إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المسئولية الاجتماعية للمشاهدين في البرامج المباشرة والارتقاء بها

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

    أسعدُ كثيراً باستماع النصائح والتوجيهات والمقترحات التي تردني بطرق] مختلفة حول البرامج التي أشارك فيها أو أقدمها في الإعلام ، وأعتبرها هدايا ثمينة تهدى لي للارتقاء بهذه البرامج . وكثير من المقترحات يتم تنفيذها ، وبعضها تؤجل لعدم القدرة على تنفيذها لظروف فنية وغيرها .
    ويبقى هناك جانبٌ مهم أحببت الإشارة إليه سواء في برنامج (التفسير المباشر) أو غيره ، وهو دور المشاهد في توجيه الحلقات التلفزيونية توجيهاً نافعاً بالمشاركة بالأسئلة الوجيهة ، والمداخلات المعدَّة بشكل مختصر ومركز .
    فنحن نشكو من الأسئلة التي ترد للبرنامج في غير تخصصه ، وأحياناً تكون أسئلة غير ذات جدوى ، فعندما يتصل مشاهد من المشاهدين ، ويطرح سؤالاً جيداً يثري الحلقة وينفع المشاهد ، والسؤال الذي يرد من المشاهد له اعتبار خاص لدى المقدم ولدى الضيف ولدى المشاهدين أيضاً ، ويشعر الضيف أن هناك من المشاهدين من يطلب مثل هذه المعلومة ، أو يسأل هذا السؤال فيجيبه بعناية وهكذا . وكثير من البرامج الناجحة للمشاهدين دور كبير في نجاحها ولا بد ، بأسئلتهم ومقترحاتهم ومتابعتهم .
    وأشكر أخي العزيز نايف الغزالي فهو كثيراً ما يتصل ببرنامج (التفسير المباشر) ويطرح اسئلة قيمة دقيقة ، تحفز الضيف للجواب ، ونستفيد منها جميعا ، دون أن أطلب منه ذلك ، أو أنسق معه مسبقاً . وأعتبره مثالاً يحتذى في ذلك جزاه الله خيراً ، ولو رجعتم لتفريغ الحلقات لوجدتم أسئلته من أجود الأسئلة .
    أحببت الإشارة السريعة إلى هذه المسألة رغبة في تصحيح المسار ، وتقويم الجهود والارتقاء بها للوصول لمستوى مقبول ، ولأسمع تعقيباتكم وما ترونه بخصوص هذه النقطة .
    وهل تؤيدون ترتيب بعض الأسئلة مع بعض المشاهدين مسبقاً ، للخروج من الحلقة بفائدة أكبر ؟
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

