• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • أسانيد الشيخ محمد الطاهر آيت علجت إلى طرق نافع العشرة بمضمن كتاب التعريف لأبي عمرو الداني


      قال شيخنا العلامة المقرئ، سيدي أبو عبد الله محمد الطاهر آيت علجت الجزائري :

      قرأت القرآن بقراءة نافع من طرقه العشرة على شيخنا سيدي السعيد بن علي بن محمد اليجري العليلي (ت 1371هـ)، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي الشريف الإفليسي (ت 1334هـ)، وهو قرأ بها الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن أبي القاسم البوجليلي الحسيني (ت 1316هـ)، وهو قرأ بها الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن علي بن مالك التَّقَّابِي (ت 1282هـ)، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي العباس أحمد بن اذير (بدير) الفملالي (كان حيا سنة 1275هـ)، وهو قرأ بها الشيخ سيدي ابن تَرِيغِتْ اليعلوي، وله تقييد على العشر النافعية مخطوط،
      (ح): وقرأ بها البوجليلي على الشيخ سيدي محمد الطاهر الجنادي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن يحيى اليَرَّاتْنِي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن بِسْعِي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي محمد عبد الله بن خراط، وهو قرأ بها الشيخ سيدي ابن تريغت اليعلوي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي علي الحسن بن قِدِّي اليعلوي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن عنتر البتروني الزواوي وله أيضا تقييد على العشر النافعية مخطوط، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي زيد عبد الرحمن بن يسعد الأيلولي المصباحي الخردوشي الزواوي (ت 1105هـ)، وهو قرأ بها على الشيخ محمد السعيد البُهلُولي الدَّلسي، وهو قرأ بها على الإمام أبي زيد عبد الرحمن بن أبي القاسم ابن القاضي المكناسي ثم الفاسي، وهو قرأ بها على أبي محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي ابن عاشر الفاسي(1)، وهو قرأ بها على أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وهو قرأ بها على والده أبي عمرو عثمان بن عبد الواحد بن عبد العزيز اللمطي المكناسي الميموني،
      (ح): وقرأ بها ابن القاضي على أبي عبد الله محمد بن يوسف بن أحمد بن زكريا التّملي السوسي الفاسي(2)، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد ابن عبد الله المستغانمي، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الأزروالي، وهو قرأ بها على أبي عمرو عثمان بن عبد الواحد اللمطي، وهو قرأ بها على الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد ابن غازي المكناسي ثم الفاسي(3)، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن الحسين بن محمد الصغير النيجي، وهو قرأ بها على أبي الحسن علي بن أحمد الورنتاجي الوهري، وهو قرأ بها على أبي وكيل ميمون بن مساعد المصمودي مولى أبي عبد الله الفخار، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عمر اللخمي، وهو قرأ بها على أبي الحسن علي بن سليمان القرطبي المالقي الأنصاري نزيل فاس، وهو قرأ بها على أبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي الجياني، وهو قرأ بها على أبي الوليد إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل الأزدي الغرناطي العطار، وهو قرأ بها على أبي بكر محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز ابن حسنون الأندلسي الحميري، وهو قرأ بها على أبي محمد عبد الله بن خلف بن بقي القيسي القرطبي البياسي، وهو قرأ بها على أبي الحسين يحيى بن إبراهيم بن أبي زيد بن البياز اللواتي المرسي، وهو قرأ بها على الإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر الداني القرطبي رضي الله تعالى عنه.
      قال في كتابه "التعريف في اختلاف الرواة عن نافع" : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والحمد لله على كل حال، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد نبيه وعبده وخيرة خلقه، وعلى آله وسلم تسليما، هذا كتاب أذكر فيه إن شاء الله تعالى الاختلاف بين أصحاب أبي عبد الرحمن نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني تعالى الذين أخذوا القراءة عنه تلاوة وأدوها إلى الناس حكاية، وهم أربعة: إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري، وإسحاق بن محمد المسيبي، وعيسى بن مينا قالون المدني، وعثمان بن سعيد ورش المصري الأصم، وأذكر عن كل واحد منهم روايتين، إلا عن ورش وقالون، فإني أذكر عنهما ثلاث روايات، فيشتمل الكتاب على عشر روايات عنهم عن نافع.
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
      (1): يسند الجزائريون أسانيدهم في قراءة نافع بطرقه العشرة المعروفة "بالعشر النافعية" من طريق الإمام ابن القاضي عن الإمام عبد الواحد بن عاشر.
      (2): يسند أهل المغرب الأقصى أسانيدهم في العشر النافعية من طريق الإمام ابن القاضي عن محمد بن يوسف التملي السوسي،كما ذكر ذلك أبو زيد المنجرة في فهرسته، فيتبين من هذا وقبله أن لابن القاضي سندان في رواية الطرق العشرة للإمام نافع ونفعنا به.
      (3): ذُكر هذا الإسناد من ابن غازي إلى أبي عمرو الداني في فهرس أبي زيد المنجرة الصغير.

