• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • الحلقة (12) المعالم الرئيسة لعلم التجويد

      عنوان الحلقة الثانية عشرة: المعالم الرئيسة لعلم التجويد
      ضيف الحلقة:
      الشيخ / وائل حسين صنبع (أستاذ الدراسات القرآنية بوزارة التربية والتعليم بالرياض[/COLOR])
      ويدير اللقاء د. عبدالرحمن بن معاضة الشهري ، الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود .
      برنامج أضواء القرآن
      أسبوعي مباشر يبث مساء كل سبت 11 - 12.30 على قناة دليل الفضائية بتوقيت مكة المكرمة
      تويتر @athwaaquraan

    • #2
      انتهت للتو الحلقة الثانية عشر من برنامج أضواء القرآن الكريم
      وكانت بعنوان:
      المعالم الرئيسة لعلم التجويد
      وقد شرفت الحلقة بضيف كريم هو:
      الشيخ / وائل حسين صنبع (أستاذ الدراسات القرآنية بوزارة التربية والتعليم بالرياض)
      أدار اللقاء د. عبدالرحمن بن معاضة الشهري، الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود
      وقد كانت حلقة طيبة نافعة تحدثت عن علم التجويد وأهم مواضيعه وكتبه ومنظوماته.
      وإليكم أبرز ما نوقش فيها باختصار:
      **تعريف التجويد لغة هو: التحسين, يقال جوّد الشيء إذا حسنه. واصطلاحا: هو إعطاء الحرفحقه ومستحقه من المخارج والصفات الأصلية والعارضة.
      وغاية علم التجويد هي: صون كتاب الله عن اللحن بأنواعه الجلي منها والخفي .
      كما أن تطبيق أحكام التجويد من غنن ومدود وغيرها تخدم القارئ في إيصال معنى الآيات لنفسه وللمستمع فيعيش القارئ والمستمع مع آيات الله.

      **نشأ علم التجويد حين كثرت الفتوحات وفشا اللحن بين المسلمين الجدد, ولم يكن حتى مصطلح التجويد مستخدما بمعناه الذي هو التصحيح, وإنما كانت هناك مصطلحات أخرى منتشرة وهي مستقاة من الأحاديث النبوية منها: التحسين والتزين والتغني...الخ., وقد عُرف مصطلح التجويد في القرن الخامس الهجري حينما بدأ التدوين, فعني به مكي بن أبي طالب وأبو عمرو الداني.

      **يعدّالخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول من وضع قواعد علم التجويد, وتعد أول منظومة فيه للخاقاني, وأول الكتب الشبه متكاملة: الرعاية لمكي بن أبي طالب, التحديد في الإتقان والتجويد لأبي عمرو الداني.

      **علاقة الحروف بعضها ببعض هي من أهم معالم علم التجويد. وما كل أحكام التجويد إلا مبنية على هذه العلاقات. ويمكن أن نبسطفيها القول بشكل عام فنقول: كلما تقاربت مخارج الحروف وصفاتها حنّ الحرف لأخيه فأدغم أو أخفي فيه, وكلما بعد عنه في المخارج والصفات تنافر عنه وتباعد.

      **الفرق بين التجويد النظري والتجويد العملي أن العملي هو: ما يؤديه الإنسان أداء عمليا أثناء القراءة, فيؤدي فيه أحكام التجويد وإن لم يكن قد درسها. والتجويد العملي منه الفطري (بالفصاحة الطبيعية), ومنه المكتسب (بالتعلم).
      أما التجويد النظري فهو: أن يتعلم الإنسان أحكام التجويد ومصطلحاته على يد شيخ أو من الكتب, أو يحفظ بعض المنظومات فيه دون تطبيق لما تعلم.
      والتجويد شأنه كشأن باق العلوم ثمرته في تطبيقه وليس في استيعابه كعلم نظري دون تطبيق. وعلى هذا فلا يكتفي الطالب بالعلم النظري حتى يطبقه ويتلقى عن شيخ متقن.

      **من أهم منظومات التجويد المقدمة الجزرية, ومنظومة تحفة الأطفالومنظومة التحفة السمنودية. ويفضل الشروع في تلك المنظومات بعد تعلم مخارج الحروف, حيث أن مخارج الحروف تعتبر هي عمدة علم التجويد, وكل من ألّف في علم التجويد بدأ بها,.وعلى هذا فلابد أن يبدأ المتعلم بها حتى يحسنها.

      **علم التجويد (الأدائي) له أربعة قواعد: ضبطالمخارج, ضبط الصفات, ثم ضبط المخارج والصفات مركبة في كلماتها, ثم ترويض اللسان على الأداء الصحيح.

      **موضوعات علم التجويد الرئيسية: المخارج والصفات, وكل ما يأتي بعد ذلك من علوم وأحكام فهو تحتهما, أو يتبع لعلم خارج عن علم التجويد كعلم الوقف والابتداء.

      ** تعلم الصفات ليس صعبا لأن الصفات مركبة في جسم الحرف لكنها قد تحتاج إلى شيء من التحسن, كما تحتاج إلى شيء من العناية حين تأتي مع حروف معينة قبلها أو بعدها.

      ** المدود في القرآن الكريم تنقسم إلى قسمين:
      مد أصلي ]المد الطبيعي[ ,ومد فرعي: ]وهو ما كان له سبب:
      * إما همز, فيأتي حينا بعد حرف المد (كالمد المتصل والمنفصل) أو يأتي قبل حرف المد (كمد البدل).
      * وإما سكون, والسكون إما أن يكون أصليا (كالمد اللازم الكلمي واللازم الحرفي بنوعيهما) وإما أن يكون عارضا (كالمد العارض للسكون).

      **ينصح بالاستفادةمن التقنيات الحديثة في تعلم تجويد القرآن الكريم وتطبيقه كالرسومات التي تقرب وتسهل تعلم المخارج, وكذلك الأجهزة الالكترونية التي تكرر الآيات وتقارن بين تلاوة الشيخ وتلاوة المتعلم, وكذلك المصاحف الموضحة للأحكام وغيرها من الوسائل والأجهزة المعينة على تعلم التجويد.
      وكذلك يُنصح بحضور الدورات التدريبية التي تعلم التجويد بطريقة حديثة مميزة وجذابة. على ألا يُغني ذلك كله الطالب عن المشافهة والتلقي على يد معلم متقن.

      ** انتشر في الإعلام المرئي والمسموع برامج إعلامية تصحح التجويد والتلاوة للمتصلين من المشاهدين والمستمعين الراغبين في ذلك, وهذا الانتشار إنما يبشر بالخير, لكن الاستفادة من هذه البرامج تعتبر خطوة أولى في طريق التعلم. ولا يُكتفى بها في التلقين, ولا يستغني بها المتعلم عن الدراسة والمداومة على التعلم من شيخ متابع له ولأخطاءه بدقة وترقب.

      **ظهر في عصرنا هذا ما يسمى بالمقارئ الإلكترونية. وهي حلقات تقام عبر الإنترنت بها مشايخ أجلاء يقرؤون طلابا من مختلف دول العالم. وهذه المقارئ تؤدي دورا عظيما حيث تقرب الطالب من الشيخ وإن بعدت بينهما المسافات, ويحصل في بعضها رؤية الطالب للشيخ والعكس مما يسهل المشافهة. ويمكن الحصول منها على إجازة في القراءات القرآنية.
      وأخيرا... نسأل الله أن يجزي الشيخ الكريم خيرا على ما قدم في هذه الحلقة الطيبة, ونسأل الله أن ينفعنا بما سمعنا وما علمنا, وأن يجزي القائمين على هذا البرنامج خيرا وأن يبارك في جهودهم.
      بكالوريوس دعوة وإعلام تخصص صحافة ونشر

      تعليق


      • #3
        جزاك الله خيرًا أختي الفاضلة (حفصة ) على هذا التلخيص الطيب ، وعلى مداخلتك ومشاركتك في الحلقة ...وجعل ماتقدمين من خير في ميزان حسناتك ...


        وشكر الله لكل من شارك في حلقة اليوم والحلقات الماضية من البرنامج ..

        وقد لفت انتباهي في حلقة اليوم والحلقة السابقة في الحديث عن (علم التجويد ) الدعوة إلى عدم التكلف في تدريس هذا العلم الذي يستثقله كثير من الناس ـ سيما الناحية النظرية منه ـ فليت من شاهد الحلقة من المعنيين بتدريس القرآن في المدارس وحلقات تحفيظ القرآن يعملون بهذا حتى يكون (علم التجويد ) علم يحبه الناس ويقبلون عليه لاأن يستثقلوه وينفروا منه ....



        وبالنسبة لفقرة (جديد الكتب ) فقد كنتم تعرضون الكتب الجديدة ثم تختارون كتابًا واحدًا للمشاهدين وتتكلمون عنه باختصار ولم يحصل ذلك في الحلقتين الماضيتين ...فليتكم تفعلون ذلك ...جزاكم الله خيرًا ...



        اللهم أسألك في هذا الثلث الأخير من الليل أن تجزي كل من شارك في هذا البرنامج من قريب أوبعيد خير الجزاء وأجزله وأن تبارك لهم جميعًا في أعمارهم وأعمالهم وذرياتهم ...
        آمين .







        ...
        (اعلم أن من هو في البحر على لوح ليس بأحوج إلى الله وإلى لطفه من من هو في بيته بين أهله وماله ، فإذا حققت هذا في قلبك فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لايعلم له سبب نجاة غير الله )
        ابن قدامة المقدسي

        تعليق


        • #4
          تم بفضل الله تعالى الانتهاء من تفريغ الحلقة وتنقيحها وأشكر الأخت الفاضلة محبة الاسلام وأختها الكريمة على تفريغ الحلقة كتب الله أجرهما ونفع بعلمائنا وبهذا البرنامج. وهذا نص الحلقة:
          الحلقة (12)

