• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات

      التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات

      إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُهُ وَ نَسْتَـغْـفِرُهُ ، وَ نَعُـوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْـفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِي اللهِ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ ، أَمَّـا بَـعْـدُ :

      فهذه نبذة يسيرة عن المؤلفات الحضرمية في علم التجويد والقراءات ، كتبتُها لتعريف الناس بهذه المؤلفات لكي تأخذ مكانها من التحقيق والتعليق عليها وتدريسها وطبعها ونشرها ليعمَّ النفع بها ويكون الأجر لمن كتبها ونشرها ، وهاهي مع تعريف يسير بها:

      1) المفيد في القراءات الثمان : للإمام أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن مُشَيرِح الحضرمي ( المتوفى في حدود سنة 560 هـ ) ويسمى أيضاً ( المفيد هداية للمبتدئ وتذكرة للمعيد)وهذا الكتاب لا يزال مخطوطاً ، وحُقق مؤخراً رسالة ماجستير كلية التربية في جامعة الأنبار بتحقيق الطالب: محمد أحمد يوسف الصماتي ، نوقشتْ في ربيع الأول 1421 هـ.، توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم ( 1596 ).

      2) كتاب في علم القراءات: للإمام الحافظ أبي بكر بن علي بانافع العمدي الحضرمي (ت: 807 هـ)، وكان اعتماد أهل اليمن على كتابه هذا، قال ابن الجزري: شيخ القراء بمدينة زبيد من اليمن بعد ابن شداد)(1) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .

      3) إيضاح المستفيد لمعاني مقدمة التجويد : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ )وهو شرح للمقدمة الجزرية في علم التجويد للإمام ابن الجزري (ت: 833 هـ ) وهو مخطوط توجد منه نسخ كثيرة : نسخة بمكتبة الأحقاف بحضرموت ، وأخرى بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1575 ) وأخرى برقم ( 198 )ونسخة أخرى بعنوان : ( ترجمة المستفيد لمعاني مقدمة التجويد ) بمكتبة محمد بن يحيى بحي الروضة بصنعاء.(2)

      4) مختصر الهداية في علم القراءة : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ ) وهو اختصار لكتاب :( الهداية إلى تحقيق الرواية ) يحتوي على رواية قالون والدوري للإمام عثمان الناشري الزبيدي (ت:848 هـ ) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .

      5) شرح قصيدة في بيان الوقف اللازم : للشيخ جمال الدين محمد بن المساوي الموذن الحضرمي ( فرغ من تأليف كتابه 1009 هـ )، القصيدة للمقرئ علي بن محمد السراحي العبسي ، ومنه نسخة خطية بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1549)(3).

      6) شرح الأصول من الشاطبية : للشيخ عبد الله بن سعيد بن عبد الله باقشير (ت: 1076 هـ )، أخذ القراءات عن الشيخ أحمد الحكمي ، وله طريقة بديعة في جمع القراءات (4)، و لم أقف على كتابه هذا ولا أدري مكان وجوده .

      7) المحرر في التكبير عقب السور : للشيخ عبد الرحمن بن محمد العيدروس (ت: 1112هـ )(5)، وهو يتعلق بالتكبير الذي يكون عقب السور المعروف عند القراء، و لم أقف عليه ، ولا أعلم أين وجوده .

      8) البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة :للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، ذكر فيه المؤلف إسناده في قراءة أبي عمرو البصري متصلاً إلى النبي r ، وهو مطبوع بدار المنهاج بجدة ، بمراجعة مجموعة من المراجعين عام 1424 هـ .

      9) منظومة باكورة الوليد في علم التجويد : للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، وهي منظومة على رواية الدوري عن أبي عمرو البصري ، تقع في (62) بيتاً من الرجز ، مطبوعة بآخر كتابه :( البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة) بدار المنهاج بجدة ، صحّحها وعلّق عليها الشيخ أيمن رشدي سويد – حفظه الله- .و هذه المنظومة وكان أهل حضرموت – الداخل – على عناية بها وكانوا يلقنونها صغار الطلبة مع تفهيمهم لمعانيها ، وعليها شرح للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد، كما سيأتي.

      10) مختصر الشاطبية : للشيخ علي بن عمر قاضي باكثير (ت:1210 هـ )(6)، ولا أعرف عن هذا المختصر شيئاً ، ولا أدري أين وجوده .

      11) سلم المريد إلى باكورة الوليد : للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد(ت:1275 هـ )، وهي شرح لمنظومة باشعيب السابقة ، يقول في المقدمة : فقد سألني من يعزََّّّّ عليّ من أهل الفضل أن أولف على منظومة الشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب الأنصاري الخزرجي المسماة (باكورة الوليد في علم التجويد) ما تيسر مما يوضح ما أبهم على المبتدئ من معناه ولم أكن أهلا لذلك لقصور معرفتي وفهمي عن العلم بهذا الشأن ، و لم تسعني المخالفة فامتثلت الأمر راجياً من الله الثواب ، ومن السائل الدعاء بالصواب ، و أوضحت ما ظهر معناه ، و سهلت ما غمض من لفظه و مبناه ، و زدت أمورا مهمة في هذا الشأن تركها الناظم – تعالى - كمثل باب الروم و الإشمام و القلقلة و تبيين المد وحده على ما ذهب إليه الشيخ أبو عمرو ابن العلا البصري – – جمعته من الكتب المدونة في هذا العلم ، و أكثر نقلي من شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصاري ، وشرح الشاطبية)ا.هـ(7)

      12) فتح الكريم المجيد في أحكام النون الساكنة والتنوين وبعض قواعد التجويد: للشيخ عمر بن إبراهيم مشغان شراحيل الشبامي (ت:1293 هـ )، وهو مطبوع ضمن كتابه : ( إفادة النفس والإخوان ) بدار المنهاج بجدة.

      13) الجوهر المصون في رواية قالون : للشيخ هادي بن حسن بن عبد الرحمن السقاف (ت: 1329 هـ )، وهو على رواية قالون عن نافع ، وهي القراءة التي كانوا يقرؤون بها زمن المؤلّف ، كما بيَّن ذلك في المقدمة ، والكتاب مطبوع بدار الحاوي، بعناية حفيده حسين السقاف.

      14) الفتوحات في علم القراءات : للشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث (مخطوط سنة 1332 هـ )، وهو مخطوط بمكتبة عبد الله بن طالب بالشحر (8)، و لم أقف عليه .

      15) الدر النضيد في فن التجويد : للشيخ عمر بن أبي بكر بن علوي المشهور ( توفي بعد سنة 1350 هــ )، وهو مطبوع في جاوه سنة 1350 هـ،(9)، ولم أقف عليه.

      16) منظومة هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، على رواية حفص عن عاصم ، تقع في (40) بيتاً من الرجز ،وهي مطبوعة في أكثر من طبعة ، ومتداولة ومنتشرة ، عليها بعض الشروح : شرحها ناظمها ، والشيخ محمد الحداد ، و الشيخ محسن أبونمي ، وكلّها غير مطبوع فيما أعلم.

