إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحلقة 112 مع د.مصطفى مسلم -روابط، نص، أسئلة المشاهدين والإجابة عليها

    التفسير المباشر - الرياض
    ضيف البرنامج في حلقته رقم (112) يوم السبت 18 رمضان 1431هـ هو فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم، الأستاذ بجامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة سابقاً .

    وموضوع الحلقة هو :
    - علوم سورة الكهف .
    - الإجابة عن أسئلة المشاهدين حول السورة وحول الجزء الثامن عشر من القرآن الكريم .

    نسأل الله التوفيق والسداد ،،





    الحلقة الثامنة عشر
    سورة الكهف
    **




    رابط جودة عالية

    http://ia360702.us.archive.org/4/ite...9/tafsir18.AVI








    رابط للجوال

    http://ia360703.us.archive.org/4/ite...ir18_512kb.mp4









    الروابط علي اليوتيوب

    http://www.youtube.com/watch?v=ioMhdO7LF0I

    http://www.youtube.com/watch?v=d47mCvO_KPQ

    http://www.youtube.com/watch?v=ySmp6oNgbpM






    روابط الحلقة كاملة علي موقع مشاهد

    http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=57517ced6715266f3c67










    برنامج التفسير المباشر
    برنامج مباشر يومياً على قناة دليل الفضائية خلال شهر رمضان من الساعة 4 - 5 عصراً ، الإعادة 8 صباحاً
    للتواصل مع البرنامج عبر معرف مقدم البرنامج د. عبدالرحمن الشهري amshehri@

  • #2
    ما شاء الله لا قوة إلا بالله! حلقة رائعة رائعة قيمة مليئة بفوائد أسمعها لأول مرة، ليت الحلقة امتدت لما بعد التراويح!
    إبداع في العلم، إبداع في الطرح والأسلوب وأرى سبحان الله أن الله تعالى وضع لك القبول في الأرض فهنيئًا لك هذا العلم. فتح الله لك دكتورنا الفاضل مصطفى مسلم ورفع قدرك وحشرك مع حبيبنا وقدوتنا محمد في الفردوس الأعلى
    بارك الله فيك دكتور عبد الرحمن على هذه الحلقة المتميزة جدًا جعلها الله تعالى في ميزان حسناتك
    سمر الأرناؤوط
    المشرفة على موقع إسلاميات
    (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      حلقة أكثر من رائعة
      ما شاء الله حلقات هذا العام مميزة جدا
      ليتك يا دكتور عبد الرحمن يكون لك برنامج خاص مع الدكتور مصطفي مسلم
      بارك الله فيكم
      حلقات برنامج التفسير المباشر

      http://www.way2allah.com/khotab-series-2081.htm

      تعليق


      • #4
        وهذا نص هذه الحلقة الرائعة ولو كنت أملك كتابتها بماء الذهب لفعلت فتح الله لك دكتور مصطفى فتوح العارفين وزادك علمًا

