إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصطلح الإخفاء ودلالاته عند القراء

    مصطلح الإخفاء
    ودلالاته عند القراء
    إعداد
    الدكتور محمد عصام مفلح القضاة والدكتور أحمد محمد مفلح القضاة

    يعد مصطلح الإخفاء من المصطلحات التي لها أهميتها الكبيرة عند القراء والمجودين, وهو مصطلح يطلق على عدة قضايا تتعلق بكيفية الأداء, لكنها ترجع في الحقيقة إلى معنى واحد مشترك, هو تأدية الصوت الْمُخفى - سواء أكان حرفاً أم حركة- على وجه خفيّ, بحيث لا يتمكنُ الصوت في المخرج كما في الأصوات الْمُظهرة.
    ولأن دلالات مصطلح الإخفاء متعددة, ويمكن أن يستشكل بعض القراء- لا سيما المبتدئين- فهمها, فقد قام الباحثان باستقصاء هذه الدلالات, وتفصيل القول فيها, مع بيان كيفية أداء الإخفاء في كل منها, بحيث يسهل على القراء فهمُ الفروق الدقيقة بين دلالة وأخرى, وملاحظةُ الاختلاف بين القراء في اعتبار حروف الإخفاء, وكيفية ضبط الإخفاء في المصاحف بما يتفق والمنهجَ الْمُتَّبعَ لدى علماء الضبط.
    إن هذا البحث يمكن أن يُصنف ضمن البحوث الأدائية التطبيقية التي يَحتاجُ إليها كثير من القراء, لصيانةِ أدائهم عن اللحن, والرقي به إلى المستوى الرفيع من الدقة والإتقان.


  • #2
    نشر هذا البحث في مجلة (دراسات)
    وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن عمادة البحث العلمي
    في الجامعة الأردنية - عمّان.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      أستاذنا الكبير حياكم الله وبياكم ، وجزاكم الله خيرا علي هذا البحث الماتع وجعله الله في ميزان حسناتكم .

      إلا أني رأيت أن أنبه إلي أمر ضروري في هذه الفقرة كقضية أولي في هذا البحث :
      (( أما الطريقة الأخرى التي تدعو إلى جعل فرجة بين الشفتين عند النطق بالإخفاء الشفوي([1]), فهي طريقةٌ تعليمية أُريدَ منها تعليم المبتدئين دقةَ الأداء, وتحذيرهم من ضغط الشفة العليا على السفلى, ثم توسَّع فيها من نقلوها شيئاً فشيئاً, حتى أصبحنا نرى مبالغة في انفراج الشفتين, قادت إلى تحريف في طريقة أداء هذا الصوت, وبُعدٍ عن حقيقة تلاوته.
      المبحث السادس: إخفاء الميم المنقلبة عن النون الساكنة أو التنوين

      ([1])وقد سألنا فضيلة الشيخ محمد كرَيِّم راجحشيخ قراء الشام عن موضوع مجافاة اللسان عن اللثة عند الإخفاء الحقيقي, (أي إخفاء النون الساكنة والتنوين), وترك فرجة بين الشفتين عند إخفاء الميم الساكنة فأنكر ذلك وردَّهُ, مشيراً إلى أن هذه القضية أتى بِها بعض قراء مصر, ثم انتشرت وقرأ بِها بعضُ الناس, غير أنّها لا تُعرف عند أهل الأداء الذين تلقّى عنهم. ))
      هذا الكلام يحتاج إلي بحث جديد وإلي فضيلتكم رابط بحث يوضح فيه كاتبه بالنص الصريح علي ضرورة وجود فرجة وهو نص عن القدامي . وآمل أن تقرأه بتمهل لأهمية الموضوع ..ولكم جزيل الشكر
      http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=11961
      والسلام عليكم

      تعليق


      • #4
        الأخ الفاضل عبد الحكيم
        أشكرك على هذه المداخلة
        وعلى البحث القيم الذي أوردت رابطه
        وسأقوم قريباً - إن شاء الله - بقراءته.
        شكراً جزيلاً.

        تعليق


        • #5
          جزى الله الشيخين الكريمين على بحثيهما , ودائما أخي الشيخ عبد الحكيم يسبقني للخير وأنا على أثره أقول لأخينا الفاضل أحمد القضاة حفظه الله لقد كان لأخي الكريم عبد الحكيم حفظه الله صولات وجولات في نقاش هذه المسألة مع إخواننا المانعين للفرجة ومع شيوخهم وتلاميذهم , وقد شرفت بالمشاركة في بعض هذه النقاشات ولعل فضيلة الدكتور أحمد القضاة حفظه الله يطلع على هذه الروابط أيضا :
          http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=17594
          http://vb.tafsir.net/showthread.php?...D%CE+%D3%ED%CF

          تعليق

          19,840
          الاعــضـــاء
          231,420
          الـمــواضـيــع
          42,345
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X