  • #2
    جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل على هذه البادرة الطيبة منكم بنقاش هذا الأمر الهام في الملتقى وهذا أمر يستحق فعلاً للمناقشة ولبذل الجهد.
    بالنسبة للمشاهدين فقد سبق وذكر العديد من الإخوة في أكثر من مكان ضرورة فلترة الأسئلة التي ترد للبرنامج فلا يحوّل أي إتصال إلى الاستديو إلا إذا تأكد الكونترول أن السؤال له علاقة بالحلقة إما بموضوعها أو له علاقة بالقرآن بشكل عام. أما الإتصالات التي تتعلق بالرؤى والفتاوى فمن السهل إيقافها وتحويل المتصل إلى البرنامج المختص بسؤالهم بدل أن يحولوه إلى الاستديو ويأخذ مكان من يريد الإتصال فعلاً.
    وإن كنت شخصياً لا أحبذ فكرة الانصالات المباشرة بمثل هذه البرامج لأنها تقطع على الضيف تسلسل أفكاره وكثيراً ما يضيع الوقت بدون فائدة وهو وقت أنتم ونحن مسؤولون عنه وهو أمانة في أعناقنا. واسمحوا لي أن الفت النظر إلى مقارنة بسيطة بين برنامج التفسير المباشر وبرنامج بينات وقارنوا بأنفسكم بين المعلومات التي تقال في البرنامجين والفوائد التي نستخرجها من كليهما وستجدون بلا شك أن فوائد برنامج بينات أكبر ومرتبطة بموضوع الحلقة بشكل مباشر مائة بالمائة مع أن وقت برنامج بينات لا يتعدى 35 دقيقة.
    وأنا أعلم أنكم مشكورين تأخذون بعض الأسئلة التي نضعها في المشاركة تحت كل حلقة ولكن يبقى أكثرها بدون إجابات وهكذا تضيعون علينا فرصة معرفة رأي الضيف ورأيكم باسئلتنا ولولا أننا نحتاج إجابة وافية لها لما طرحناها وهنا أنوه بالدكتور صالح صواب الذي أجاب مشكوراً على سؤال طرحته في حلقته هنا ولم يتم الإجابة عنه وهو سؤال أشكل على غيري مثلما أشكل عليّ ولولا أني سمعت رأي الدكتور به لبقيت في شك من تفسير الآية محور السؤال.
    لذا أقترح أن تقسم الأسئلة خلال البرنامج (مع أني ما زلت أفضل عدمها) إلى أسئلة للمتصلين عبر الهاتف بعد فلترتها من الكونترول وقسم لأخذ بعض الأسئلة من الملتقى وإذا قررتم أن تلغوا الأسئلة يكون محور الحلقة مبني بالإتفاق مع الضيف على بعض الأسئلة التي نضعها بين أيديكم هنا فور إعلان ضيف الحلقة.
    وأقدر أن ظروف الدكتور عبد الرحمن قد لا تسمح له بالإطلاع على كل الأسئلة التي ترد هنا لوجوده خارجاً فيمكن عندها للكنترول أن يعطيه الأسئلة قبل دخوله الاستديو وهو يختار منها لطرحها خلال الحلقة.
    آسفة على الإطالة ولكن حرصي على هذا البرنامج الذي أعتبره درة في برامج التفسير على الفضائيات يدفعني لبذل ما يمكن في سبيل تطويره والاستفادة منه بأقصى ما يمكن.
    هذا والله الموفق .
    سمر الأرناؤوط
    المشرفة على موقع إسلاميات
    (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

    تعليق


    • #3
      [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

      أشكر لك شيخنا عبدالرحمن في إتاحة الفرصة لمتابعي البرنامج هنا للارتقاء به، ونجاح البرنامج هو نجاح لمحبي ومتابعي البرنامج.

      أتذكر جوابكم لي قديماً أننا نوجه رسالة دعوية للناس من هذا البرنامج لذا فإن مزيد التخصيص لهذا البرنامج حتى يكون حصراً على المختصين يفوت كثيراً من المقاصد، وأنتم ترون أن الناس لا يجدون إلا هذا البرنامج للإجابة عما أشكل عليهم في فهم القرآن، ولذا لا يراعون موضوع الحلقة ولا الضيف فيطرحون أسئلتهم ، وأنتم ببشاشة وجوهكم ونبل أخلاقكم تستقبلون أسئلتهم بصدر رحب وتجيبون عليها، وهذا في حد ذاته تحقيق لمقصد من مقاصد البرنامج وهو تقريب فهم كلام الله لعامة الناس.

      وأنا أجد هذا العام تطوراً نوعياً في البرنامج من جهة أداء المقدم - ويبدو أنكم استفدتم كثيراً من دورة القاهرة - أو حتى الإخراج وكذا نوعية الضيوف فجزاكم الله عنا خير الجزاء ، كما أن إقامة مسابقة للبرنامج زادت من حجم المتابعة ، ويبقى أننا فقدنا هذا العام فقرة الكتب المنتقاة كما كان العام الماضي ، وكذلك أهداف الجزء الذي أصبح وقتها من نصيب المسابقة.

      وأقترح أن يستفاد من الدقائق الأولى للبرنامج أن يسحب اسم الفائز ويذكر السؤال والجواب دون الحاجة لسؤال الفائز أو الفائزة ، ويترك الاتصال به للكنترول لأنه في إحدى الحلقات سُحب ثلاث مرات تقريباً، وفي هذا اشتغال عن هدف البرنامج ، فإن لم يتيسر الاتصال به فيُعاد السحب في اليوم التالي أو في آخر حلقات البرنامج لمن لم يرد على الاتصالات، وهذا لكي يستفاد من وقت البرنامج.

