إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول حقيبة إلكترونية لمعلمي القرآن الكريم

    [align=center]اليوم الاثنين 26 / 3 / 1430 حفل تدشين أول حقيبة إلكترونية لمعلمي القرآن الكريم[/align]
    يرعى فضيلة رئيس الجمعية الشيخ سعد بن محمد آل فريان اليوم حفل تدشين حقيبة معلمي القرآن الإلكترونية ( مداد ) والتي تعد الأولى من نوعها في المملكة والعالم الإسلامي، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: أ. د زاهر بن عواض الألمعي، وأعضاء مجلس إدارة الجمعيتين، وسيقام الحفل عقب صلاة المغرب في قاعة المحاضرات الكبرى في الجمعية بحي السليمانية.


    وأوضح رئيس قسم المدارس النسائية، المعد للحقيبة، الأستاذ بندر بن عبد العزيز المحيميد: ان الهدف من هذه الحقيبة إثراء معلمي القرآن الكريم علمياً وتربوياً وإدارياً وتقنياً فيما يخدم مجال تعلم وتعليم كتاب الله .


    وأشار إلى أن الحقيبة تحتوي على عدة أقسام: منها ما يعنى بالقرآن الكريم، ويتفرع عنه خمسة أقسام:

    القسم الأول: خاص بتلاوة القرآن الكريم، ويضم مصحف المدينة؛ حيث يمكن البحث في المصحف وطباعة الآيات بالرسم العثماني وتلوين الحركات، إلى جانب برنامج تعليمي يتيح الاستماع إلى الآيات مع التكرار والمتابعة بالمؤشر واختيار القارئ المناسب والاطلاع على تفسير الآيات وأحكام التجويد أثناء التلاوة، وتعريف ببعض أسباب وقوع الطلاب في الخطأ أثناء تعلم القرآن، بالإضافة إلى بيان وتوضيح تصحيح التلاوة بطرق متعددة.

    القسم الثاني: خاص بعلوم القرآن، ويضم ستة كتب هي: أسرار ترتيب القرآن، وكتاب التبيان في آداب حملة القرآن، وكتاب الإتقان في علوم القرآن، وكتاب مفحمات الأقران في مبهمات القرآن الكريم، وكتاب فهرست موضوعات القرآن الكريم، وكتاب مشكل إعراب القرآن الكريم.

    القسم الثالث: خاص بالتفسير، ويضم أربعة من كتب التفسير وهي: تفسير القرآن العظيم للإمام ابن كثير، وتفسير الجلالين، وكتاب تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن، والتفسير النبوي للقرآن.

    القسم الرابع: خاص بالتجويد، ويضم برنامجاً تعليمياً حول أحكام التجويد برواية حفص عن عاصم، وكتاب الملخص المفيد في علم التجويد لمحمد أحمد معبد.

    القسم الخامس: خاص بالحفظ، ويضم مناهج مقترحة للحفظ والمراجعة.


    كما تضم الحقيبة في قسم الحلقات القرآنية: مناهج مقترحة للحفظ والمراجعة، ونماذج إدارية، وفي قسم التوجيهات التربوية: عددا من الكتب والمقالات ذات العلاقة، وقسماً خاصاً بالقراءات الموجهة المساهمة في تطوير الحلقات، وقسماً لحصر أغلب المشكلات التي قد تواجه معلم الحلقة وكيفية معالجتها، وقسماً يعنى بالمهارات التربوية والإدارية، وقسماً تقنياً يضم بعضا من الوسائل التعليمية لتدريس القرآن، وبرنامج تاج للحلقة الإلكترونية، إضافة إلى دليل لمواقع على الشبكة متخصصة.

    يذكر أن الحقيقة الإلكترونية ( مداد ) قد تولى إعدادها إلى جانب الأستاذ بندر المحيميد: الأستاذ فهد بن محمد الوهابي، وقام بمراجعتها كلٌ من د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري، و د. مساعد بن سليمان الطيار، من الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم، وأشرف على إخراجها د. عادل بن علي الشدي، والشيخ يوسف بن إبراهيم البرجس.

    المصدر : موقع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمنطقة الرياض .
    د. محمد بن عمر الجنايني
    عضو هيئة التدريس بقسم القراءات بجامعة الطائف

  • #2
    ما هو السبيل للحصول علي هذه الحقيبة المليئة بالكنوز والخيرات ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الحبيب محب القراءات إني أحبك في الله . لي إستفسا ر ما هي الوسيلة للحصول علي هذه الحقيبة فإني في أمس الحاجة إليها حيث إنها ستخدمني في مجال تحفيظ القرآن الكريم لأبناء المسلمين وجزيت خيرا
    التوقيع /
    ناصر محمد حسان
    (اتق الله حيث ما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ناصر محمد حسان مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الأخ الحبيب محب القراءات إني أحبك في الله . لي إستفسا ر ما هي الوسيلة للحصول علي هذه الحقيبة فإني في أمس الحاجة إليها حيث إنها ستخدمني في مجال تحفيظ القرآن الكريم لأبناء المسلمين وجزيت خيرا
      التوقيع /
      ناصر محمد حسان
      (اتق الله حيث ما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )
      أخي الحبيب / ناصر محمد حسان
      أحبك الله الذي أحببتني فيه , وأسأل الله أن يجمعني وإياكم في الدنيا على طاعته , وفي الآخرة تحت ظل عرشه وفي مستقر رحمته .
      أما ما سألتني عنه من كيفية الحصول على هذه الحقيبة , ففي الحقيقة أنا أيضا أود الحصول عليها فقد قرأت عنها في موقع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالرياض , ونقلت الخبر هنا في الملتقى , ولكن لم أحصل عليها بعد .
      وقد راجع هذه الحقيبة المشرف العام على الملتقى الشيخ د / عبد الرحمن الشهري , ود/ مساعد الطيار , فلعلك تتواصل معهم في كيفية الحصول عليها
      أسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى .
      د. محمد بن عمر الجنايني
      عضو هيئة التدريس بقسم القراءات بجامعة الطائف

      تعليق

      19,960
      الاعــضـــاء
      231,913
      الـمــواضـيــع
      42,564
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X