      17) مرشد الإخوان إلى معاني هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، وهو شرح لمنظومته السابقة ، و لم أقف عليه ، و لا أعرف وجوده.

      18) منحة الوليد في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .

      19) عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .

      20) سلك الدرر في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه (10) .

      21) سرور البال بشرح تحفة الأطفال : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(11)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .

      22) منظومة في ياءات الإضافة على قراءة نافع : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(12) و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .

      23) بهجة الإخوان شرح هداية الصبيان : للشيخ محسن بن جعفر أبونمي (ت: 1379 هـ )، وهو شرح لمنظومة ابن نبهان السابقة ، وهو مختصر من شرح محمد الحداد ، يقول المؤلف : أما بعد: فهذا شرح على منظومة العالم العلامة والحبر الفهامة سيد أولى العرفان الشيخ سعيد بن سعد بن نبهان يحل ألفاظها ، ويوضح مشكلها ، ويكشف معانيها ، ويشيد مبانيها ، أخذته من شرحها المسمى : إرشاد الإخوان ،للعلامة السيد الشريف محمد الحداد بن علي بن خلف الحسيني المالكي ) ا.هـ ، وهو مخطوط وعندي صورة من خط المؤلف - –.

      24) تشنيف السامع بقراءة نافع : للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد باعباد باشميلة (ت: 1380 هـ ) (13)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه.

      25) تنبيه من سها، في قراءة ننسها:للشيخ علي بن سالم بن سعيد بكيّر (حفظه الله)، وهي عبارة عن جواب على سؤال وجّه للشيخ في قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم ، وهذا نص السؤال : ما قول العلماء – أبقاهم الله نفعاً للأنام – في ننسأْها من قوله تعالى : ما ننسخ من آيةٍ أو ننسأْها ؟ فإننا نسمع كثيراً يقرأونها بالألف من غير همزٍ ، فهل هي قراءة صحيحة أم لحن ؟

      وما هي قراءة أبي عمرو في هذه الآية ؟ نرجو البيان ولكم من الله جزيل الثواب ، ا.هـ ، وهي رسالة صغيرة جداً مطبوعة على الآلة الكاتبة، و عندي نسخة منه هدية من المؤلف.

      26) المختار المفيد في علم التجويد : للشيخ أمين سعيد باوزير (حفظه الله)،وقد طبع عدّت طبعات أولها عام 1988 م ، وآخرها الطبعة السادسة في 12 صفر 1421 هـ الموافق : 16 مايو 2000 م ، وفيه مقدمتان مختصرتان: الأولى: كيف وصلت القراءات إلى اليمن ، والثانية : كيف تحفظ القرآن الكريم بقواعد وطرق سهلة وميسرة .



      هذا ما وقفتُ عليه من التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات في هذه العجالة، ومن وجد غير هذا أو زيادة على هذا فليرشد إليه وله مني الدعاء مبذول، نسأل الله السداد والتوفيق ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      والحمد لله رب العالمين



      مقال كتبته في
      يوم الثلاثاء 26 صفر 1429 هـ



      -----------------------------------------
      (1) انظر غاية النهاية 1/182 ، وطبقات صلحاء اليمن صـ190 ، ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ25 .
      (2) انظر المكتبات الخاصة في اليمن للحبشي صـ308، وفهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/25.
      (3) انظر فهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/56.
      (4) انظر المختصر من نشر النور 2/246 ) نقلاً عن:كتاب علم القراءات د0 آل إسماعيل صـ193.
      (5) انظر ذيل كشف الظنون2/392، نقلاً عن كتاب مصادر الفكر للحبشي صـ36.
      (6) الحواشي والمتون للحبشي 1/818.
      (7) وهو مخطوط وعندي صورة منه.
      (8) انظر مصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ42 .
      (9) المصدر السابق صـ43.
      (10) ينظر مؤلفات ابن نبهان : مقدمة غيث الديمة شرح الدرة اليتيمة / للشيخ عبد الله قادري الأهدل صـ19.
      (11) انظر مصادر الفكر للحبشي صـ43 .
      (12) المصدر السابق.
      (13) انظر مصادر الفكر الإسلامي صـ43.

    • #2
      بارك الله فيكم يا أبا إسحاق على هذا العرض لهذه الجهود المشكورة . والتراث اليمني بشكل عام في خدمة القرآن وعلومه لا يزال في حاجة إلى إظهاره ونشره ففيه الكثير من النفائس ولا سيما في جانب خدمة لغة القرآن وبلاغته . فليتكم تنشطون يا أهل اليمن في شماله وجنوبه لهذا شكر الله لكم .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        تتمة المؤلفات الحضرمية

        أشكر الدكتور عبد الرحمن الشهري المشرف على هذا الملتقى المبارك على مشاركته معي وتشجيعي، وأحب أن أذكر ما استجدَّ لي في هذا الموضوع :
        1) النهر في قراءة أبي عمرو : للشيخ محمد بن عبد الله بن الحسين باعلوي (ت:1339 هـ )، ولم أقف عليه .
        2) اختصار النهر في قراءة أبي عمرو : للشيخ محمد بن عوض بافضل (ت:1369 هـ ) . ولم أقف عليها .
        3) رسالة في التجويد : للشيخ محمد بن عوض بافضل (ت:1369 هـ ) . ولم أقف عليها . وهي مطبوعة .
        4) فتح الرحمن في تجويد القرآن : للشيخ عبد الله بن أحمد باسودان (ت:1266 هـ ) . وقد طبع بمكتبة الشيخ سالم بن سعد بن نبهان .
        5) تيسير الأمر لمن يقرأ من العوام بقراءة أبي عمرو : للشيخ أبي بكر العطاس (ت:1416 هـ ) . وهو مطبوع ومتداول .
        هذا وغيره كثير لا يحضرني الآن ذكره .
        ولي فهرس شامل للمؤلفات اليمنية في علوم القرآن، وأماكن وجودها، وبيان المطبوع والمخطوط والمفقود وما في حكمه، يسَّر الله إتمام ذلك بفضله ومنه، ومن عنده علم يتعلق بهذا الجانب فليرشد وله مني الدعاء مبذول .

        تعليق


        • #4
          هذا الجمع النفيس يدل على تتبع الحريص الدؤوب، فقد قارنت بين ما هنا وما في كتاب بشرى السعيد بمصنفات علم التجويد لأشرف طلعت، فوجدت أن كثيرا مما في القائمة أعلاه غير موجود عنده.

          وعن * سرور البال بشرح تحفة الأطفال : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(11)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه
          ذكره دون عنوان ص 58 نقلا عن الأعلام ج7 ص 81

          تعليق


          • #5
            أشكر الدكتور أنمار على هذه المشاركة .
            أسأل الله أن يثيبه على مشاركته هذه .
            وأحب أن أضع فهرس مختصر للتراث اليمني في القرءات والتجويد باختصار دون الحضرمي .