      وأنا لا أؤيد فكرة تجهيز أسئلة مسبقة من المتصلين - وإن كانت تفعل في بعض البرامج - بل أقترح أن يعد المقدم أسئلة بديلة لكل حلقة إذا لم تصل أسئلة مناسبة أو لم يصل للبرنامج اتصالات.

      وأقترح على مشايخنا الأفاضل ضيوف البرنامج ممن يضيق الوقت عليهم للإجابة على أسئلتهم إلى استضافتهم هنا فيكون لكل واحد منهم نصيب من أسئلة البرنامج، ويُحال المشاهد إلى المنتدى للبحث عن جواب سؤاله.

      ولكم الأمر أولاً وآخراً، اسأل الله أن يوفقكم لكل خير ويبارك فيكم وفي علمكم.[/align]

      تعليق


      • #4
        [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
        جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب د / عبد الرحمن على حرصكم على الارتقاء بهذه البرامج ونجاحها , وذلك من خلال إتاحة الفرصة لأهل الملتقى لإبداء الرأي والنصيحة حول هذا البرنامج خاصة ( التفسير المباشر ) وما تخصيصكم لملتقى خاص بهذا البرنامج إلا دليل على حرصكم ومتابعتكم لما يطرحه الإخوة في هذا الملتقى المبارك والاستفادة من هذه الآراء .
        وبخصوص ما طرحته هنا أقول إن لهذا البرنامج ( التفسير المباشر ) خصوصية وميزة تختلف عن برنامج بينات مثلا أو غيره من البرامج المسجلة , فميزة هذا البرنامج أنه مباشر , معنى ذلك أنه يتاح فيه طرح الأسئلة والإجابة عليها , وأنا أتفق مع الأخ الفاضل نايف الغزالي فيما قاله

