إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أين الحلقة 21 رمضان 1429؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    فضلا ،أين أجد تفريغ الحلقة 21 من التفسير المباشر 1429 الخاصة بسورة الروم؟
    أثابكم الله خير الثواب.

  • #2
    هذا تفريغ الحلقة المطلوبة أختي الكريمة لكن من غير تنقيح فما زلنا لم ننته من كل حلقات العام 1429هـ لانشغالنا بعدة برامج أخرى حالية. لكن لعلها تعينك وهناك حلقة خاصة بسورة الروم في العام الماضي موجودة في قسم البرنامج.
    *
    تفسير الجزء الواحد والعشرون

    المقدم: عبد الرحمن الشهري
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل السلام وأتم التسليم. أهلا ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامجكم التفسير المباشر . اليوم بإذن الله سوف نتناول الجزء الواحد والعشرون وضيفنا سيكون في هذا اللقاء فضيلة الشيخ مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود والمتخصص في الدراسات القرآنية والمشرف على ملتقى أهل التفسير فحياك الله يا أبا عبد الملك مرة أخرى.
    الشيخ: حياك الله وبارك وفيك
    المقدم : تعودنا يا دكتور مساعد في بداية كل حلقة نعرض على المشاهدين أبرز موضوعات الجزء الحادي والعشرين وهو يبدأ من الآية 46 من سورة العنكبوت ويستغرق سورة الروم ولقمان والسجدة و 30 آية من سورة الأحزاب ومن أبرز موضوعات هذا الجزء :
    1- الأمر بالتلطف في دعوة أهل الكتاب.
    2- تناولت سورة الروم و لقمان التأكيد على قضايا المعتقد الكبرى كالتوحيد والرسالة والبعث والحساب وتناولت سورة السجدة البعث بعد الموت ثم تناولت سورة الأحزاب موضوعات الأسرة والفرج بعد الكربات والشدائد هذا باختصار يا دكتور مساعد فقد حاولت أن أجمل الموضوعات التي وردت في هذه السور.
    كمدخل يا دكتور للقائنا هذا وتعليق على سؤال ورد أمس من أحد الأخوات سألت عن قوله تعالى :" فآمن له لوط" في سورة العنكبوت " فآمن له لوط وقال إني مهاجر إلي ربي..." تسألنا عن الوقف اللازم وأجبنا ولكن كونك أعلم منا في هذا الوقف والابتداء فهل تضئ لنا المقصود "فأمن له لوط.. ثم وقف" ثم " وقال إني مهاجر إلي ربي" فسألت ما المحظور المترتب على الوصل ثم نتكلم عن موضوعات السور يا دكتور؟
    الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم التابعين . أما بعد فالحمد لله سبحانه الذي وفقنا في هذا الشهر للصيام والقيام ونسأله سبحانه أن يجعلنا ممن يدرك ليلة القدر ويغفر له الذنب.
    الحقيقة مرة أخرى أنني على هذا البرنامج وقد تكون شهادتين إلي أمرين أولا: إني شاركت وثانيا: أني أكن لك شيئا كبيراً من الحب والتقدير ولكني أحاول أن أعوذ من هذا فرحت كثيرا بالتعداد الذي قدمته من الأعضاء المتخصصين وأنا أتابع البرنامج وأسمعه كل يوم فأفرح كثيراً وهذا ما أتمناه وأتمني أن يتطور البرنامج ليشمل أيضا كما شمل المشايخ الفضلاء أن يشمل الأخوة من البلدان الإسلامية ولعل ذلك أن يكون قريبا إن شاء الله.
    أما ما يتعلق بهذا الوقف أنا سمعت حقيقة تعليق الأخ عبد العزيز وتعليقك أنت ولا مزيد عليه فإن الإبهام الذي يقع في أن تكون جملة " وقال إني مهاجر" معطوفة على لوط أي أن لوط هو الذي قال إني مهاجر، والحديث كله في إبراهيم وقوله :" فآمن له لوط" من هذا السياق فالتوهم الذي يقع يتوهم القارئ أن " وقال إني مهاجر" هو لوط والقائل إنما هو إبراهيم وهنا لمحة في قضية معنى لازم فكثير من يقرأ القرآن لا يعلم أن الوقوف في القرآن اجتهادية وهذا ما أشار إليه الأخ عبد العزيز ولهذا يقول ابن الجزري في منظومته المشهورة المقدمة الجزرية.
    وليس في القرآن من وقف وجب
    ولا حرام غير ما له سبب
    فإذن ليس هناك وقف في القرآن يوصف بأنه حلال أو حرام فكلها وقوف اجتهادية فقولهم لازم هو قول السجد الذي اشتهر به قصده من ذلك اللزوم الإجرائي وليس الشرعي فإذا وصلت ليس عليك شيء لكن الوقف أولى لفهم المعاني ولهذا بعض العلماء جاءوا بعد وقالوا وقف التبيين أفضل من قول اللازم لأنه يوهم الزوم الشرعي فقالوا الفنيين أي أن التوقف يبين المعني وليس إذا وصلت.