          عنوان الحلقة: المعالم الرئيسة لعلم التجويد
          ضيوف الحلقة:
          الشيخ وائل حسين صنبع (أستاذ الدراسات القرآنية بوزارة التربية والتعليم بالرياض)
          ويدير اللقاء د. عبدالرحمن بن معاضة الشهري، الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود .
          *
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أيها الأخوة المشاهدون الكرام في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكم في برنامجكم الأسبوعي "أضواء القرآن". في هذه الحلقة سوف يكون حديثنا بإذن الله تعالى مع ضيفنا حول موضوع "معالم علم تجويد القرآن الكريم" وباسمكم جميعاً أيها الأخوة المشاهدون أرحب بضيفي بهذا اللقاء فضيلة الشيخ وائل بن حسين صنبع أستاذ القرآن والقراءات بوزارة التربية والتعليم بالرياض فحياكم الله يا شيخ وائل.
          الشيخ وائل صنبع:حيّاكم الله.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وأهلاً بك مرة أخرى. معالم علم التجويد نحن نقصد منها يا شيخ وائل وإيضاح للإخوة المشاهدين أن نذكر أبرز معالم علم التجويد وكيف نشأ وأبرز المؤلفات فيه والموضوعات الرئيسية التي يناقشها علم التجويد دون الدخول في التفاصيل الدقيقة لأحكامه وموضوعاته. ودعنا نبدأ يا فضيلة الشيخ وقبل أن نبدأ أريد أن أنبه الإخوة المشاهدين إلى أنه يمكنهم التواصل معنا عن طريق الأرقام التي تظهر عن طريق الشاشة هاتفياً. علم التجويد لغة واصطلاحاً نحن كنا تحدثنا في حلقة قبل الماضية عن "فقه علم التجويد" وتحدثنا -إن صح التعبير- عن فلسفة علم التجويد نحن نريد أن نبدأ الآن بالمقصود بعلم التجويد في اللغة وفي الاصطلاح ثم نبدأ في الحديث عن نشأته باختصار.
          الشيخ وائل صنبع:بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على رسوله الأمين وعلى آله وأصحابه والتابعين، وبعد. أتقدم أولاً بالشكر الجزيل لك يا دكتور عبد الرحمن على هذه الاستضافة الطيبة ولمركز تفسير ولقناة دليل على استضافتها لنا فشكر الله لكم ولهم اهتمامهم بالقرآن وعلومه. أقول أخي الكريم أن علم التجويد أعتقد أنه من العلوم التي تدل على حفظ الأمة لكتاب ربها ففي بداية النزول لم يكن معروفاً التجويد ولم يكن معروفاً بحالته الموجودة اليوم لكن بعد أن كثرت الفتوحات الإسلامية كان العلماء فقط وظيفتهم الأداء وهي فقط تلقين الطلبة لما تلقّوا عن شيوخهم إلى أن بدأت الفتوحات الإسلامية وكثر دخول الأعاجم في الإسلام واختلطت لغة الناس أو العرب بلغات غيرهم ففشيَ اللحن وتعلم أن المصحف الأول كان من غير نَقْط ولا شكل فكان من أوائل ما وضعه العلماء بالعناية بهذا الكتاب العزيز النَقْط والشَّكل وصاحب ذلك وهي قصة مشهورة مع الإمام أبو الأسود الدؤلي ثم كان مصاحب لذلك أيضاً صيانة الأداء والنُطق فكان ما فعله الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي من وضع ما يتعلق بالحروف وما يتعلق أيضاً بتمييز الحركات عن النقاط. وكان أيضاً مما وضعه ما يتعلق بالتجويد من الحروف ومخارجها وصفاتها ويُعزى للخليل بن أحمد الذي هو من مواليد المئة ما يتعلق بوضع مبادئ علم التجويد ولذلك علم التجويد اليوم يقال أنه من الناحية العملية أول من قرأ به هو نبينا عليه الصلاة والسلام وهو الذي ربطه بكتاب ربنا لكن من حيث القواعد فأول من وضع قواعده هو الخليل بن أحمد بن أحمد الفراهيدي. درج الناس على قراءة التجويد لكن ما كان يسمى تجويد ويؤثر عن ابن مسعود أنه قال: جوّدوا القرآن. لكنها لم تكن مصطلحاً لهذا الفن ككل وإنما كان المتداول بين الناس التحسين والتزيين والتغني الألفاظ الشرعية الموجودة في الأحاديث النبوية والعلماء يقولون حتى في القرآن لا تجد لفظة جوّد بمعنى صحح القراءة أو قومها وإنما هي موجودة في القرن الخامس الهجري عندما بدأ التجويد وذلك مما فعله الإمام.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مكي بن أبي طالب.
          الشيخ وائل صنبع:مكي القيسي، أو أبو عمرو الداني، طبعاً قبلهم منظومة الخاقاني أبو مزاحم لكنه لم يذكر فيها التجويد بهذا النص وإنما ذكر اللحن وما يتعلق باللحن. فقد نقول إن أول ما أُلِّف بالتجويد وهو موجود إلى اليوم هو منظومة الخاقاني.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:طبعاً هي منظومة في خمسين بيت
          الشيخ وائل صنبع:ومشروحة شرحها الإمام أبو عمر وأيضاً شرحها الأستاذ عبد العزيز قارئ.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:جميل جداً، إذاً يعتبر من أوائل الكتب التي يمكن أننا نقول أنها شبه متكاملة كتاب "الرعاية" لمكي بن أبي طالب وكتاب "التحديد في الإتقان والتجويد" لأبي عامر الداني وكلاهما متقاربين بل 437 مكي بن أبي طالب و 444 أبي عامر الداني. هذا ما يتعلق بنشأته يعني هو من الناحية النظرية متأخر النشأة أما من الناحية العملية فمنذُ نزل على النبي فهو يجوّد ويُقرأ بهذه الطريقة.
          الشيخ وائل صنبع:وأثنى على أصحابه سواء على ابن مسعود من أراد أن يقرأ القرآن غضاً كما نزل وأثنى على أبي موسى الأشعري بجمال صوته وجمال أدائه وهذا موجود كله في السنة وأمر أمراً عاماً "زينوا القرآن بأصواتكم".
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:نعود إلى تعريف علم التجويد ماذا نقول التجويد إذاً في الاصطلاح أو في اللغة قبل ذلك ما المقصود به باختصار؟.
          الشيخ وائل صنبع:التجويد في لغة العرب هو التحسين وجوّد الشيء حسّنه ووضعه على أحسن ما يمكن على أحسن الإمكان كل هذا معاني التجويد في اللغة. لكن في الاصطلاح أهل العلم بالتجويد اختلفوا ووضعوا تعاريف كثيرة لكن أفضلها وأقصرها هو أن يقال هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه فالمراد بحقه هو الصفات الذاتية للحرف ومخرجه قبل ذلك ومستحقه ما ينبني على تركيبه في الكلمات والصفات العارضة له كالمدّ والغُنّة والصفات التي تعرض للحرف أثناء تركيبه مع الحروف الأخرى.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:جميل جداً ، إذاً معناه أن موضوع المخارج والصفات مخارج الحروف وصفاته من عُمدة علم التجويد.
          الشيخ وائل صنبع:والمتقدمين من أهل التجويد كانوا يبدأون كتبهم بهذا. ابن الجزري هو في القرن التاسع الهجري ولذلك حتى في مقدمته في التجويد وهي مقدمة "فيما على قاريه أن يعلمه"
          وبـعـد إنّ هـذه مـقـدّمـة ** فـيـما عـلى قـارئـه أن يـعلـمه
          إذ واجـبٌ عـليـهـم مـحـتـم ** قـبل الشـروع أولا أن يـعلموا
          مـخارج الـحـروف والـصفـات ** لـيـلـفـظـوا بـأفـصـح الـلـغـات
          ولذلك هو المستند أن يبدأ الطالب بالمخارج والصفات فإذا بدأ بالمخارج والصفات سهل عليه كل ما بعده من أبواب التجويد وكل من ألّف مهملاً أبواب المخارج والصفات هو ما يألف في التجويد ككل وهو يجتزئ مثل الجمزوري تعالى أو غيره فيما نظر في التجويد وهو يقصد باباً معيناً طُلب منه أو وجد في طلابه ضعفاً في هذا الباب أو وجد عدم إتقان له فسهّل للطلاب هذا الأمر وإلا المتقدمين والمعتمد أن يبدأ الطالب بالمخارج فيضبط الهيكل العام للحلق والفم وكيف يُخرج الحروف ثم إذا ضبط النطق الأساس هذا بإذن الله يصوِّب حتى ما عنده من أخطاء متربتة على عدم إتقان نطق الحرف من نطق الراء مثلا بغير صحة أو غيرها من الحروف ثم بعد ذلك ينطلق إلى صفات الحروف مفردة ثم صفاتها مركبة ثم بعد ذلك يشرع في أي باب من أبواب التجويد سهل جداً.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:والله لقد جربت هذا يا شيخ وائل وأنا أدرّس الطلاب هذا المقرر في الجامعة منذُ سنوات فيدرس عندي عدد كبير من الطلاب غير العرب في الآونة الأخيرة أنا هذه طريقتي حقيقة أبدأ بمخارج الحروف وصفات الحروف فعندما آتي فأدرّسهم أحكام النون الساكنة والتنوين الإظهار يعرف لماذا تظهر النون الساكنة عند حروف الإظهار واضح لأن الحروف الحلقية الستة بعيدة عن حرف النون ولذلك تظهر لكن عندما تأتي الميم والحروف التي فيها إدغام يصعب أنها تظهر فلا بد من إدغامها فيعني تظهر فلسفة الأحكام بسهولة لمن درس المخارج والصفات أولاً ولذلك أسلوب المتقدمين في هذا أسلوب مبني على دراسة علمية. إذن نقول في تعريف الاصطلاح للتجويد هو إعطاء الحروف حقه ومستحقه وقلت إن حقه الصفات الذاتية له ومخرجه والمستحقة الصفات العارضة للحرف. نأتي إلى مسألة مهمة جداً وهي مسألة منزلة علم التجويد لأن بعض الناس ولقد سُئلنا عن هذا فعلاً بعضهم يقول أن أقرا القرآن الكريم بدون تجويد فهل ضروري أن أتعلم التجويد ثم بعد ذلك إذا كان ضرورياً كيف أن أتعلم التجويد وأنا ما عندي استعداد أن ألتحق بحلقات فما جوابك على هذا؟.
          الشيخ وائل صنبع:طبعاً شيخنا مسألة الحكم الشرعي هذا أمر آخر لكن أنا سأتكلم من ناحية أخرى هذا الكلام هو كلام ربنا والإنسان كلما تعلق حبه بالشخص وكل ما تعلق حبه بالأمر كلّ ما كان له أضبط وله أتقن ولذلك الإنسان كل ما ازداد حبه لكتاب الله أراد أن يؤديه على الوجه الأفضل سيما وأن ما أُثِر على النبي عليه الصلاة والسلام أو عن الأفاضل من أصحابه جميعا أو عن الأفاضل من علماء الأمة أن قال أحد أن التجويد ليس سنة الجميع يقول أنه سنة ما معنى سنة؟ للأسف الناس يفهمون من كلمة سنة هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ويغفلون الجانب المضي العظيم وهو أنه سنة أي أنه فعله النبي عليه الصلاة والسلام، كيف إذ دوام على فعله؟ كيف إذ كان لم يؤثر أنه فعل غيره؟ تكفي هذه أنا أعتقد.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هذه طريقة قرآءته
          الشيخ وائل صنبع:بالإضافة إلى أن من يقرأ القرآن بالتجويد سيعيش متعة في هذا الجرس القرآني وفي هذا الصوت وفي هذا الأداء يعني عجيب جداً ومن اللطيف مثل ما تفضلت به في الإظهار يعني عند أبو جعفر يزيد بن القعقاع وهو الوحيد الذي يخفي عند الخاء والغين قرأته ما قرأ به إلا هو مع العشرة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مع النون أو مع الميم.
          الشيخ وائل صنبع:مع النون الساكنة يعني يخفي عند النون الساكنة الخاء والغين وعندنا خَلَف في روايته عن الإمام حمزة يترك الغُنّة في حرفين فيقرأ بترك الغنة في النون مع الياء وفي ترك الغنة النون مع الواو فيجعل حروف إدغام بغير غنة أربع التي هي الياء والواو واللام والراء ولا يغنّ إلا عند النون والميم هذه القراءة ما قرأ بها إلا خَلَف في العشرة فأنت تجد أن القراء على كثرة مشاربهم شبه متفقين على أحكام التجويد خاصة الأحكام العامة الكثيرة الدوام في القرآن مثل المد الواجب ومثل المد اللازم ومثل الإدغام الإخفاء الإقلاب تعطي القراءة رونقاً وتسهل على القارئ اتباعها الطالب في الحلقة والمدرس في المدرسة والإمام في المسجد ما يحتاج أنه يتكلف التعلم بل يكفي أن يستمع لشريط أو يقرأ على شيخ جزء أو وجهين أو ثلاثة أوجهه من القرآن ويقارن عليه بخلاف لو درج على القراءات أو على ما يتعلق بالإفرادات والخلاف في الأداء فهو علم سهل جداً ويمكن تلقيه في أي مجال ويمكن تلقي أجزاء منه يعني حتى ليس بالضرورة أن يتقن كل أبواب التجويد وما يتعلق بالتجويد من مراتب القلقلة ومراتب التفخيم لا، يكفيه أن يقرأ بما يقوّم اللسان ويكون القراءة فيه تعطي.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:تصبح القراءة سلسة. أستأذنك نرحب بالأخ الكريم فضيلة الشيخ صابر عبد الحكم، حياكم الله يا شيخ صابر السلام عليكم.
          الشيخ صابر عبد الحكم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أهلاً وسهلاً بك يا أبا محمد.
          الشيخ صابر عبد الحكم: حياكم الله أبو عمر.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:كنا نتمنى أنك تكون معنا في الاستديو لكن يبدو أنك فات عليك الموعد.
          الشيخ صابر عبد الحكم: يشرفني ويسعدني وأرحب بك يا دكتور وبارك الله فيكم وأرحب بأخي وحبيبي الشيخ أبو معاذ وأشكر هذه القناة المباركة وأشكر المشاهدين الكرام الفضلاء
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الله يكرمك. هناك مسألة يا شيخ صابر وهي مسألة أشار إليها الشيخ وائل قبل قليل وهي مسألة أن التجويد ينقسم إلى نظري وعملي اشرح لنا الفكرة هذه.
