة جميلة .
      وقد كنتُ أرغب في تسمية البرنامج بتسمية تتيح لنا سعةً في الاختيار والتنقل بين التفسير وبقية علوم القرآن ، ولكن اسم (التفسير المباشر) أدل على ما يفهمه المشاهد العادي والمحتاج للمقصود منه ، فلذلك وقع الاختيار عليه .
      شكر الله لكم متابعتكم مع أنكم لستم من شريحة البرنامج المستهدفة لعلمكم وفضلكم ، ولكن مثل هذه التوجيهات تنفعنا في تقويم المنهج بإذن الله .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق

      20,081
      الاعــضـــاء
      238,430
      الـمــواضـيــع
      42,920
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X