        سورة الكهف
        إسم السورة، دلالته وارتباط هذا الإسم بمقصد السورة، هل لها أسماء أخرى؟
        د. مصطفى: لها إسمان وردا في الأحاديث الصحيحة: سورة الكهف وسورة أصحاب الكهف. سورة الكهف بالنظر إلى المكان الذي لجأ إليه الفتية أصحاب الكهف فهو الكهف الحسي الذي لجأوا إليه. أما تسميتها بسورة أصحاب الكهف فهي بالنظر إلى الفتية أنفسهم الذين لجأوا إلى الكهف. فهذان الإسمان هما الواردان في الآثار والروايات وكتب في المصاحف سورة الكهف.
        نزول السورة
        هي سورة مكية ولكن نزلت تقريبًا في المرحلة الثالثة من مراحل الدعوة.
        المرحلة الأولى كانت مرحلة التربص بصاحب الدعوة (أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) الطور) كانوا يتربصون أنه يمضي رسول الله عليه الصلاة والسلام كما مضى غيره من الشعراء وغيرهم ولا يلتفتون إليه، هذه أول مرحلة.
        ولكن عندما قويت الدعوة وكثر أتباعها صاروا يحاولون ثني صاحب الدعوة عن دعوته بالعروض عروض أشياء مغرية أحيانًا بالمال وأحيانًا بالنساء وأحيانًا بالجاه أرسلوا عتبة بن ربيعة إليه يساومه على ذلك. عندما وجدوا تصميم رسول الله حاولوا أن يوسِّطوا عمه أبا طالب بأن يتركوه ويتركهم (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) القلم) أنت تراعي مشاعرنا وآلهتنا ونحن نراعي مشاعرك وإلهك يترك بعضنا بعضًا، لكن الرسول ما ردّ عليهم واستمر في الدعوة.
        ثم في المرحلة الثالثة بدأوا يبحثون عن أدلة مناقشات ويثيروا الشبهات، في هذه المرحلة وهم يبحثون عن الأدلة كان نزول سورة الكهف لأنهم أرسلوا إلى يهود المدينة يقولون أعطونا أشياء نتحقق بها من صدق محمد فأرسلوا إلى اليهود واليهود أعطوهم ثلاثة أسئلة إسألوه عن فتية خرجوا في الزمن الغابر وكان من أمرهم عجب واسألوه عن رجل طوّاف في الآفاق طاف المشرق والمغرب وكان من أمره عجب واسألوه عن الروح، اليهود لقنوا وفد قريش بهذه الأسئلة الثلاثة فعندما جاؤوا وهم فرحون لقد جئنا بالأمر الفصل ثم تتالت الأحداث بعد ذلك. فنزلت هذه السورة تخبر عن هذين الأمرين الفتية أصحاب الكهف والرجل الطوّاف ذي القرنين وداء في سورة الإسراء (يسألونك عن الروح)
        د. عبد الرحمن: كنت ولا زلت أتمنى من ضيوفي في البرنامج عندما أسألهم عن وقت نزول سورة من السور أن يفصلوا هذا التفصيل في المراحل خاصة في العهد المكي لكنهم يقولون نزلت في العهد المكي مطلقًا وهو 13 سنة يعني مدة طويلة! لكن تفصيلك هذا أعجبني جدًا وكنت قرأته لك قديمًا في مقدمة تفسير سورة التحريم. وأسأل هل العهد المدني له تقسيمات أيضًا؟ وهل ذكرته في كتبك؟
        د. مصطفى: نعم.
        مقصد سورة الكهف الأساسي
        المقصد الأساسي هو قضية إثبات نبوة رسول الله ولكن إثبات النبوة من خلال قيم وموازين. هذه القيم والموازين إذا لُقِّنها الإنسان يحكم الدعوة صحيحة أو الدعوة غير صحيحة. لذلك القيم والموازين التي عرضت من خلال القصص الأربعة، قصة أصحاب الكهف هي قصة فرار عن السلطة، فهي قضية السلطة كيف تكون صحيحة أو غير صحيحة. قصة صاحب الجنتين قضية المال والجاه والرجال، كيف نحكم أن هذه القضية صحيحة أو غير صحيحة؟ قصة موسى والخضر قصة العلم، قصة ذي القرنين قضية الأسباب واتخاذها والتطبيقات العملية للعلوم التجريبية خاصة. ولذلك تأتي الفتنة ويأتي الأمر وتأتي الزينة في الحياة عن طريق هذه الأمور الأربعة. فعندما ذُكرت هذه وحكم عليها ما هو الميزان الصحيح للحكم على هذه وتقويم هذه الأمور عندئذ وضع عند الإنسان الميزان الصحيح فيعرف أن دعوة محمد هي دعوة حق وما يدعو إليه رسول الله هو الحق وهو الصواب من خلال هذه الموازين التي يمتلكها الإنسان. ولذلك الحكمة من قول رسول الله "من قرأ عشر آيات من أول الكهف وفي رواية من آخرها عصم من فتنة الدجال" لأن افتتاحية السورة اشتملت على الأمور التي يفتتن بها الإنسان وخواتيم السورة حوالي عشر آيات كررت نفس هذه الموضوعات مرة أخرى ولذلك هناك مناسبة دقيقة بين الافتتاحية والخاتمة عرضت في الافتتاحية هذه الأمور الأساسية وفي الخاتمة أيضًا عرضت فمن استوعبها واعتقد هذه الأمور وجعلها ميزانًا لحياته لا تضره فتنة مهما كانت هذه الفتنة وعلى رأسها فتنة الدجال التي هي من أعظم الفتن.
        د. عبد الرحمن: معنى هذا أن العصمة من الفتن تدخل تحت هذه القيم والموازين
        د. مصطفى: عندك ميزان كشّاف ولذلك جاء في الحديث من قرأ سورة الكهف كانت له نورًا من الجمعة إلى الجمعة لأنك عندما امتلكت الضوء الكاشف ينير لك الطريق فتوجهه إلى أي شيء تتبين هذا الشيء هل هو صحيح هل هو قاطع فامتلكت النور التي تكشف هذه الطريق
        د. عبد الرحمن: نأخذ القصص واحدة واحدة وننظر في ارتباطها بهذا المقصد. نبدأ بقصة أصحاب الكهف
        د. مصطفى: لأعطي فكرة شاملة قصتان قصة أصحاب الكهف وذي القرنين هي إجابة لسؤال اليهود الذي لقّنوه لوفد قريش هذا السؤال إسألوه عن فتية خرجوا في الزمن الغابر وكان من أمرهم عجب فجاءت القصة بهذا التفصيل جوابًا لهذا السؤال الأول والرجل الطواف ذو القرنين أيضا جاء جوابًا لسؤالهم فهذا في صلب الموضوع الإجابة على اسلاتفسار والأسئلة. أما القصتان المتوسطتان لها علاقة بنفس قضية السؤال قصة صاحب الجنتين توبيخ لقريش وقصة موسى والخضر توبيخ لليهود، ما العلاقة؟ قريش الأصل أنها تُقصد وتُسأل عن محمد لأنهم أعرف به هو ابنهم وتربى بينهم وهم الذين سموه الصادق الأمين فهم أعرف الناس بولادته وبحياته بنشأته بشبابه بكهولته. عندما سمي الصادق الأمين أحدهم من زعمائهم قال يا قوم محمد كان أعجبكم فيكم وأصدقكم لهجة حتى إذا بلغ الأربعين من السن وظهر الشيب في فوديه قلتم عنهم دجال كذاب كاهن شاعر! انظروا ماذا تقولون في محمد! ولذلك عندما وصل خطاب رسول الله إلى هرقل قيصر الروم بعد صلح الحديبية كان رجلًا عاقلًا أراد أن يتأكد من واقع محمد قال ائتوني بأناس من قوم هذا الرجل، فدعا أبو سفيان كان في سوق في الشام فأتي به فسأله كما في صحيح البخاري أربعة عشر سؤالًا كيف نسبه فيكم؟ هل كان أحد آبائه ملكاً؟ هل كان أحد آبائه ادّعى النوبة؟ من يتبعه من الناس؟ هل يرتدّ أحد بعد أن يدخل دينه؟ وبعد ذلك قال إن كنت صدقتني فيما سألتك وأجبتني ليظهرن عليكم والله ليملكن تحت قدمي هاتين ولو أني أعلم أني أخلص إليه لذهبت إليه وغسلت التراب عن قدميه. وصل لى الحق عن طريق سؤال أناس من قريش من قوم رسول الله فكيف تذهبون إلى اليهود لتسألوهم عن أشياء لتتحققوا من صدقه؟! مثلكم كمثل صاحب الجنتين الذي أعماه المال وأعماه الرجال فكفر بالله وأنكر الحقائق، أعماكم هذا الأمر عنادكم جاهكم أموالكم جعلتكم تلجأون إلى غيركم والأصل أنكم أنتم تُقصدون للتعرف على محمد لكنكم فقدتم الموازين الصحيحة والقيم الصحيحة فلجأتم إلى سؤال اليهود.