    المقدم: طيب ندخل يا دكتور الآن في موضوعات السور.
    الشيخ: عندنا بقية سورة العنكبوت كما ذكرت فإن هذا الجزء ابتدأ بقوله :" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون" أقول مهم جداً لمن أراد أن يحاور أهل الكتاب وقد اطلعت حول مجالات كثيرة سواء في كتب أو عبر النت ولله الحمد والمنة يمكنني أن أقول جازماً أنني لم أجد مسلماً يتنقص نبياً من أنبياء الله أبداً بخلاف النصارى الذين يصفون النبي صلي الله عليه وسلم ويصفون ديننا والشرع وأحيانا يصفون الله سبحانه وتعالي بأوصاف سيئة جداً للغاية وهذا لا شك لمن كان عنده عقل يقول إذا أنتم تؤمنون بعيسي ومريم إذا كنتم تؤمنون بهذين فالمسلمون يحترمونهم أكثر مما تحترموهم أنتم لأنه لم نسمع أن مسلماً أجاز سب نبي أو سب مريم وأنتم تقابلونه بسب النبي وأحيانا بسب الله بزعمهم أن إله العرب غير إله الروم وهكذا يجدهم مع الأسف.
    المقدم: أذكر كتاب يا دكتور مساعد أظنه للغزالي :" آمنت بمحمد ولم أخسر المسيح" أظنه بهذا العنوان.
    الشيخ: لا اذكر من مؤلفه لكنه جميل جداً حتى تعبيره والعنوان معبر " آمنت بمحمد ولم أخسر المسيح" فنقول إذا في الوقت الذي يملأ الحوار يجب أن يكون عندنا قواعد ثابتة وراسخة في هذا الموضوع. ومع ذلك نقول إنه ليس كل أحد يدخل في الحوار والجدال فالذي يريد أن يدخل في الحوار والجدال يجب أن يكون صاحب علم وصاحب عقل وأنا أقول للأخوة الذين يريدون أن يناظروا أقرءوا مناظرات الباقلاني رجل أتاه الله للعلم وأتاه العقل.
    المقدم: طيب أي كتاب له؟
    الشيخ: والله أذكر مناظرته المشهورة المعروفة مع نصارى الروم لما طلبوا عالماً يناظرهم وأخرج أخونا الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري في كتاب صغير وهي جميلة جداً وموجودة في ترجمته. يعني لاحظ مثلا لما دخل على القسيس الأكبر عندهم الذي هو بمثابة "البابا" قال كيف أولادك؟ فغضبوا عليه. قالوا: ألا تعلم أن أبانا لا يتزوج. قال: سبحان الله تنزعجون البشر أن يكون لهم الولد ولا تنزعجون الله. فأقول إنه مهم جداُ والحديث في هذا يطول لكنه مهم جداً أن ننتبه إلى هذا. أيضا في قضية أحب أن ننبه إليها في هذا الزمن نحن نلاحظ أن بعض المؤتمرات تقوم بصفة أهمية وتكون مع الأسف قراراتهم ملزمة وجدنا أثارها فنقول لمن يريد أن يقيم حوار مع النصارى أو مع الحضارات هل سنخرج بقرارات تكون ملزمة أم سنخرج فقط بمجموعة أوراق تكون وتظل لمن يريد أن يستفيد منها فمن المهم جداً أن يوضع هذا الأمر أن القرارات التي تخرج يجب أن تكون ملزمة وأنا أجزم بقوة بأن المسلمين هم أهل الحضور في هذا فإنهم لئن يخسروا في هذه الحوارات لأني كما قلت أن الحق المطلق معنا.