        المشاركة الأصلية بواسطة الغزالي مشاهدة المشاركة
        [align=center]
        أتذكر جوابكم لي قديماً أننا نوجه رسالة دعوية للناس من هذا البرنامج لذا فإن مزيد التخصيص لهذا البرنامج حتى يكون حصراً على المختصين يفوت كثيراً من المقاصد، وأنتم ترون أن الناس لا يجدون إلا هذا البرنامج للإجابة عما أشكل عليهم في فهم القرآن، ولذا لا يراعون موضوع الحلقة ولا الضيف فيطرحون أسئلتهم ، وأنتم ببشاشة وجوهكم ونبل أخلاقكم تستقبلون أسئلتهم بصدر رحب وتجيبون عليها، وهذا في حد ذاته تحقيق لمقصد من مقاصد البرنامج وهو تقريب فهم كلام الله لعامة الناس.
        [/align]
        ولذلك أرى أن يهتم بهذا الجانب وهو الأسئلة التي ترد من قبل المشاهد العادي ( غير المتخصص ) ويتاح له طرحها بعدة وسائل إما بالاتصال على البرنامج أو إرسال رسالة عبر جوال البرنامج قبل الحلقة مثلا أو بعدها أو يتم وضع بريد إلكتروني خاص بالبرنامج لتلقي الأسئلة والإجابة عليها .
        ويمكن كذلك الإجابة على أسئلة الإخوة في هذا الملتقى المبارك , وحبذا لو تم تفعيل ملتقى البرنامج على موقع قناة دليل لتتاح الفرصة لعدد أكبر للمشاركة بالأسئلة التي تشكل عليهم في التفسير .
        وبناء على ما تقدم فإنه ينبغي أن يتم تقسيم الوقت بين الحديث على آيات محددة أو مقاصد السورة أو الجزء المراد تفسيره , وبين الأسئلة والإجابة عليها , بحيث لا يطغى جانب على جانب .
        وأما ما ذكرته الأخت سمر من الفرق بين برنامج بينات والتفسير المباشر
        المشاركة الأصلية بواسطة سمر الأرناؤوط مشاهدة المشاركة
        واسمحوا لي أن الفت النظر إلى مقارنة بسيطة بين برنامج التفسير المباشر وبرنامج بينات وقارنوا بأنفسكم بين المعلومات التي تقال في البرنامجين والفوائد التي نستخرجها من كليهما وستجدون بلا شك أن فوائد برنامج بينات أكبر ومرتبطة بموضوع الحلقة بشكل مباشر مائة بالمائة مع أن وقت برنامج بينات لا يتعدى 35 دقيقة.
        فأقول هذا صحيح ونحن نستمتع ونستفيد جدا من برنامج بينات , إلا أن المشاهد لا يستطيع طرح ما عنده من استفسارات أو اشكالات ترد عليه , ولذلك انا أرى أن البرنامجين يكمل بعضهما بعضا وفي كل خير , إلا أنه ينبغي لنا أن نعطي الفرصة لعموم المسلمين لفهم كتاب الله وسؤال العلماء المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن من خلال هذا البرنامج النافع ( التفسير المباشر) خاصة وأنه كما لاحظتم قد يستغرق الحديث عن آية واحدة وقت البرنامج كاملا , ودائما ما يؤكد الشيخ عبدالرحمن حفظه الله في آخر الحلقة أن كتاب الله يحتاج إلى أكثر من هذا وأنه لاتنقضي عجائبه .
        ولا يمكن الحديث عن كل الآيات في الجزء في برنامج مدته 45 دقيقة وتتخلله مداخلات واتصالات .
        لكن ينبغي وضع آلية معينة لتلافي الاتصالات الخارجة عن موضوع التفسير حفاظا على وقت البرنامج .
        وأقترح أن يكون للبرنامج فريق عمل يساعد الدكتور عبد الرحمن في كل ما ذكرناه وخاصة الأسئلة التي ترد على رسائل جوال البرنامج أو الايميل وتجهيزها للدكتور قبل البرنامج , ويمكن كما ذكرت سابقا تسجيل إجابة الضيف على الاسئلة بأي وسيلة من وسائل التسجيل ومن ثم تفرغ كتابة من قبل أحد أعضاء هذا الفريق المساعد , وتوضع في المنتدى الخاص بالبرنامج, وذلك إذا انتهى وقت البرنامج ولم يستطع الشيخ الإجابة على كل الأسئلة .
        وأما ما طرحه الدكتور عبد الرحمن من ترتيب بعض الأسئلة مع بعض المشاهدين مسبقاً ، للخروج من الحلقة بفائدة أكبر , فلا أؤيد هذا ويمكن الاستغناء عنه بعرض ما يطرحه الإخوة في الملتقى هنا .
        هذا ما أحببت أن أشارك فيه برأيي هنا , وهي مجرد أفكار واقتراحات قد تكون مناسبة أو غير مناسبة والأمر يرجع لكم في تحديد ما ترونه أكثر نفعا وفائدة .
        بارك الله في جهودكم ونفع بكم .
        د. محمد بن عمر الجنايني
        عضو هيئة التدريس بقسم القراءات بجامعة الطائف