            تعليق


            • #6
              المختصر المؤلفات اليمنية في القراءات والتجويد

              1 إتحاف البشر في القراءات الأربعة عشر عبد الخالق بن الزين المزجاجي 1152هـ مفقود
              2 أسانيد القراءات علي بن أبي بكر بن شداد 771 هـ مخطوط
              3 المبهج للطالب المدلج في القراءات السبع علي بن أبي بكر بن شداد 771 هـ مخطوط
              4 كنز المريد لأحكام التجويد ( منظومة ) علي بن أبي بكر بن شداد 771 هـ مطبوع
              5 الإيجاز في القراءات إسحاق بن محمد المعافري المعبري 800 هـ مفقود
              6 إيضاح الدرة المضيئة في القراءات الثلاث المرضية عثمان بن عمر الناشري الزبيدي 848 هـ مطبوع
              7 الدر الناظم لرواية حفص عن عاصم عثمان بن عمر الناشري الزبيدي 848 هـ مخطوط
              8 الهداية إلى تحقيق الرواية عن إمامي التحقيق والدراية : نافع وأبي عمرو البصري عثمان بن عمر الناشري الزبيدي 848 هـ مخطوط
              9 الدر المكنون في رواية الدوري وحفص وقالون عثمان بن عمر الناشري الزبيدي 848 هـ مخطوط
              10 نفائس الهمزة في وقف هشام وحمزة عثمان بن عمر الناشري الزبيدي 848 هـ مخطوط
              11 الإيضاح في القراءات عبد الله بن أحمد بن أبي الهيثم مفقود
              12 المباني والمعاني في القراءات علي بن سليمان حيدرة 599 هـ
              13 منظومة في القراءات السبع علي بن عطية بن علي الشغدري 720 هـ مفقود
              14 الزراري المسفرة ( وهي نظم لدرة ابن الجزري ) حسن بن محمد الشظبي 834 هـ مفقود
              15 تكملة القراءات الثلاث ( منظومة ) أحمد بن محمد الشرعبي 837 هـ مفقود
              16 شرح أبيات في أسامي القراء السبعة ورواتهم محمد بن الحسن الفقيهي 1306 هـ مفقود
              17 فكاهة البصر والسمع في معرفة القراءات السبع محمد بن إبراهيم الساودي 861 هـ تحت التحقيق
              18 أسانيد محمد بن إبراهيم الساودي في القراءات محمد بن إبراهيم الساودي 861 هـ مخطوط
              19 المناهل الروية شرح الدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية المفضل محمد بن أحمد الحسن الملحاني القرن التاسع مخطوط
              20 العقد الفريد والدر النضيد في قراءة قالون بالتجويد المفضل محمد بن أحمد الحسن الملحاني القرن التاسع مخطوط
              21 مقدمة في القراءات السبع أبو بكر بن البرهان الضجاعي القرن التاسع مفقود
              22 بغية القارئ المجيد في علم التجويد عبد الباقي بن عبد الله العدني 1027 هـ مخطوط
              23 منظومة في مذاهب القراء في المدود عبد الباقي بن عبد الله العدني 1027 هـ مخطوط
              24 إجازة في أسانيد القراءات عبد الباقي بن عبد الله العدني 1027 هـ مخطوط
              25 الدر الكنون في تحقيق رواية قالون أحمد بن محمد المخلافي ------ مخطوط
              26 القراءات السبع عفيف الدين بن عبد الله الرداعي القرن الحادي عشر مخطوط
              27 المقرر النافع الحاوي لقراءة نافع الناصر بن عبد الحفيظ الشرفي 1060 هـ مخطوط
              28 أرجوزة في القراءات الناصر بن عبد الحفيظ الشرفي 1060 هـ مخطوط
              29 شرح أبيات الجعبري في التلاوة لسورة الفاتحة حسين بن زيد بن جحاف 833 هـ مخطوط
              30 أسانيد في القراءات حسين بن زيد بن جحاف 833 هـ
              31 آداب المقرئ والقارئ ( النسيم الجاري على نهر صفحات الزلال الجاري في آداب المقرئ والقاري ) محمد بن أحمد مشحم 1181 هـ مخطوط
              23 شرح المنظومة الشاطبية في القراءات السبع محمد بن أحمد زيد 1339 هـ مخطوط
              33 العقيلة منظومة في القراءات محمد بن أحمد زيد 1339 هـ مفقود
              34 منظومة الحاج في بيان ما اختلف فيه نافع محمد بن أحمد زيد 1339 هـ مخطوط
              35 نهاية البتدي وتذكرة المنتهي في التجويد محمد بن علي المرشدي ------- مخطوط
              36 اللؤلؤ المكنون في رواية قالون محمد بن علي الأكوع 1406 هـ مخطوط
              37 تحفة الذي يريد حفظ المحتاج إليه من التجويد عيسى بن محمد الكوكباني 1207 هـ مخطوط
              38 رسالة المفيد شرح الرسالة في التجويد محمد بن حسن فرج 1306 هـ مفقود

              فهذا فهرس مختصر في بيان المؤلفات اليمنية في القراءات والتجويد، جردته عن المؤلفات الحضرمية لأنه سبق ذكرها، وهو عبارة عن مقال سبق لي أن نشرته في مجلة ( مسار القراءات ) العدد الأول صفر 1427 هـ، الصادرة عن كلية المعلمين بالمدينة قسم القراءات، ثم زدتُ عليه ما استجدَّ عندي في هذا الباب، وبقيت أشياء لم أذكرها ليس سهواً وإنما سأذكرها مع الفهرس العام – إن شاء الله – الفهرس العام الذي وضعته للمؤلفات اليمنية عامة في علوم القرآن، مع بيان المطبوع منها، والمخطوط ومكان وجوده، والمفقود منها ومن ذكره أو أشار إليه .
              فأهيب بالإخوة من أهل اليمن ومن غيرهم من وقف منهم على شيء لم أذكره فلينبه وليضف، وما كان مني من خطأ فليرشد، وله مني الدعاء مبذول .

              تعليق


              • #7
                جزيت خيراً أخي الكريم " محمد: أبو إسحاق الحضرمي"على هذه المعلومات القيمة ، وبانتظار المزيد .
                محبكم :
                السالم الجكني
                أ.د. السالم الجكني
                أستاذ القراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

                تعليق


                • #8
                  إضافة

                  شكر الله سعيك " أخي الحبيب ابا إسحاق الحضرمي" وبارك فيك على هذا الجهد المتميّز ..
                  وللإضافة هنالك مخطوط في التجويد في الأحقاف بحضرموت للشيخ عمر بن حكم باقشير ولم أقف على اسم المخطوط بالضبط ولكني وجدتُ في ورقة مستقلة : (هذه نبذة في تجويد القرآن العظيم) وهو عندي الآن منه نسختين وسأبدأ بتحقيقه قريباً - إن شاء الله- .
                  وننتظر منكم المزيد ,,, جزاكم الله خيراً

                  تعليق


                  • #9
                    جزاك الله خيراً على هذه الإضافة، ونحن بانتظار تحقيقكم للكتاب المذكور، وهناك كتب أخرى لأهل حضرموت ستراها بإذن الله تعالى في الفهرس العام الذي أقوم بإعداده - يسَّر الله أمره - ونحن بانتظار الإضافات من الإخوان زيادة على ما ذكرتُ ...........
                    أسأل الله أن يثيب الجميع على مشاركته وإفادته .