    • #2
      فأذكر عن إسماعيل: رواية أبي الزعراء عبد الرحمن بن عبدوس ورواية أحمد بن فرح المفسر وكلاهما عن أبي عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان الأزدي الدوري النحوي عن إسماعيل.
      وأذكر عن المسيبي: رواية ابنه محمد بن إسحاق، ورواية محمد بن سعدان النحوي.
      وأذكر عن قالون: رواية أبي نشيط محمد بن هارون، ورواية أحمد بن يزيد الحلواني، ورواية إسماعيل بن إسحاق القاضي.
      وأذكر عن ورش: رواية أبي يعقوب الأزرق، ورواية عبد الصمد بن عبد الرحمن، ورواية أبي بكر محمد بن عبد الرحيم الأصبهاني.
      وهذه الروايات هي المشهورة عن هؤلاء الأربعة وبها يأخذ كل أهل الأداء في جميع الأمصار،
      1- ذكر إسناد رواية إسماعيل بن جعفر:
      *فأما رواية أبي الزعراء: فحدثنا بها محمد بن أحمد بن علي البغدادي قراءة عليه بالفسطاط، قال: حدثنا أبو بكر بن مجاهد، قال: قرأت على أبي الزعراء، وقال: قرأت على أبي عمر الدوري، وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على شيخنا فارس بن أحمد المقرئ، وقال: قرأت على عبد الله بن الحسين المقرئ البغدادي، وقال: قرأت على ابن مجاهد، وقال: قرأت على أبي الزعراء، وقال: قرأت على أبي عمر الدوري، وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على نافع.
      *وأما رواية ابن فرح المفسر: فإني قرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وقال لي: قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن المقرئ، وقال: قرأت على زيد بن علي الكوفي، وقال: قرأت على أحمد بن فرج، وقال: قرأت على الدوري وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على نافع.

      2- ذكر إسناد رواية المسيبي:
      * فأما رواية محمد ابنه: فحدثنا بها محمد بن أحمد الكاتب، قال: حدثنا أحمد بن موسى، قال: حدثنا محمد بن فرح، قال: حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي، عن أبيه، عن نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وقال لي: قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت بها على أحمد بن محمد المروروذي ببغداد، وقال لي: قرأت بها على أبي بكر محمد بن يونس المقرئ، وقال: قرأت بها على إسماعيل بن يحيى بن عبد ربه، وقال: قرأت بها على محمد بن إسحاق، وقال: قرأتُ على أبي، إسحاق، وقال: قرأتُ على نافع.
      *وأما رواية محمد بن سعدان: فحدثنا بها عبد العزيز بن جعفر بن خواستي المقرئ، قال: حدثنا أبو طاهر بن أبي هاشم، قال حدثنا عبيد بن محمد المروزي، وقال: حدثنا محمد بن سعدان، قال: حدثنا إسحاق المسيبي، عن نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح الضرير المقرئ، وقال لي: قرأت بها على عبد الله بن الحسين، قال لي: قرأت بها على أبي بكر بن مجاهد، وعلى أبي الحسن علي بن مستور، وقالا: قرأنا على محمد بن أحمد بن واصل، وقال: قرأت على ابن سعدان، وقال: قرأت على المسيبي، وقال: قرأت على نافع.

