• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مسائل في القر اءات لابي عبد الله القيجاطي ت811ه.طبعت بتحقيق الدكتوربنيونس الزاكي

      السلام عليكم.
      في يوم الخميس:15/02/2017.قمت بزيارة للدكتوربنيونس الزاكي بمكتبته "مؤسسة اقرا"فبشرني بهذا لخبر،وهو ان الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب بتنسيق مع مكتبة الامان بالرباط قامتا بعمل مشترك وهو طبع كتابي:-مسائل في القر اءات لابي عبد الله القيجاطي ت811ه: دراسة وتحقيق.وان الكتاب سيعرض في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء المغرب يوم الجمعة:16/02/2017.
      ولقد سبق ان قمت بالتعريف بهذه الرسالة العلمية التي تعود مناقشتها الى ربيع:2002 في هذا الملتقى العلمي . ومما جاءفي هذا التعريف:"ان المخطوط موضوع هذه الدراسة نسخة يتيمة لا اخت لها فيما اعلم،وقد ظلت في طي النسيان لمدة قرون ،وفي غفلة عن الباحثين المشتغلين بالمخطوط،بسبب كونها ضمن مجموع لم يفهرس...".المقدمة:1/3.من الرسالة المرقونة.
      محمد بن عمر
      عضو فريق قراءة النص القرآني مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. وجدة المغرب

    • #2
      السلامفي هذا الصباح المبارك اخبرني فضيلة الدكتوربنيونس الزاكي ان كتابه وزع على عدد من مكتبات المغرب.وكشف لي فضيلته انه سيصدر دراسة في التفسير اختار لها اسم:الامام السهيلي مفسرا بعد ان اخذت منه هذه الدراسةازيد من ست سنوات...
      محمد بن عمر
      عضو فريق قراءة النص القرآني مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. وجدة المغرب

      تعليق


      • #3
        السلام عليكم
        --بعد طول انتظار ظهر في المكتبات المغربية كتاب الدكتوربنيونس الزاكي مدير مؤسسة مكتبة" اقرأ" .وهو من منشورات الرابطة المحمدية للعلماء2017.
        فقد زرته أمس في مكتبته العامرة بوجدة.فرحب بي ،واهداني نسخة من كتابه"مسائل في القراءت" والكتاب هو أطروحته الجامعية التي نال بها دكتورة الدولة.
        ومما أثارني في هذا الكتاب هو المدخل المنهجي الذي جاء في هذا الكتاب وهو يحمل هذا المضمون :
        ان هذا الموقع الخاص الذي يحتله النص القرءاني في الثقافة الإسلامية، هو الذي كان من وراء التحام واجتماع كثير من العلوم من اجل خدمتها لهذا النص. سواء في مستوى التحقيق والتوثيق والضبط ،أو في مستوى الفهم والتفسير والتأويل...
        بحيث تمخض عن مركزية النص القرآني، ومحوريته في الثقافة العربية الإسلامية أن تشكلت شبكة متكاملة من العلوم، من فقه وأصول وحديث وسنة وتفسير وقراءات، وغيرها من العلوم التي تشتغل على القرآن.
        بالإضافة إلى علوم العربية التي تعرف بعلوم الآلة، من نحو وصوت وصرف ومعجم وفقه لغة وبلاغة ودلالة ، والتي لها حيز واسع وموقع معلوم في مباحث العلوم الشرعية التي تشتغل على النص القرءاني. .....
        ومن ابرز العلوم التي تشتغل على النص القرءاني تحقيقا واستمدادا علم القراءات...
        محمد بن عمر
        عضو فريق قراءة النص القرآني مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. وجدة المغرب

        تعليق

        20,093
        الاعــضـــاء
        238,601
        الـمــواضـيــع
        42,953
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X