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم
          وأتفق مع أخي في أن يختار اسم الفائز قبل الحلقة ويتم الإتصال به قبلها لئلا يضيع الوقت ثم يطرح عليه السؤال مره آخرى في بداية البرنامج ويجيب عنها ويعرض اسمه في الشاشة
          أما ما عندي من أفكار فلعلي اختلف قليلا عن اخواني
          1) فأنا أرى أن تكون الأسئلة من المشاهدين عبر الجوال لأنها وسيلة ولله الحمد ميسرة لأغلب الناس ولا يقطع حديث الضيف وتسلسل الموضوع وعلى حسب الأسئلة وكثرتها يترك وقت نهاية الحلقة للإجابة عنها
          2) أو يتم تقسيم الحلقات من جديد على حسب السور ويترك للسورة الواحدة إن كانت طويلة مثلا ثلاثة أيام وآخر يوم فيها يصرح فيه بإستقبال الإتصالات فالإتصالات لايكون مسموح بها طوال الإسبوع إنما يومان أو ثلاثة في الإسبوع وتكون محددة مثلا الإثنين والخميس حتى يعطى الضيف الحرية في الحديث واستنباط المعاني ومناسبة الآيات وهكذا وإذا حاول الضيف أن يفسر ما يشكل كثيرا على الناس قلت الأسئلة وطال الوقت أمامنا للفائدة وأسئلة الجوال تكون متواصلة ولا تحدد بيوم معين وإنما تجمع وتبث في اليوم المحدد للإجابة عن الأسئلة
          وبهذا تكون هناك منهجية وخطة متبعة في البرنامج حتى يستفاد منه في كل سنة بغير الفائدة التي كانت موجودة من قبل والله أعلم
          وكم أتمنى أن تكون الطريقة المتبعة فيها كبرنامج ساعة حوار في المجد الفضائية فهي ساعة واحدة ولكن فيها من البركة والتعريج على كثير من القضايا الشيء الكثير
          ويربط فيها التفسير بواقعنا الذي نعيشه فعندما يبدأ الضيف بالجزء أو السورة المحددة له يطرح عليه المقدم أسئلة فيها وكيف نربطها في واقعنا وما هي العقبات وما هي الحلول بالنسبة لزماننا هذا فيكون البرنامج ثريا بين المقدم والضيف والأسئلة تأتي لاحقا وكما قلت في أيام محددة
          وبهذا نكون قد جمعنا :
          1. طول مدة البرنامج
          2. عدم تشتت الضيف وإيصال كل ما يرجوه من دروس وعبر في هذا الجزء
          3. عدم تشتت المشاهد عندما تعرض أسئلة خارجة عن الموضوع أو عن الجزء نفسه
          4. العلاقة المباشرة مع المشاهدين بتحديد أيام خاصة لهن
          5. وجود خطة متكاملة ومنهجية واضحة
          6. ربط التفسير بواقعنا الذي نعيشه

          أسأل الله أن يبارك في أوقاتكم ويزدكم قوة إلى قوتكم ويتقبل منكم أعمالكم خالصة لوجهه

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة محب القراءات مشاهدة المشاركة
            [align=center]


            وأما ما ذكرته الأخت سمر من الفرق بين برنامج بينات والتفسير المباشر


            فأقول هذا صحيح ونحن نستمتع ونستفيد جدا من برنامج بينات , إلا أن المشاهد لا يستطيع طرح ما عنده من استفسارات أو اشكالات ترد عليه , ولذلك انا أرى أن البرنامجين يكمل بعضهما بعضا وفي كل خير , إلا أنه ينبغي لنا أن نعطي الفرصة لعموم المسلمين لفهم كتاب الله وسؤال العلماء المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن من خلال هذا البرنامج النافع ( التفسير المباشر) خاصة وأنه كما لاحظتم قد يستغرق الحديث عن آية واحدة وقت البرنامج كاملا , ودائما ما يؤكد الشيخ عبدالرحمن حفظه الله في آخر الحلقة أن كتاب الله يحتاج إلى أكثر من هذا وأنه لاتنقضي عجائبه .
            ولا يمكن الحديث عن كل الآيات في الجزء في برنامج مدته 45 دقيقة وتتخلله مداخلات واتصالات .
            .
            جزاك الله خيراً أخي الفاضل على تعقيبك لكن إسمح لي بتعليق وأنا متأكدة أنك تشاركني الرأي أن برنامج بينات يغوص في الآيات محور البحث بحيث لا يدع لنا مجالاً لتساؤل حول الآيات وخاصة الحلقات التي تبث في رمضان فالحديث فيها مفصل جداً وعميق وشامل. ويبقى هذا رأيي وكما قلت الأمر يعود للدكتور عبد الرحمن بعد أن يطلع على آراء الأعضاء والزوار وكذلك لإدارة البرنامج لأنهم ينظرون إلى البرنامج من زاوية قد تكون مختلفة عنا فهم لديهم اعتباراتهم المهنية.

            أما فكرة أختي الكريمة أفنان بعرض التفسير بناء على السورة أقول هذا طيب لكن خارج رمضان وهو ما كان متبعاً قبل رمضان في سورتي الحجرات وسورة ق وقد أسهب الضيوف فيهما بحيث لم يتركا للمشاهد العادي سؤالا يخطر بباله إلا وأجابوا عنه. أما في رمضان فالكل حريص على ختم القرآن والناس عادة تقرأ جزءاً كل يوم وهم يريدون بيان هذا الجزء ولو بشكل عام ليترسخ ما قرأوه في وردهم اليومي ثم يترك لهم الوقت ليتعمقوا فيه أكثر.