        الأمر الثاني موسى والخضر يا معشر يهود أنتم أهل كتاب الأصل أن تقولوا ماذا جاء به محمد؟ الذي جاء به اعرضوا علينا من بعض ما جاء به محمد انظروا فيه وقيسوه لما بين أيديكم من الكتاب من التوراة من الوحي الذي لم تحرفوه ستجدون المطابقة في كثير من الأمور. من أين أتى محمد بهذا؟ ستصلون إلى أن ما أنزل على محمد هو الحق وهذا ما فعله النجاشي عندما أرسلت قريش من يأتي بالمهاجرين إلى الحبشة قال حتى اسمع منهم فلما سمع من جعفر بن أبي طالب قرأ عليه آيات من سورة مريم قال والله إن هذا وما جاء به عيسى يخرج من مشكاة واحدة، وصل إلى الحق. أنتم يا معشر اليهود تركتم هذا الطريق الحق وصرتم تسألوه عن أسئلة تعجيزية ومتى كانت الأسئلة التعجيزية دليلًأ على صدق إنسان؟! موسى هو أعظم أنبيائكم ومجال فخركم يا معشر يهود قد جهل ثلاث أشياء جهل قضية خرق السفينة ما الحكمة في ذلك وقتل الغلام والحكمة في ذلك وإقامة الجدار والحكمة في ذلك لكن كل ذلك عندما بيّن له وسلّم بالأمر ما أثر على مكانة موسى وعلى صدقه وأنه من أعظم أنبياء بني إسرائيل فلماذا إذا جهل الإنسان بعض المسائل لو محمد ما أجاب على هذه الأسئلة هل يكون ليس صادقًا؟! لماذا تركتم الميزان الصحيح والقيم الصحيحة تلجأون إليها لتتحققوا من صدق محمد وتلجأون إلى الأسئلة التعجيزية في هذا؟!
        د. عبد الرحمن: لفت نظري في سورة الكهف أن النسيان نسب إلى النبي ونسب إلى موسى ونسب إلى الفتى يوشع بن نون في قوله تعالى للنبي (إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ (24)) وفي قصة يوشع بن نون في قوله (نَسِيَا حُوتَهُمَا (61)) (فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ (63)) وفي موسى (قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ (73)) هل هناك دلالة لهذا؟.
        د. مصطفى: في كل موطن له حكمة وعبرة تؤخذ منها. أنا أريد أن أفصّل بعض الشيء في نسيان رسول الله . الرسول عندما جاء وفد قريش من اليهود وهم ملقنين بهذه الأسئلة جاؤوا إلى رسول الله أخبرنا عن الأمور الثلاثة فقال ائتوني غدًا أخبركم ونسي أن يقول إن شاء الله فتأخر الوحي كما في الروايات التي أكدت أسباب النزول بضعة عشر يومًا كل يوم يأتون إلى رسول الله يا محمد قلت غدًا ولم يأتنا جواب، الحقيقة هذا النسيان ترتب عليه أمور في غاية الأهمية:
        أولا برهان ودليل على صدق رسول الله ونبوته بشكل غير مباشر لو كان القرآن من عند محمد لأعطاهم الجواب رأسًا ولم يحرج نفسه بقي بضعة عشر يومًا كل يوم يأتون يحرجونه ويصفقون ويضحكون حتى ضجت مكة محمد يقول ائتوني غدًا ومضت بضعة عشر يومًا ولم يعطينا الجواب، لو فكّر هؤلاء لماذا يحرج نفسه لو كان القرآن من كلام محمد وتأليفه كان يعطيهم الجواب! دليل برهاني غير مباشر لإفحاهم وبيان أن محمد يتلقى من ربه وليس له إلا قضية التلقي والتبليغ.
        الأمر الثاني لو جاء الجواب مباشرة لمضى كأي سؤال يسألونك عن كذا جاء الجواب، أما عندما ارتجت مكة وهم ينتظرون ويصفقون ويضحكون ويستهزئون ويأتي الجواب القلوب والعقول كلها متعلقة بما هو هذا الجواب؟ فعندما يأتي الجواب في الوقت المناسب وإخواننا الإعلاميون يعملون هذا الشيء تجدهم أوقفوا المسلسل في موقف حرج يتطلع الناس لما بعده هذا أسلوب قرآني تشويقي.
        والأمر الثالث تربية للأمة من خلال هذا النسيان أن يربطوا الأشياء دائمًا بمشيئة الله سبحانه وإرادته. تربية للأمة من خلال هذه الحادثة عندما نسير رسول الله أن يقول إن شاء الله (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)). عندي لفتة صغيرة في قوله تعالى (وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) يذكر بعض المفسرين يقول أحد العلماء ضاق به الأمر في بغداد فأراد أن يسافر من بغداد يسعى في مناكبها فمرّ على الفرّان فجاء إلى الفرّان يتزود من الخبز ومن أمور الطريق وجد الفرّان يتحدث مع جاره صاحب له جالس فيقول أحدهما للآخر أما رأيت الشيخ يقرر في المسجد قول ابن عباس (وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) يقول لو واحد استثنى بعد مدة لم ينعقد يمينه ولا قوله ولا وعده، واحد حلف على شيء أو قال وعدًا لأحد إذا ما استثنى أن يستثني فيما بعد، بعد يوم يومين ثلاثة يقول إن شاء الله ما انعقد يمينه ولا انعقد وعده، فيقول له الآخر سبحان الله! وكيف يقول ابن عباس ذلك؟ لماذا لم يقل ربنا لأيوب (وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ (44) ص) كان يقول استثني، لو أن الاستثناء جاء بعد المجلس وأثّر على ما جرى في المجلس ما عقدت لا بيعة لإمام ولا حلف لأحد فكيف يقول إبن عباس ذلك؟ فقال والله مدينة بلغ فيها العلم الفرّان وصاحبه يتحدثان بهذه المسائل يحرم علي الخروج منها. إذن ليست القضية الإنسان أن يقول إن شاء الله بعد ذلك إنما يذكر الله عندما يذكره لكن ليست قضية إستثناء وتأثير على اليمين أو غير ذلك.
        د. عبد الرحمن: هذا فيما يتعلق بنسيان النبي .
        د. مصطفى: نعم. نسيان الفتى (فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)) أصل خروج موسى للرحلة سببه كما جاء في صحيح مسلم أن موسى وعظ بني إسرائيل موعظة ذرفت منها الدموع وشهقت الناس وتأثروا تأثرًا كبيرًا فعندما انتهى من الموعظة لحقه أحد بني إسرائيل وقال يا نبي الله هل يوجد على وجه الأرض أعلم منك؟ فقال لا، ونسي أن يقول الله أعلم، فالله أوحى إليه إن بمجمع البحرين عبدًا من عبادي إذهب إليه فهو أعلم منك وتعلم منه. مجريات القصة كلها وأمورها كلها ليبيّن أن الله يعطي العلم لمن أراد ويثبِّت العلم لمن أراد، ليس فقط أعطاه العلم وإنما تثبيته وعدم نسيانه. فتى موسى كلّفه موسى قال إحمل هذا المكتل وفيه هذا وأخبرني بما يجري على هذا الحوت قال ما كلفت شططا المكتل في يدي والحوت فيه وأراقبه وعندما جاءا إلى الصخرة وجلسا ثم ذهبا وقام الحوت ودخل في الماء وترك سربا خلفه كلها خوارق الأمور العادية قد تنسى لكن أشياء مثل هذه دبّت الحياة في الحوت وخرج من المكتل وفتى موسى يراه ودخل في البحر وترك مثل الطاق (سربا) ومع ذلك نسي (فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا) السرب هو الطاق. ومشيا ليلتهما واليوم الثاني عندما قال (آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62)) قال تذكر الحوت، فتى موسى ليبيّن الله س بالرغم من أنه مكلّف بهذه المهمة الوحيدة وأنه يراقب وقال ما كلفت شططًا وهو شيء سهل، حتى هذا الأمر ما استطاع أن يضبطه لأن الله أراد أن يبيّن لهما على أن عطاء العلم وتثبيته كله من الله ليدرك هو وموسى أيضًا بأن الأمر بيد الله .
        د. عبد الرحمن: هذه لفتة رائعة جدًا وهي من مقاصد هذه القصص أن العلم منحة ربانية
        د. مصطفى: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) يوسف) قصة موسى والخضر كنوز مليئة بقضية المواعظ والآداب ولكن الوقت لا يتسع لهذا.
        د. عبد الرحمن: هل هناك رابط بين القصص الأربعة؟
        د. مصطفى: قيم وموازين وأيضًا كما ذكرت قصة صاحب الجنتين لها علاقة بموضوع السؤال وموضوع الجواب توبيخ لقريش وقصة موسى هي توبيخ لليهود لأنه موسى جهل ثلاث أمور وما أثرت على مكانته ولا على صدقه فلماذا يجعلون الأسئلة التعجيزية دليلًأ على صدق محمد عليه الصلاة والسلام؟
        د. عبد الرحمن: نعود لقصة أصحاب الكهف هل يمكن أن نتلمس منها بعض العبر؟