          الشيخ صابر عبد الحكم: بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله، التجويد شأنه شأن كل العلوم النافعة ثمرته في تطبيقه والعمل به والتلذذ به وما التوحيد والفقه والأخلاق إلا ثمرته في تطبيقه والعمل به. ولكن لا بد لهذه الثمرة من معرفة مواصفات جودتها حتى تؤتي طعمها وتؤتي فائدتها بمعرفة مواصفات هذه الثمرة وفي الحقيقة دكتور الأصل في التجويد هو التطبيق يعني لما كان النبي يقرأ القرآن على أصحابه و كان يقرأه مرتّلاً مجوّداً بأعلى درجات الإتقان التي ما شهدت البشرية مثلها أبداً والناس بعده دونه في مراتب الإتقان. لكن لا بد للإنسان إذا أراد أن يطبق هذه الأحكام أن يستوثق من علمه أو يستوثق من عمله بالعلم خاصة إذا كان مثلاً يدرِّس هذا العلم المبارك أو هو طالب علم يحب أن يبني عمله دائماً على قواعد معلومة، وسبحان الله دكتور من الذي أشرتم إليه منذ قليل بارك الله فيكم الخطوط العريضة أو المعالم العريضة الذي تفضلتم أنتم والشيخ أبو معاذ بتوضيحها اليوم كنت أتكلم مع بعض الشباب أقولهم لو أردت أن أصف، أطلت عليكم يا دكتور؟.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:لا أبداً خذ راحتك.
          الشيخ صابر عبد الحكم: أقول لو أحببت أن أصف لأحد الإخوان منطقة في مدينة الرياض وأصف إن لم يعرف الشوارع التي أصف له منها يمين يسار ربما يشق عليه التخيل والتصور، لكن لو قلت له هذه خريطة لمدينة الرياض فيها ثلاث شوارع رئيسية، فيها طريق دائري، فيها كذا، هذا ميدان، عدة ميادين رئيسية، أردت بعد ذلك أن أصف له منطقة أو مكاناً ربما يسهل عليه التصور. فعلاً علاقة الحروف بعضها ببعض هذه أعظم معالم علم التجويد، وما كل أحكام التجويد إلا تنبني على هذه الأمور قرب الحرف من أخيه وبعده عنه. فعلاً لو تخيلنا رجل يعيش في اليابان ورجل يعيش في جزيرة العرب وأتينا بهما سنجد هناك فرقاً كبيراً في اللغة وفي الشكل وفي العادات وفي التقاليد والتطورات لو تخيلنا أن المكان الجغرافي اقترب قليلاً أصبح يعني قريباً من منطقة الشرق الأوسط ستجد أنه أصبحت المعالم حتى الهيئة والسمت والوجه أصبح قريباً لو جاء من جزيرة العرب لو اقترب من نجد، اقترب من الرياض تكاد تكون الصفات متقاربة وإذا تقاربت الصفات يحن الحرف إلى أن يدغم في أخيه أو يخفى عنده وإذا تمايز الحرف وابتعد استقلّ كل حرف بصفاته وكأنه لا يميل إلى أن يذوب في الحرف أو أن يُخفى عنده أو يدغم فيه. وهذا الحقيقة أنا دائماً أركز عليها مسألة الإنسان لو عرف المعالم الرئيسية لكل علم من العلوم يسهل عليه هذا العلم كما مثلاً علم الوقف والابتداء، مثلاً علاقة الجُمل بعضها ببعض معنوياً ولفظياً، وقس عليها يسهل عليك التأصيل في هذا العلم كذلك علم التجويد.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ممتاز، نعود يا أبو عمرو إلى موضوع بين التجويد أنه نظري وعملي ما الفرق بينهما؟
          الشيخ صابر عبد الحكم: التجويد العملي بارك الله فيكم هو الذي يؤديه الإنسان أداء عملياً أثناء القراءة يؤدي أحكام التجويد وقد لا يكون قد درسها وأنا أعلم بعض الناس الذين ينشأون في بيئة يغلب عليها القُرّاء ويسمعون كثيراً ويتلذذون كثيراً ويتمتعون كثيراً بالقراءة سبحان الله تجد عندهم شيء تأصل في فطرتهم وفي سجيتهم حتى مخرج الحرف يتكون عندهم بكامل حدوده ومعالمه فتجد المفخم مفخماً والمرقق مرققاً والمتفشي والمهموز ولا تجد عندهم مشقة في ذلك. وأنا أقول سبحان الله في التجويد العملي جزء موروث تجد بعض الناس، بعض البيوت، بعض القبائل فيها فصاحة وتأثيره قليل، وجزء مكتسب من التعلّم ومن السماع وهو الأغلب وعليه المعوّل. طبعاً الجزء المكتسب يتأثر بالبيئة المحيطة إنسان مثلاً طلاب نشأوا في مدرسة تحفيظ غالباً ستجد قراءتهم في المرحلة المتوسطة والثانوية تتميز عمن لم ينشأ في مدارس التحفيظ على سبيل الغالب والجملة، كذلك النشأة في بيت يحب القرآن ويسمعه دائماً، بعض البيوت فيها ما شاء الله القرآن دائماً يُسمَع، النشأة في بيت يغلب عليه حب التدبر والضبط. كذلك التعلم النظري لأحكام التجويد هو أن يتعلم الإنسان أحكام التجويد على يد شيخ أو في مدرسة أو من كتاب يدرس بعض أبواب التجويد يحفظ بعض المنظومات الميسرة يحفظ بعض الجمل النادرة تحفظ مثلاً "أخي هاك علماً حازه غير خاسر" يحفظ هذه الأشياء لكن لن يستفيد الذي يدرس النظري حتى يطبِّق ويسمع ويتلقّى ولذلك لا بد من التلقي على المشايخ حتى يكتمل ذلك العلم النظري بالتطبيق العملي وتعلو عنده حساسية النقد السمعي والبصري وغير ذلك، وكلما تعدد مشايخه وتنوعت مشاربهم وبيئاتهم كلهما ازدادت ثروته التجويدية سواء الأدائية أو سواء النظرية.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الله يفتح عليك يا شيخ صابر.
          الشيخ صابر عبد الحكم: الله يحفظكم ويبارك فيكم
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:شكراً جزيلاً لك الله يفتح عليك.
          الشيخ صابر عبد الحكم: شكر الله لكم ورعاكم ونفع بكم يا دكتور وبالشيخ أبو معاذ.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الشيخ صابر عبد الحكم أستاذ القراءات بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض شكر الله له. استمعت يا شيخ وائل إلى كلام الشيخ الحقيقة فكرته طريفة في قضية تقريب فكرة صفات الحروف ومخارج الحروف أن كل ما تقاربت الصفات والمخارج كلما كان أقرب إلى الإدغام أليس كذلك؟
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:في حين أنه مثّلها هو بالرجل من أقصى اليابان ورجل من أقصى العرب يبدو أن فيها فكرة طريفة.
          الشيخ وائل صنبع:ولذلك حتى الناظر لعلم المخارج والصفات كموضوع الواضح أنه وضعه أهل اللغة وهم حتى اختلفوا في بدأها يعني الخليل يقولون أنه بدأ من حرف العين وألّف كتاب "العين" خالف فيها كثيرين قالوا إن البداية في الهمزة بالنظر إلى الجوف وعلل هذا قال إن هذا الحرف يعني حرف ضعيف وأن هذا الحرف كذا وأني ما بدأت بالعين إلا لغاية فالحروف بلا شك تقاربها وتآلفها هذا كلام نفيس للشيخ.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:فعلاً أيضاً الخليل بن أحمد هذا رجل من أذكياء الدنيا فعلاً يعني بعض الناس يظن أن الخليل بن أحمد لم يكن سابقاً إلا في علم العَروض بس لكن في الحقيقة إلى موضوع المعجم وترتيب حروف المعجم وأيضاً قضية دراسة الصوتيات والمخارج وترتيب المخارج هذه رائعة جداً، نعود يا شيخ.
          الشيخ وائل صنبع:وسيبويه عالة عليه الذي هو إمام النحو.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:طبعاً هو تلميذه. هل لديك تعليق على كلام الشيخ في قضية الفرق بين كونه عملي ونظري، أعتقد أنه أوفاها.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك وهو الذي نسميه علم الأداء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:جميل لأن بعض الناس أو بعض الطلاب يحفظ الجزرية مثلاً ويتقنها لكنه لم يمارس التلاوة على شيخ ولذلك هذا لا يغنيه، هو متقن نظرياً كمن يتقن مثلاً قيادة السيارة قراءة يعني قرأ كتاب في قيادة السيارة ولكن لم يمارس القيادة
          الشيخ وائل صنبع:وهذه مشكلة ضاعت بضياع الغايات.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ولذلك أنا أريد أن أسألك عن غاية علم التجويد ما الفائدة منه؟
          الشيخ وائل صنبع:وهذه غاية مهمة يعني إذا تخيلها الإنسان ترقّى في علم التجويد لأن حفظ المتون ودراستها متأخرة في القرن الخامس الهجري، يعني أقدم ما يوجد اليوم 325 الذي هي منظومة الخاقاني أبو مزاحم، قبلها كيف كانوا يفعلون؟ كيف كانوا يقرأون؟ ولماذا ألّف الخاقاني؟ ولماذا نظم؟ ولماذا ألّف مكي القيسي؟ ولماذا ألّف فلان؟ كل هذا غرضهم ماذا؟
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:تحقيق الغاية.
          الشيخ وائل صنبع:الله يفتح عليك فما الغاية؟ صون كتاب الله عن اللحن بأنواعه، صونهم لهذا الكتاب أن لا يؤدّى بلحن خفي أو جلي أن يؤدى بأفصح اللغات ولذلك هو قول ابن الجزري تعالى في منظومته "ليلفظوا بأفصح اللغات" وحُق لهذا الكتاب أن يُلفظ بأفصح اللغات وإذا كان الله قال عنه (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) فجمع ثلاث أشياء: أول شيء اللسان بمعنى أنه يُنطق ثم عربي من حيث اللغة ثم مبين.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ما هي ما دام أنك ذكرت الخاقاني وذكرت ابن الجزري قبل قليل ما هي أهم المنظومات في علم التجويد التي ترى أنها جديرة أن الطالب يحفظها ويدرسها؟
          الشيخ وائل صنبع:التجويد طبعاً أُلّف فيه كتب وأُلّف فيه منظومات بما إنك سألت عن المنظومات يعني من أهم المنظومات فيه وأقدمها منظومة الإمام الخاقاني تعالى، أيضاً الإمام الطيبي.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:لكن فيما يبدو لي منظومة الخاقاني منظومة قديمة وغير مستوعِبة لعلم التجويد كله.
          الشيخ وائل صنبع:لا هي في باب معين اللحن.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:يعني هي تصلح عندما نذكرها نحن في مجالس العلم للإشارة إلى تاريخ علم التجويد فحسب ولكن عندما تريد أنك تقول للطالب الآن الحريص احفظ هذه المنظومة وسر على ما فيها من علوم فما هي المنظومة التي تنصحوه بها في هذا النوع؟
          الشيخ وائل صنبع:يعني هو للفائدة النظم في التجويد على ثلاث أنواع:
          · إما أن ينظم ضمن موسوعة كبيرة التي هي القراءات فيأتي عالم القراءات بعد أن يتكلم عن القراءات أو قبل يشير إلى التجويد كما فعل الإمام الشاطبي تعالى في حرز الأماني، وكما فعل الإمام ابن الجزري في الطيبة التي هي أكبر منظومتين اليوم تدرس القراءات،
          · وربما نُظِم التجويد بمفرده على رغبة المؤلف في استحصاء أو في استقصاء أبوابه كما فعل الإمام ابن الجزري تعالى في المقدمة عندما قال: "وبعد إن هذه مقدمة فيما على قارئه أن يعلمه" كل ما على القارئ أن يعلمه من ناحية أحكام التجويد سأذكرها لك بإذن الله وإن كان توسع وذكر أبواباً في الرسم مثل المقطوع والموصول إلى آخره لكنه استوفى أبواب التجويد وأيضاً دخل حتى في أبواب متعلقة بالتجويد مثل الوقف والابتداء
          · ومنظومات أقل من هذا وهي تذكر أبواباً معينة من التجويد مثل ما فعل الإمام الجمزوري عندما ألف تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن وكان غرضه فيها النون والمدود وما يتعلق بهما الإدغام وما يتعلق به وتوسع في أبواب الإدغام لكنه غرضه أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود فقط.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ولا شك أنها من مباحث على التجويد المهمة.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك لكنها صوتية لكنها قلبت القاعدة اليوم يبدأ بالجمزورية أو تحفة الأطفال قبل المخارج والصفات وهذا خطأ لأن هذا مترتب على أنه ضبط المخارج والصفات.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:المشكلة يا شيخ وائل فيما يبدو لي والله أعلم أن بعضهم يقدمها خاصة للأطفال الصغار يقول هذه أكبر من مستوياتهم التي هي مخارج الحروف والصفات يعني هذه موضوعات صعبة ما هو كل واحد يتقنها فالصغار عندما نبدأ بهم بالنون الساكنة والتنوين والمدود قد يكون هذا أسهل ما تعليقك على هذا؟
          الشيخ وائل صنبع:هذا مثل الذي يُدخل الطلاب للمدرسة مباشرة إلى المقصف ثم يضرب الجرس ليذهبوا للفصول صح المقصف أمتع مكان ويأكل ويشرب فيه أو الملعب لكن أين الفصول؟
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أدخله الفصل أولاً.
          الشيخ وائل صنبع:الله يفتح عليك، إذاً أول شيء أعطيه المخارج والصفات الهيكل الحلقي والفم ثم بعد ذلك اتركه يبحث في أي.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:بالمناسبة يا شيخ وائل ترى هذا الموضوع يعني موضوع المخارج والصفات موضوع لغوي قبل أن يكون موضوع تجويد.