            أما بخصوص الرسائل القصيرة عبر الجوال فهذه تحتاج لتنسيق وترتيب الأسئلة وفرزها خلال البرنامج وهذا سيحتاج إلى شخص يكون مسؤولاً عن هذه الرسائل لكن لو عدلنا هذا المقترح بحيث يطلب من المشاهدين في ختام كل حلقة إرسال أسئلتهم عبر رسائل الجوال أو البريد الإلكتروني بدءاً من انتهاء البرنامج وحتى صباح اليوم التالي يمكن عندها فرز الأسئلة وتكون جاهزة للدكتور عبد الرحمن قبل دخول الاستديو فيمكنه طرحها والضيف يتحدث عن الجزء. تماماً كما يحدث في تلقي الإجابة على سؤال الحلقة.

            وأتمنى أن يتمكن كل ضيف من تخصيص وقت معين يكون ضيفاً فيه على الملتقى هنا نسأله ويجيبنا فتكون المتابعة للمتخصصين وطلبة العلم هنا بتفصيل أكبر ويكون المشاهد العادي قد أفاد مما ذكر في الحلقة .

            هذا ما لدي إلى الآن وإن شاء الله يبقى النقاش مفتوحاً والاقتراحات قائمة.
            سمر الأرناؤوط
            المشرفة على موقع إسلاميات
            (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

            تعليق


            • #7
              لم أتمكن من مشاهدة حلقات هذا البرنامج الجميل هذا العام ..
              ولكني أتابع بعض أخباره هنا ..
              وتابعت عددا من حلقاته العام الفارط ..

              وتعقيبا على ما ذكره الإخوة أعلاه أقول:
              - عنوان هذا البرنامج يوحي بأنه برنامج تفاعلي موجه لكافة الشرائح، بخلاف برنامج بينات، فليست العبرة بالمادة المقدمة في البرنامج قلة وكثرة، بل بالهدف الذي يعرض من أجله، وهو توفير قناة ونافذة يتمكن العموم من خلالها من عرض أسئلتهم القرآنية.
              ومن هنا كان توفير أكبر وقت ممكن للجمهور والتجاوب مع ما يطرحونه -سواء بالاتصال أو بالجوال أو عبر الملتقى- هو المعتمد وعليه المعول.
              - تبقى مسألة إدارة البرنامج هي محور العمل، إذ بها تتحقق وظيفة البرنامج وكذلك هدفه، وهذه بعض النقاط المعينة على ذلك:
              * الاتفاق المسبق والجيد مع الضيف على ما ينبغي طرحه خلال وقت الحلقة، والمحاور التي سيتم تناولها، وتكون مسؤلية طرحها مشتركة بين المقدم والضيف، من حيث اختيار الأسئلة وترتيبها وكيفية تناول الإجابة.
              * فرز الأسئلة الواردة عبر الجوال، أو من خلال الملتقى، واطراح ما لا يخص الجزء المخصص.
              * أما الاتصالات فتكون مسئولية الرد الأولي عليها من قبل الكنترول، فالمتصل يُعلم مسبقا من خلال المقدم أن البرنامج سيتناول الأسئلة الخاصة بالجزء المقصود بالحلقة، وعليه فجميع الأسئلة التي تخرج عن برنامج الحلقة سيتم تجاهلها والاعتذار للمتصل، وما سواها سيعرض خلال الحلقة.

              وأنا أعلم أن الدكتور عبدالرحمن يبذل ما لا يقدر أكثرنا على بذله، ولا يألوا جهدا في الارتقاء بالبرنامج وإظهاره بأبهى حلة، وإنما نحن هنا إخوة له معينون بما يظهر لنا من الرأي والمشورة ..
              ونسأل له المعونة والتسديد والبركة.
              محمد بن حامد العبَّـادي
              ماجستير في التفسير
              alabbadi@tafsir.net