                    تعليق


                    • #10
                      اطلعتُ مؤخراً على رسالة ( تشنيف السمع في القراءات السبع ) لأحد علماء حضرموت، وهو الشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث - - (ت: 1350 هـ ) وهي مطبوعة بطبعة دار إحياء الكتب العربية بمصر ( عيسى البابي الحلبي وشركاه ) سنة 1348 هـ . ولعلَّ الله أن ييسّر لي كتابة تعريف بها .
                      وسبق أنه يوجد للمؤلف كتاب آخر بعنوان ( الفتوحات في علم القراءات ) مخطوط لم يطبع بعد .

                      وأحبُّ أن أشير إلى أن بعض المؤلفات السابقة من المؤلفات الحضرمية قد طبعت مؤخراً، وبعضها قيد التحقيق والطباعة .

                      تعليق


                      • #11
                        جزاكم الله خيرا يا أبا إسحاق على هذا الجهد الطيب
                        وجزى الله خيرا جميع الإخوة الذين يثرون هذا الموضوع
                        لي سؤال كنت طرحته على الشيخ الكريم أبي إسحاق عبر الهاتف، وأعيد طرحه عليه لعله جد لديه جديد، وأطرحه أيضا على جميع رواد الملتقى المبارك؛ لعلهم يسعفونني في الإجابة عنه:
                        الشيخ ملا علي القاري (تـ 1014هـ) في كتابه: "المنح الفكرية في شرح المقدمة الجزرية" ينقل عن أحد شراح الجزرية ويصفه بالشارح اليمني، وكنت أظنه العلامة بحرق، وكذلك ظنه من حقق المنح الفكرية.
                        لكن لما حصلت على شرحي بحرق مخطوطين وجدته غيره، وهو إذا نقل عن بحرق سماه باسمه، وإذا نقل عن هذا اليماني وصفه باليماني أو اليمني.
                        فهل تعرفون شارحا يمنيا للجزرية غير بحرق؟؟؟
                        محمد ايت عمران

                        تعليق


                        • #12
                          الأخ الفاضل ايت عمران - بارك الله فيه -

                          إلى الآن لم يستجد لي شيئ في هذا الموضوع ، وأنا مازلتُ جاد في جمع التراث الحضرمي في القراءات والتجويد خاصة ، واليمني عامة ، إلا إنه أحياناً يتخللني التوقف وذلك لبعض المشاغل .
                          أسأل الله تعالى أن يعين ويسدد

                          تعليق


                          • #13
                            أخي الكريم أبا إسحاق
                            أسأل الله لك التوفيق والسداد
                            وما أملك إلا أن أشجعك على التعريف بذلك التراث الذي قل من اعتنى بالتعريف به ونشره.
                            بارك الله لك في وقتك وجهدك
                            محمد ايت عمران

                            تعليق


                            • #14
                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسحاق الحضرمي مشاهدة المشاركة
                              * تنبيه من سها، في قراءة ننسها:للشيخ علي بن سالم بن سعيد بكيّر (حفظه الله)، وهي عبارة عن جواب على سؤال وجّه للشيخ في قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم ، وهذا نص السؤال : ما قول العلماء – أبقاهم الله نفعاً للأنام – في ننسأْها من قوله تعالى : ما ننسخ من آيةٍ أو ننسأْها ؟ فإننا نسمع كثيراً يقرأونها بالألف من غير همزٍ ، فهل هي قراءة صحيحة أم لحن ؟

                              وما هي قراءة أبي عمرو في هذه الآية ؟ نرجو البيان ولكم من الله جزيل الثواب ، ا.هـ ، وهي رسالة صغيرة جداً مطبوعة على الآلة الكاتبة، و عندي نسخة منه هدية من المؤلف.
                              جزاكم الله خيراً يا شيخ محمد على هذه الجهود ونفع الله بكم ... آمين ،،،

                              أخي : عندي سؤالان يتعلقان بما اقتبستُه من كلامك :
                              الأول : هل للشيخ على بن سالم بكير - حفظه الله - عناية بعلم القراءات ؟
                              وحبذا لو تتحفنا بترجمة موسعة للشيخ أو تدلنا عليها إن كانت موجودة على الشبكة .

                              الثاني : قلتُم : ... قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم .. ماذا تقصدون بـ "الموجودة" ؟ هل أهل تريم يقرؤون برواية الدوري عن أبي عمرو أو يقرؤون بالرواية المشهورة في اليمن رواية حفص ؟


                              سدد الله خطاكم وألهمكم الصواب ووفقكم للعلم والعمل وإيانا آمين ،،،،

                              تعليق


                              • #15
                                المشاركة الأصلية بواسطة مهدي المشولي مشاهدة المشاركة
                                أخي : عندي سؤالان يتعلقان بما اقتبستُه من كلامك :
                                الأول : هل للشيخ على بن سالم بكير - حفظه الله - عناية بعلم القراءات ؟
                                وحبذا لو تتحفنا بترجمة موسعة للشيخ أو تدلنا عليها إن كانت موجودة على الشبكة .

                                الثاني : قلتُم : ... قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم .. ماذا تقصدون بـ "الموجودة" ؟ هل أهل تريم يقرؤون برواية الدوري عن أبي عمرو أو يقرؤون بالرواية المشهورة في اليمن رواية حفص ؟


                                سدد الله خطاكم وألهمكم الصواب ووفقكم للعلم والعمل وإيانا آمين ،،،،
                                شيخنا العلامة الفقيه علي بن سالم بكير - حفظه الله - من فقهاء أهل السنة بمدينة تريم بحضرموت ، الذي يظهر لي من خلال جلوسي معه ، والتحدث معه ، ليس له عناية بعلم القراءات ، وإنما عنايته بالفقه الشافعي ، فهو من المبرزين فيه على مستوى اليمن عامة ، وأما رسالته هذه في القراءات فإنما هي عبارة عن فتوى في مسألة كلمة ( نَنْسَأْها ) على قراءة أبي عمرو ، لأنه يوجد من الناس من يقرأها ( نَنْسَاها ) بإبدال الهمزة ، وهذه قراءة لا تصح ، وفيها نسبة النسيان لله - عزَّ وجل - ، ونقل في ذلك النقول ، والرسالة هذه موجودة عندي ، أخذتها من شيخنا بالمدينة النبوية أيام دراستنا بها .