      3- ذكر أسانيد رواية قالون:
      *فأما رواية أبي نشيط : فحدثنا بها أبو محمد عبد الله بن محمد قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد المقرئ، أن أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان أقرأه، قال: أقرأني أحمد بن محمد بن الأشعث، قال: أقرأني أبو نشيط محمد بن هارون، قال: أقرأني قالون، قال: أقرأني نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وعلى غيره، وقال لي فارس بن أحمد: وقرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت على إبراهيم بن عمر المقرئ، وقال: قرأت على أبي الحسين أحمد بن عثمان المقرئ وقال: قرأت على أبي حسان أحمد بن محمد، وقال: قرأت على أبي نشيط، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.
      *وأما رواية الحلواني: فإن أبا مسلم محمد بن أحمد البغدادي حدثنا بها، قال: حدثنا أبو بكر بن مجاهد، قال: حدثنا الحسن بن أبي مهران الجمال، قال: حدثنا أحمد بن يزيد الحلواني، عن قالون، عن نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على شيخنا أبي الفتح فارس بن أحمد وقال لي: قرأت بها القرآن على عبد الله بن الحسين البغدادي، وقال: قرأت على أبي الحسن بن شنبوذ، وقال: قرأت على الجمال، وقال: قرأت على الحلواني، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.
      وقال لي أبو الفتح: وقرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال: قرأت بها على محمد بن عبد الرحمن بن عبيد المقرئ، وقال: قرأت على أبي بكر أحمد بن حماد الثقفي المقرئ، وقال: قرأت على الجمال، وقال: قرأت على أحمد الحلواني، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.
      وقال لي فارس بن أحمد: وقرأت برواية أبي عون على الحلواني: على عبد الله بن الحسين، وقال لي: قرأت بها على الحسن بن صالح ومحمد بن حمدون، وقالا لي: قرأنا على أبي عون الواسطي، وقال: قرأت على الحلواني، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.
      قرأت أنا بها ختمة كاملة على أبي الفتح بضم الميم عند الميم وعند الهمزة وعند آخر الآية.
      * وأما رواية القاضي: فحدثنا بها طاهر بن غلبون قراءة مني عليه، قال: حدثنا أبي ، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن محمد، قال: حدثنا إسماعيل القاضي، عن قالون، عن نافع.
      وحدثنا بها أيضا محمد بن أحمد، قال: حدثنا أيضا ابن مجاهد، قال: حدثنا القاضي، عن قالون، عن نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على أبي الفتح، وقال لي: قرأت بها على عبد الله بن الحسين، وقال: قرأت بها على أبي بكر بن مجاهد، وقال: قرأت على إسماعيل، وقال: قرأت على قالون، وقال: قرأت على نافع.

