إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاستدراك للباقولي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في منتصف الستينات من القرن الماضي أخرج الأستاذ إبراهيم الإبياري ـ ـ كتابا في ثلاثة أجزاء ، وهو كتاب (إعراب القرآن) المنسوب إلى أبي إسحاق الزجاج ، وقد اعتمد الأستاذ الإبياري في تحقيقه على نسخة واحدة تحتفظ بها دار الكتب المصرية ، وقد سقطت ورقتها الأولى ن فقام أحد المتطوعين ـ وما أكثرهم ـ ووضع ورقة كتب فيها : إعراب القرآن للزجاج .
    وقد بدا الأستاذ الإبياري ـ ـ تحقيق الكتاب ، وهو واثق من اسم الكتاب (إعراب القرآن) ، ومن نسبته إلى مؤلفه (أب إسحاق الزجاج ) وبعد ان مضى في تحقيق الكتاب تبين له أن الكتاب ليس للزجاج الكتوفى سنة 311هـ ؛ لأن فيه نقولا عن علماء تأخرت وفياتهم عم هذا التاريخ ، فعقد الإبياري ـ ـ في نهاية الكتاب دراسة ، توصل فيها إلى أن مؤلف الكتاب هو مكي بن أبي طالب القيسي .
    وبعد سنوات كتب الأستاذ المرحوم علامة العربية في بلاد الشام ، بل خزانة علم العربية في هذه البلاد الأستاذ : أحمد راتب النفاخ ـ رحمة واسعة ـ كتب مقالتين فذتين في مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ، انتهى فيهما إلى أن اسم الكتاب هو الجواهر ، وإلى أن مؤلفه هو جامع العلوم الباقولي المتوفى سنة 543هـ .
    وكانت هذه هي المرة الأولى التي يعرف فيها طلاب العلم شيئا عن هذا العالم الباقولي ـ .
    وتولى إخراج تراثه ـ ـ ، فأخرج الدكتور محمد الدالي كتاب (كشف المشكلات) ، ثم أخرج الدكتور : محمد أبو عباة كتاب (شرح اللمع) .....
    وآخر ما صدر من تراث الباقولي ـ ـ هو كتاب (الاستدراك على أبي علي الفارسي في الحجة) ، فقد أخرجه الدكتور محمد الدالي عن مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في دولة الكويت .
    وقد كان الباقولي ـ ـ شديد العناية بكلام أبي علي الفارسي ، كما كان مكبا على تراثه مولعا به ، عظيم الإجلال له ، كما وصفه المحقق .
    ولشدة عنايته بكلام الفارسي وقف على مواضع متعددة في كتابه (الحجة) ، وعارضها معارضة تكشف عن عالم فذ ، كما تكشف عن علم جم واطلاع غزير .
    صدر الكتاب في 760 صفحة تقريبا ، وقد زينه الدكتور : محمد الدالي بتعليقاته المفيدة ، وبإحالاته العجيبة إلى كتب العربية في فنونها المختلفة ، وبفهارسه الدقيقة التي تكشف عما في هذا البحر الزاخر ، من درر ولالئ .
    والكتاب جدير بأن يطلع عليه طلاب العربية ، والدراسات القرآنية ، عسى أن يفيدوا مما أملاه مؤلفه ، ومما نثره ـ في حواشيه ـ محققه . جزى الله المؤلف والمحقق والناشر خير الجزاء وأوفاه .

  • #2
    بارك الله فيكم ونفع بكم ، والكتابُ كما تفضلتم قيم حقاً .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق

    19,912
    الاعــضـــاء
    231,481
    الـمــواضـيــع
    42,366
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X