          الشيخ وائل صنبع:وواضعه.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:نعم فعندما تذهب إلى اللغات اللغة الانجليزية أو الفرنسية أو أي لغة أخرى أنت تدرس هذه الصوتيات ويدرسونك مادة يسمونها (pronunciation) وهي كيفية نطق الحروف في اللغة الانجليزية والفرنسية هذه مهمة جداً يبدأون بها قبل أن يعلمونك الحروف نفسها ويريدون كيف تستمع إلى الحرف؟ كيف تنطق الحرف؟ ولذلك تلاحظ الآن الفرق بين اللهجة البريطانية والكندية والأمريكية في نطق الحروف هي مادة الصوتيات هذه فهي مادة مشتركة بين اللغات كلها هذه مخارج الحروف وصفاتها.
          الشيخ وائل صنبع:وعلمنا التجويد مستنبط من الصوتيات هو استخلاص كيف الأداء، نحن قررنا إن التأليف والتجويد بهذا المصطلح ما وجد إلا في القرن الخامس، قبل ذلك كان الاعتماد على الصوت وفي الأثر "اقرأوا كما عُلّمتم".
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وترى بالمناسبة ترى هذا المقرر موجود في كلية اللغة العربية هنا في الجامعات السعودية وفي مصر وفي غيرها يدرسونها ويسمونها "علم الأصوات والتجويد" لكنهم يدرسون نفس المقررات ونفس المخارج ولكن نحن ندرسها في الكليات الشرعية وفي تحفيظ القرآن لتدريس القرآن بالذات. نعود يا شيخ إلى قضية المنظومات أنت ذكرت ابن الجزري الآن المقدمة ويبدو أنها من أجود ما يحفظ.
          الشيخ وائل صنبع:من أجود ما يحفظ بلا شك.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وليست طويلة.
          الشيخ وائل صنبع:وليست طويلة هي تزيد عن المئة بشيء قليل.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:جميل.
          الشيخ وائل صنبع:وموجودة ومضبوطة بل تروى حتى بالسند المتصل إلى من نظمها.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ومشروحة شروحاً كثيرة جداً.
          الشيخ وائل صنبع:وشروحها من الناظم تعالى وابنه إلى اليوم، ستجد أنواعاً من الشروح أفضل من شرحها هو الشيخ ملّا علي القارئ في "المنح الفكرية" وهو من أفضل شروحها واستوعب حتى رواياتها فمثلاً وما الذي رُسِمَ وما الذي رُسِّمَ فيستوعبها ويذكر ما المراد بهذه الطريقة؟ وما المراد بهذا؟ والشرح طويل حتى ما يصلح للطالب المبتدئ الشرح ثقيل وابن الناظم له أيضاً عليها تعليقة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ابنُ ابن الجزري نفسه.
          الشيخ وائل صنبع:نعم وغيرهم.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هل يوجد منظومة أخرى غير الجزرية اشتهرت؟
          الشيخ وائل صنبع:فيه التحفة السمنودية.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:للسمنودي متأخر يعني.
          الشيخ وائل صنبع:إبراهيم بن شحاته السمنودي وهي أيضاً من أفضل المنظومات. وله منظومة ثانية اسمها "لآلئ القرآن في تجويد القرآن" للسمنودي نفسه.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ما الجديد الذي أضافه غير ما جاء به ابن الجزري؟
          الشيخ وائل صنبع:تعرف أن المراد بالمنظومات أن تعطي نوعاً من.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:تضبط الأحكام.
          الشيخ وائل صنبع:ونوع من النظم أيسر، ابن الجزري منظوماته جميلة وسهلة لكنها قد تكون عند بعض الناس صعبة فيأتي هذا ويأتي بشيء جديد بالإضافة إلى أنه إذا كان القارئ جمع بين التعليم والتجويد النظري والأدائي فإنه سيعطي فوائد في داخل هذا النظم. يعني ابن الجزري تعالى في منظومته يقول مثلاً في عفواً ابن الجمزوري يقول في منظومته عندما تكلم عن الميم الساكنة
          والميم إن تسكن تجي قبل الهجاء لا ألف لينة لذي الحجا
          هذا من واقع تجربة أن الميم لا يمكن أن تسكن ويأتي بعدها ألف لينة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:لا يمكن هذا.
          الشيخ وائل صنبع:لا يمكن إلا لازم تتحرك يعني هذه عن طريق الممارسة مع أنه كشرح يمكن الشرح يتجاوز البيت هذا مباشرة لكنه نستفيده من فعل الشيخ، من أداء الشيخ، من عمل الشيخ في الإقراء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وخبرته، رائع جداً. نعود إلى موضوع علاقة علم التجويد بالعلوم الأخرى يعني عندما نطلب من الإنسان أنه يتقن علم التجويد هل يتطلب منه ذلك أن يتقن علوماً أخرى متصلة به أم أنه منفصل بمباحثه ومفرداته؟.
          الشيخ وائل صنبع:هو كالسلم في البداية يبدأ بأبواب مهمة من التجويد كالمخارج والصفات ثم يترقّى فإذا ضبط التجويد الأدائي جاء معه التجويد أو اتصال العلوم بالتجويد فعندنا علوم متصلة بالتجويد مثل علم الوقف والابتداء هو ليس علم تجويد بلا شك لكنه من الناحية الأدائية هو تجويد.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:كيف تقف؟
          الشيخ وائل صنبع:بالضبط وأيضاً الطالب لا يطيق ذهنه أن يعلم المعنى المترتب على الوقف لأنه هنا تقول له قف ولذلك درج علماؤنا ومشايختنا وقراؤنا أنه يشير للقارئ بالوقف أن يضرب على فخذه أو على الطاولة أو على أي شيء أو يصفق بيده إشارة إلى أن هذا مكان وقف لكنه ليس بالضرورة أن يبين له ما هو وجه الوقف.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:طيب لماذا لا يتقيد بعلامات الوقف الموجودة في المصحف ويريح نفسه؟.
          الشيخ وائل صنبع:لأنه في العلماء أيضاً يعني ليست قديمة في المصحف هي خاصة بلجنة مجمع الملك فهد.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:اجتهادية يعني.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك ولذلك الطبعة الأخيرة تعدّل فيها أشياء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:غيروا فيها.
          الشيخ وائل صنبع:وكل طبعة يغيرون أشياء يحذفون أشياء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وليس في ذلك حرج.
          الشيخ وائل صنبع:بالعكس كل ما ازداد الإنسان ارتباطاً بكتاب الله وفهماً له كلما أوجدوا وقوفاً لا تكون عند من قبلهم من العلماء، ولذلك كتب الوقف والابتداء من الكتب الموجودة من قديم ومن أهم من ألّف فيها أهل اللغة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ابن الأنباري.
          الشيخ وائل صنبع:يقرأ الآية ويفهم معناها ثم يذكر الوقف عليها بحيث أنه لا يخالف لا المعنى التفسيري ولا الحكم اللغوي الذي هو النحوي.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مثل كتاب إيضاح الوقف والابتداء لابن الأنباري يعتبر من أوسعها. الآن نريد أن ندخل يا شيخ وائل في صلب الموضوع إن صح التعبير وهي موضوعات علم التجويد ما هو الهيكل الرئيسي أو العظمي إن صح التعبير لعلم التجويد؟ ما هي أبرز موضوعاته؟.
          الشيخ وائل صنبع:يعني هو أهم موضوع لعلم التجويد هو الحرف.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الحرف نفسه.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك لكنه أهل الأداء يقولون التجويد أربعة قواعد يعني علوم التجويد كلها أربعة قواعد ويقصدون بهذا التجويد الأدائي. ثم نعود إلى التجويد النظري إن شاء الله، لكن الكلام على التجويد الأدائي: أن يضبط المخارج، أن يضبط الصفات، يعرفها مرتبة، يتروض لسانه عليها، هذه الأربع إذا ضبطها انتهى.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أتقن علم التجويد.
          الشيخ وائل صنبع:خلاص أصبح قادراً، إذا ضبط المخارج.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مخارج الحروف.
          الشيخ وائل صنبع:نعم مخارج الحروف، ثم صفات الحروف، ثم مركبة في كلماتها يعني مخرج الحرف هذا في الكلمة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:طبعاً يدخل في ذلك الإدغام والإظهار والإقلاب والمدود وإدغام الميم الساكنة.
          الشيخ وائل صنبع:كل هذا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:كل التفاصيل تدخل في الكلمة هذه.
          الشيخ وائل صنبع:تدخل في كلمة "صفات الحروف" لأن الصفات عندنا إما صفات فردية أو مركبة فصفات الحرف بمفرده أو صفات الحرف حال تركيبه في الكلمة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:والرابع أن يروّض لسانه.
          الشيخ وائل صنبع:أن يروض لسانه على الأداء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ليس بينه وبين تركه
          الشيخ وائل صنبع:إلا رياضة امرئ بفكه، فكلما تروض لسانه عليه أكثر كل ما كان في باب الأداء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أضبط.
          الشيخ وائل صنبع:أعلى قدماً، ولذلك كل ما استكثر الإنسان مثل ما تفضل الشيخ صابر كل ما استكثر الإنسان من الشيوخ المتقنين الذين يخدمون الطالب في الأداء كلما كان ذلك أرفع.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:لإتقانه.
          الشيخ وائل صنبع:لإتقانه ولحرفه فيميز بين الطلاب وأيضاً يفيد طلابه. يكون هو مثل ما أخذ من كثير يعني يلخص، فالذي يقرأ على مئة شيخ ويعطي طالباً ليس كالذي قرأ على شيخ واحد ويعطي طالباً وإن كان الناس يتميزون في الفصاحة لكن بلا شك أن هذا سيستفيد من مئة شيخ ويلخص ولذلك يعني تسمع الأرقام القياسية في عدد الختمات ثلاثين ختمة أربعين ختمة يقول حفص بن سليمان الكوفي: قرأت القرآن على عاصم خمساً خمساً كالصبيان في ثلاثين سنة. هل يُظنّ أن حفص بن سليمان الكوفي ما حفظ إلا بعد الثلاثين.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:لا بالتأكيد.
          الشيخ وائل صنبع:هذا إذا كان بدأ من الصفر فما بالك هو بدأ والله أعلم كم عمره! لا، لكنه يقصد هنا نوع معين من الأخذ الذي هو أداء الحرف الذي يسمونه اليوم عندنا المشايخ هندسة الحرف حرف في مكانه منفرداً، مركباً، لأن الحروف حتى في ترتيب الكلمات.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:تتفاوت.
          الشيخ وائل صنبع:أحيانا يكون الحرف بعد الحرف هذا أصعب من الحرف بعد حرف آخر، الجيم بعد الزاي أصعب مثلاً من الجيم بعد حرف آخر مثل حرف الألف وهكذا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:طبعاً لا شك أن هذه مرحلة متقدمة من الإتقان والحرص على التجويد في مرحلته المتقدمة. الذي يسمع الآن قد يقول أنتم صعبتوا التجويد بالشكل هذا، كنا في الحلقة الماضية أخذنا مداخلة هاتفية من الدكتور أحمد الرويلي فكنت سألته سؤال هل الأفضل الحرص على الإتقان في القراءة أم الاستكثار من الإجازات والشيوخ؟ فذكر أن بعضهم كان يقرأ ربما قرأ ثلاثمئة ختمة على بعض الشيوخ وبعضهم قرأ خمسين ختمة على بعض الشيوخ طلباً للإتقان والإجادة فلهذا يؤيد كلامك.
          الشيخ وائل صنبع:وهنا ضاعت الغاية.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:بالضبط. نرجع في موضوعاتنا أنت قلت أركانها أربعة قضية ضبط الحرف أو صفات الحرف ومخرج الحرف ضبطها مع بعضها ثم رياضة اللسان بها. الموضوعات موضوعات علم التجويد الرئيسية أنت ذكرت المخارج وذكرت الصفات ويبدو لي أن مخارج الحروف وصفاتها من أهم مباحث علم التجويد لا بد أن يدرسها ويمكن أن تُدرس بشكل منفرد بل حتى الآن يا شيخ وائل خاصة مع برامج الحاسوب الآن كل سنة تطلع لنا ما شاء الله برامج أكثر وضوحاً في رسم مخارج الحروف وصفاتها وكيف يتحرك اللسان في نطق الحرف هذا بين الميم والسين وكذا إلى آخره. غيرها من الموضوعات يا شيخ؟.
          الشيخ وائل صنبع:وتعقيباً على هذه لو وجد مثلاً من يلحن في بعض الحروف في كلامه العام هو بمعرفته لهيكل المخارج هو يستطيع أن يصل إلى النطق الصحيح بإذن الله. ومارسنا هذا مع طلابنا يعني من ينطق مثلاً الراء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:غين.
          الشيخ وائل صنبع:بنطق غير صحيح إما غين أو لام ما الخطأ الذي عنده؟ هو لم يعرف أين المفروض أن يتجه الإنسان فيوجهه بالتدريب والرياضة إلى أن يستطيع أن يصل إلى النطق. وهذا حصل مع طلابنا كثيراً ولله الحمد والمنة يصل إلى مرحلة أن يخرج من هذه المشكلة هذا في الراء الذي هي أكثر وجوداً طبعاً السين والشين وغيرها من الحروف الأخرى من باب أولى وأسهل. ولذلك معرفة هذا الهيكل مثل ما تفضلت وسائل الحديثة اليوم الهياكل التي تدرس في مادة العلوم والتي تستخدم في المعامل ممكن يأتي بها معلم ويشرح للطلاب ما المطلوب وما المفروض هو هواء يخرج عادياً لكن المفروض أنه يوجه توجيهاً صحيحاً.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هل تستخدمون يا شيخ وائل في تدريسكم للتجويد مخارج الحروف والصفات تستخدمون الوسائل الجديدة هذه؟.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مخارج الحروف والصفات قصدي بالكمبيوتر يعني؟.