    المقدم: حتى منطوق الآية يا دكتور يقول سبحانه " إلا بالتي هي أحسن" ولم يقول ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالطريقة الحسنى وإنما :" التي هي أحسن" أي تتغير أفضل الطرق كما قال " وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم" وإلهنا وإلهكم واحد" وفيها قدم الذي أنزل إلينا وهو الحق الذي نؤمن به على الذي أنزل إليهم على أن تؤمن به بأصول إنزاله حتى لا نتنازل فلم يقل :" قولوا آمنا بما إليكم وما أنزل إلينا بل قال " بالذي أنزل إلينا والذي أنزل إليكم" والحديث في هذا حقيقة ذو شجون لكن لا نريد أن نستغرق الحلقة طيب فيما يتعلق بسورة الروم يا دكتور مساعد ما هو موضوعها الذي نتحدث عنه وتدور حوله؟
    الشيخ: جيد سورة الروم ابتدأت فيما يتعلق بقصة الروم "غليت الروم" في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغبلون.. في بضع سنين" القصة أو السورة مكية فهي تدل وتدور حول محور السور المكية فيما يتعلق بالحقائق الكبرى لحقائق التوحيد والنبوة فهذه أحد أو إشارة إلى عقيدة النبوة من جهة وعقيدة التوحيد من جهة أخرى لماذا؟ لأنه قوله :" غلبت الروم، ولم يحدث غلبة الروم إلا في المدينة والسورة مكية إذ تزامن انتصار الروم انتصار المسلمين في السنة الثانية في بدر فهذه أحد النبوءات التي أخبر بها الرسول صلي الله عليه وسلم وأحب أن يتنبه قارئ القرآن في هذه النبوءات لأن النبوءات حتى المصطلح الآن صار له نوع من البريق وأهل الكتاب يقرون كثيرا بالنبوءات جداً وتجد أن النصارى ينزلون نبوءات العهد القديم على عيسي مع أنها في كثير من الأحيان لا تنطبق عليه. فإذا تقول تنبيه المسلم إلى هذه. أنظر أيضا إلي التحدي في القرآن في سورة البقرة " ولن تفعلوا" وانظروا أيضا إلي تمني الموت من اليهود فقال تعالى :" ولن يتمنوه" وأيضا قوله :" وآخرين منهم لما يلحقوا بهم" يعني فيها لما أخبر بذلك في سورة الجمعة فالذين آمنوا بالرسول صلي الله عليه وسلم هم الصحابة والآخرين الذين لم يلحقوا هم لو كان هذا النبي كذاب وحاشاه لما آمن به أقوام لم يروه والدين قد انتشر فكل من دخل في الإسلام يدخل في قوله " وآخرين لما يلحقوا بهم وأصدق من يدخل عليهم من أشار إليهم النبي صلي الله عليه وسلم:" ولو كان العلم في الثريا لناله أناس من الفارس وأشار إلي سليمان الفارسي.
    المقدم: الله يفتح عليك يا دكتور لو تأذن لي بأن آخذ هذا الاتصال من السعودية يسأل عن في سورة الزمر في قوله تعالى :" وسيق الذين كفروا إلي جهنم زمراً حتى إذا جاءها فتحت أبوابها" ثم ذكر المؤمنين "وسبق الذين أمنوا... وفتحت أبوابها". لماذا زيدت الواو هنا؟
    طيب هذا ما يتعلق يا دكتور مساعد بالموضوع الأساسي لسورة الروم طيب بالنسبة لسورة السجدة ما هو موضوعها الأساسي وكذلك سورة لقمان.
    الشيخ: ليس هناك من يقرأ القرآن ويجد للسورة موضوع أساسي هو الحكمة وهذا سبحان الله لقمان لا يمكن أن يقال للقمان فقط ولكن لقمان الحكيم صارت وصفه لازمة له
    المقدم: كمسيلمة.
    الشيخ: الكذاب فهذا هو الظاهر والله أعلم أن الموضوع هو الحكمة هو الموضوع الأساسي لسورة لقمان.
    المقدم: مع أنها أيضا لا تخلو أيضا من موضوعات السور المكية من البعث وغير ذلك؟
    الشيخ: نعم لا تخلو أيضا من موضوعات السور المكية لكنها راجعة في النهاية إلي موضوع الحكمة.
    المقدم: معي متصلة من الجزائر وهي صديقة دائمة للبرنامج جزاها الله خيرا تسأل عن آية في سورة الروم ذكرت الرياح وآية أخرى ذكرت الريح فما الفرق بين الرياح والريح؟وعندي سؤال ثاني آخر " المتصلة" في سورة لقمان قوله تعالى :" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله" فهل من الشعر والأناشيد ما يدخل في ذلك بارك الله فيك الأسئلة واضحة
    نعود إلي الحديث عن سورة لقمان إذاً أنت ترى أن موضوعها هو الحكمة
    الشيخ: نعم وسورة السجدة أيضا موضوعها في البعث وهذا ظاهر جداً ولعلنا نعود فيما يتعلق بالسجدة إلي أمر يتعلق إلي حال من أحوال هذه السورة الكريمة وهو أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقرءوها كل جمعة في صلاة الفجر مع سورة الإنسان وقد أشار العلماء إلي أن من أسرار تكراره لهما أن مرتبطان بالبعث ولذلك نجد تفصيلات عن البعث من انقسام الناس ونعيم أهل الجنة نجده في الإنسان والرسول أخبر أن خير يوم طلعت فيه الشمس هو يوم الجمعة :" لأنه فيه خلق أدم ولأنه ذكر أن فيه يوم البعث ففيه تقوم الساعة وهذه إشارة وارتباط إلى موضوع البعث لهذا الرسول يكرره كل أسبوع تذكيراً بهذا الأمر ومن باب الفائدة نقول للسامع أن تقول أن هذه من فضائل السورة فقد ذكر أحد الأخوة في كتاب له صغير في فضائل السور وكانت هذه من عقد البحث ومشكلاته الجميلة جداً فكان ما توصل إليه أن اختياره الآية والسورة لوقت معين عند الرسول صلي الله عليه وسلم فإن هذا دلالة على مزية وفضل لهذه السورة أو لهذه الآية وهذا من فضائل السور.