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة العبادي مشاهدة المشاركة
                وأنا أعلم أنا الدكتور عبدالرحمن يبذل ما لا يقدر أكثرنا على بذله، ولا يألوا جهدا في الارتقاء بالبرنامج وإظهاره بأبهى حلة، وإنما نحن هنا إخوة له معينون بما يظهر لنا من الرأي والمشورة ..
                ونسأل له المعونة والتسديد والبركة.
                آمين
                صدقت أخي الكريم وهذا ما جعلنا نبث أفكارنا وإلا فاستشارتهم وحدها تكفي للشهادة على رقيهم وحرصهم على الخير بارك الله فيهم

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيراً جميعاً على هذه الأفكار والنصائح الثمينة الغالية للارتقاء بهذا البرنامج (التفسير المباشر) .
                  واليوم - 25/7/1431هـ - أريد البدء في اختيار ضويف البرنامج خلال رمضان القادم إن أحيانا الله وبلَّغنا إِيَّاه على خير ، وسوف اضع كل هذه المقترحات نصب عيني في إدارة حلقاته القادمة بإذن الله رغبة في الإفادة منه على أكمل وجه ، ونسأل الله التوفيق والسداد .
                  ونخطط للإبقاء على :
                  - فكرة تناول جزء كل يوم .
                  - جائزة لكل حلقة، ولعلي أضع الأسئلة الآن (هل لديكم أفكار في طبيعة الأسئلة؟)
                  - تنظيم الاتصالات بطريقة من الطرق المقترحة .
                  - سأسعى لتخصيص موظف في القناة للمساعدة في الأعمال المقترحة .
                  - السعي لتفعيل نافذة البرنامج في منتدى القناة أيضاً وربطه بالملتقى هنا .
                  عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                  أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
                  amshehri@gmail.com

