إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب: السبيل الأوثق في تحرير رواية الأزرق

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم

    صدر عن دار الفضيلة للنشر والتوزيع في الجزائر العاصمة كتاب: السبيل الأوثق في تحرير رواية الأزرق من طريق طيّبة النشر، وهو من تأليف العبد الضعيف
    موضوع الكتاب ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: حرّرتُ فيه الأوجه الخلافية، مع عزو كلٍ منها إلى مصادره وطرقه المسندة في كتاب النشر في رواية الأزرق عن ورش، وذلك وفق المنهجيّة التي بيّنتها وشرحتها في مقدّمة الكتاب.
    القسم الثاني: جمعت فيه جملة وافرة من الأمثلة التطبيقيّة، لبيان كيفيّة استخراج الأوجه الصحيحة من غيرها على ضوء ما ذُكر في القسم الأوّل.
    القسم الثالث: ذكرت فيه بعض الأوجه التي حكم عليها في النشر بالانفراد والشذوذ وهي في الحقيقة صحيحة على شرطه، وقد أفردتّها في باب مستقل لأترك المجال مفتوحاً لمن أراد أن يُدخلها في ضمن ما تجوز القراءة به من طريق الطيّبة أو يكتفي بما هو معمول به، على أنّ بعضها مقروء به عند البعض كالفتح المطلق في الذوات الياء سواء وقعت في رؤوس الآي أم لم تقع.

    وأصل هذا التأليف عبارة عن أبحاث كنت أضعها في هذا الملتقى المبارك تحت عنوان: "تحرير أوجه الأزرق من طريق النشر الكبير"، وكانت على شكل أبواب أحرّر من خلالها في كلّ مرّة مسألة من المسائل، ولقد حظيت هذه الأبحاث بالاهتمام من بعض الأفاضل من الشيوخ والأساتذة، وطلبة العلم المتخصّصين في علم القراءات إذ كانت تعتريها حوارات مفيدة وقيّمة. ولقد طلب منّي أحد الأفاضل منهم جمع هذه المسائل في كتاب مستقلّ لتعمّ الفائدة، فأجبته لما طلب غير أنّي أعدتّ النظر في بعضها، وفي كيفيّة عرضها محاولاً الإيجاز والاختصار قدر المستطاع، وذلك بجعل نصّ الكتاب عبارة عن خلاصة لكلّ مسألة مع ذكر التعليل والمصدر في الحاشية.
    الملفات المرفقة
19,840
الاعــضـــاء
231,365
الـمــواضـيــع
42,327
الــمــشـــاركـــات
يعمل...
X