إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشرى بقرب صدور كتاب جامع العلوم الباقولي في الوقف.

    قلت في آخر مشاركتي في الكشف عن مؤلف كتاب " الاهتدا في الوقف " ، والذي انتهيت فيها إلى أن مؤلفه هو جامع العلوم الباقولي ( ت 543 هـ ) :
    (( وفي الختام أرجو من الله تعالى أن يقيض لهذا الكتاب من يقوم بتحقيقه ، وإخراجه في حلة قشيبة ، وأن يدفع عن شيخ الإسلام أبي الفضل الرازي بعض ما رماه به جامع العلوم الباقولي ، وكم أتمنى أن ينهض بهذه المهمة فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد الدالي ؛ لتخصصه في تحقيق مصنفات جامع العلوم )).

    فيقوم فضيلة الدكتور/ محمد أحمد الدالي بتحقيق ما تمنيته ، وما يتمناه كثير من طلبة العلم ، فينهض - على الرغم من كبر سنه ، ومرضه - عافاه الله - بالبدء في تحقيق الكتاب ، أخبرني بذلك فضيلة الشيخ الأستاذ/ منصور مهران في عدة اتصالات هاتفية ، ثم يشرفني فضيلة الدكتور/ محمد أحمد الدالي بالحديث معه مدة خمس وعشرين دقيقة ، يؤكد لي فيها أن مصنف جامع العلوم في الوقف بعنوان : " الملخص في الوقف والابتداء " ، وأنه ليس له مصنف آخر في هذا الفن ، وأنه بدأ في نسخه منذ أيام ، كما أخبرني أنه انتهى من تحقيق كتاب " جواهر القرآن ونتائج الصنعة " ، و" الإبانة في تفصيل ماءات القرآن " بنسختيه للباقولي أيضاً في حلل قشيبة.

    كما أسعدني فضيلته بشرف مقابلة الدكتور/ محمد عبد المجيد الطويل ، عميد كلية دار العلوم سابقاً خلال الأسبوع القادم - إن شاء الله -.
    وهكذا تكون همم العلماء ، فأين شباب الباحثين من هذه الهمم ، أين هم من تحقيق " كتاب الإبانة " لأبي الفضل الخزاعي ، الذي يحتاج إلى جهود جبارة ؟
    تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ** إن التشبه بالرجال فلاح.
    محمد توفيق حديد
    جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق.

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة أبو يوسف الكفراوي مشاهدة المشاركة
    وهكذا تكون همم العلماء ، فأين شباب الباحثين من هذه الهمم ، أين هم من تحقيق " كتاب الإبانة " لأبي الفضل الخزاعي ، الذي يحتاج إلى جهود جبارة ؟
    تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ** إن التشبه بالرجال فلاح.
    شكر الله لأبي يوسف همته، وألحق هممنا بهمته، ولكن الإشكال أن لكل تقديراته وترجيحاته في ترتيب الأولويات، فاللهم همما عظيمة وأعمالا مقبولة!
    لكل

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,455
    الـمــواضـيــع
    42,353
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X