إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأملات في علم عدالآيات.

    الأسماء التي تطلق على علم عد الآي :

    بالنظر في المؤلفات الأصيلة خصوصاً التي حملت في ثناياها معلومات عن هذا العلم، نجد أن هناك عدة إطلاقات على هذا الفن وكلها متفقة المقصد، فمن هذه الإطلاقات:
    1 – علم العدد: وقد سميت مؤلفات أصيلة بهذا الاسم مثل (كتاب العدد) لعطاء بن يسار، (الكتاب عدد المدني الأول) لنافع، (كتاب العدد) لحمزة الزيات ، وهذه المؤلفات هي في حكم المفقود. إلا أنه توجد مؤلفات أخر تحمل ذات العنوان موجودة ومتداولة منها:
    (كتاب العدد) للإمام الهذلي (ت465هـ) وهو مضمن في كتاب (الكامل)، و(كتاب أقوى العُدد في معرفة العدد) لعلم الدين السخاوي (ت643هـ)، وهو ضمن كتاب (جمال القراء وكمال الإقراء) و(كتاب حسن المدد في فن العدد) للعلامة إبراهيم الجعبري (ت732هـ) وهو مطبوع بهذا الاسم، وذكره الزركشي في البرهان باسم: (المدد في معرفة العدد) .
    2 – علم عدد آي القرآن: ومن أقدم المؤلفات التي وسمت بهذا العنوان (كتاب عدد آي القرآن) ليحيى بن زياد الفراء (ت207هـ) وهو مخطوط، و(كتاب عدد آي القرآن) لأبي عبيد القاسم بن سلام (ت224هـ) وهو في حكم المفقود، و(كتاب البيان في عدد آي القرآن) للداني (ت444هـ)، وهو من الكتب الأصيلة في هذا العلم، والعُمَد في هذا الفن.
    ومن كتب المتأخرين (تحقيق البيان في عد آي القرآن) للإمام المتولي (ت1313هـ) وهو مخطوط، ولم يطبع بعد – فيما أعلم -.
    وهذا المصطلح (آي القرآن) يكثر دورانه في ثنايا كتب المفسرين، بل إن تفسير الإمام ابن جرير الطبري حمل عنوان (جامع البيان عن تأويل آي القرآن بالقرآن).
    3 – علم الفواصل أو فواصل الآي: وسبق في المبحث الأول تحرير مصطلح (الفاصلة) ومن أقدم المؤلفات التي حملت هذا الاسم كتاب (بغية الواصل إلى معرفة الفواصل) لسليمان بن عبدالقوي الطوفي (ت716هـ) وهو مخطوط .
    ومن كتب المتأخرين (القول الوجيز في معرفة فواصل الكتاب العزيز) للمخللاتي (ت1311هـ) وهو شرح على ناظمه الزهر للإمام الشاطبي. وقد يكون هذا المصطلح (علم الفواصل) أكثر شهرة وتداولاً عند المتأخرين في هذا الوقت.

    ودمتم سالمين ,,,,
    أستاذ القراءات المساعد بكلية التربية - جامعة الملك سعود
    kamel9994@hotmail.com

  • #2
    كتب الله أجرك على هذه الفوائد النفيسة .

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,452
    الـمــواضـيــع
    42,352
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X