• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مرئياتكم حول أهم الملحوظات حول البرامج القرآنية الإعلامية

      قدم ويقدم عددٌ من أصحاب الفضيلة المشايخ وطلبة العلم برامج قرآنية مرئية ومسموعة ، وتتراوح هذه البرامج في الجودة ، وهي جهدٌ يذكر فيشكر لكل من أسهم فيها ، لكنها - وبلاشك - بحاجة لقراءة نقدية تبرز أهم الإيجابيات فيها ، إضافة إلى الملحوظات عليها حتى نضعها بين يدي كل من يعد أو يقدم برنامجاً قرآنياً ، وانطلاقاً من ذلك ؛ أدعو الجميع إلى المشاركة في هذا الحوار من خلال عدد من النقاط ، ومن أبرزها :
      - المحتوى : هل ترون أنه مناسب لعموم المشاهدين أم هو نخبوي يخاطب فئة خاصة أو متخصصة ، وهل يخاطب عمراً محدداً ، أم جنساً محدداً ، أم إقليماً محدداً ، أم هو عامٌ لكل ماسبق ؟
      - مستوى الإعداد : هل ترون أنه يبذل فيه جهد كبير في الإعداد ؟ ام هو عفو الخاطر ربما ؟
      - التقديم : هل مستوى التقديم مناسب للمشاهدين أو المستمعين ؟ هل تمرس في مهارات التقديم ؟ هل أسلوب التقديم جاذب ؟
      - الوقت : هل مدة الحلقة مناسبة ؟ ام مملة ؟
      - الجوانب الفنية : الصوت ، الصورة ، شكل الاستوديو وسائل الإيضاح على أنواعها ، التصوير التلفزيوني ، نوع البرنامج ... إلخ .
      - أوقات البث ، نوع القناة ...
      - العناية بالإعلام الجديد كرافد لهذه البرامج .
      هذه الأمور وغيرها مما يمكن أن تقدموه أو تضيفوه هي موضع نقاش مفتوح للجميع ، ادعوكم أن تثروه بخبراتكم وتجاربكم ورؤاكم ، لنضعه كملف بين يدي أصحاب الفضلة وبخاصة أن كثيراً ممن يشارك في هذا الملتقى هو ممن يقدم برامج .

    • #2
      أيها الإخوة والأخوات :
      مر عدد منكم بهذا الموضوع ، ولم يبد تعليقاً ، وكنت أرجو أن يكون مكاناً ثرياً للحوار بخصوصه ، وتسهيلاً للحوار أدعوكم إلى تسجيل أهم البرامج القرآنية التي أعجبتكم ، ولماذا ؟ إضافة إلى رؤيتكم لبرنامج تطمحون أن تكون البرامج القرآنية على غراره ، حتى نحاول أن نفيد من مقترحاتكم في التطوير .
      إن ماتكتبونه هنا سيذهب إلى كل المعنيين بالببرامج القرآنية ، سواء من كان منهم معنياً بالإعداد أو التقديم أو الجوانب الفنية المختلفة .
      سأكون سعيداً لو فتحتم الحوار بهذا الصدد

      تعليق


      • #3
        الأخ الدكتور محمد ، أخشى أن استقصائك لقياس نجاحات وإخفاقات مثل هذه البرامج جعلته في عينة ليست هي المطلوبة ، حيث أظن أن أغلب من يكتب في هذا المنتدى المبارك غير متابعين للبرامج التلفزيونية بما فيها هذه البرامج التي تستقصي عنها !
        لذلك أرى أن يكون استقصائك في مواقع تكون فيه عينة المسح أوسع ومعنية بالموضوع ( أي حدد من هو الجمهور المستمع وابحث عن مكانة واختر عينة منه على أوسع نطاق تتمكن منه ) وضع أسئلة قليلة تكون إجابتها بتعليم ( وضع علامة ) على جواب واحد أو أكثر من ضمن أجوبة عديدة ...
        وأرشح لك بقوة مواقع القنوات الفضائية التي تعرض هذه البرامج !
        وفقك الله وأعانك
        باحث في ترجمات معاني القرآن الكريم

        تعليق

        20,125
        الاعــضـــاء
        230,535
        الـمــواضـيــع
        42,249
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X