    المقدم: إذن هذا لا يكتفي بذكر فضائل السور بما ورد عن النص يعني مثلاً تأتي سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبها فهذا واضح لكن مثل تكرارها في يوم الجمعة تكرارها في صلاة معينة يدل أيضا على فضل.
    الشيخ: طبعا بناءاً على عمل العلماء الذين كتبوا في فضائل القرآن يذكرون مثل هذه الفضائل
    المقدم: هنا مسألة يا دكتور قبل أن نأتي للأسئلة في أول الجزء الذي معنا من سورة العنكبوت يقول الله :" وما كنت تتلو من قبله من كتاب، والخطاب للنبي صلي الله عليه وسلم :" وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك. إذاً لارتاب المبطلون. بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم.....".
    هذه الآية وأمية النبي صلي الله عليه وسلم فلو تحدثنا عنها.
    الشيخ: جيد الحقيقة هذه الآية وغيرها مما يتعلق بأمية النبي صلي الله عليه وسلم أخذت مجالاً واسعاً من البحوث وخاصة البحوث المعاصرة. أحياناً وبعض النتائج حقيقة لا يكون لها ذلك الأثر بمعنى أننا نجزم بيقين أن النبي صلي الله عليه وسلم مات ومازال أمياً وأن الأمية ترق وفضل له هذا أمر يجب أن ننتبه له والأمية هنا ليست بمعنى الجهل مثلما يفهمه المعاصرون وإنما المراد بها أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يكن يقرأ ولا يكتب وهو فسر هذا بقوله "إننا أمة أمية لا تحسب ولا تكتب وأشار بطريقة حساب العرب عنده فهذه الأمية تعتبر بالنسبة له مزية ويجب أن يعلم أنه هو الذي لا يقرأ ولا يكتب لكن النبي نزل عليه الكتاب ونزلت عليه الحكمة فكل علم عند المسلمين فإن سببه محمد صلي الله عليه وسلم.
    المقدم: طيب وأيضا هذا التعليل يا دكتور في قوله تعالى :" إذا لارتاب المبطلون" تعليل لسبب عدم قدرته للقراءة والكتابة.
    الشيخ: نعم صحيح وهذا تنبيه على أن هذا من النبوة في كونه رجلاً يوجد في قوم هم مثله الكتابة عندهم قليلة وليست منتشرة ثم يأتي بهذه العلوم وهذه الأخبار لا يمكن إلا أن يكون قد كتب وتعلم لو جاء ورقة بن نوفل أو ابن الصلت لقالوا أن هؤلاء يعرفون القراءة والكتابة لكن يأتي بها هذا الأمر الذي لا يعرف القراءة والكتابة .
    المقدم: معنا اتصال من السعودية يسأل فيه الأخ عن قوله تعالى في سورة السجدة " ثم سواه ونفخ فيه من روحه" أريد تفسير ما المقصود من قوله تعالي :" ونفخ فيه من روحه" والآية الأخرى قوله تعالى :" فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا كثيراً ما يعبر الله بالنسيان فهل أو ما السر في التعبير ؟
    نعود يا أبو عبد الملك إلي أسئلة المتصلين الكرام. الحقيقة عندي أسئلة من أمس لو تسمح لي أن أدخلها مع هذه؟
    الشيخ: طيب لا بأس
    المقدم: سأل سائل بالأمس في قوله تعالى :" يخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً" فهو يتساءل لماذا نحن الآن نسجد ولا نبكي فهل هناك من توجيه حول كيف نستطيع البكاء في مثل هذا الموضع؟
    الشيخ: والله ما أدري ما أقول فيا ليت إذا عرف أن يخبرنا لأن موضوع الحقيقة يرجع إلي أنه عنده ضعف الإيمان كما أنه أيضا عندنا ضعف في التدبر وأنا أقول لو كنا نقرأ هذا الكتاب ونحن نتفهمه وأن نأتي للصلاة مبكرين ونقرأ قبل أن ندخل في سماع الإمام عندي يقين بأنه سيحصل لنا هذا لكن مشكلتنا دائما أننا مشغولين أنا مشغول وأنت مشغول وتأتي إلي الصلاة في أوقات حرجة جداً فأنى لنا أن يحدث مثل هذا إذا قدموا لأنفسكم من الأعمال الصالحة تأتيكم الخيرات عباد الله إذا رأيتهم سبحان الله ذكرت الله هذه نعم من الله وأن يدعو الله في هذه العشر أن يجعله من هؤلاء
    المقدم: معنا اتصال من ليبيا يبدو أن الاتصال انقطع أيضا سؤال من أمس يقول السائل يقول الله في آخر سورة الإسراء "قل أدعو الله أو أدعو الرحمن أيا ما تدعو فله الأسماء الحسني ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً" يقول ما معنى الآية؟
    الشيخ: الآية واضحة جداً أن الذين يدعون الله سبحانه بأي اسم من أسمائه فهو واحد فكأن الله سبحانه يقول ادعوني باسم الله أو بالرحمن أين دعوتم بهذا الاسم أو بالاسم الآخر فإن الذي تدعوه في النهاية هو الله فهو إله واحد له هذه الأسماء المتعددة والجهر بالصلاة هو الإعلان وأن تخافت بها هي الأسرار بأن يكون صوتك مسموعاً غير مزعج لمن حولك.