      4-ذكر أسانيد رواية ورش:
      *فأما رواية أبي يعقوب الأزرق:فحدثنا بها أبو الحسن طاهر بن غلبون قراءة مني عليه، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن مروان، قال: حدثنا أبو بكر بن سيف، قال: حدثنا أبو يعقوب الأزرق عن ورش عن نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على شيخنا خلف بن إبراهيم بن محمد بن جعفر بن حمدان بن خاقان المقرئ، في مسجده بالفسطاط، وقال لي: قرأت بها على أبي جعفر أحمد بن أسامة التجيبي وأبي بكر محمد بن أبي الرجاء وعلى غيرهما، وقالا لي: قرأنا على إسماعيل بن عبد الله النحاس الكبير، وقال: قرأت على أبي يعقوب يوسف بن عمر بن يسار الأزرق وقال: قرأت على ورش، وقال: قرأت على نافع.
      *وأما رواية عبد الصمد: فحدثنا بها أحمد بن عمر بن محمد بن عمر القاضي الجيزي قراءة مني عليه في الجامع العتيق بمصر، قال: حدثنا أحمد بن جامع قال: حدثنا بكر بن سهل، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الرحمن، عن ورش، عن نافع.
      وقرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد وعلى غيره، وقال لي فارس: قرأت بها ثلاث ختمات على أبي حفص عمربن محمد المقرئ الحضرمي، وقال: قرأت بها على عبد المجيد بن مسكين، وقال: قرأت بها على محمد بن سعيد الأنماطي، وقال: قرأت على عبد الصمد بن عبد الرحمن، وقال: قرأت على ورش، وقال: قرأت على نافع.
      وأما رواية أبي بكر الأصبهاني: فأخبرني عبد العزيز بن أبي الفضل الفارسي، أن أبا طاهر بن أبي هاشم حدثهم، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن محمد قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، عن أصحابه، عن ورش، عن نافع.
      وقال: قرأت بها القرآن كله على فارس بن أحمد، وقال لي: قرأت بها على عبد الباقي بن الحسن، وقال لي: قرأت بها على أبي عبد الله إبراهيم بن عبد العزيز الفارسي، وقال: قرأت بها القرآن كله على أبي بكر محمد بن عبد الرحيم، وأخبرني أنه قرأ على جماعة منهم مواس بن سهل، وقرأ مواس على يونس بن عبد الأعلى، وعلى داود بن أبي طيبة، وقرأ على ورش، وقرأ ورش على نافع. انتهى كلامه ونفعنا به.
      قلت: وقرأ نافع على أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدني وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وقرأ كل منهما على: أبي هريرة وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عياش، وقرأ الثلاثة على أبي بن كعب، وزاد الأولان على زيد بن ثابت، وزاد عبد الله بن عياش عن عمر بن الخطاب، وقرأ أبي وزيد وعمر ، على سيدنا رسول الله ، وهو كما تلقاه عن جبريل أمين وحي الله جل شأنه.
      (ح): وقرأ نافع على مسلم بن جندب وشيبة بن ناصح ويزيد بن رومان، وقرأ الثلاثة على عبد الله بن عياش بإسناده.
      (ح): وقرأ نافع على صالح بن خوات الأنصاري، وهو قرأ على أبي هريرة بإسناده.
      (ح): وقرأ نافع على محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، وهو قرأ على سعيد بن المسيب، وهو قرأ على عبد الله بن عباس وأبي هريرة بإسانيدهما المتقدم.

      تعليق


      • #3
        هل هذا الإسناد هو أعلى أسانيد قراءة نافع العشرية حاليًا؟

        تعليق


        • #4
          بارك الله فيك، هل من سبيل إلى الورقة التي ذكر فيها المنجرة إسناد ابن عاشر؟ جزاك الله خيرا

          تعليق


          • #5
            السلام عليكم،
            بارك الله فيكم على هذه الفوائد، وأود أن أتحقق معكم في اسم أبي علي الحسن بن قدي، الذي عندي في المخطوط (قري) بالراء لا الدال. وكذلك الشيخ محمد السعيد البهلولي، هل هو السعيد أم السعدي ؟
            موسوعة (غيوث المنافع في جمع وترتيب رواية ورش عن نافع)
            سليم بن محمد بن يوسف بن سعيد بن أحمد بن ربيع

            تعليق


            • #6
              المشاركة الأصلية بواسطة حازم حماده علي مشاهدة المشاركة
              هل هذا الإسناد هو أعلى أسانيد قراءة نافع العشرية حاليًا؟
              أخي الفاضل أعلى إسناد في العشر الصغير تجده عند الشيخين سيدي محمد السحابي والشيخ محمد الطاهر آيت علجت حفظهما الله، ذلك أن بينهما وبين الإمام ابن القاضي 10 وسائط، والله أعلم.

