إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تنبيهات على اسانيد الشيخ توفيق ضمرة رقم 2

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على شيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد :
    أولا: دفاعا عن نفسي
    قال الله (ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ) [النساء:148]
    قال الشيخ توفيق ضمرة عني ( خائن للأمانة )
    ( وعين في منتدى معهد القراءات القرآنية مراقبا فيه ولأنه نشيط وأديب تم ترقيته إلى أن تم تعينه مدير هيئة المدرسين، وقد أمناه على هذه الأمانه ولكنه خان الأمانه )
    ثم إني سائل الشيخ توفيق أيُّ أمانة خنتها ؟ وسائل الإخوة المدراء و الأخوات أيُّ أمانة خنتها ؟
    هل كوني أريد أن يكون من يُدرس القرآن متقنا قد ختم ختمةً كاملةً ، وأنه يكون مجازاً من شيخ ختم ختمةً كاملةً للقرآن الكريم .
    أم الخيانة أنّي أَخْرَجْتُ بعض الذين يُقرؤون بطرق غير صحيحة ككلمات الخلاف وغيرها ... آم أن الخيانة أن أطلب من الطالب سنده الذي أجيز به .
    أرجوا بيان ما هي الخيانة في الأمانة . ؟
    أم الخيانة أن أُطالب بحفظ القرآن للمدرس .
    أم أن الخيانة التي تقصدها أني قلت أن الشيخ توفيق ضمرة لم يقرأ إلا عدَّة آيات على الشيخ بكري الطرابيشي والشيخ هشام وغيرهما ، وهذا يخالف ما في إجازاتك التي تُجيز بها منذ سنوات والتي تقول بأنك قرأت القرآن والقراءات على الشيخ بكري الطرابيشي والشيخ هشام . وغيرهما .
    فمع احترامي من هو الخائن للأمانة ؟
    وهذا يذكرني بموقوف عبدالله بن سلام كما في البخاري : لما أسلم عبد الله بن سلام وقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْيَهُودَ قَوْمٌ بُهُتٌ فَاسْأَلْهُمْ عَنِّي قَبْلَ أَنْ يَعْلَمُوا بِإِسْلَامِي فَجَاءَتْ الْيَهُودُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ رَجُلٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ فِيكُمْ قَالُوا خَيْرُنَا وَابْنُ خَيْرِنَا وَأَفْضَلُنَا وَابْنُ أَفْضَلِنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَسْلَمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ قَالُوا أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ فَأَعَادَ عَلَيْهِمْ فَقَالُوا مِثْلَ ذَلِكَ فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قَالُوا شَرُّنَا وَابْنُ شَرِّنَا وَتَنَقَّصُوهُ قَالَ هَذَا كُنْتُ أَخَافُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ) ، فأنا كنت أمينا لما كنت لا أعلم ، فلما قلت لم يقرأ كامل القرآن صرت خائن للأمانة ؟
    ثانيا : صحيح أنا قرأت عليك وأخذت منك إجازات ولكن قبل أن أعرف حقيقة أمر إجازاتك ، والمؤمن وقَّاف عند الحق ، فلمّا تبّين لي الحق بيّنته للناس ولم أكتمه ، سيما أن الكثير مثلي يظن كما كنت أظن سابقا ، فكنت أصدق قولك قرأت القرآن يعني ختمةً كاملةً ، ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من النَّار .
    ثالثا : الإخوة الذين يقولون لا يجوز الكلام بالشيوخ حتى وإن تبيّن كذبهم أو تدليسهم ، فإني أنقل كلام علماء في القرون الأولْ الذين هم أتقى مني وأعلم ، ومع ذلك تكلموا في غيرهم نصرة ً للدين والإسناد :
    قال الإمام مسلم في صحيحه - (1 / 12) :
    باب بيان أن الإسناد من الدين وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات وأن جرح الرواة بما هو فيهم جائز بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة بل من الذب عن الشريعة المكرمة . ثم قال :
