• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • برنامج "في رحاب سورة" مع د. محمد صافي المستغانمي

      في رحاب سورة - د. محمد صافي المستغانمي


      إتماماً لدور تلفزيون الشارقة، التابع لمؤسسة الشارقة للإعلام، في تقديم محتوى إعلامي متميز، يجمع بين الثقافة الأصيلة، والبناء الفكري والنفسي والمجتمعي على أسس معرفية متينة، انطلقت حلقات البرنامج الجديد "في رحاب سورة" لتشكل رافداً علمياً معرفياً جديداً في خدمة القرآن الكريم بإسلوب جديد يقوم على تقديم المعلومة المهمة في ضوء قواعد التفسير العلمية العريقة، وبإسلوب مبسط جذاب.

      ويقوم البرنامج – الذي يقدمه الإعلامي الاماراتي محمد حسن خلف، ويحاور فيه ضيفه الدائم الشيخ الدكتور محمد صافي المستغانمي، ويخرجه ماجد شومن- على استعراض شامل للسور القرآنية، ينطلق من أسس ثلاثة تقوم على: ما تتميز به السورة، والأطر العامة لها، وشئ من التفاسير المتعدد للسورة، وذلك لتكوين فكرة كاملة عن السور بشكل يعزز حضور القرآن الكريم في حياة الجمهور، ويضيف المزيد من الفهم للسورة القرآنية بإسلوب معاصر يمكنه محاكاة المستويات المعرفية للجمهور كافة.

      وفي هذا الصدد قال السيد محمد خلف مدير الإذاعة والتلفزيون بمؤسسة الشارقة للإعلام:" برنامج في رحاب سورة، هو سلسلة متصلة يتم خلالها التركيز على فهم جديد واسع للقرآن الكريم، وبشكل يصب في خدمة كتاب الله سبحانه، ويرفع مستوى الجمهور المعرفي في التعرف الى كنوزه وأسراره، وما يتميز به من نواحٍ لغوية، وتفسيرية، وشئ من سير الأنبياء والصحابة والعلماء، وقد حفز البرنامج في بدايات ظهوره الكثير من الجمهور على المتابعة والإستفسار والقراءة لزيادة المعلومات، ونعتقد أنه سيلقى النجاح الذي يستحقه".

      ويعتبر الشيخ الدكتور محمد صافي المستغانمي أحد المتخصصين في علوم القران الكريم وله مؤلفات في هذا المجال، وهو حاصل على ماجستير علوم القران من جامعة الشارقة والدكتوراه في ذات التخصص من احدى الجامعات الماليزية . وما يميز البرنامج هو ان مقدمه الدكتور المستغانمي يتعرض لبعض الجوانب الجديدة في شرح وتفسير القران الكريم التي لم يتم التطرق لها مسبقا في برامج تلفزيونية وهي العلاقات بين السور القرانية وارتباطها ببعضها البعض ومميزات كل سورة عن سواها من الألفاظ والصور البيانية والإطار العام لها وهو ما جعل البرنامج متابعا وخاصة من قبل المهتمين والباحثين والمختصين في هذا المجال منذ انطلاقة الحلقة الاولى له.

      وسبق للبرنامج أن قدم في حلقاته الأولى العديد من الأسس والمقدمات والمسارات التي سيتخذها في استعراض السور القرآنية، مثل: العلم باسباب النزول، والمكي والمدني، وتسميات السور القرآنية، وأسباب عنونتها بهذه التسميات، وتعدد اسماء السورة الواحدة، وترتيب الآيات في السورة، وترتيب السور في المصحف الشريف على الوجه المعروف، والعديد من المقدمات الأخرى.
      كما استعرض البرنامج بعض السور القرآنية مثل: الكهف، والرحمن، وسيواصل استعراض بقية السور على منهج البرنامج الذي رأى الإنطلاق في تفسير القرآن الكريم من النصف الثاني باعتباره الأكثر سهولة، واحتوائه على العدد الأكبر من السور التي يقرؤها المسلمون في اليوم والإسبوع كسور تبارك، والكهف، والمعوذات وقصار السور، وغير ذلك.

      هذا ويعرض في رحاب سورة مساء كل يوم أحد في الساعة العاشرة مساء، ويعاد بثه في الساعة 12:30 من مساء يوم الاثنين بتوقيت الإمارات.
      متابعة نافعة للجميع
      سمر الأرناؤوط
      المشرفة على موقع إسلاميات
      (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

    • #2
      تفريغ حلقات برنامج (في رحاب سورة)
      بتوفيق من الله تعالى ثم حرصًا مني على تفريغ ونشر البرامج القرآنية المتميزة أضع بين أيديكم رابط تفريغ حلقات برنامج (في رحاب سورة) للدكتور محمد صافي المستغانمي والذي يعرض أسبوعيا على قناة الشارقة الفضائية الساعة 9 مساء بتوقيت مكة ويعاد الاثنين الساعة 11.30 ظهرا والجمعة الساعة 10 صباحا بتوقيت مكة.
      الحلقات لم تسجل بعد على اليوتيوب أنا أسجلها على الجوال وأفرغها وأنشرها وقد فاتني بعض الحلقات وهي قليلة وأنتظر رفعها لتفريغها إن شاء الله.
      هذا ما تم تفريغه إلى الآن:
      في رحاب سورة الرحمن - 2
      في رحاب سورة الرحمن – 2 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة الكهف-1
      في رحاب سورة الكهف – 1 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة الكهف - 2
      في رحاب سورة الكهف – 2 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة الكهف - 3
      في رحاب سورة الكهف – 3 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة مريم - 1
      في رحاب سورة مريم – 1 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة طه - 2
      في رحاب سورة طه – 2 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة طه - 3
      في رحاب سورة طه – 3 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      في رحاب سورة طه - 4
      في رحاب سورة طه – 4 – د. محمد صافي المستغانمي | اسلاميات

      ويتبع روابط حلقات في رحاب سورتي الأنبياء والحج إن شاء الله
      ويمكن للمهتمين التواصل مع البرنامج عبر البريد الإلكتروني:

      [email protected]
      سمر الأرناؤوط
      المشرفة على موقع إسلاميات
      (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

      تعليق

      20,030
      الاعــضـــاء
      238,071
      الـمــواضـيــع
      42,810
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X