              ملاحظة: طرق نافع العشرة تروى حاليا بأسانيد مغربية، وأسانيد جزائرية، وأسانيد تونسية كلها من طريق الإمام عبد الرحمن بن القاضي.
              التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الترخاني; الساعة 18/12/2017, 02:19 pm. سبب آخر: خطأ

              تعليق


              • #7
                المشاركة الأصلية بواسطة حكيم بن منصور مشاهدة المشاركة
                بارك الله فيك، هل من سبيل إلى الورقة التي ذكر فيها المنجرة إسناد ابن عاشر؟ جزاك الله خيرا
                أخي الفاضل حكيم، الإمام المنجرة لم يسند العشر الصغير من طريق ابن عاشر وقد ذكرت ذلك سابقا، وإنما أهل الجزائر هم من أسندوا من طريقه، وبذلك يكون للإمام ابن القاضي طريقان الأول عن الإمام ابن عاشر صاحب المتن الشهير، والثاني عن الشيخ محمد بن يوسف التملي السوسي.

                وهذا ما ذكره الإمام المنجرة في فهرسته، قال:
                وقرأت القرءان العظيم للأئمة العشرة النافعية بمضمن "تعريف" الحافظ أبي عمرو الداني, و"تفصيل" ابن غازي, و"تقييد" الحامدي على الشيخ الوالد عن سيدي محمد بن عياد المسراكي, عن أبي زيد بن القاضي, عن سيدي محمد بن يوسف السوسي عن أبي عبدالله سيدي محمد ابن عبدالله المستغاني, عن سيدي محمد بن عبدالرحمن الأزروالي, عن الخطيب المفتي سيدي عثمان بن عبد الواحد اللمطي, عن أبي عبدالله بن غازي, والزواوي عن أبي عبدالله محمد بن الحسين النيجي الشهير بالصغير, عن أبي العباس الفيلالي عن أبي عبدالله محمد بن عمر اللخمي عن أبي الحسن بن سليمان الأنصاري القرطبي وعن ابن حدادة عن أبي جعفر بن الزبير, عن أبي الوليد الشهير بالعطار, عن ابن حسنون الحميري, عن ابن بقي القيسي, عن أبي الحسين يحيى بن البياز, عن الحافظ أبي عمرو الداني . اهـ

                والله أعلم.



                تعليق


                • #8
                  المشاركة الأصلية بواسطة سليم محمد ربيع مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم،
                  بارك الله فيكم على هذه الفوائد، وأود أن أتحقق معكم في اسم أبي علي الحسن بن قدي، الذي عندي في المخطوط (قري) بالراء لا الدال. وكذلك الشيخ محمد السعيد البهلولي، هل هو السعيد أم السعدي ؟
                  بارك الله فيك أخي على التنبيه، الصواب في اسمه الحسين بن قري، أما الثاني فهو محمد السعيد البهلولي ولا أعلم خلافا في ذلك.

                  والله أعلم.

                  تعليق


                  • #9
                    المشاركة الأصلية بواسطة سليم محمد ربيع مشاهدة المشاركة
                    ... الذي عندي في المخطوط ...
                    عفوا أخي، ماهو عنوان المخطوط الذي تتحدث عنه ؟

                    تعليق


                    • #10
                      التبصرة للبوجليلي تعالى.
                      موسوعة (غيوث المنافع في جمع وترتيب رواية ورش عن نافع)
                      سليم بن محمد بن يوسف بن سعيد بن أحمد بن ربيع

                      تعليق

                      20,125
                      الاعــضـــاء
                      230,540
                      الـمــواضـيــع
                      42,251
                      الــمــشـــاركـــات
                      يعمل...
                      X