    المقدم: معنا اتصال من السعودية تسأل فيه السائلة عن البكاء في الصلاة ومتى بدأ التنفيذ في الصلاة؟
    الشيخ: قطعا أن أول ما نزل النبي صلي الله عليه وسلم من الإسراء والمعراج بدأ بتطبيق الصلاة وتنفيذه فإنه لم يذكر عنه أنه أخر وجبريل جاءوا أخبره بمواقيت الصلاة لكن بالضبط بالدقة هذه صلاة فجر هذه صلاة عصر الله أعلم لكن بالإجماع تعلم أنه فرض خمس صلوات والتفصيل جاء جبريل وأخبره بالأوقات فإلي الآن لا ندري متى نزل جبريل وأخبره بالدقة.
    المقدم: ثم سؤال أخر سألت الأخت بالأمس عن الصيام فقالت متى بدأ الرسول صلي الله عليه وسلم يصوم. متى فرض الصيام؟
    الشيخ: كما هو معلوم كان هناك صيام وبدأ صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة وأول رمضان هو في السنة الثانية من الهجرة في المدينة المنورة.
    المقدم: وردنا سؤال أيضا يا دكتور عن سورة العنكبوت الآية رقم 4 وهي قوله تعالي "أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا يحكمون" ما معنى الآية".
    الشيخ: طبعا هنا أن بمعني بل وحسب بمعنى ظن يعني بل ظن الذين يعملون السيئات وهم أهل المعاصي وهم أيضا الكفار أن يسقونا بمعني أن يعجزونا فلا نقدر عليهم ساء ما يحكمون أي ساء هنا الحكم الذي ظنوه في أنفسهم أن الله سبحانه وتعالي لا يقدر عليهم
    المقدم: طيب. جميل. عندنا سؤال المتصل الأول سأل سؤالا في سورة الزمر في أخرها في قوله تعالى :" وسبق الذين كفروا إلى جهنم زمراً حتى إذا جاؤها فتحت" فقال في الذين كفروا سياقهم إلي جهنم فتحت مباشرة وسياق الذين إلى الجنة زمراً حتى إذا جاءها وفتحت أبوابها، يقول ما السر يا ترى في أنها فتحت هنا بواو وفتحت هناك بدون واو.
    الشيخ: مما ذكره العلماء في فتحت. الدالة على المفاجأة وهذا لا شك أنه نوع من الإهانة للكفار ما إن يجعل وحتى فتحت عليهم أبواب جهنم فتخيل هذا الحدث نجد أن فيه إهانة لهؤلاء الكفار أما المؤمنون فسوقهم كان شيئا مهلاً حتى أنهم إذا جاءوا نفتح لهم الأبواب بهدوء وينظرون ثم يدخلون بهدوء.
    المقدم: هناك أيضا سؤال السائلة سالت عن الفرق بين الريح والرياح الذين ذكروا في سورة الروم؟
    الشيخ: أيضا هذه قاعدة أغلبية وليست كلية أنه إذا جاءت الرياح فيغلب أن تكون في مجال الخير لذا جاءت في هذه الموطن " الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً" ومن آثار هذا السحاب المطر. وأما الريح فالغالب عليها أنها للعذاب لقول الغالب فجاءت هنا :" ولئن أرسلنا ريحاً فرأوه مصفراً".
