• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • محمد العبادي
      رد
      مرحبا بكم أخي الفاضل.
      بارك الله في الشيخ أحمد الطويل، وجزاكم الله خيرا على التنويه.
      ومن باب التنويع فللشيخ محمد علي الصابوني كتاب مشهور في الموضوع ذاته وهو (قبس من نور القرآن الكريم)، قصد فيه ذكر أهداف و مقاصد كل سورة من سور القرآن الكريم.
      وهو قريب من محتوى كتاب الشيخ أحمد الطويل، وقد طبع قديما في دار القلم وأعيدت طباعته بعد ذلك في عدد من الدور المختلفة.

      اترك تعليق:


    • صدر حديثاً: (محتويات سور القرآن الكريم) للشيخ أحمد الطويل، ط: 1434هـ








      صدر عن مدار الوطن للنشر بالرياض
      الطبعة الأولى (1434هـ 2013م) من كتاب:


      محتويات سور القرآن الكريم


      تأليف:
      أحمد بن أحمد بن محمد عبد الله الطويل
      إمام وخطيب جامع مستشفى القوات المسلحة بالرياض سابقاً
      مراقب المصاحف والقراءات بإذاعة القرآن الكريم




      قال المؤلِّفُ في مقدمة الكتاب:

      ((فإذا كان يشق على عامة المسلمين وهم يقرؤون كتاب الله ، أن يُحيطوا علماً بمعاني الآيات وما فيها من تشريع وحِكَم وأحكام وأسرار، وعِبر وهدايات، ومفردات، فلا أقل من أن يحيط المسلم علماً بموضوع كل سورة، وما تتحدث عنه من عقائد وعبادات وأحكام وهدايات وقصص وتاريخ وأخلاق وآداب، ونحو ذلك من خصائص القرآن كالمكي والمدني، وعد الآي وغيرهما، ويُلمّ القارئ بمحتويات السورة وأغراضها، والربط بين آياتها وموضوعاتها، لا سيما طوال السور، وهذا هو الهدف من هذا الكتاب.
      فقد وفقني الله إلى إتمام تفسير كامل للقرآن الكريم، يقع في خمسة عشر مجلداً يُسمّى (واحة التفسير) وقد استغرق هذا التفسير نحو عشرين عاماً من العمل الدؤوب، أسهبتُ فيه من بيان المعنى الإجمالي المدعم بالآيات المماثلة والمشابهة، وأسباب النزول، والأحاديث النبوية، وأقوال الصحابة والتابعين، والأحكام الفقهية، وربط ذلك بالأحداث المعاصرة وغير المعاصرة، تحت عناوين موضوعية، مع ذكر القراءات العشر المتواترة، والمختلف فيه والمتفق عليه من عد الآي، مع التوثيق من المصادر الأصلية، وذِكر ما جاء عن أهل الاختصاص في كُلٍّ.
      وذكرتُ مقدمة في أول كل سورة تناولتُ فيها عناصر السورة وأغراضها ومقاطعها وموضوعاتها ومحتوياتها، وعدد آياتها وكلماتها وحروفها وأسمائها، وكونها مكية أو مدنية، ويستطيع القارئ من خلال هذه المقدمة أن يتعرف على ما في السورة من موضوعات، وأن يربط بين آياتها، وما تتناوله من أحكام وهدايات.
      ولأهمية هذه المقدمة في (واحة التفسير) أفردتها في هذا الكتاب، ليسهل تناولها، ويعم النفع بها، وفي هذا تيسير لحفظ كتاب الله تعالى أو حفظ شيء منه، وفيه مساعدة على تقوية الحفظ وتثبيته، وإعانة على فهم آيات القرآن لكل قارئ له، وتدبر معانيه والعمل بما فيه)). [ص:5]

      صدر الكتاب مجلداً بتجليد فاخر، في 588 ورقة تقريباً من الحجم العادي، وطُبع على وراق شمواه فاخر، ووقفتُ عليه مؤخراً في مكتبة النصيحة، بجوار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
      أبارك لفضيلة الشيخ أحمد الطويل صدور كتابه، وبانتظار صدور الواحة، أسأل الله أن ينفع به ويبارك فيه، إنه سميع مجيب.


      محبكم والداعي لكم بالخير، أبو عمر
      المدينة المنورة، 15 / 3 / 1436هـ
    20,173
    الاعــضـــاء
    231,306
    الـمــواضـيــع
    42,487
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X