          الشيخ وائل صنبع:نستخدمها بالكمبيوتر وأيضاً بالصور الموجودة المتداولة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:المرسومة.
          الشيخ وائل صنبع:نعم والشيخ عبد العزيز القارئ في كتابه "قواعد التجويد برواية حفص عن عاصم" فعل هذا ويرسم الأشكال رسماً وهو متقدم طبعاً قديماً الكتاب يعني قبل وجود هذه الأشياء، مرسومة برسم اليد لكنها تعطي فعلاً فائدة وتجعل للإنسان قدرة على التخيل ما المفروض أن يكون.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:والعجيب تصدق عندما تتبعت هذا الموضوع وجدت أننا نحن المتخصصون في القرآن وعلومه أغفلنا نقطة كان بالإمكان أن نستفيد منها والآن بحمد الله نستفيد منها وهي المتخصصون في التشريح والمتخصصون في الأنف والأذن والحنجرة هذه شغلتهم أصلاً يعني الحنجرة ورسمها وتفاصليها وأمراضها ولذلك الآن هناك أمراض النطق وعلل النطق وكيف تعالج أمراض النطق مثل اللثغة، مثل التأتأة، الفأفأة، تعالَج في الطب.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك ولهذا التأهيل.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:نعم فعندما تفتح أنت كتاب التشريح تشريح الحنجرة تجد أن هذه من أحسن ما يستعين به مدرّس التجويد في شرح المخارج والصفات بدل الرسم الذي كنا نستخدمه باليد فهذه فكرة جميلة الآن. حتى نقطة مهمة وأنا أدرس الطلاب قضية الأوتار عندما نتحدث عن الأوتار الصوتية ينصرف ذهن الطالب دائماً عندما يسمع وتر إلى وتر العود المعروف في حين أن أوتار الحنجرة ليست خيوطاً وإنما هي أشبه ما تكون بغضاريف عندما تأتي الآن أنت ترى الرسم مرسوم الآن الحنجرة وفيه جهاز لتصوير الحنجرة ما فيه لا وتر ولا حاجة ولكنها مسألة غضاريف. إذن هذا من أهم الموضوعات الذي هو المخارج والصفات.
          الشيخ وائل صنبع:وهو البداية، يذكرون قبله مبادئ العشرة كلها.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أهمية علم التجويد وإلى آخره.
          الشيخ وائل صنبع:أهميته ومزيته وفضله لكن هذه كلها مقدمات، لكن أنت لما تأتي للناحية العملية فالتجويد هو بابين في الناحية العملية التجويد بابين: التي هي المخارج والصفات وأنت بعد ذلك تفصل الصفات.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:يعني كل أحكام النون الساكنة والتنوين.
          الشيخ وائل صنبع:هذه كلها تفصيل للصفات، إذاً التجويد هو بابين المخارج والصفات يعني ما سيدرج على هذا تجد أنه يدخل تحت إما علم آخر أو هذا العلم فهم مثلاً يذكرون في التجويد منظومة ابن الجزري منها الوقوف مثلاً وهي ليست من علوم التجويد، المقطوع والموصول والمرسوم هذا ليس من التجويد هذا من علم الرسم فعلم التجويد حقيقةً هو بابين باب المخارج وباب الصفات.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هذا التبسيط للموضوع رائع جداً. إذن مخارج الحروف واضحة إنك تعرف مكان مخارجها من هنا يخرج الحرف إلى آخره.
          الشيخ وائل صنبع:بل يكفي أن يعطي الطالب القاعدة، القاعدة العامة وهي ما قال به الإمام الخليل بن أحمد: ضع أمام الحرف همزة وقف عليه
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:يعني في حرف الدال: أدّ، في حرف الضاد: أضّ
          الشيخ وائل صنبع:سيعرف مخرجه، أهل اللغة يعتمدون هذه القاعدة في معرفة مخارج الحروف
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:إذاً دعنا نواصل تقسيماتنا لعلم التجويد ولكن بعد هذا الفاصل، فاصل قصير أيها الأخوة المشاهدون ثم نواصل الحديث معكم حول موضوعات علم التجويد.
          *.*.*.*.*.*.*.* فاصل *.*.*.*.*.*.*.*
          إعلان جوال تفسير
          *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:حيّاكم الله أيها الأخوة المشاهدون مرة أخرى ولا زال حديثنا متصلاً حول موضوعات علم التجويد مع فضيلة الشيخ وائل بن حسين صنبع أستاذ القرآن والقراءات بوزارة التربية والتعليم بالرياض. حياكم الله مرة أخرى يا شيخ وائل. إذاً أنت قلت موضوع صفات الحروف وموضوع مخارج الحروف مخارج الحروف انتهينا منه واضح، كيفية عدد المخارج والخلاف فيها ومخرج كل حرف هذه مسألة أخرى يعني تراجع في مظانّها من كتب التجويد لكن بصفة عامة هذه من أبرز موضوعات علم التجويد. صفات الحروف يعني كأني بك تريد أن تدخل كل موضوعات النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود وكذا تحت الصفات.
          الشيخ وائل صنبع:ومن هذه الجهة اكتسب باب الصفات أو موضوع الصفات سعته في التجويد.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:كيف ذلك يا شيخ وائل؟
          الشيخ وائل صنبع:صفة مثلاً لو قلنا بالمدّ المد يدرس في التجويد على أنه موضوع مستقل مع أنه ليس موضوعاً مستقلاً هو صفة اكتسبها حرف المدّ عند وقوعه في موضع إما سبب أصلي أو فرعي ولذلك هو صفة في الحرف صفة حرف الألف اللين أنها ممدودة، صفة مثلاً حرف النون أنه مخفى عند حروف الإخفاء ومدغم عند حروف الإدغام ومُظهر عند حروف الإظهار ومقلوب عند حرف الإقلاب وكذلك قل في الميم الساكنة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:دعنا يا شيخ وائل نأخذها بشكل آخر تلاحظ الآن بعض كتب التجويد أصبحت تستخدم التشجير الآن يعني مثلا أحكام النون الساكنة والتنوين يقسمونها إلى أربع أقسام الإظهار الإدغام الإقلاب الإخفاء والميم الساكنة يقسمونها إلى ثلاثة الإخفاء الشفوي والإظهار الشفوي والإدغام مثلاً، المدود مثلا يأتون فيقولون ما سببه الهمس وما سببه السكون ما سببه الهمس جائز منفصل وواجب متصل وما سببه السكون لازم وعارض للسكون إلى آخره الآن كل هذا أنت تدخله تحت صفات الحروف؟.
          الشيخ وائل صنبع:بلا شك.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:عندما يدرسون علم التجويد يقولون أن الصفات تنقسم إلى قسمين صفات لها ضد وصفات ليس لها ضد اشرحها لنا هذه.
          الشيخ وائل صنبع:ولذلك نحن الآن عندما ندرس الحرف سنجد أن الحرف له عدد من الصفات لا يمكن أن تغادره مهما كان وهي الصفات التي أنت تفضلت بها واسميتها الضدية وهي القسم الأول من الصفات وهي أنك مضطر في هذه الصفات الخمس أن تقسم حروف الهجاء أيّاً كان عددها إلى قسمين.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:يا سلام يعني لازم تكون فيها هذه الصفة أو ضدها.
          الشيخ وائل صنبع:يجب أن تكون فيها هذه الصفة أو هذه إلا صفة واحدة التي هي يعني تنقسم إلى ثلاثة وحتى قسمها إلى ثلاثة فيها صفة الجهر والرخاوة وبينهما اللين لكن أنت ستجد أن كل الحروف مقسمة موجودة حاضرة فكل حرف له خمس صفات ثابتة لا يمكن أن تفارقه.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مثلا تأتي إلى حرف الدال لا بد أن يكون فيه صفة الجهر أو الهمس لا يمكن أنه يكون فيه جهر أو همس أو ما يكون فيه جهر ولا همس لا يمكن.
          الشيخ وائل صنبع:أول شيء مثلاً الجهر ثم الشِدة فهو إما أن يكون في الجهر أو في الهمس في الشدة أو في الرخاوة أو بينهما في الاستعلاء أو الاستفال.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:كيف تضبط مثل هذه يا شيخ وائل يعني الطالب يقول كيف اضبط مثل هذه الصفات كيف أعرف مثلاً أن الدال فيها سبع صفات أو ست صفات ولا أخطئ في هذا هل لا بد أن يحفظ؟.
          الشيخ وائل صنبع:هذه مشكلة الصفات يعني باب الصفات أصعب من باب المخارج يقيناً وأوسع وأكبر وسيستمر إلى الأخير وكلما ازداد اتقاناً له ازداد استمتاعه بالحرف وبالقراءة وحتى السماع كل ما تسمع لمتقن ستجد أنه حتى يستخدم الغنن والمدود في خدمة المعنى الذي يقرأ به وهو يعني يقرأ قصة سيستخدم المدود والغُنن في تصوير القصة لأنه أنت لن تستطيع أن تصور إلا باستخدام وسائل ومن هذه الوسائل المدّ والغنّة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وبهذه المناسبة هذا الموضوع مفيد جداً لمن يريد أن يتعلم الإلقاء وفن الإلقاء لأنه يعني ضبط مخارج الحروف وصفات الحروف والتجويد يعينك على الإلقاء وعلى الإبداع فيه.
          الشيخ وائل صنبع:صدقت وعندنا في مدارس التحفيظ أكثر من يتميز بالإلقاء هم الحفظة المجودين أقصد يعني بالذات الذي صوته في القرآن جميل أو على الأقل أداؤه مميز تجد أنه فعلاً إذا عُلِّم الإلقاء بعض مصطلحات الإلقاء والوزارة مشكورة تقوم بمسابقات الإلقاء والخطابة تجد أنه متميزين فيها.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هذا من أثر إتقان تلاوة القرآن. نعود إلى موضوع الصفات تقول الصفات الضدية وهي أنها تقسم الحروف إلى قسمين.
          الشيخ وائل صنبع:تقسم حروف الهجاء إلى قسمين.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:والصفات الأخرى؟.
          الشيخ وائل صنبع:أما الصفات الأخرى لا، هي تأخذ عدداً من الحروف وباقي الحروف لن تكون في الجهة الاخرى تكون بدون فأنت مثلاً لما تأتي إلى الصفات غير الضدية مثل القلقلة ستجد أنها تأخذ عدداً معيناً من الحروف.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:خمسة فقط.
          الشيخ وائل صنبع:فقط والبقية ما لها علاقة. نريحك قليلاً ونأخذ اتصال يا شيخ وائل معنا الأخت حفصة من المدينة، تفضلي يا أخت حفصة.
          الأخت حفصة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تفضلي.
          الأخت حفصة: أشكركم على هذا البرنامج الرائع وأسأل الله لكم التوفيق يا رب.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:بارك الله فيك.
          الأخت حفصة: أحببت المشاركة لو تكرمت في نقطة بالنسبة لصفات الحروف.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:تفضلي.
          الأخت حفصة: عندنا صفات الحروف تنقسم إلى صفات لها ضد وصفات ليس لها ضد بمعنى أن الحرف سيمر على الصفات التي لها ضد ويخرج من كل صفة لها ضد بصفة واحدة فقط لا يمكن أن يجمع بين الصفتين. ثم نمرر على الصفات التي ليس لها ضد فيخرج بصفة ممكن يخرج بصفة واحدة أو بصفتين فأكثر أو لا يخرج بأي صفة منها. النقطة الأخرى هناك صفات للحروف ليس لها ضد وصفات أصلية هي الأساس صفات أصلية وصفات عرضية، الصفات العرضية الموجودة عندي جميع أحكام التجويد تأتي تحتها فلدينا التفخيم والترقيق والإدغام والإظهار وجميع الأحكام الإقلاب ومد وقصر وسكون إلى آخره سكت وإمالة كل هذه تعرض للحرف ليس دائماً، في حالات. إذاً نحن عندنا التجويد بشكل عام الحرف إما له صفات أصلية لازمة فيه وصفات عرضية بهذا الشكل أجملنا أن درس الصفات من أهم دروس التجويد وفعلاً كما ذكر ضيفك الكريم جميع الأحكام التجويدية تأتي تحتها.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:جميل جداً شكر لك يا شيخة حفصة على هذه الإضافة وبارك الله فيك، وأخت حفصة مقرئة ولديها أسانيد وإجازات وهي تكتب معنا في ملتقى أهل التفسير بارك الله فيها. نعود إلى موضوع الصفات التي لها ضد طبعاً أنا أتصور يا شيخ وائل وهذا موجود في كتب التجويد قد يسمعنا بعض الناس ويظن أن هذه معقدة جداً يعني صفات لها ضد وصفات ما لها ضد وكيف إتقانها يعني فيها صعوبة لكن لما ترجع إلى بعض كتب التجويد تجد أنهم سهلوها بطرق مختلفة بالجداول وبالتشجير ومحاولة تقريبها للصغار وإلى آخره.
          الشيخ وائل صنبع:خُدم اليوم صراحة قضية المخارج والصفات ليست كالسابق اليوم خدمت مثل برامج الكمبيوتر، الحاسب الآلي برامج توضيحية
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:قربت الفكرة.