                                وأما مسألة الترجمة لشيخنا علي بكير - وفقه الله - فقد أذن شيخنا لأحد طلبته بالترجمة له ، وهو أخونا عبد الله بن يعقوب - وفقه الله - يقوم بترجمة موسعة له ، والأخ عبد الله مقيم الآن بالمدينة النبوية ، لعلك ترجع إليه .

                                وأما سؤالك عن قراءة أهل تريم :فأهل مدينة تريم جمعٌ منهم يقرأون بهذه الرواية في صلاتهم لكن على فرشها دون أصولها - يعني باب التسهيل والإمالات وغيره لا يأتون به - وهناك رسالة للعطاس من أهل مدينة ثبي بتريم أسماها ( تيسير الأمر لمن يقرأ من العوام بقراءة أبي عمرو ) وهي مطبوعة متداولة ،
                                ثم إنَّ المصحف الموجود بتريم والذي طبع بالشام بمراجعة شيخنا كريّم راجح - حفظه الله - على هذه الرواية أيضاً .- وقد يسَّر الله لي زيارة مدينة تريم قريباً بغرض التأكد من هذا الأمر .

                                أخوك : أبو إسحاق .

                                تعليق


                                • #16
                                  شكراً .

                                  جزاكم الله خيراً، وأجزل مثوبتكم ، ونفع بكم ... وإيانا آمين ،،،

                                  تعليق


                                  • #17
                                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسحاق الحضرمي مشاهدة المشاركة

                                    * منظومة باكورة الوليد في علم التجويد : للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، وهي منظومة على رواية الدوري عن أبي عمرو البصري ، تقع في (62) بيتاً من الرجز ، مطبوعة بآخر كتابه :( البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة) بدار المنهاج بجدة ، صحّحها وعلّق عليها الشيخ أيمن رشدي سويد – حفظه الله- .و هذه المنظومة وكان أهل حضرموت – الداخل – على عناية بها وكانوا يلقنونها صغار الطلبة مع تفهيمهم لمعانيها ، وعليها شرح للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد، كما سيأتي.

                                    * سلم المريد إلى باكورة الوليد : للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد(ت:1275 هـ )، وهي شرح لمنظومة باشعيب السابقة ، يقول في المقدمة : فقد سألني من يعزََّّّّ عليّ من أهل الفضل أن أولف على منظومة الشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب الأنصاري الخزرجي المسماة (باكورة الوليد في علم التجويد) ما تيسر مما يوضح ما أبهم على المبتدئ من معناه ولم أكن أهلا لذلك لقصور معرفتي وفهمي عن العلم بهذا الشأن ، و لم تسعني المخالفة فامتثلت الأمر راجياً من الله الثواب ، ومن السائل الدعاء بالصواب ، و أوضحت ما ظهر معناه ، و سهلت ما غمض من لفظه و مبناه ، و زدت أمورا مهمة في هذا الشأن تركها الناظم – تعالى - كمثل باب الروم و الإشمام و القلقلة و تبيين المد وحده على ما ذهب إليه الشيخ أبو عمرو ابن العلا البصري – – جمعته من الكتب المدونة في هذا العلم ، و أكثر نقلي من شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصاري ، وشرح الشاطبية)ا.هـ(7)
                                    كتاب ( سلم المريد في حل ألفاظ باكورة الوليد ) هذا ، قد طبع مؤخراً بتحقيق كل من علي العيدروس و علوي أبي فطيم ، وهو من مطبوعات مكتبة تريم الحديثة ، للطباعة والنشر والتوزيع . على نفقة وكيل محافظة حضرموت عام 2009 م .

                                    تعليق


                                    • #18
                                      جزاكم الله خير جميعا

                                      تعليق


                                      • #19
                                        جزاك الله خيراً يا أبا إسحاق ، ونفع الله بك؟
                                        فأضيف بعض التنبيهات فقط على ما ذكر سابقاً :
                                        المناهل الروية شرح الدرة المضية في القراءات الثلاث المرضية المفضل محمد بن أحمد الحسن الملحاني القرن التاسع مخطوط
                                        هذا المخطوط يحققه الآن الفقير إلى الله تعالى ، وهو بنسخ خطي جيد .
                                        المبهج للطالب المدلج في القراءات السبع علي بن أبي بكر بن شداد 771 هـ مخطوط
                                        يوجد جزء منه محفوظ بالمكتبة التابعة للأوقاف بصنعاء .
                                        المبهج غير موجود في مكتبة الأوقاف في صنعاء، وقد بحثت عنه فلم أجده ، فلا يوجد في الفهرس التابع لمكتبة الأوقاف ، ولا الفهرس التابع لدار المخطوطات التي تتبع وزارة الثقافة ، وبحثت عنه على أرض الواقع في كلا المكتبتين فلم أجده ...
                                        فإذا لديك ـ شيخنا ـ معلومات عن الكتاب غير ما ذكر فتفضل به علينا بارك الله فيك .
                                        أسانيد القراءات علي بن أبي بكر بن شداد 771 هـ مخطوط
                                        لدى الفقير إلى الله نسخة منه .
                                        القراءات السبع عفيف الدين بن عبد الله الرداعي القرن الحادي عشر مخطوط
                                        لدى الفقير إلى الله نسخة منه أيضاُ ؛ لكن النسخ الخطي ليس بذاك ، مع كثرة الحواشي على المخطوطة .
                                        إتحاف البشر في القراءات الأربعة عشر عبد الخالق بن الزين المزجاجي 1152هـ مفقود
                                        ذكر لي بعض الأخوة بأن هذا المخطوط موجود في دمشق ، ولم أتحقق من الأمر .

                                        تعليق


                                        • #20
                                          جزاك الله خيراً أخي سلطان على هذه المعلومات القيِّمة ، وأسأل الله تعالى أن ينفع بك في إخراج هذا التراث اليمني من عالم المخطوط إلى عالم المطبوع ، ولن نبخل عليكم بما معنا إن شاء الله ، فبارك الله فيكم وبارك في جهودكم .

                                          المشاركة الأصلية بواسطة سلطان الفقيه مشاهدة المشاركة
                                          المبهج للطالب المدلج في القراءات السبع علي بن أبي بكر بن شداد 771 هـ مخطوط
                                          يوجد جزء منه محفوظ بالمكتبة التابعة للأوقاف بصنعاء .
                                          المبهج غير موجود في مكتبة الأوقاف في صنعاء، وقد بحثت عنه فلم أجده ، فلا يوجد في الفهرس التابع لمكتبة الأوقاف ، ولا الفهرس التابع لدار المخطوطات التي تتبع وزارة الثقافة ، وبحثت عنه على أرض الواقع في كلا المكتبتين فلم أجده ...
                                          فإذا لديك ـ شيخنا ـ معلومات عن الكتاب غير ما ذكر فتفضل به علينا بارك الله فيك .
                                          بل المخطوط موجود في صنعاء ، وسأتواصل معك فيه على الخاص ، وأحيلك إلى من عنده صورة منه وأعطيك جواله لكن على الخاص ، وإني الآن على عجلٍ لأنني مسافر اليوم لمدة ثلاثة أيام ثم أعود وأتحفك بما أردت بارك الله فيك .