    ( حدثنا حسن بن الربيع حدثنا حماد بن زيد عن أيوب وهشام عن محمد وحدثنا فضيل عن هشام قال وحدثنا مخلد بن حسين عن هشام عن محمد بن سيرين قال إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )
    (وحدثنا عمر بن علي أبو حفص قال سمعت يحيى بن سعيد قال سألت سفيان الثوري وشعبة ومالكا وابن عيينة عن الرجل لا يكون ثبتا في الحديث فيأتيني الرجل فيسألني عنه قالوا أخبر عنه أنه ليس بثبت )
    ( وقال محمد حدثنا عبدالله بن عثمان قال قال أبي قال عبدالله بن المبارك انتهيت إلى شعبة فقال هذا عباد بن كثير فاحذروه )
    ( وحدثني محمد بن رافع وحجاج بن الشاعر قالا حدثنا عبد الرزاق قال قال معمر ما رأيت أيوب اغتاب أحدا قط إلا عبد الكريم يعني أبا أمية فإنه ذكره فقال كان غير ثقة لقد سألني عن حديث لعكرمة ثم قال سمعت عكرمة )
    ( حدثنا الحسن الحلواني قال حدثنا نعيم بن حماد قال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان وحدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا نعيم بن حماد حدثنا أبو داود الطيالسي عن شعبة عن يونس بن عبيد قال كان عمرو بن عبيد يكذب في الحديث )
    صحيح مسلم-ن - (1 / 12)
    ( قال الحلواني سمعت عبدالصمد وذكرت عنده زياد بن ميمون فنسبه إلى الكذب )
    وقال الإمام مسلم : ( ومن ذهب في العلم هذا المذهب وسلك هذا الطريق فلا نصيب له فيه وكان بأن يسمى جاهلا أولى من أن ينسب إلى علم ) .
    رابعاً : قول الشيخ توفيق ضمرة : ( فقال: أن تكتب في أسانيدك أنك قرأت بعض القرآن وأجزت بالباقي، فقلت( القائل الشيخ توفيق ) وما أسهل ذلك وبك أبدأ،) .
    فقل هل الأمر بسيط فقط تعدل عبارة ( قرأت بها القرآن ) بـ( قرأت بعض القرآن ) هذا إستخفاف من الشيخ بقيمة السند فالأمر ليست بهذه البساطة .
    و قول الشيخ توفيق لي : ( أنت أول من أجيزه بصيغة بعض القرآن ) دليل واضح على أن الشيخ مشى بكامل أسانيده القديمة بدون عبارة ( بعض القرآن ) .
    خامسا : إدعاء الشيخ توفيق أنه أخبر أنه في ترجمته يقول : أنه يصرح ببعض القرآن عليها عدة تنبيهات :
    1_ هل هذا التصريح قبل فضيحته على النّت أم بعدها ؟ وأنه لم يقرأ على الشيخ بكري أم لا ؟
    نرجع في ذلك إلى قاعدة عظيمة وهي : إلى التاريخ : ( وقد يلجأ المحدثون إلى طرق فنية أخرى في معرفة عدالة الراوي مثل اختبار أقواله وقياسها على التاريخ ، كما قال سفيان الثوري : " لما استعمل الرواة الكذب استعملنا لهم التاريخ " ) . الجرح والتعديل عند المحدثين - (1 / 30)
    قال أبو الوليد الطيالسي : " كتبت عن عامر بن أبي عامر الخزاز ، فقال يوما : حدثنا عطاء بن أبي رباح ، فقلت له : في سنة كم سمعت من عطاء ؟ قال : في سنة أربع وعشرين ومائة ، قلت: فإن عطاء توفي سنة بضع عشرة . قال الذهبي: " إن كان تعمد فهو كذاب ، وإن كان شبه له بعطاء بن السائب فهو متروك لا يعي "
    والآن أسانيد الشيخ توفيق ينصُّ بها بلفظ قرأت بها مؤرخة بتواريخ قديمة منها ما يرجع إلى سنة 2004
    ..
    فهل تدرون إخوتي الاكارم من هو الشيخ بكري ابن عبد المجيد الذي قرأ عليه الشيخ توفيق قد تتعجبون إنه الشيخ بكري الطرابيشي وهذا يعرف عند أهل الحديث بتدليس الشيوخ فلماذا يصنع شيخ توفيق ضمرة هذا.
    فلماذا يدلس الشيخ توفيق ضمرة اسم بكري الطرابيشي مع ان شهرة الشيخ بكري باسمه بكري الطرابيشي فلما يلجأ الى تدليسه بابي ماجد ابن عبد المجيد
    وبعضها في غير هذا التاريخ 2008مثل ولكن بالتصريح باسم بكري الطرابيشي وكلها بلفظ قرأت