    المقدم: جميل جدا طيب معنا الأخ المتصل من السعودية يسال عن الكتابة على المصحف جائزة أم لا ويريد أرقام البرنامج؟
    هناك اتصال أخر من الأخت وتطلب فيه أن يعاد البرنامج الساعة الثالثة بدلاً من الثانية وأنا أنقل هذا للأخوات وأيضا أن يكون هناك مترجم للصم والبكم في أسفل الشاشة فهي فكرة جيدة. قبل إكمال الأجوبة دكتور مساعد أستأذنك وأستأذن الأخوة المشاهدين في عرض كتاب هذه الحلقة وثم نعود فابقوا معنا.
    مشكل إعراب القرآن
    • مؤلف الكتاب هو الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني المتوفى سنة 437هـ وهو من الكتب المتفردة في متنها وأسلوبها حيث يبحث فيها أشكال من إعراب القرآن فيفسره ويذكر عليه معتمداً السهولة والإيجاز ليكون ـ كما يقول ـ خفيف الحمل سهل المأخذ قريب المتناول لمن أراد حفظة والاكتفاء به. فهو ينفع في معرفة المشكل من إعراب القرآن وتراكيبه وقد حددت الطبعة الثالثة للكتاب عن دار اليمامة للنشر بدمشق بتحقيق ياسين محمد السواس عام 1423هـ.
    • المقدم: أهلا ومرحباً بكم مرة أخرى في برنامجكم التفسير المباشر وأكرر باسمكم الترحيب بضيفي الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار. حياكم الله يا دكتور مساعد
    الشيخ: حياك الله
    المقدم: كان معنا قبل الفاصل سؤال في قوله تعالي :" ومن للناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذونها هزوا أولئك لهم عذاب مهين.. وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن في إذنيه وقراً. فبشره بعذاب أليم" تقول ما معنى هذه الآية؟
    الشيخ: هذه الآية لها سبب نزول في أن أحد المشركين لما سمع النبي صلي الله عليه وسلم يتلوا عليهم قصص عاد وموسى وغيرها فقال أنا أحدثكم بأحسن منها فأخذ يحدثهم بأخبار ملوك فارس وغيرهم فهو ذكرها لينفصل الناس عن القرآن وبصرهم عنه.
    لكن الآية كما تعلم العبرة فيها بعمومها حيث أن هذا الوصف ينطبق عليه "هو الحديث" إذا كان له حديث وصرف عن سبيل الله فإنه لا محالة يدخل في هذه الآية ولا شك أن ما كرهه السلف هو الغناء وأنا أتعجب من قوم لم ينا قشوا هذه الآية ويقولوا لا علاقة له بهذه الآية وهذه الآية التي يحلف عليها ابن مسعود ويقول :" أقسم بالله إنه الغناء" وأنا أيضا أقول محذراً أو منبها إلى بعض الأناشيد التي لما تسمعها تكاد تكون داخل هذه الآية فمن تعلق بسماع الأناشيد وصارت هماً كبيرا عنده لا نشك أنه دخل في هذه الآية فليتق الله سبحانه ولا يجعلها همه.
    المقدم: معنا متصل آخر من السعودية يسأل عن قوله تعالي في سورة الروم :" فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون" ما هو فضل هذه الآية وهل ثبت فيها شيء أم لا؟ شكراً لك؟
    الأخ السائل قبل ذلك سأل سؤالا في قوله تعالى :" ثم سواه ونفخ فيه روحه" ما معنى ونفخ فيه من روحه؟
    الشيخ: طبعا هذه عن آدم وهي من خصوصيات آدم أن الله سبحانه وتعالي هو الذي خلقه وسواه ونفخ فيه من روحه أي من روح نفسه سبحانه ونحن نعلم القاعدة أن ما يتعلق في ذات الله سبحانه فالأصل فيه أننا نأخذ ما أخبرنا الله بها على حسب ما تؤديه اللغة العربية وأما غير ذلك من كيفيات فلا يعلمه إلا الله سبحانه.
    المقدم: لذلك رأيت يا دكتور مساعد أن من يبحث في مسألة الروح وعندي كتاب في مجلدين يريد أن يصل إلى حقيقة الروح والله ما جاء يجيد وما استطاع أن يصل إليها وأتي بنظريات فيزيائية ولكن "قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً".
    أيضا جاءنا سؤال أخر في سورة السجدة في قوله تعالي :" فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم..." يقول لماذا عبر بالنسيان لماذا لم يقل فذوقوا بما عملتم.. أو غير ذلك.
    الشيخ: جيد هذا يدخل في باب الوجوه أي وجوه المعاني فالنسيان الأصل فيه عدم التذكر لكن إذا جاء مع النسيان ترك فيكون نوع من الانشغال فهذا يعبر عنه بالنسيان ويكون التعبير عنه بالنسيان أشد فهو ترك مع نسيان مجمع بينهما مثل قوله تعالي :" سنقرئك فلا تنسي" لا تنسي وهم هذا التذكر وليس معناه أن تترك بخلاف "ما ننسخ من آية أو ننسها" بعضهم قالوا تتركها يحتمل هذا وقال بعض أن ننسيك تلاوتها أي لا تذكرها.