          الشيخ وائل صنبع:نعم قربت الفكرة وسهلتها جداً وكلما كثر التقسيم كل ما زادت السهولة يعني ليس بالضرورة أن يعرف كل أبواب الصفات يكفي أن يعرف الصفات الأساسية وحتى قد يهتدي الطالب للصفة بالنطق ويعني ليس صحيحاً أن الصفات ليست موجودة في الحروف، لا، الصفات موجودة في الحروف لكنها تقوى وتضعف فمثلاً الغنة موجودة مركبة باسم النون والميم.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مهما كان.
          الشيخ وائل صنبع:نعم لكنها تزيد أو تنقص. المدّ موجود في الحرف المدي لكنه يزيد وينقص، التفخيم موجود، الإطباق، كلها صفات موجودة في الحروف لكنها على حسب موقع الحرف في الكلمة ومع ما قبله وما بعده يزيد وينقص.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هل هناك يمكن أن نقول أهم قواعد علم التجويد يا شيخ مثل المدود على سبيل المثال، المدود هذا باب أنت قلت أنه يتفرع من الصفات، ما أبرز معالم علم المدود؟.
          الشيخ وائل صنبع:نعم المدود لو نريد أن نقسمها نقول أصلاً المدود تنقسم إلى قسمين مد أصلي ومد فرعي، الأصلي هو ما لا تقوم كيفية ذات الحرف إلا به.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الطبيعي.
          الشيخ وائل صنبع:المد الطبيعي وهذا للأسف ترى يُغفل كثيراً مع أنها أكثر المدود وجوداً في القرآن ولا يستغني عنه قارئ من القراء العشرة كلهم.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أصلاً لا يمكن أن يكون حرف حرفاً إلا به.
          الشيخ وائل صنبع:لا يمكن أن تقوم هيئة الحرف إلا به. والقسم الثاني هو الفرعي وهو ما نسميه السببي وله سببين إما الهمز أو السكون. فتحت باب الهمز أو تحت سبب الهمز يوجد عدد من المدود والعلماء غالباً يرتبونها على أحكامها فيقولون الواجب وهو الذي لا بد من مده وقصره يغيّر في نطق الكلمة ويُضعفها حتى مثل السماء وماء وهذا المد الواجب المتصل نسميه وهذا أيضاً يتفق القراء كلهم على مدّه على اختلاف في.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: درجته.
          الشيخ وائل صنبع:لكنهم يتفقون على مده في الاصطلاح والمد عندنا في التجويد إما أربع أو ست.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: بالمناسبة يا شيخ وائل قبل أن نتجاوز هذه النقطة عندما نقول يمد أربع حركات يمد خمس حركات يمد ست حركات، حركات يعني كيف حركات؟ يعني حركة أصبع وإلا حركة لسان وإلا حركة ماذا؟
          الشيخ وائل صنبع:هي زمن الحركة عفواً، زمن الحركة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: يعني لو أراد أن يحسب لهذا السماء خمس حركات، خمس حركات ماذا؟ هل حركة بسط الأصبع أو قبضها؟
          الشيخ وائل صنبع: لا، لا الحركة المراد بها حركة الشكل يعني الضمة الآن تمثل نصف حرف فلما نقول له ست حركات هو سيأخذ ثلاث ألِفات كل ألف عبارة عن حركتين يعني صارت ست حركات وهكذا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: هذه طريقة حسابهم لها.
          الشيخ وائل صنبع:طبعاً هم أهل الأداء اليوم أو من سابق يشيرون إلى إما بقبض الأصبع أو بسطه فالقبض والبسط هذا حرف والقبض فقط هذا حركة، فإذا مثلاً أراد أن يمد ست حركات يشير للطالب بأنه بقبض أصبعه.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: كيف يضبطونها بهذه الصورة؟
          الشيخ وائل صنبع:وسيلة تقريبية ليست.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: ليست بالمليمتر.
          الشيخ وائل صنبع:هي تقريبية فقط هي للتقريب لذلك يعني إذا تقدم الطالب ما عاد يعيدها الشيخ وللأسف بعض الطلاب يستمر بها وأنا رأيت حتى بعض الأئمة أثناء الصلاة يشير بأصبعه وهذا خطأ! هي تقريب فقط.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: نعود إلى موضوع المدود قلت سببها الهمز وقلت الواجب المتصل وقلت الجائز المنفصل ربما.
          الشيخ وائل صنبع:نعم هو الجائز المتصل هو الذي بعده.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: ما بقي معنا وقت فنريد أن نجملها وقلت سببه السكون.
          الشيخ وائل صنبع:وسببه السكون وهو إما أن يكون سكوناً أصلياً في الكلمة أو مثل اللازم لزوم السكون وهذا يمد عند جميع القراء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: أريد أن أسأل يا شيخ وائل نحن نقول أحكام الميم الساكنة والتنوين أربعة الإظهار والإدغام والإقلاب، والإقلاب هذه هل صحيحة لغة؟ يعني بعضهم موجود في كتب المناهج رأيت أحدهم في توتير يقول خطأ شائع في كتب التجويد في وزارة التربية والتعليم يسمون الإقلاب القلب ويعتبر هذا خطأ، ما تعليقك على هذا؟
          الشيخ وائل صنبع:والله أنا أعتقد إن الخلاف خلاف في المصطلح، المشهور عندهم الإقلاب.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: نعم لكن من ناحية لغوية الصواب هو القلب لأنه قلب الحرف يقلبه قلباً لا يقال قلب الحرف يقلبه إقلاباً.
          الشيخ وائل صنبع:لكن هم يصفون الفعل.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: فالصحيح الحقيقة هو فيه مناهج عندكم الآن وهو أنه قلب وليس إقلاب لكن الإقلاب شائع موجود في كتب التجويد.
          الشيخ وائل صنبع:حتى في المنظومات
          والرابع إقلابٌ عند الباء.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: عند الباء صحيح لكنه لا يحتج به لغة متأخرة. نعود إلى موضوع التجويد في العصر الحديث يا شيخ وائل ما هو وضع التجويد الآن يعني من حيث تقييمك له وأنت تدرس التجويد في مدارس الثانوية منذ سنوات طويلة هل تغير التدريس؟ هل تغيرت طريقة تدريسه؟ هل سهلت؟ هل صعبت؟ هل يعني أصبح أسهل من ذي قبل؟ ما تعليقك عليه؟
          الشيخ وائل صنبع:يعني اليوم كتب التجويد كعلم نظري خُدِم والخدمة فيه ولله الحمد والمنة كثير واليوم الطالب خاصة في مدارس تحفيظ القرآن تدرس التجويد من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث المتوسط ويدخلون في آخر التجويد حتى تعريف بالقراء العشرة أو السبعة لكن الكلام على الناحية الأدائية. طبعاً أنا أتكلم عن مدارس تحفيظ القرآن يدرس اليوم مادة تلاوة وهي منفصلة تماماً عن مادتي التجويد والقرآن حفظ فيدرسون التلاوة هذا بلا شك له أثر.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: لضبط التلاوة.
          الشيخ وائل صنبع:لضبط التلاوة ويكون منهجه دائماً ما سيحفظه الطالب في الفصل القادم فهي تهيئة فلو استغلت استغلالاً صحيحاً ستكون بلا شك عند الطالب يصل إلى وقت الحفظ وهو أتقن الأداء خاصة إذ كان يقرأ فيه بعض الكلمات الممالة أو التسهيل أو غيرها الكلمات النادرة عند حفص خاصة أننا نحن نقرأ لحفص. لكن في المرحلة الثانوية تُهمل هذه المسألة وتعتمد على ما تلقاه الطالب سابقاً في حين مزاحمة كم هائل من الحفظ أنا أتكلم عن التحفيظ وشح في عدد الحصص. في المدارس العامة الأمر ليس بأفضل لأن حصص القرآن قليلة وأعداد الطلاب كثيرة والإتقان قد يكون قليلاً عند من يدرسهم.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: والله يا شيخ وائل أنا أحدثك عن تجربتي أنا أدرّس في كلية التربية أدرس البكالوريوس التلاوة والتجويد فيأتي الطلاب لا يحسنون التلاوة وتعلم أنك حتى تقيم تلاوة الطالب تحتاج إلى أن تجعله يقرأ عليك قراءة عملية وأنت توقفه عند كل حكم ويعيد حتى بعضهم ربما لا يستقيم لسانه إلا بعد أن يقطع ربما سبعة أجزاء أو ثمانية أجزاء وبعضهم أكثر من ذلك فتعبت كثيراً لأنني لا أستطيع أن أسمح للطالب بتجاوز هذا المقرر إلا إذا أتقن التلاوة والوقت المتاح للتدريس هو فقط أربع ساعات ولذلك هذا المقرر عندنا في الكلية هو أكبر مقرر أربع ساعات بقية المقررات ثلاث ساعات أو ساعتين فكنت أضطر الطالب الذي لا يحسن التلاوة أن يأتي يقرأ عليّ في مسجدي فتعبت فكنت أخذ أربع ساعات في الصباح ولكن في الحقيقة هي تتجاوز عشرات الساعات.
          الشيخ وائل صنبع:صحيح والإقراء وتعليم التجويد لا يخضع للجانب الزمني.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أبداً
          الشيخ وائل صنبع:هو يغفل الوقت تماماً أدركت بعض مشايخنا الذين توفوا والأحياء يقرئ بلا حساب للوقت من العاشرة صباحاً أو من السادسة صباحاً إلى العاشرة ليلاً.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:فاضطررت يا شيخ وائل أن آتي بمعلم إقراء وأدفع له راتبه أنا وأجعله يداوم عندنا في الكلية الطالب الذي عجزت ووجدت أنه لا يحسن أحيله للأستاذ
          الشيخ وائل صنبع:وهذه خطة ممتازة يا شيخ يعني فعلاً بعض الطلاب لا يستحق أن يكون في حلقة تلاوة فإما أن تترك الطلاب وتشتغل به أو يتجاوز المادة أو يرسب فيها. مقرئين أو مدرسين للقرآن هذا وجد في جامعتكم الكريمة وأيضاً في جامعة الإمام ويسمونها المقارئ لكن انظر التغير في الزمن في السابق كانت المقارئ للطلاب المتقنين أن الطالب الذي فوق مستوى الطلاب وزملائه يذهب إلى المقرأة هذا لينال إجازة باسم الجامعة وتختم له.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الشيخ أحمد مصطفى.
          الشيخ وائل صنبع:مثل الشيخ أحمد مصطفى وفيها قرأنا عليه واليوم لا أصبحت المقارئ للطلاب الضعفاء أن الطالب الضعيف جداً يذهب للمقارئ ليصحح تلاوته في حين أنه طالب جامعي وسينال شهادة عليا أو جامعية في العلوم الشرعية.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أحسنت يعني سيتخرج مدرّساً العلوم الشرعية وهو لا يتقن التلاوة هذه مصيبة كبيرة ولذلك أنا لا أسمح بالمرور من هذا المقرر بأي حال من الأحوال إلا لمن يتقن.
          الشيخ وائل صنبع:والمشكلة من البداية بدأت قولاً وسنة بينما لو فُهم معنى سنة أنها ما تركها النبي عليه الصلاة والسلام أو لم يقرأ بسواها كان المجال أقوى للاهتمام بها.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:خدم التجويد أيضاً يا شيخ وائل من حيث مثل بعض البرامج الفضائية أنا أشاهد بعض البرامج الحمد لله في تصحيح التلاوة في قناة المجد وفي قناة دليل أيضاً وربما في قناة اقرأ أيضاً وقد وجدت كتاباً ضخماً في التجويد عندي ثلاث مجلدات اشتريته من البحرين وإذا بمؤلفته إحدى الأخوات مؤلفة للكتاب وتقول أن هذا الكتاب كتبته كاملاً من الشيخ أيمن سويد في برنامج له على قناة اقرأ كنت أدوّن كل ما يقول وأكتب وأصور وجمعت المخارج يعني إصلاح للكتاب ثلاث مجلدات هل رأيت كتاب في التجويد ثلاث مجلدات كبار حتى؟! فهذا الكتاب يعني رأيته كله ثمرة التدريس عن طريق الفضائيات والقنوات فما تعليقك على هذا؟
          الشيخ وائل صنبع: التجويد خدم اليوم بلا شك والتجويد الأدائي يعني اليوم تقرأ عن طريق القناة تقرأ عن طريق الإذاعة يعني إذاعة القرآن مشكورة لها برنامج بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن، قناة المجد من قديم "يتدارسونه بينهم" يذاع على القناة العلمية وهناك على قناة الأطفال وغيرها من القنوات وأيضاً قناة اقرأ وقنوات كثيرة لا يمكن حصرها هذا بلا شك فائدة لكنها فتح باب يا شيخ وليست هي الانهاء ليست حتى هي بداية المطاف هي فقط فتح الباب أن يُسقط الهيبة في القراءة على الشيخ.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هناك إشكالية أنا شفت بعض المقارئ الإلكترونية بعضهم يقولون أنا لا يمكن أن اقرأ على شيخ لأنني أعيش مثلاً في النرويج أو أعيش في فنلندا هناك عندهم ليل وأنت عندك نهار.
          الشيخ وائل صنبع:وجدت مقارئ بهذا النوع أنا جلست مع بعض المشايخ وخاصة في مصر ويُقرئ بالجهاز عن برنامج مثل السكايب وغيره يقرئ وعنده جدول مثل هذا يقسم فيه أوقاته فلان من النروج الساعة كذا، فلان من فرنسا الساعة كذا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هل تعتبر هذا مجرد فتح باب وإلا يعتبر أيضاً؟
          الشيخ وائل صنبع:بالعكس هذا يقرئ بالإجازة يا شيخ والإقراء الالكتروني الراد له مجادِل يعني نحن نقرأ على مشايخ مكفوفي البصر أقرب هو لك أو الذي عن طريق البرنامج الالكتروني ممكن حتى يشاهدك يعني في برامج فيها حتى مشاهدة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:خاصة إن بعض الأحكام تعتمد على رؤية الشفتين وأنت تلفظ بها.
          الشيخ وائل صنبع:هي صوتية على الصحيح وليست على المشاهدة هي على الصوت.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:حتى الروم والإشمام؟