    بل هو صرح أن بعضها في2010 بلفظ قرأت على الشيخ بكري الطرابيشي
    2 - نعود إلى القاعدة السابقة وهي التاريخ متى اعترف الشيخ توفيق ضمرة بأنه قرأ بعض القرآن ؟
    قبل فقط عشرة أشهر من تاريخنا الآن يوم 06/06/2009 : ولكن بصيغة محتملة فقال عبارة مبهمة وهي ( في البداية ) وأنقل لك أخي نص الكلام :
    ( عصام : كيف قرأت عليه – أي الطرابيشي -
    الشيخ توفيق : في البداية قرأت عليه أول الفاتحة وأول البقرة وسورة الكوثر برواية حفص من الشاطبية وطلبت من أن أختم ختمةً كاملة فقال أنت متقن وأنا أجيزك برواية حفص )

    وأريد أخي الكريم أن تتأمل كيف قال( في البداية ) فإنها تحتمل أن هذا أول أمر الشيخ ثم بعد ذلك قد يكون ختم عليه ختمةً كاملة ، فمن رأى أسانيد الشيخ السابقة لا يرى تعارضا بين قوله في البداية التي في ترجمته وبين سنده الذي فيه قرأت بها ، وعلى هذا ليس تصريحا واضحا وإنما التصريح الواضح إنما وهو من أيام فقط كما سيأتي .
    مع العلم أنَّه في تاريخ يوم الأحد 12/04/1431 / 28/03/2010 قال قرأت بعض القرآن على الشيخ بكري والشيخ هشام .
    3 - ورجوعا للقاعدة السابقة أن الشيخ اعترف أخيراً أنه قرأ بعض القرآن مثل ما هو مؤرخ بهذا التاريخ بينما سابقه كانت بلفظ قرأت به كما سبق في صور اجازات 2004 و 2008 وغيرها حتى بعد الترجمة التي سبقت قبل أشهر ففي عام 2010 يقول قرأت بها القرآن على الشيخ بكري !! .
    4 - وهي الأهم في ذلك ، علمنا مما سبق أن الشيخ توفيق قال فقط قبل أيام أنه قرأ بعض القرآن على الشيخ بكري والشيخ هشام وعلى احتمال قبل أشهر فقط ، وذكر بكلمة موهمة عندما قال في البداية وسبق أنه تحتمل ختم ختمةً بعدها لأن لكل بداية نهاية . القضية المهمة متى إعترف ؟
    أقول الجواب : أنه أرغم على هذا الاعتراف بعدما فُضح وسُئل الشيخ بكري وطُلبت فتاوى من العلماء حول الشيخ توفيق .
    ومنها ما هو مؤرخٌ في تاريخ 16/02/2009 إذن الشيخ توفيق ضمرة منذ سنوات يقول قرأت على الشيخ بكري ثم لما افْتُضح كما سبق في التواريخ أُلْزم أن يقول قرأت بعض القرآن وهذا لا يعد تصريحاً من الشيخ إلا بعد أن فُضح .
    وبعد أن شهد بعض الإخوة أن الشيخ بكري يقول بأن الشيخ توفيق لم يختم عليه ، وهذا يذكرنا بقوله تعالى : (ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮩ) [النساء:18]
    أو ، وبعد أن يُمسك السارق وتقام عليه الحجة ، يقول يا جماعة هذا المال لفلان وليس لي !! هل يقبل منه أم أن الحدّ له في المرصاد ؟ ووالله لسند القرآن أعز علينا من أموال الأرض جميعا .
    سادسا وأخيرا : هناك مسالة خطيرة جدا وهي :
    أن الشيخ توفيق يدَّعي أن الشيخ بكري يُقرُّ بقول ( قرأت القرآن ) لمن قرأ عليه بعض القرآن ،كما فُهم من كلام الشيخ توفيق ضمرة حيث قال : (أما ما كتبته بالأسانيد القديمة قرأت بها فهذه الصيغة كنت قد اتفقت عليها مع الشيخ وقد كتبت بها أسانيد بعض الطلاب وشهد عليها الشيخ ونشرت على النت . ......) .
    فهل يأذن الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله الآن لمن قرأ عليه بعض القرآن أن يقول قرأت بها ؟ القرآن ويسند بها إلى النبي رواية حفص أو شعبة أو غيرها من القراءات ؟؟!!
    يرجع في ذلك للشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله نفسه ، ولطلابه الكبار لأنها مسالة غاية في الأهمية .
    وأما بالنسبة لصور الفيديو وختم الشيخ بكري التي ينشرها الشيخ توفيق فهي كذلك خطيرة جدا فكذلك يرجع فيها للأهمية ، هل الشيخ بكري يقر ويختم ويشهد على من قرأ عليه بعض القرآن أن يقول ( قرأت القرآن ) ؟؟!!، وعلى ماذا كان يختم الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله ؟
    وعلى كل فالأمر الذي يقر به الجميع بما فيهم الشيخ توفيق ضمرة أنه لم يقرأ إلا عدة آيات على بعض الشيوخ ولكنه يكتب في أسانيده............قرأ علي رواية ....واخبره أني قرأ ت بها على الشيخ بكري أو غيره .
    وجزاكم الله خيرا وبصرنا الله وإياكم إلى الحق والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
    بعد اطلاع الشيخ الفاضل الدكتور ابو عاصم نادر ابن غازي العنبتاوي حفظه الله المدرس بالجامعة بالقصيم قسم الدراسات القرآنية على هذا الموضوع .
    رحم الله القراء العشرة وادخلني معهم الجنان
    ابن عامر الشامي

  • #2
    السلام عليكم
    وإن كنا سئمنا من مثل هذه المواضيع إلا أني أقول :
    كم من مشايخ قرؤوا شيئا من القرآن علي مشايخهم وتساهل الشيخ معهم في الإجازة ، ثم مع مرور الأيام يتغير الحال وبدلا من كلمة " بعض القرآن " يضع كلمة " القرآن كاملا " .
    والأبشع من ذلك أن ينسب بعض الأوجه لشيخه بهتانا .
    ولست أعني بكلامي الشيخ توفيق ـ لأني لا أعلم عنه شيئا وغالبا لا آخذ بما يكتب في المنتديات ـ أو غيره من المشايخ الكرام إلا أنني أحكي واقعا مريرا في زماننا . والله المستعان .
    والسلام عليكم

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,452
    الـمــواضـيــع
    42,352
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X