        د. مصطفى: لو سمحت لي أنا أريد أن أقف بعض الشيء مع التعقيب على قصة أصحاب الكهف في قوله تعالى (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)) هذا تعقيب على قصة أصحاب الكهف كما وجد في الأمم السابقة يا محمد فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى وقاموا في وجه مدّعي الألوهية الكذابين وطالبوا بالبرهان ولم يجدوا برهانًا فثاروا في وجههم وتركوا أموالهم وأهلهم فحصنهم الله وخلّد ذكرهم، في أمتك أمثالهم فاصبر نفسك معهم. عندما جاءت قريش تقول إن هؤلاء الفقراء إذا أردت أن نستمع إليك يا محمد أبعِد هؤلاء عن مجلسنا روائح جببهم تؤذينا ولا نريد أن نعيّر بجلوسنا ونحن زعماء قريش أنا جلسنا مع هؤلاء النبي كان يريد أن يلفت النظر لكن إذا جاءت المساومة على المبادئ كان يؤمر بقضية البتر في هذا الأمر. (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ) هؤلاء المخلصون هم أساس الدعوة هم رجال الدعوة على أكتافهم تقوم الدعوة إصبر نفسك معهم لأنهم مخلصون ومستمرون في هذا الأمر لكن أولئك دائمًا سنة الله في الدعوة يستجيب لها الذين ليس لهم علائق وعوائق تربطهم بالأرض الشباب متحمسون النساء عاطفة شديدة الفقراء ليس هناك شيء يخسروه أما أصحاب الجاه وأصحاب الغنى المسألة عندهم مصالح ماذا تحقق لهم الدعوة من مصالح أو هل هي مغارم؟ إذا كانت مغارم هم أبعد الناس أما إذا كانت مغانم يقبلون عليها، هؤلاء لا يعتمد عليهم في الدعوة لأنه في أي منعطف من منعطفات الدعوة الخطيرة قد يتجهون إتجاهًا آخر وتفشل الدعوة. وهذا درس (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا) هؤلاء (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ (29)) الدعوة لها منّة على هؤلاء تنشلهم من مستنقع الشبهات والكفر إلى نور الحقيقة ولذلك (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات)
        د. عبد الرحمن: سبحان الله حتى هذا قاله قوم نوح لنوح (وَمَآ أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَلَـكِنِّيَ أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (29) هود) وقالوا (وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ (27) هود) يبدو أنها سُنّة
        د. مصطفى: هذه سُنّة الله في الدعوة، في الاستجابة، أن الضعفاء يستجيبون لأنه ليس هناك عوائق ودائمًا أهل الغني والجاه يكونوا عرقلة.
        د. عبد الرحمن: حتى في سؤال هرقل لما سأل أبا سفيان هل ضعفاء الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟ قال ضعفاؤهم قال وكذلك أتباع الأنبياء
        د. مصطفى: كنت أريد في التعقيب على قصة أصحاب الكهف نقطة أن الجزاء من جنس العمل. أولًا يدخلون في قصورهم ويحصّنون أنفسهم والحراس من حولهم ويدعون الجواري والمغنيات والذين يسقونهم الكؤوس المترعة من الخمور وغير ذلك من المشروبات، كل الأمور مهيأة لهم، الله عاقبهم في الآخرة أن مصيرهم من جنس عملهم (إنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا (29)) كما كانت لهم قصورهم تحميهم عن أنظار الناس أعدت لهم سرادق من النيران لشدة التعذيب فيها لا يستطيعون التقلت والتخلص منها كانوا يدعون بالكؤوس المترعة إذا استغاثوا يغاثوا بماء يشوي الوجوه عندما يرفع أحدهم الإناء الحامي من شدة النيران يتساقط لحم وجهه في الإناء لشدة حرارته هؤلاء الجزاء من جنس العمل عذبوا به كانوا يظنون أن هذه السعادة وهذا الأمر هو الكافي لكن ساءت مرتفقا. ومقابل ذلك أهل الجنة.
        سؤال الحلقة
        في الجزء الثامن عشر آية فيها دعاء عَلَّم الله تعالى عباده إذا نزلوا منزلًا أن يقولوه.
        في أي سورة ورد هذا الدعاء وما رقم الآية؟
        سمر الأرناؤوط
        المشرفة على موقع إسلاميات
        (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

        تعليق

        19,941
        الاعــضـــاء
        231,720
        الـمــواضـيــع
        42,467
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X