                  تعليق


                  • #10
                    ها قد بدأت بشارات رمضان تهلّ علينا فيسعد القلب بها وتستعد النفوس لاستقباله بلّغنا الله وإياكم شهر رمضان وبارك لنا فيما بقي من رجب وشعبان.
                    مشرفنا الفاضل، هذه بعض المقترحات أسأل الله أن يوفقنا جميعاً للمساهمة في إنجاح هذا البرنامج عاماً بعد عام:
                    - إسم البرنامج كما أتصور ثابت "التفسير المباشر" لأنه صار علماً عند الناس
                    - فكرة تناول جزء من القرآن يومياً فكرة طيبة وأنصح أن يكون هناك دعوة منكم في كل حلقة للمشاهدين أن يقرأوا الجزء المخصص لليوم التالي استعداداً للحلقة.
                    - أقترح أن يخصص فترة زمنية محددة ربما تكون ساعة أو ساعتان من الليل أو بعد البرنامج مباشرة لإرسال أسئلة المشاهدين عبر رسائل الجوال ثم يقوم أحد المساعدين في القناة بفرز هذه الأسئلة وإعطائها لكم في نفس الليلة أو في صباح اليوم التالي قبل موعد البرنامج. وقد تكون هذه الأسئلة مدار حوار الحلقة دون تحديد أن هذا سؤال ورد من هذا المشاهد أو ذاك وبهذا يشعر كل مشاهد أن سؤاله كان محور الحلقة فيتشجع في الحلقات التالية للمتابعة والتواصل بالأسئلة.
                    - بناء على البند السابق لا يكون هناك اتصالات خلال الحلقة لأنه كما ذكر سابقاً من عدد من الأخوة أن الاتصالات تشتت ذهن الضيف وتقطع تسلسل أفكاره وأفكار المتابعين للبرنامج وقد يخرج السؤال عن موضوع الحلقة فينقضي الوقت ولم يعطى الجزء المخصص حقه من النقاش.
                    - أقترح أن يكون الكلام في كل جزء عن أهم موضوعات الجزء مع الوقوف على بعض النقاط وإسقاطها على الواقع وكيفية الاستفادة منها، يعني ليس شرحاً للآيات ولكن تدبراً عميقاً لمقاصد الجزء موضوع الحلقة ما أمكن وأنا أعلم أن الوقت يضيق بهذا الهدف الكبير لكن حتى يكون التناول مختلفاً نوعاً ما هذا العام ولا يكون البرنامج مكرراً لنفسه.
                    - الإعلان عن سؤال المسابقة يكون كما في العام الماضي في نهاية البرنامج والإعلان عن الفائز يكون عبر نص متحرك في أسفل الشاشة بدون الحاجة للاتصال به مباشرة وإن كان البعض يجد فيها تواصلاً مع المشاهدين لكن ضيق وقت البرنامج والحرص على الاستفادة من كل دقيقة من وقت البرنامج دعاني لطرح هذا البند. ويمكن بالطبع للقائمين على البرنامج الاتصال بالفائز تحت الهواء خلال الحلقة.
                    - الضيوف نترك لك حرية الاختيار وكلنا ثقة بحسن اختياركم لكن حبذا لو استضفتم بعض علمائنا الأفاضل من خارج المملكة أيضاً من أهل هذا الملتقى أو غيرهم وهذا يضفي روحاً جديدة على البرنامج مع احترامي الشديد وتقديري لكل ضيف للبرنامج منذ أول حلقة فجميعهم أهل علم وفضل بارك الله بهم أجمعين. ونحن متحيزون لمشرفينا في الملتقى وستجدنا نطلب د. مساعد الطيار، ود. الخضيري، ود. محمد الربيعة ود. عصام العويد ود. خالد السبت ود. فهد الرومي وغيرهم من أصحاب الفضل وسيكون عليهم إجماع بالتأكيد.
                    - أتمنى أن يراعي البرنامج تقدم وقت المغرب خلال الشهر فيبدأ في ساعة لن يدخل فيها أذان المغرب والإفطار مع نهاية الشهر فقد عانيتم وعانينا من هذا الأمر. وإن لم يكن هذا الأمر سهلاً بحسب مقتضيات القناة والبرامج الأخرى أقترح بل أشدد على ضرورة إعادة الحلقة في أوقات ميسرة للجميع وإعادتان يومياً للبرنامج كافية أن تغطي كل احتياجات المشاهدين فتكون هناك إعادة ليلاً بعد التراويح أو بعد منتصف الليل لمن يسهر وإعادة خلال الصباح لأمثالي ممن لا يسهرون حتى نتمكن من تفريغ الحلقات قدر المستطاع.
                    - تفعيل نافذة البرنامج في الملتقى وربطه بمنتدى البرنامج على القناة فكرة جيدة تجعلنا نطرح أسئلتنا باكراً قبل الحلقة لتطلعوا عليها إن شاء الله ويمكن أن يتولى أحد الأعضاء هنا في الملتقى عملية فلترة الأسئلة وعرضها عليكم قبل الحلقة.
                    -محاولة إطالة وقت البرنامج ليكون على الأقل ساعة بث مباشر لا يتخللها فواصل خاصة أن الفواصل ليست للدعايات أو الإعلانات.
                    هذا ما لدي الآن وعذراً على الإطالة لكن هذا البرنامج يمثل لي ولكثيرين من متابعيه معيناً طيباً لتدارس كتاب الله تعالى وأحسبه من المجالس التي تشهدها الملائكة وتستغفر لمن فيها نسأل الله تعالى أن نكون حميعاً منهم.
                    سمر الأرناؤوط
                    المشرفة على موقع إسلاميات
                    (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

                    تعليق


                    • #11
                      أوافق الأخت سمر بكل ما قالت .
                      وأقترح بالإضافة إلى ما ذكرت الشيخ صالح المغامسي -حفظه الله- , ود . زيد عمر العيص -حفظه الله- , وإن تيسر وهي أمنية الشيخ محمد محمد المختار الشنقيطي -حفظه الله- .
                      وحبذا إن تيسر لكم أن تستضيفوا أصحاب الرسائل العلمية التي خصصت دراستها في التفسير الموضوعي بسورة معينة , ففي ظني أن ذلك سيثري البرنامج .
                      وأتمنى حقيقة في كل حلقة إن كانت في جزء معين أن يشار إلى أفضل تفسير تطرق لموضع بعينه في ذلك الجزء للرجوع إليه .
                      وفقكم الله وبارك في جهودكم ونفع بكم .

                      تعليق

                      19,941
                      الاعــضـــاء
                      231,720
                      الـمــواضـيــع
                      42,467
                      الــمــشـــاركـــات
                      يعمل...
                      X