          الشيخ وائل صنبع:حتى الروم والإشمام.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:الإشمام ما فيه صوت!
          الشيخ وائل صنبع:الهواء يخرج فيه جزء متقن.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:صح بعضهم يميزه باللمس ربما.
          الشيخ وائل صنبع:طبعاً هذه مبالغة، أنا أذكر شيخنا الشيخ أحمد مصطفى كان كفيف البصر وإذا حصل خطأ في الشفتين.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ينبه عليه.
          الشيخ وائل صنبع:ينبه عليه ولا نستغربها من قالون تعالى وهو شديد الصمم ونستغربها من الأعمى يمكن يكون مرهف السمع أنا أقول يمكن ممكن والإقراء اليوم خدم التجويد العملي اليوم خدم جداً أنت تستطيع أن تقرأ في بيتك وأن تأتي بالشيخ عندك بالبيت، عن طريق البرامج الالكترونية لتسمع وتصحح، عن طريق البرامج التي تكرر، عن طريق الغرف الالكترونية وهناك غرف أكثر من شيخ الشيخ وأكثر من طالب وتسمى بأسماء قراء كبار، الشيخ أحمد مصطفى هناك غرفة الآن حلقة قرآنية الكترونية يقرأ فيها الطلاب والشيخ معهم وإذا صحح لواحد يسمع الجميع يسمعون التصحيح، أيضاً عن طريق المصاحف الجديدة هذه مثل ما تفضلت جامعة الملك سعود أخرجت مصحفاً جديداً يعني هذا شيء فظيع أنك حتى تسمع لأكثر من شيخ وتكرر الآية وتربط هذا بالتفسير، أيضاً المصاحف الملونة مصحف الوسيلة وغيره يلوّن لك الأحكام طبعاً هي تفيد المبتدئ في علوم التجويد حتى يعرف الحكم بلونه.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:من خلال خبرتك يا شيخ وائل في تدريس التجويد والتعامل مع الجديد فيه البرامج التي يمكنك أن تقرأ ويستمع الجهاز إليك ويصحح تلاوتك مثل برنامج حفص مثلاً هل جربته؟ وما حكمك عليه؟.
          الشيخ وائل صنبع:طبعاً هي لن تكون بالدقة مثل الشيخ. وأداء القرآن هو علم مشافهة مهما اختلفت الوسائل لكن يبقى الأصل هو المشافهة وهذا الجهاز هو يقيس صوتك على صوت الذي سُجِّل له فلا يمكن أن يتطابق صوتين مئة بالمئة وإن كان البرنامج دقته عالية ما أنكر أنا هذا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:يعني هو يقرِّب إلى حد بعيد.
          الشيخ وائل صنبع:بالضبط، هي فرصة لأن يستمتع الإنسان بالأداء على الشيخ الالكتروني ينتقل إلى الشيخ الحقيقي وحتى المشايخ يختلفون فيما بينهم.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أيضاً المشايخ المتقنين لا يقبلون أن يأتي طالب مبتدئ لا يتقن شيء في علم التجويد ثم يأتي فيدرس عليهم وإنما يقولون اقرأ على أحد طلابهم حتى يهيئه للأستاذ.
          الشيخ وائل صنبع:هذا إذا كان اشتهر، لكن مشايخ اليوم وجد مشايخ وقراء عالين في الأداء وفي التجويد ما يعرفهم أحد فيُقرئ حتى تصحيح تلاوة ويقرئ والله حتى تصحيح حرف، أنا أذكر شيخنا الله يرحمه ويغمد روحه الجنة الشيخ سعيد بن عبد الله الحموي بمكة وحضرت عنده يوم وكنت اقرأ عليه بعد الفجر فجئت وعنده شاب فرنسي يقرأ عنده يقرأ من مصحف والشيخ كفيف ولا يقيم حتى اللغة، حتى المخارج خطأ، فلما انتهى واستأذن وذهب أحس الشيخ أن في نفسي شيء أو كذا فقال: هذا الأخ مسلم جديد ويصحح لغته ما يقرأ للإجازة جاءني فقط ليصحح لغته فهو يأتيني في كل فجر يقرأ لتصحيح اللغة مع أن الشيخ.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:عالي الإسناد.
          الشيخ وائل صنبع:عالي الإسناد جداً ومن تلامذة الشيخ عبد العزيز السود وله مكانته في الإقراء وطلابه اليوم بيض اللحى ولهم طلاب كثر.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:لا شك أيضاً يدخل في هذه جانب إدخال السرور على قلب هذا الشاب عندما دخل في الإسلام عندما تصده الآن وتقول اذهب فاقرأ على فلان يشعر بنوع من!. أستأذنك يا شيخ وائل نأخذ الاتصال مع صديقنا الشيخ فهد الجريوي، حياكم الله يا شيخ فهد.
          الشيخ فهد الجريوي: حياكم الله يا شيخ عبد الرحمن.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أهلاً وسهلاً بك، ماذا لديك اليوم من جديد الدراسات القرآنية؟
          الشيخ فهد الجريوي: أبشِر إن شاء الله، أحيي الشيخ وائل وفقه الله .
          الكتاب الأول يا شيخنا هو: "أسلوب الحكيم في القرآن الكريم" للدكتور أحمد ذياب العنانزة، والمقصود كما هو معروف بأسلوب الحكيم أنه فن كلامي وأسلوب خطابي يقوم على مخاطبة المتكلم، أو إجابة السائل بغير ما يترقب، وجمع هذا الأسلوب في القرآن الكريم وكتب كذلك في الأدب وفي الحديث النبوي.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:مثل ماذا يا شيخ أسلوب الحكيم في القرآن مثل ماذا؟
          الشيخ فهد الجريوي: يعني مثل قوله (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ).
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:(قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ).
          الشيخ فهد الجريوي: نعم (وَلَيْسَ الْبِرُّ) وهكذا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:عفواً يا شيخ فهد بعض المشاهدين (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ) فقد يتبادر إلى ذهنه يسألونك عن الأهلة ما هي الأهلة؟ مصنوعة من ماذا أو مخلوقة من ماذا؟ فأجابهم بجواب فيه فائدة وقال (قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) ما عليكم من تكوينها، عفواً تفضل.
          الشيخ فهد الجريوي: أحسنت يا شيخنا،
          الكتاب الثاني هو: "الوحي القرآني بين المفسرين والمستشرقين دراسة تحليلية مقارنة"، للدكتور إقبال بن عبد الرحمن إبداح أستاذ التفسير في جامعة طيبة، وقد أتى الكتاب في عدة فصول:
          الفصل الأول: ظاهرة الوحي.
          والفصل الثاني: الوحي عند المفسرين.
          والفصل الثالث: الظاهرة الاستشراقية.
          والفصل الرابع: مصادر الوحي عند المستشرقين.
          والفصل الخامس: رد شبهات ومطاعن المستشرقين على الوحي ومتلقيه .
          الكتاب الثالث: "معاني الحروف الثنائية والثلاثية بين القرآن الكريم ودواوين شعراء المعلقات السبع" للدكتور رزاق عبد الأمير الطيار وقد أتى الكتاب في ثلاثة فصول:
          الفصل الأول: الحرف ماهيته ومكانته في اللغة والاستعمال.
          الفصل الثاني: الدلالة المركزية للحرف والدلالات الهامشية.
          والفصل الثالث: أثر السياق القرآني في معاني الحروف.
          أما الكتاب الرابع فجاء بعنوان: "في النص القرآني وأساليب تعبيره" للدكتور زهير غازي زاهد الأستاذ في جامعة بغداد، وقد جاء الكتاب في ثلاثة فصول:
          الفصل الأول: بحوث في النص.
          الفصل الثاني: ظواهر صوتية ودلالية.
          الفصل الثالث: دراسات أسلوبية كالجملة القرآنية وأنماط تركيبها والتقديم والتأخير في التعبير القرآني وغيرها من المباحث.
          والكتاب الخامس بعنوان: "التغليب في القرآن الكريم" للدكتور عبد الوهاب حسن حمد، وقد جاء الكتاب في أربع فصول:
          الفصل الأول: حقيقة التغليب وأحكامه.
          والفصل الثاني: مواطن التغليب المقامية.
          والفصل الثالث: التغليب في المفردات.
          والفصل الرابع: دواعي التغليب.
          أما الكتاب السادس ونختم به -وإن كان لصيقاً بالجانب التاريخي لكنه مهم للمفسر والمعتني بالتفسير- وهو بعنوان "مدين بلد نبي الله شعيب " للأستاذ تركي القهيدان، وقد احتوى متن الكتاب على أكثر من مئة وسبعين صورة من الصور والخرائط، وبذل فيه مؤلفه جهداً كبيراً أتكلم عن ناحية التاريخية أما الناحية العلمية فشيء آخر.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:هل وصل فيه يا شيخ فهد إلى أن مدين تبوك نفسها؟ أو قريبة من تبوك؟.
          الشيخ فهد الجريوي: والله يا شيخ أنا قرأت المقدمة فوجدت أنه يقول أنها من القصيم للمدينة هذه ألف كيلو وإلى الآن لم اقرأ الكتاب جيداً لعلنا في الأسبوع المقبل نخبر إن شاء الله المشاهدين، وفقكم الله.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:شكراً شكراً للشيخ فهد الجريوي جزاك الله خيراً نحن نترقب هذه الفقرة كل أسبوع الجديد فيها هذه كتب قيمة الحقيقة ويبدو أن أكثرها رسائل علمية التي ذكرها. بقي معنا يا شيخ وائل الآن قضية توجيهك يا شيخ وائل الآن وأنت لديك خبرة في دراسة التجويد وفي تدريسه ومارست الطلاب وعرفت أنواع الطلاب ما هي نصيحتك لمن يريد أن يتعلم علم التجويد؟ ما عنده أي معرفة بعلم التجويد ويجد مشقة فيه.
          الشيخ وائل صنبع:جميل سأربط هذا مع باقي أنواع الخدمة للتجودي الأدائي عندنا شيء يسمونه الدورات أنا الآن أريد أن أتعلم المخارج والصفات هناك دورات تقام وفي فترات قصيرة أسبوعين أقل أكثر على حسب بل بعضها يوم واحد وتكون عبارة عن دورة متعلقة مثلاً بالمخارج يحضر هذا الذي يريد أن يتقن هذا العلم ويشارك مع الشيخ ويحفظها من ناحية الأبيات ويحفظها من حيث المعرفة ومن حيث الأداء ويصير هنا انتهى.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:أين تقدم الدورات؟ هل هي في كل مكان؟
          الشيخ وائل صنبع:في التعاون مع الجمعيات الخيرية وكثيرة ونشارك في كثير منها أيضاً الصفات وتؤدى على قالب تدريبي هذه الميزة فيها اليوم أنا أريد أنها تؤدى على قالب تدريبي لا تؤدى على هيئة المقرأة يجلس مع الشيخ ومع الطلاب واقرأ وسم بالله وحسبك لا، تؤدى على هيئة دورة تدريبية يعرض للطالب هيكل الحلق ومثل ما تفضلت الصور التي يستأنس بها وعن طريق برامج الثلاثية الأبعاد أو غيره وتبين له أن هذا حتى يمثل له حركة اللسان هذه من الخدمة الحديثة لفن التجويد. أيضاً المقارئ الالكترونية أو عفواً المقارئ المُغلقة المقارئ الموجودة اليوم مقرأة الشيخ موسى الجاروشة وغيره أو معهد الإمام الشاطبي يعني أنت مثلما يقولون الحفظ السريع أنا أريد في إجازة نهاية السنة فاضي ما عندي شيء سأذهب أجاور في المدينة وأشترك في إحدى الدورات وأنهي الحفظ سواء لمن لم يحفظ وفي ظني ما تصلح له أو من ضيع الحفظ.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:ويريد أن يراجع ويضبط.
          الشيخ وائل صنبع:ويريد أن يسترجع بصورة سريعة ثم يكون حصّل الحفظ فيبقى باقي السنة يراجع مراجعة عادية تعبدية.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: يعني هذه فكرة عفواً أنت ذكرت الشيخ موسى الجاروشة في جدة طبعاً.
          الشيخ وائل صنبع:في جدة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري:يعني فكرتها أنها تذهب إليه وتنقطع له وتلتحق بهذه المقرأة.
          الشيخ وائل صنبع:كان في السابق هو وحده الشيخ الآن ما شاء الله أكثر من فرع وأكثر من مكان وأكثر من مدرس ومعلم قرآن.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: يعني تستطيع أن تذهب في الإجازة وتلتحق بها.
          الشيخ وائل صنبع:في الإجازة المقارئ التي في الحرم النبوي تقام أو حتى في الرياض تقيمها بعض المساجد بالتعاون مع الجمعية الخيرية وتكون خمسة وأربعين يوم، شهرين. في مكة يكفى الطالب حتى المؤونة حتى السكن والإعاشة أما في الرياض أظنها على حسب مكان الطالب.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: وأيضاً حتى في المناسبات في رمضان هناك دورات مكثفة.
          الشيخ وائل صنبع:هذا الشيء العام، أما الحريص بنفسه سيذهب للشيخ يعني ما يمنع الذي يقيم في رمضان كامل في مكة أن يبحث عن شيخ ما يكون مضغوطاً في وقته ويلتزم معه كل يوم له ساعة في الحرم مثلاً أو في أي مكان أو حتى في الرياض أو في جدة أو في أي مكان يبحث عن شيخ ورمضان شهر القرآن يلتزم معه ويفرغ حتى القراء في رمضان المشايخ غالباً توقف الحلقات توقف الأشياء العامة ويبقى.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: يتفرغون للإقراء.