                                          تعليق


                                          • #21
                                            المشاركة الأصلية بواسطة ايت عمران مشاهدة المشاركة
                                            جزاكم الله خيرا يا أبا إسحاق على هذا الجهد الطيب
                                            فهل تعرفون شارحا يمنيا للجزرية غير بحرق؟؟؟
                                            نعم يوجد شرح آخر للجزرية لأحد علماء اليمن لكنه متأخر قليلاً ، وهو بعنوان " الكلمات المرضية في ضابط الجزرية " لمؤلفه : يحيى بن محمد شاكر (ت: 1370 هـ ) ، ولم أقف عليه .
                                            انظر: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي صـ43 .

                                            تعليق


                                            • #22
                                              المشاركة الأصلية بواسطة ابوهبة الله مشاهدة المشاركة
                                              شكر الله سعيك " أخي الحبيب ابا إسحاق الحضرمي" وبارك فيك على هذا الجهد المتميّز ..
                                              وللإضافة هنالك مخطوط في التجويد في الأحقاف بحضرموت للشيخ عمر بن حكم باقشير ولم أقف على اسم المخطوط بالضبط ولكني وجدتُ في ورقة مستقلة : (هذه نبذة في تجويد القرآن العظيم) وهو عندي الآن منه نسختين وسأبدأ بتحقيقه قريباً - إن شاء الله- .
                                              وننتظر منكم المزيد ,,, جزاكم الله خيراً
                                              هل أكملتم تحقيقكم عليه - بارك الله فيكم - ؟

                                              تعليق


                                              • #23
                                                أسأل الله تعالى أن يبارك في جهودك ، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتك .
                                                لا أخفيك بأني قد بحثت عن المبهج منذ زمن فلم يدلني عليه أحد ؛ فيكون لك السبق في الدلالة عليه ، بارك الله فيك .
                                                إن شآء الله نتواصل على الخاص ، جزاك الله خيراً .

                                                تعليق


                                                • #24
                                                  نعم يوجد شرح آخر للجزرية لأحد علماء اليمن لكنه متأخر قليلاً ، وهو بعنوان " الكلمات المرضية في ضابط الجزرية " لمؤلفه : يحيى بن محمد شاكر (ت: 1370 هـ ) ، ولم أقف عليه .
                                                  انظر: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن للحبشي صـ43 .
                                                  بارك الله فيك .

                                                  ولكن الأخ الفاضل إيت عمران يقصد شارحاً نقل عنه ملا علي القاري في المنح الفكرية .

                                                  فالمذكور متأخر كما قلتم وتوفي سنة (1370هـ) ، أما ملا علي القاري فتوفي سنة (1014هـ) .

                                                  تعليق


                                                  • #25
                                                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو عمار المليباري مشاهدة المشاركة
                                                    بارك الله فيك .
                                                    ولكن الأخ الفاضل إيت عمران يقصد شارحاً نقل عنه ملا علي القاري في المنح الفكرية .
                                                    فالمذكور متأخر كما قلتم وتوفي سنة (1370هـ) ، أما ملا علي القاري فتوفي سنة (1014هـ) .
                                                    توليت الإجابة عني أخي الفاضل، فلك مني الشكر الجزيل، والشكر موصول لأخي أبي إسحاق على متابعته وجهوده، ولا زال لغز الشارح اليمني غامضا، يسر الله حله.
                                                    محمد ايت عمران

                                                    تعليق


                                                    • #26
                                                      المشاركة الأصلية بواسطة ايت عمران مشاهدة المشاركة
                                                      توليت الإجابة عني أخي الفاضل، فلك مني الشكر الجزيل، والشكر موصول لأخي أبي إسحاق على متابعته وجهوده، ولا زال لغز الشارح اليمني غامضا، يسر الله حله.
                                                      حيَّاك الله أخي الكريم : محمد ايت عمران ووفقك الله وأعانك وسددك
                                                      مكثتُ فترةً طويلة وأنا أقلِّب الفهارس اليمنية وبعض الكتب التي تعتني بتراجم الأعلام اليمنية فلم أظفر بشرح على المقدمة الجزرية لشارح يمني إلا الشيخ بحرق ومن ذكرتُ .
                                                      ولعلَّ الملا قارئ يقصد بالشارح اليمني في غير شرح الجزرية كالدرة أو غيرها من كتب التجويد والقراءات ، أو أنَّ هناك شارحاً يمنياً آخر للجزرية غير بحرق ، أو أنَّ النسح التي بين أيدينا وأيديكم لشرح بحرق سقط منها هذا الموضع الذي نقله الملا قارئ .
                                                      وتبقى هذه احتمالات والعلم عند الله تعالى ، ولعلَّ الأيام القادمة ينكشف لنا أو لكم فيها مزيد علم عن هذا الموضوع ، وما يزال البحث جارياً.
                                                      وفقكم الله وسددكم

                                                      تعليق


                                                      • #27
                                                        14) الفتوحات في علم القراءات : للشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث (مخطوط سنة 1332 هـ )، وهو مخطوط بمكتبة عبد الله بن طالب بالشحر ، و لم أقف عليه .
                                                        مكتبة عبد الله بن طالب بمنطقة الحامي وليس بالشحر ، والحامي لا تبعد كثيراً عن الشحر ، وقد وقفتُ على كتابٍ آخر للمؤلف - - بعنوان " تشنيف السمع في القراءات السبع " مطبوع قديماً ، ونادر الوجود في عصرنا .
                                                        فأسأل الله تعالى أن ييسِّر لنا الوقوف على كتابه " الفتوحات في علم القراءات " .

                                                        تعليق


                                                        • #28
                                                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسحاق الحضرمي مشاهدة المشاركة
                                                          18) منحة الوليد في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .

                                                          19) عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .

                                                          20) سلك الدرر في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه (10) .
                                                          كنتُ قد كتبتُ موضوع المؤلفات الحضرمية في التجويد والقراءات في يوم الثلاثاء 26 صفر 1429 هـ، وعندما رجعتُ له اليوم رأيتُ تصحيح بعض المعلومات:
                                                          18) منحة الوليد في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .
                                                          وقفتُ مؤخراً عليها لكن بعنوان ( تحفة الوليد في علم التجويد ) طبعت في محرَّم سنة 1349 هـ ، وهي على طريقة السؤال والجواب، وفي النية إعادة طبعها بعد مراجعتها والتعليق عليها يسيراً .
                                                          19) عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .
                                                          وقفتُ عليها ووجدتها ليست في التجويد وإنَّما في التوحيد، وعنوانها كاملاً ( عقد الغرر في التوحيد ) منظومة من 28 بيتاً .
                                                          20) سلك الدرر في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه (10) .
                                                          وقفتُ عليها مؤخراً وهي في التوحيد وعنوانها كاملاً ( سلك الدرر فيما يجب من الصفات الغرر ) وهي منظومة من 24 بيتاً

                                                          تعليق


                                                          • #29
                                                            المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسحاق الحضرمي مشاهدة المشاركة
                                                            9 الدر المكنون في رواية الدوري وحفص وقالون عثمان بن عمر الناشري الزبيدي 848 هـ مخطوط
                                                            وهذا الكتاب قلدتُ غيري في نسبته للإمام عثمان بن عمر النَّاشري ت: 848 هـ
                                                            وقد تبيَّن لي أنه إنما لـ" رضي الدِّين أبي بكر بن عبد الوهَّاب النَّاشري"
                                                            وقد فصَّلتُ الحديث عنه هنا

                                                            تعليق


                                                            • #30
                                                              "وافي عليك"،"رقعت"
                                                              أحسن الله إليك وأثابك على جهدك المشرِّف.