    المقدم: هناك سؤال آخر من متصل يسأل عن حكم الكتابة على هامش المصحف؟
    الشيخ: هذا في الحقيقة موضوع سأطرح ما عندي فيه وإن كنت أعلم أن هناك من أقوال الفقهاء ما يخالف هذا الرأي لكن المتفق عليه الذي أري أن الكتابة داخل الخط الذي فيه متن المصحف فهذا لا يجوز إلا ما وضع مع المصحف مما وضعته اللجان العلمية ولهذا بعضهم تجده يكتب "إدغام" بخط يده في حكم تجويد أنا أقول أن هذا لا يجوز لأنه فيه إلباس على من يقرأ ما يتعلق بالحواشي فأرى أنه فيه إباحة إذا كان فيه ما يتعلق بالقرآن يعني شيء من علوم القرآن كالتجويد أو تفسير مثلما خرج عندنا التفسير الميسر فهو على حاشية المصحف وهناك من يرى من الفقهاء أنه لا يجوز لكن من يقرأ يعرف أن هذا ليس من المصحف ولكن الذي دخل داخل المتن فهذا إشكال وهذا في بعض المصاحف الباكستانية رأيتها وخاصة إذا كانت الخط كبيراً قوله :" ربنا فاغفر لنا وارحمنا" في سورة البقرة مكتوب " ,اغفر لنا ارحمنا" مكتوبة قف سبحان الله فيها انفراج بسيط بين لنا وارحمنا فقد أنها من النص.
    المقدم: إذا تأذن لي دكتور مساعد قد يقول قائل من المشاهدين أنتم شددتم في الموضوع فالمصحف الموجود الآن مطبوع طباعة فلو أخذت القلم الأزرق الآن وكتبت أي تعليق سيكون واضح انه ليس من المصحف لكن كلامك أحوط وأصوب وهو الصحيح وإلا فالآن يبقي ما تفضلت به هو الأولى.
    هنا سؤال أيضا من الأخ المتصل عن الآية : من سورة الروم في قوله تعالي :" فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون.." هل ورد لهذه الآيات فضل معين؟
    الشيخ: لا أذكرها فضل معين لا أتستطيع أن أنفي لكن لا أذكر والله ورد فيها إشارة لأوقات الصلوات فقد ورد ذلك عن ابن عباس فحين تمسون المغرب والعشاء وحين تصبحون الفجر والعشاء وحين تظهرون توضح الظهر والعصر .
    المقدم: طيب نختم اللقاء دكتور مساعد مع وقفة مع آيات سورة لقمان ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر الله
    الشيخ: طيب كان هناك آية كنت أريد أن أنبه عليها
    المقدم: طيب لا باس تفضل
    الشيخ: في قوله تعالى :" فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون " هذه جاءت في آخر سورة الروم وبداية سورة الروم كانت بشارة ونبوءة ووعد وختمت هذه الآية فأنا أقول لنفسي ولإخواني من طلبة العلم والدعاة ومن يجابهون المنكر أن تكون هذه الآية لهم :" قال فاصبرا لأننا نحتاج إلى الصبر" " إن وعد الله حق" فنحن قد وعدنا وعداً حقاً يجب أن ننظر إلى هذا الوعد وأن يكون هدفنا هذا الوعد قوله تعالى :" لا الذين لا يوقنون" أقول إن المشاهد اليوم كثير من هذا الاستحقاق. لا يستحق أي لا يجروك إلى معركة لا تستطيع أن تنكون قويا فيها لا يدخلونك في معمة إشكالاتهم وأمورهم فلماذا أمس كنت مغضوباً عليك واليوم يرفع من اسمك ما الذي حدث؟ هم لم يتغيروا وهم هم فنقول :" اصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون".
    المقدم: جميل وقد ذكرتني بقولك " بقوله تعالى " ليستفزونك " بمعنى الاستفزاز من الأرض ليخرجوك منها " وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً" وقال أيضا ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا". وهو الرسول صلي الله عليه وسلم.
    الشيخ: نعم وهو الرسول لقد ذكرت تركت شيئا قليلاً وما النتيجة " إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات".
    المقدم: وأيضا في قوله :" لا فيها طلب الثبات من الله فكثيراً من الناس من يثق بنفسه يثق بعلمه بإمكانياته ويغفل عن سؤال الثبات من الله بعد سنة سنتين وقد ترك المنهج الذي كان عليه.
