إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يعتد بهذه الاجازة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود الاستفسار عن أمر معين سمعت به مؤخرا وارغب بإفادتكم اخوتي الكرام
    هل ان قرأ طالب على شيخ قراءة عاصم كاملة واجازه به واراد الطالب ان يكمل القراءات مع نفس الشيخ
    فهل يجوز للشيخ ان يقرأه الكلمات المختلف فيها فقط ؟؟
    يعني يقرأ الايات التي فيها الفرش فقط على افتراض انه قرأ المصحف كاملا واقر له الشيخ ان قراءته متقنة واجازه به؟؟؟
    هل مثل هذه الاجازة يعتد بها؟؟؟

  • #2
    الأولى والأكمل والأفضل وهو المقرر في التعليم أن يُقرئه الشيخ القرآن الكريم كاملاً مجوداً، وبعد ذلك يبدأ بإفراد كل رواية على حدة أصولاً وفرشاً ويقرأها في ختمة واحدة ، ومن ثم يجمع عدد من القراءات في آن واحد حسب قدرة الطالب إن أتقنها، وهذه الطريقة هي الأرسخ في حفظ القراءات وتعلمها..
    أما أن يُقرئَه الكلمات الفرشية المختلف فيها فقط ، فهذا فيه قصور وخلط وخلل في التعلم ، لأنه لكل قارئ أصولاً وفرشاً ، لا يُكتفى فقط بفرش الحروف، ولو اكتفى بالفرش لكان خلطاً بين القراءات ، فالأهم أن يبدأ بأصول كل قارئ ثم يتبعها بالفرش ويتم تطبيقها في قراءة القرآن الكريم مع استحضار الشواهد والأدلة من الشاطبية للقراءات السبع أو الدرة المضية للقراءات الثلاث المتممة للعشر ، ولا بد من التدرج ليكون أرسخ وأثبت في تعلم القراءات القرآنية والله أعلم..
    في اِزديادِ العلمِ إرْغامُ العِـدَى *** وَصَلاحُ العلمِ إصْلاحُ العَمل

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا
      ونفع بكم
      اللهم آمين

      تعليق


      • #4
        جاء في كتاب : إجازات القرَّاء للدكتور: محمد بن فوزان العمر - وفقه الله - صـ52: المبحث الثالث عشر : الإجازة بأحرف الخلاف - فقط - :
        إنَّ الإجازة بأحرف الخلاف عرضاً أو سماعاً هي من المسائل الدقيقة التي لم يعرِّج عليها إلا القليل من أهل العلم ...... ) إلخ .
        وقال: وهذا هو النوع الثالث من أنواع الإجازات القرآنية لا تتأتى إلا لمن بلغ درجة كبيرةً في الإتقان ، ولا يتحقق هذا إلا بكثرة العرض ، إذ أنَّ حسن الأداء بكثرة العرض ... ) إلخ .
        ولي عودة مع الموضوع - إن شاء الله تعالى - .

        تعليق


        • #5
          أتعجب كل العجب ممن يتعجل بالختم ويريد القراءة بالخلاف فقط ومع أني لازلت طويلب علم إلا أنني وبإذن الله لن أجيز أحدا بهذه الطريقة أبدا وإني وبحمد الله وفقد قرات القراءات العشرة جمعا وافرادا على عدد من الشيوخ إلا أنني لم أفكر للحظة واحدة أن أقرأ بالخلاف لأن في الأصول الكثير من الخلاف بين القراء مالا يحتمل معه أن تقرأ بالفرش وهب أنك قرأت الخلاف في الفرش فأين أنت من الأصول من ميمات الصلة بأوجهها لقالون وكذلك ورش في البدل والصلة والنقل وغيره وكذلك ابن كثير في الصلة وهاء الكناية وكذلك أبو عمرو بالنقل للسوسي مع الادغام وكذلك إمالات الدوري المنفردة وكذلك الادغامات لابن عامر قد واذ وتاء التأنيث ولام هل وبل والتسهيل للهمزات والتحقيق لهشام مع الادخال وغير ذلك من الأصول وكذلك سكت حمزة وغمالات هاء التأنيث للكسائي وادغاماته وإمالات حمزة والكسائي وانفرادات حمزة والكسائي فيها واستثناءاتهما فكيف ستقرأ بالخلاف فقط؟؟؟؟

          لقد فترت الهمم ورب الكعبة فنسأل الله العفو والعافية.

          تعليق

          19,939
          الاعــضـــاء
          231,694
          الـمــواضـيــع
          42,459
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X