                                                              تعليق


                                                              • #31
                                                                "وافي عليك"،"رقعت"
                                                                أحسن الله إليك وأثابك على جهدك المشرِّف.

                                                                تعليق


                                                                • #32
                                                                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو إسحاق الحضرمي مشاهدة المشاركة
                                                                  التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات

                                                                  إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُهُ وَ نَسْتَـغْـفِرُهُ ، وَ نَعُـوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْـفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِي اللهِ فَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ ، أَمَّـا بَـعْـدُ :

                                                                  فهذه نبذة يسيرة عن المؤلفات الحضرمية في علم التجويد والقراءات ، كتبتُها لتعريف الناس بهذه المؤلفات لكي تأخذ مكانها من التحقيق والتعليق عليها وتدريسها وطبعها ونشرها ليعمَّ النفع بها ويكون الأجر لمن كتبها ونشرها ، وهاهي مع تعريف يسير بها:

                                                                  1) المفيد في القراءات الثمان : للإمام أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن مُشَيرِح الحضرمي ( المتوفى في حدود سنة 560 هـ ) ويسمى أيضاً ( المفيد هداية للمبتدئ وتذكرة للمعيد)وهذا الكتاب لا يزال مخطوطاً ، وحُقق مؤخراً رسالة ماجستير كلية التربية في جامعة الأنبار بتحقيق الطالب: محمد أحمد يوسف الصماتي ، نوقشتْ في ربيع الأول 1421 هـ.، توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم ( 1596 ).

                                                                  2) كتاب في علم القراءات: للإمام الحافظ أبي بكر بن علي بانافع العمدي الحضرمي (ت: 807 هـ)، وكان اعتماد أهل اليمن على كتابه هذا، قال ابن الجزري: شيخ القراء بمدينة زبيد من اليمن بعد ابن شداد)(1) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .

                                                                  3) إيضاح المستفيد لمعاني مقدمة التجويد : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ )وهو شرح للمقدمة الجزرية في علم التجويد للإمام ابن الجزري (ت: 833 هـ ) وهو مخطوط توجد منه نسخ كثيرة : نسخة بمكتبة الأحقاف بحضرموت ، وأخرى بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1575 ) وأخرى برقم ( 198 )ونسخة أخرى بعنوان : ( ترجمة المستفيد لمعاني مقدمة التجويد ) بمكتبة محمد بن يحيى بحي الروضة بصنعاء.(2)

                                                                  4) مختصر الهداية في علم القراءة : للشيخ محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي (ت:930 هـ ) وهو اختصار لكتاب :( الهداية إلى تحقيق الرواية ) يحتوي على رواية قالون والدوري للإمام عثمان الناشري الزبيدي (ت:848 هـ ) ، ولم أقف على هذا الكتاب، ولا أعلم أين وجوده، فالله أعلم .

                                                                  5) شرح قصيدة في بيان الوقف اللازم : للشيخ جمال الدين محمد بن المساوي الموذن الحضرمي ( فرغ من تأليف كتابه 1009 هـ )، القصيدة للمقرئ علي بن محمد السراحي العبسي ، ومنه نسخة خطية بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم (1549)(3).

                                                                  6) شرح الأصول من الشاطبية : للشيخ عبد الله بن سعيد بن عبد الله باقشير (ت: 1076 هـ )، أخذ القراءات عن الشيخ أحمد الحكمي ، وله طريقة بديعة في جمع القراءات (4)، و لم أقف على كتابه هذا ولا أدري مكان وجوده .

                                                                  7) المحرر في التكبير عقب السور : للشيخ عبد الرحمن بن محمد العيدروس (ت: 1112هـ )(5)، وهو يتعلق بالتكبير الذي يكون عقب السور المعروف عند القراء، و لم أقف عليه ، ولا أعلم أين وجوده .

                                                                  8) البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة :للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، ذكر فيه المؤلف إسناده في قراءة أبي عمرو البصري متصلاً إلى النبي r ، وهو مطبوع بدار المنهاج بجدة ، بمراجعة مجموعة من المراجعين عام 1424 هـ .

                                                                  9) منظومة باكورة الوليد في علم التجويد : للشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب (ت: 1118 هـ )، وهي منظومة على رواية الدوري عن أبي عمرو البصري ، تقع في (62) بيتاً من الرجز ، مطبوعة بآخر كتابه :( البلابل الصادحة على أغصان سورة الفاتحة) بدار المنهاج بجدة ، صحّحها وعلّق عليها الشيخ أيمن رشدي سويد – حفظه الله- .و هذه المنظومة وكان أهل حضرموت – الداخل – على عناية بها وكانوا يلقنونها صغار الطلبة مع تفهيمهم لمعانيها ، وعليها شرح للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد، كما سيأتي.

                                                                  10) مختصر الشاطبية : للشيخ علي بن عمر قاضي باكثير (ت:1210 هـ )(6)، ولا أعرف عن هذا المختصر شيئاً ، ولا أدري أين وجوده .

                                                                  11) سلم المريد إلى باكورة الوليد : للشيخ أحمد بن علي بن هارون الجنيد(ت:1275 هـ )، وهي شرح لمنظومة باشعيب السابقة ، يقول في المقدمة : فقد سألني من يعزََّّّّ عليّ من أهل الفضل أن أولف على منظومة الشيخ عبد الله بن أبي بكر باشعيب الأنصاري الخزرجي المسماة (باكورة الوليد في علم التجويد) ما تيسر مما يوضح ما أبهم على المبتدئ من معناه ولم أكن أهلا لذلك لقصور معرفتي وفهمي عن العلم بهذا الشأن ، و لم تسعني المخالفة فامتثلت الأمر راجياً من الله الثواب ، ومن السائل الدعاء بالصواب ، و أوضحت ما ظهر معناه ، و سهلت ما غمض من لفظه و مبناه ، و زدت أمورا مهمة في هذا الشأن تركها الناظم – تعالى - كمثل باب الروم و الإشمام و القلقلة و تبيين المد وحده على ما ذهب إليه الشيخ أبو عمرو ابن العلا البصري – – جمعته من الكتب المدونة في هذا العلم ، و أكثر نقلي من شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصاري ، وشرح الشاطبية)ا.هـ(7)

                                                                  12) فتح الكريم المجيد في أحكام النون الساكنة والتنوين وبعض قواعد التجويد: للشيخ عمر بن إبراهيم مشغان شراحيل الشبامي (ت:1293 هـ )، وهو مطبوع ضمن كتابه : ( إفادة النفس والإخوان ) بدار المنهاج بجدة.

