إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بمناسبة تجديد تعيين أ.د. أحمد السديس: (العصر الذهبي لطلاب الدراسات العليا بكلية القرآن)

    بمناسبة تجديد تعيين عميدنا الهمام أ.د. أحمد بن علي السديس:
    (العصر الذهبي لطلاب الدراسات العليا بكلية القرآن الكريم)

    إن من نعم الله - تعالى - على جيلنا - طلاب الدراسات العليا بكلية القرآن الكريم - أن قيَّض لنا في هذه الحقبة الزمنية قائدًا متميزًا هو الأستاذ الدكتور أحمد بن علي السديس، ونخبةً من وكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس، أخذوا على عاتقهم تطوير هذه الشريحة الأكاديمية (طلاب الدراسات العليا)؛ وبدؤوا في إعداد خطط منذ قرابة عقدٍ من الزمن؛ لإعداد جيل من الباحثين المتميزين في الدراسات القرآنية، وكان من أبرز الخطوات التي اتُّخذت لتحقيق هذا الهدف السامي:

    ١. العناية بقبول (النخبة المتميزة من طلاب البكالوريوس)، والتأكد التام من أهليتهم العلمية والأخلاقية.

    ٢. اختيار (أعضاء هيئة تدريس متميزين) في الجانب العلمي والبحثي للتدريس في الدراسات العليا؛ إذ إن الركن الركين في هذه المرحلة هو: إلمام الطالب بمناهج البحث وضروبه.

    ٣. حرص الكلية ممثلة في وكالة الدراسات العليا على (متابعة الطلاب متابعة أكاديمية)، وتطبيق النظم واللوائح بانضباط ومساواة؛ مما كان له الأثر الكبير في عدم وجود تعثر أو تأخر أو إهمال.
    ٤. وجود (منظومة متوافقة ومتعاونة) تتكون من عمادة الكلية والأقسام العلمية ووكالة الدراسات العليا؛ مما جعل الحركة العلمية داخل الكلية تسير بسلاسة دون وجود عقبات.

    ٥. إعداد برامج (علمية، وثقافية)؛ تهتم بتطوير طلاب الدراسات العليا؛ وتثري الجانب البحثي والعلمي لديهم، وتشجعهم على الإبداع والابتكار، وتعزز تنمية مهارتهم وصقلها؛ ومن ذلك:
    • (الملتقيات العلمية): وتعدُّ مؤتمرات مصغرة، يشرف عليها وينفذها ويلقيها: طلاب الدراسات العليا بالكلية.
    • برنامج (مجالس أكاديمية): وهي مجالس علمية تعنى بالاستفادة من الباحثين المتميزين؛ من خلال عرض ومناقشة تجاربهم في البحوث العلمية؛ تشجيعًا على الرقي بالبحث العلمي في الدراسات القرآنية.
    • برنامج (رسالتي): وهو برنامج يعنى برفع كفاءة طلاب الدراسات العليا في البحث العلمي ومناهجه ومستجداته التقنية؛ خدمة للدراسات القرآنية، وإسهامًا في ازدهارها.
    • برنامج (تكامل): وهو عبارة عن حلقات نقاش يعدها وينفذها طلاب الدراسات العليا بالكلية؛ تهدف إلى تنمية مهاراتهم الحوارية، وتسهم في مناقشة القضايا البحثية.

    ٦. الاهتمام بقبول الموضوعات المتميزة في الدراسات القرآنية، حيث تمر بمراحل تمحيص من خلال الأقسام العلمية، ومجلس الكلية؛ مما نتج عنه الفوز بجائزة البحث العلمي المتميز لأكثر من رسالة من قبل جمعية تبيان، والمشاركة بالأبحاث العلمية في المحافل الدولية.

    ٧. إعداد طلاب الدراسات العليا إعدادًا إداريًا؛ وذلك من خلال إسناد الكلية مهامَّ إدارية لهم يعملون من خلالها على مساعدة الكلية في تحقيق أهدافها، ويكتسبون الخبرات الإدارية التي سيحتاجونها بعد تخرجهم.

    ٨. تهيئة الأجواء المعنوية المشجعة على الإبداع والتميز، من خلال تقدير الطلاب وإعطائهم الثقة، لا سيما المتفوقين منهم علميًا ومهاريًا.

    ٩. تنمية القدرات والمهارات التدريسية لدى الطلاب، من خلال إشراكهم في تدريس مقررات البكالوريوس في جميع كليات الجامعة الإسلامية؛ مما يكسبهم خبرة تؤهلهم لمستقبل مشرق في مجال تخصصهم.

    كتبه:
    عمرو عبدالعظيم الديب
    مدير وحدة البرامج العلمية والثقافية
    4/8/1438هـ.

  • #2
    بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      ماشاء الله ..
      نسأل الله لكم التوفيق والسداد

      تعليق


      • #4
        اللهم آمين وإياكم

        تعليق

        19,940
        الاعــضـــاء
        231,717
        الـمــواضـيــع
        42,465
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X