          الشيخ وائل صنبع:ومثل دكاترة الجامعة المتخصصين أمثالكم المدرسين أيضاً والمتخصصين في القراءات كل هذا ممكن يعني على حسب رغبة الإنسان فمثلاً شخص يقول أنا ما أريد التجويد كله أريد فقط أبواباً معينة نقول التحق بالدورات وللمعلومية الدورات هذه أغلبها تحفظ على اليوتيوب وعلى المواقع الالكترونية موجودة مطروحة يعني ممكن يدخل عن طريق غوغل ويبحث دورة لفلان لكثير من المشايخ في تصحيح التلاوة في تصحيح المخارج وهي موجودة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: بقية نقطة مهمة يا شيخ تجاوزناها وهي قضية الكتب القديمة في التجويد لو تعطينا أمثلة لها حتى الأخ المشاهد ينتبه لقيمتها العلمية ويقرأ فيها ويراجعها. يعني نحن ذكرنا كتاب مكي بن أبي طالب، ذكرنا كتاب أبي عمرو الداني هل هناك كتب أخرى؟
          الشيخ وائل صنبع:كتاب التجويد للداني كذلك كتاب هذا أول كتاب ألف في التجويد للإمام السعيدي المسمى "اللحن الجلي" شف ما فيه تسمية "اللحن الجلي واللحن الخفي" وهو متقدم ثلاثمئة وقليل تقريباً ما سمي فيه التجويد سمي "اللحن الجلي واللحن الخفي" وإن ذكر لفظ التجويد في داخله
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: والعيوب التي يجب على القراء اجتنابها.
          الشيخ وائل صنبع:عندك "غاية الطالبين في تجويد كلام رب العالمين" للإمام البقري تعالى، "الملخص المفيد في علم التجويد" لشيخنا أحمد معبد.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: ترى ما أظن أنه شيخنا أحمد معبد يبدو أنه شيخ تشابه في الاسم فقط أما الشيخ أحمد معبد حق الحديث ما له في التجويد، لكنه شيخ آخر.
          الشيخ وائل صنبع:ممكن. "التمهيد في علم التجويد" لابن الجزري تعالى وهذا بدأ فيه من العيوب الموجودة في عصره طبعاً من التحزين والتعنيف وغيرها ذكرها كمقدمة وانتقل إلى أبواب مهمة في التجويد أفرد تقريباً كل حرف من حروف الهجاء بباب مستقل وعنده قارئ أحاط بالقرآن من حيث الأداء من أفله إلى يائه إن شئته في التجويد فهو المحرر والمحقق له وإن شئته في القراءات فهو أيضاً كذلك نظماً وتأليفاً. هذا من المتقدمين عندنا "غاية المريد في علم التجويد" للشيخ عطية قابل نصر وهو من المعصرين وكتابه كتاب نفيس.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: هذا كتاب قيم فعلاً ولكن يبدو فقد في الآونة الأخيرة ثم أظنه صُوّر وأعيد تداوله.
          الشيخ وائل صنبع:من الكتب الواسعة.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: عطية قابل نصر.
          الشيخ وائل صنبع:عطية قابل نصر نعم، "الإتقان في تجويد القرآن" للشيخ محمد صادق القنحاوي رسالة صغيرة لكنها للمبتدئ ممتازة جداً.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: ومنتشرة.
          الشيخ وائل صنبع:منتشرة نعم في الحلقات وكذا. "هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ" للشيخ عبد الفتاح المرصفي وهو.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: من أوسع كتب التجويد المعاصرة.
          الشيخ وائل صنبع:نعم هذه كلها في المعاصرة. المنظومات ذكرنا منظومة ابن الجزري تعالى، والطيبي تعالى، والسمنودي له منظومتين، الإمام السخاوي "عدة المفيد وعدة المجيب في معرفة التجويد"، أيضاً "السلسبيل" لعثمان مراد هذه الأخيرة وأنا أملكه مصوراً.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: طبع في دار عمار.
          الشيخ وائل صنبع:لكنها طبعة الآن قبل فترة، طبعاً منظومة أبو مزاحم الخاقاني.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: كتاب ساجقلي زادة "جهد المقل" ما حكمك عليه يا شيخ وائل؟
          الشيخ وائل صنبع:والله أنا ما قرأت الكتاب صراحة لكن أنا عندي قناعة أن التجويد أبواب معينة وإنما يختلف في عرض المؤلف وإدخال تجربته الشخصية.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: أنا أشير إلى مسألة آخذ رأيك فيها وهي قضية بعض الخلافات الموجودة في كتب التجويد يعني أنت الآن جزاك الله خير عرضت لنا عرض رائع وبسطت لنا الموضوع وأن فكرة التجويد ليس بالضرورة أن يجتنب كل لحن وأنه سيصبح متقناً لا يخطئ.
          الشيخ وائل صنبع:لا يمكن يا شيخ، قراؤنا ومشايخنا كانوا يقولون لو قرأنا على أنفسنا لخطّأنا أنفسنا لأنه علم معتمد على السماع ومعروف أن الإنسان أثناء الكلام تعتريه أشياء كثيرة يعني تعتريه إن قلنا العبرة والبكاء يعتريه ضيق النفس، الكحة، العطس، إلى آخره وهذا إذا قلنا.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: وهذه كلها تؤثر.
          الشيخ وائل صنبع:هذه الأعراض الظاهرة وهناك أعراض باطنة ضيق المخرج، التهاب الحلق، إلى آخره كل هذه الأشياء مؤثرة في النطق.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: صحيح. أقول عندما يثير بعضهم بعض الخلافات في مخارج بعض الحروف مثل الضاد مثلاً أنت تعرف الحديث الدي يدور والكتب التي أُلّفت ساجقلي زاده كان ممن أثار هذه النقطة وذكر كلاماً في مخرج حرف الضاد خالفه فيه كثيرون وأصبحت قضية حتى أذكر شيخنا الشيخ عبيد الله الأفغاني كان يدرّس في أبها وأنا جئت إلى أبها لأدرس في كلي الشريعة فالتحقت بحلقته أقرأ عليه فوجدته يشدد في حرف الضاد بشكل غير طبيعي ولما جئته استحسن نطقي للضاد وأنا اسمي عبد الرحمن بن معاضة فكلمة "معاضة" أعجبت الشيخ عبيد الله كثيراً حتى كان يقدّمني ويفسح لي أحياناً من أجل نذق حرف الضاد ويخالف فيه نطق القُراء السائد فلما انتقل إلى المدينة أظنه اصطدم بكثير من القراء هناك والمشايخ التي يقرأون بالضاد الشائعة المعروفة. مثل هذه الخلافات ما تقييمك لها؟ هل ترى أنها جديرة أن تبرز بهذه الطريقة؟ أم أنها تبقى في إطارها الضيق العلمي عند المتخصصين.
          الشيخ وائل صنبع:أنت كإنسان في الميدان يسمع هذا الخلاف والجدال الطويل في حرف الضاد 1400 سنة يُقرأ القرآن ولو اعتبرنا من وفاة النبي 1415 سنة هل معقول لم يقرأ أحد بشكل صحيح؟! هذا مستحيل ولذلك ما أذكر أحداً من مشايخي استوقفني عند الضاد لكني أذكر مرة تطفلت وسألت أحد مشايخي وهو الشيخ عبد الحميد أبو رواش وهو مدير مراقبة النص القرآني في المجمع فقال لي باللهجة المصرية: يا ابني أنت عربي وهذا الحرف تنطقه العرب انطقه كما تنطقه العرب ولا تبحث عن هذا الكلام. وفعلاً عندما تقول الضاد حرف عسير لم ينطقه أحد حتى إن عمر كان يخرجه كذا..
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: هكذا لم يعد ميسراً
          الشيخ وائل صنبع:بالعكس (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17) القمر) والله حكمة نشأة القرآءات والأحرف السبعة للتيسير للشيخ الكبير و..و.. وهل يمكن أن العرب لا ينطقون الحرف صحيحاً إذن من ينطقه؟! نستورد منينطقه لنا؟! فالصحيح أن حرف الضاد حرف سهل مثل باقي حروف الهجاء يحتاج ضدة بسيطة وهو الحرف الوحيد الذي يخرج من أي مكان "والضاد من حافتي اللسان والاضراس من أيسره أو من يمناه" بل بعضهم يقول حتى من الأمام إذا امتلأ اللسان على الأضراس فهو حرف وأنت تعجب من أن يقول هذا متخصص!
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: وكنت ألاحظ مبالغة أحياناً في تكبير للموضوع أكثر مما ينبغي خاصة إذا كانت النصوص كلها تدل على تيسير القرآن وضرورة تقريبه للناس وتحببيبه للناس
          الشيخ وائل صنبع:وما انطباع الطالب الذي تقول له الحرف صعب سيتحفز لنطقه ولا يأتي به بينما لو قلت أن القرآن تجويده سهل سيأتي به بإذن الله
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: بقي معنا خمس دقائق. ألاحظ الآن كثرة التأليف في علم التجويد أنا عندي كتب كثيرة في التجويد وكلما وجدت كتاباً في التجويد اشتريته باعتباري أدرّس هذا الموضوع ربما يكون فيه إضافة لكن عندما أقرأ الكتاب أتأسف أني اشتريت الكتاب لم أجد فيه جديد مجرد تكرار لأحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والتنوين والمدود، ما الداعي وما تعليقك على كثرة التأليف؟
          الشيخ وائل صنبع:حمى التأليف موجودة في كل العلوم والتأليف اليوم هو ازدهار بلا شك في العلوم المختلفة، لكن علم التجويد علم نضج واحترق المؤلف لن يضيف معلومة جديدة وإنما سيضيف تجربة جديدة، هو لن يستطيع أن يأتي بشيء جديد هو سيأتي بتجربته ولذلك المناسب أن الإنسان يتصفح أي كتاب في التجويد. إلا في شرح المنظومات قد يفتح لإنسان ما لم يفتح لغيره مثل السلسبيل منظومة جديدة وتحفة الأطفال منظومة قريبة لكن أيضاً كتجويد لن يأتوا بجديد أنا لا أزهّد في التأليف لكن المفروض صب الجهود على التجارب وهي أكثر وقعاً على الناس إنزال الصور، كثير من كتب التجويد تخلو من الصور، أو هي صورة مكررة صورة اللسان باللون الغامق في داخل الرسم. أدخل الصور الجديدة والمطورة وأرفق قرصاً الكترونياً مع الكتاب واليوم حتى في مناهجنا في المدارس ولله الحمد تضاف الأقراص مع الكتب
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: تقصد المناهج نفسها؟
          الشيخ وائل صنبع:ليس كل المواد لكن كثير من المواد يضاف معها السي دي للمادة
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: منها التجويد؟
          الشيخ وائل صنبع:لا أظن.
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: فكرة جميلة جداً. كتاب أيمن سويد الذي صدر مؤخراً رسم رسومات خاصة يبدو بالفوتوشوب تصميم محترف في اخراج الحروف واللسان وطبقات اللسان بشكل محترف
          الشيخ وائل صنبع:هذه تجربة، لكن المعلومة العلمية واحدة لكنه أنزلها بقالب جديد هذا تشتريه وتقرأه باستمتاع لكن الذي لم يضف شيئاً وإنما هي نفس المعلومات صاغها بطريقة أخرى ونفس الرسومات صوّرها مرة أخرى، هذا لا جديد فيه. فعلم التجويد علم اليوم خُدِم ولذلك لا أرى التأليف فيه بقدر ما أرى التدريب عليه وجود دورات، غرف الكترونية، مقارئ إلكترونية وأظن اليوم هذا هو المجال الذي يقرب الناس من القرآن أما التأليف حتى الاهتمام بالمنظومات مهم بلا شك لكنه يكون مرحلة تالية للإتقان
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: ولذلك يبدو أنك أنت قريب من الإخوة الذين يُقرئون في المقارئ الالكترونية على الانترنت أنهم يجدون اقبالاً كبيراً وربما في المركز عندكم كان هناك اقبال شديد
          الشيخ وائل صنبع:في المركز حلقتين الكترونيتين وفيما سمعت من الشيخ صابر أن لها اقبال وأعرف بعض المشايخ الذين لهم مواقع الكترونية زوقرئون عن طريق المقارئ الالكترونية يلاقون اقبالاً شديداً ويقول بعضهم والله إذا تخلف طالب لا أجد له موقعاً آخر. ويقول أحياناً وبالذات في مصر أدام الله الاستقرار فيها ورده إليها تجد أنه إذا حصلت مشكلة هناك وتأثر الاتصال تجد أن القراء ينقطعون عن مشايخهم دليل وجود عدد كبير من الاتصلات عليهم. كذلك القنوات الفضائية تفتح اذاعة القرآن تعرض كل أحد برنامجاً من أول البرنامج لآخره والاتصال لا ينقطع والضغط عليهم وأنتم في قناة المجد في برنامج "يتدارسونه بينهم" تجدون أيضاً ضغط
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: وان كان ذلك في التفسير لكن تصحيح التلاوة
          الشيخ وائل صنبع:يبدأ الطالب بالقرآءة على شيخ، الناس حريصة على من تقرأ عليه فلما تصل للناس في بيوتهم في مجالسهم بلا شك ستجعل الأمر سهلاً والناس تريد أن تقرأ القرآن لكن مشاغل الدنيا كثيرة والناس تلتهي بأبنائها وبأعمالها وكلما كان الوصول إليه في مكانه أسهل كلما كانت خدمة الكتاب أفضل
          الشيخ عبد الرحمن الشهري: أسأل الله أن يتقبل منك ياشيخ وائل أحسنت وأجدت وأفدت. انتهى وقت الحلقة واستمتعنا كثيراً. أيها الإخوة المشاهدون باسمكم جميعاً أشكر الشيخ وائل بن حسن صنيع أستاذ القرآن الكريم والقرآءات في وزارة التربية والتعليم على ما تفضل به في هذه الحلقة كما أشكركم على متابعتكم واستماعكم وأسأل الله أن يتقبل منا ومنكم وأن يجعل القرآن شفيعاً لنا يوم القيامة أراكم إن شاء الله في الأسبوع القادم مع علم القرآءات وحتى ذلك الحين أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
          سمر الأرناؤوط
          المشرفة على موقع إسلاميات
          (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

          تعليق

          20,125
          الاعــضـــاء
          230,490
          الـمــواضـيــع
          42,234
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X