                                                                  13) الجوهر المصون في رواية قالون : للشيخ هادي بن حسن بن عبد الرحمن السقاف (ت: 1329 هـ )، وهو على رواية قالون عن نافع ، وهي القراءة التي كانوا يقرؤون بها زمن المؤلّف ، كما بيَّن ذلك في المقدمة ، والكتاب مطبوع بدار الحاوي، بعناية حفيده حسين السقاف.

                                                                  14) الفتوحات في علم القراءات : للشيخ سالم بن عبد الحافظ عوضة باحويرث (مخطوط سنة 1332 هـ )، وهو مخطوط بمكتبة عبد الله بن طالب بالشحر (8)، و لم أقف عليه .

                                                                  15) الدر النضيد في فن التجويد : للشيخ عمر بن أبي بكر بن علوي المشهور ( توفي بعد سنة 1350 هــ )، وهو مطبوع في جاوه سنة 1350 هـ،(9)، ولم أقف عليه.

                                                                  16) منظومة هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، على رواية حفص عن عاصم ، تقع في (40) بيتاً من الرجز ،وهي مطبوعة في أكثر من طبعة ، ومتداولة ومنتشرة ، عليها بعض الشروح : شرحها ناظمها ، والشيخ محمد الحداد ، و الشيخ محسن أبونمي ، وكلّها غير مطبوع فيما أعلم.

                                                                  17) مرشد الإخوان إلى معاني هداية الصبيان : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، وهو شرح لمنظومته السابقة ، و لم أقف عليه ، و لا أعرف وجوده.

                                                                  18) منحة الوليد في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .

                                                                  19) عقد الدرر في علم التجويد: للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه .

                                                                  20) سلك الدرر في علم التجويد : للشيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (ت:1354 هـ)، لا أعلم وجوده أين ، و لم أقف عليه (10) .

                                                                  21) سرور البال بشرح تحفة الأطفال : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(11)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .

                                                                  22) منظومة في ياءات الإضافة على قراءة نافع : للشيخ محمد بن محمد باكثير (ت: 1355 هـ )(12) و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه .

                                                                  23) بهجة الإخوان شرح هداية الصبيان : للشيخ محسن بن جعفر أبونمي (ت: 1379 هـ )، وهو شرح لمنظومة ابن نبهان السابقة ، وهو مختصر من شرح محمد الحداد ، يقول المؤلف : أما بعد: فهذا شرح على منظومة العالم العلامة والحبر الفهامة سيد أولى العرفان الشيخ سعيد بن سعد بن نبهان يحل ألفاظها ، ويوضح مشكلها ، ويكشف معانيها ، ويشيد مبانيها ، أخذته من شرحها المسمى : إرشاد الإخوان ،للعلامة السيد الشريف محمد الحداد بن علي بن خلف الحسيني المالكي ) ا.هـ ، وهو مخطوط وعندي صورة من خط المؤلف - –.

                                                                  24) تشنيف السامع بقراءة نافع : للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد باعباد باشميلة (ت: 1380 هـ ) (13)، و لا أعلم عنه شيئاً ، ولم أقف عليه.

                                                                  25) تنبيه من سها، في قراءة ننسها:للشيخ علي بن سالم بن سعيد بكيّر (حفظه الله)، وهي عبارة عن جواب على سؤال وجّه للشيخ في قراءة الدوري عن أبي عمرو وهي الرواية الموجودة في مدينة تريم ، وهذا نص السؤال : ما قول العلماء – أبقاهم الله نفعاً للأنام – في ننسأْها من قوله تعالى : ما ننسخ من آيةٍ أو ننسأْها ؟ فإننا نسمع كثيراً يقرأونها بالألف من غير همزٍ ، فهل هي قراءة صحيحة أم لحن ؟

                                                                  وما هي قراءة أبي عمرو في هذه الآية ؟ نرجو البيان ولكم من الله جزيل الثواب ، ا.هـ ، وهي رسالة صغيرة جداً مطبوعة على الآلة الكاتبة، و عندي نسخة منه هدية من المؤلف.

                                                                  26) المختار المفيد في علم التجويد : للشيخ أمين سعيد باوزير (حفظه الله)،وقد طبع عدّت طبعات أولها عام 1988 م ، وآخرها الطبعة السادسة في 12 صفر 1421 هـ الموافق : 16 مايو 2000 م ، وفيه مقدمتان مختصرتان: الأولى: كيف وصلت القراءات إلى اليمن ، والثانية : كيف تحفظ القرآن الكريم بقواعد وطرق سهلة وميسرة .



                                                                  هذا ما وقفتُ عليه من التأليف الحضرمي في التجويد والقراءات في هذه العجالة، ومن وجد غير هذا أو زيادة على هذا فليرشد إليه وله مني الدعاء مبذول، نسأل الله السداد والتوفيق ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

                                                                  والحمد لله رب العالمين



                                                                  مقال كتبته في
                                                                  يوم الثلاثاء 26 صفر 1429 هـ



                                                                  -----------------------------------------
                                                                  (1) انظر غاية النهاية 1/182 ، وطبقات صلحاء اليمن صـ190 ، ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ25 .
                                                                  (2) انظر المكتبات الخاصة في اليمن للحبشي صـ308، وفهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/25.
                                                                  (3) انظر فهرس مخطوطات الجامع الكبير 1/56.
                                                                  (4) انظر المختصر من نشر النور 2/246 ) نقلاً عن:كتاب علم القراءات د0 آل إسماعيل صـ193.
                                                                  (5) انظر ذيل كشف الظنون2/392، نقلاً عن كتاب مصادر الفكر للحبشي صـ36.
                                                                  (6) الحواشي والمتون للحبشي 1/818.
                                                                  (7) وهو مخطوط وعندي صورة منه.
                                                                  (8) انظر مصادر الفكر الإسلامي في اليمن صـ42 .
                                                                  (9) المصدر السابق صـ43.
                                                                  (10) ينظر مؤلفات ابن نبهان : مقدمة غيث الديمة شرح الدرة اليتيمة / للشيخ عبد الله قادري الأهدل صـ19.
                                                                  (11) انظر مصادر الفكر للحبشي صـ43 .
                                                                  (12) المصدر السابق.
                                                                  (13) انظر مصادر الفكر الإسلامي صـ43.
                                                                  خيركم من تعلم القرآن وعلمه

                                                                  تعليق

                                                                  20,032
                                                                  الاعــضـــاء
                                                                  238,070
                                                                  الـمــواضـيــع
                                                                  42,809
                                                                  الــمــشـــاركـــات
                                                                  يعمل...
                                                                  X