    إذن مازال عندنا وقت للحديث عن قوله تعالى :" ولقد آتينا لقمان الحكمة" فكما أشرت في بداية حديثك أن سورة لقمان هي سورة الحكمة فما هي سبب هذه الحكمة وما هي أبرزها؟
    الشيخ: هو كما قال الله :" ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله" :" ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد ـ وإذ قال لقمان لابنه.." فكأنها إشارة إلى هذه الحكمة التي أوتيها فإذا أشرنا إلى هذه الإشارات وتأملها وهو لا شك من أولياء الله وليس أنه أول به أبنه لا تشرك بباله ثم وصف الشرك بقوله :" إن الشرك لظلم عظيم" ثم ذكره بحق الوالدين وأنه سبحان الله تجد أن الله والرسول يقرن حق الوالدين بحق الله فحق الله ثم الوالدين ثم أشار بعد ذلك إلى طريقة معاملة الوالدين ولو كانا على غير إسلام ثم ذكره بعد ذلك بعلم الله وسعته ووصوله إلى مالا يخطر ببال أحد فقال :" إنها إن تك مثقال حبة من خردل" والخردل هو الحبة الصغيرة التي تري من شعاع الشمس صغير جداً قال "فتكن في صخرة" الآن تخيل خردلة على صخرة أو " في السموات أو في الأرض يأت بها الله" هذه سعة علم وسعة قدرة لذلك ختم بقوله :" إن الله لطيف خبير" لطيف في لطفه للوصول إلى دقائق الأمور هذه مهما لطفت فإن الله سبحانه يعلمها وقدير بالمسائل الخفية ثم أمره بعد ذلك " أقم الصلاة وأمر بالمعروف وأنه عن المنكر واصبر على ما أصابك ثم أنهى " لا تصعر خدك للناس. لا تمش في الأرض مرحاً. وأغضض من صوتك كل هذه الأوامر والنواهي منبعثة من الحكمة وأنا أقول إن المسلم إذا طبق هذه الأوامر سوف يجد شيئا من حكمة لقمان لا محالة انظر مثلا وأغضض من صوتك. أدب عال جداً جداً وبين أن رفع الصوت ليس فيه مزية كما يرفع الحمار صوته ومع ذلك لا أحد يسمع له " إلا أن أنكر الأصوات لصوت الحمير".
    المقدم: في الحقيقة لو استغرقنا في الحديث عن هذه الحكم التي ذكرها لقمان لاستغرقت الحلقة وكان جديراً بها وحتى في قوله تعالى :" ولا تصعر خدك للناس" ما أجمل جمل التعبير بتصغير والتصعير يقولون داء يصيب الإبل فتميل عنقها فشبه الله المتكبر بأنه مصاب بهذا المرض.
    الشيخ": والعجيب أن المتكبر دائما شايف نفسه
    المقدم: ولا تمش في الأرض مرحا، إن الله لا يحب كل مختال فخور. في مشيك واغضض من صوتك. إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" هناك فائدة لطيفة يا دكتور مساعد أن سورة لقمان اشتملت على تفسيرين فسرهما النبي صلي الله عليه وسلم وهو من تفسير القرآن بالقرآن فلو تشير إليها؟ جزاك الله خيراً.
    الشيخ: الآية الأولي في قوله تعالى عن إبراهيم في سورة الأنعام " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم" فسرها النبي صلي الله عليه وسلم بقوله :" إن الشرك لظلم عظيم" فسر الظلم الذي في سورة الأنعام بأنه الشرك وفي سورة الأنعام أيضا :" وعنده مفتاح الغيب لا يعلمها إلا هو" أشار الرسول صلي الله عليه وسلم وقال مفاتح الغيب وهي خمس وذكر هذه الآية :" إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت"
    آيتان فسر أحدهما الأخر.
    المقدم: شكر لله لك يا دكتور مساعد والحديث ذو شجون وبودي أن يستمر الحديث أكثر من ذلك.
    شكر لله وشكر لكم أيها الأخوة المشاهدون في نهاية هذا اللقاء أشكر باسمكم ضيفي فضيلة الشيخ مساعد بن سليمان الطيار الأستاذ بدراسات القرآنية المشارك بجامعة الملك مسعود والمشرف العلمي على ملتقى أهل التفسير على ما تفضل به من الإجابات والبيان لموضوعات هذا الجزء. أسال الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يتقبل منا ومنك وأن يجعلنا من أهل القرآن العاملين به والمتدبرين له وأن يختم لنا ولكم هذه الشهر بمغفرته ورضوانه وألقاكم غداً بإذن الله أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أذيعت يوم السبت بتاريخ: 21/9/1429هـ
    سمر الأرناؤوط
    المشرفة على موقع إسلاميات
    (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

    تعليق


    • #3
      أثابك الله خير الثواب أختي الكريمة سمر،دائما سباقة لكل خير .

      تعليق

      19,943
      الاعــضـــاء
      231,754
      الـمــواضـيــع
      42,478
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X