• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • صدر حديثاً كتاب(الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لمحمد بن أحمد بن عقيلة المكي(1150هـ)

      صدرت عن جامعة الشارقة الطبعةُ الأولى (1427هـ) من كتاب :
      [align=center]الزيادة والإحسان في علوم القرآن [/align]
      [align=center]للإمام محمد بن أحمد بن عقيلة المكي المتوفى سنة 1150هـ [/align]

      [align=center][/align]

      بتحقيق خمسة من الباحثين لدرجة الماجستير هم :
      1- محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي (1) من أول الكتاب إلى آخر النوع (45).
      2- فهد بن علي العندس (2) من أول النوع (46 ) إلى آخر النوع (90) .
      3- إبراهيم محمد المحمود (3) من أول النوع (91 ) إلى آخر النوع (119).
      4- مصلح بن عبد الكريم السامدي (4) من أول النوع (120) إلى آخر النوع ( 143).
      5- خالد بن عبد الكريم بن محمد اللاحم (5) من أول النوع (144) .
      وتدقيق مجموعة بحوث الكتاب والسنة بمركز البحوث والدراسات بجامعة الشارقة . وقد صدر تحت رقم (38) ضمن قائمة النشر العلمي بالجامعة في عشرة مجلدات بطباعة أنيقة ، وتجليد فاخر .
      [align=center][/align]

      [align=justify]وقدَّم للكتاب منسق اللجنة الأستاذ الدكتور مصطفى محمد مسلم وفقه الله ، ومما جاء في مقدمته :(فإن التراث الإسلامي لا زال يشكو قلة المهتمين به ، والمتوجهين إلى نفض غبار النسيان والإهمال عنه ، وعلى الرغم من توجيه الجامعات الإسلامية وكليات الشريعة وأصول الدين في العالم الإسلامي طلبة الدراسات العليا إلى بعض التخصصات ، وقد بذل الطلبة والمشرفون عليهم جهوداً مضنية في تحقيق المئات من العناوين والمجلدات ، إلا أن الحال لم يختلف كثيراً فيما يتعلق بأمهات الكتب والمطولات منها ، فقد انتقلت من قبو دور الكتب أو من الأفلام على نسخ ورقية ، واحتفظ بها على رفوف مكتبات الجامعات ، ودور البحث ؛ لأن الجامعات قلما تهتم بنشر رسائل طلابها ، كما أن دور النشر تحرص في الغالب على الكتاب الذي يدر ربحاً عاجلاً . وهذا ما جرى على كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) الذي نحن بصدد الحديث عنه ، فهو أوسع موسوعة في علوم القرآن على الإطلاق ، وقد اشتمل على الأنواع التي ذكرها الزركشي في برهانه ، والسيوطي في إتقانه ، وزاد عليها ما يقارب الضعف ، فالأنواع التي ذكرها الزركشي بلغت ثمانية وأربعين نوعاً ، والتي ذكرها السيوطي بلغت ثمانين نوعاً ، أما ما ذكره ابن عقيلة المكي في (الزيادة والإحسان) فقد بلغت مائة وأربعة وخمسين نوعاً ، وبذلك يكون قد جمع ابن عقيلة في كتابه جميع موضوعات علوم القرآن التي ذكرها السابقون في كتبهم وزاد عليها ، ولذا يعتبر كتابه أكبر موسوعة في علوم القرآن الكريم حتى الآن).
      وأما منهج التنسيق للطباعة الذي اتبعته اللجنة المشرفة على تهيئته للطباعة ، فقد ذكر الدكتور مصطفى مسلم أنه (توحيداً لمنهج التحقيق ، وتقريباً للمستوى العلمي ، فقد أسند الإشراف على الرسائل الخمس للدكتور محمود محمد شبكة) ، وهو أستاذ بجامعة الشارقة .
      وقد تبرع بعض أهل الفضل والسعة بتكلفة طباعة الكتاب ، فشكلت مجموعة بحوث الكتاب والسنة لجنة علمية ، عقدت عدة اجتماعات بعد أخذ التفويض من المحققين للتصرف في الجهد الذي بذلوه في تحقيق الكتاب ، وذلك لوضع الخطة التفصيلية لنشر الكتاب وطباعته. وقد وضعت هذه اللجنة مبادئ تسير عليها ، منها :

      1- بما أن الاهتمام ينصب في الرسائل العلمية على تدريب الطالب على توثيق النصوص والتعليق عليها ، وتخريج الأحاديث ، والترجمة للأعلام ، بشكل موسع في الغالب ، وتنويع المصادر والمراجع . فقد جاءت بعض التعليقات مطولة ، أورد الباحث أقوال العلماء فيها وناقشها وأورد أدلة الفرقاء واختلافاتهم ، ولا علاقة لكل ذلك بكلام المؤلف ، إلا أنه كان مفتاحاً للولوج إلى مثل هذه المسائل الخلافية ، لذا قرر أعضاء المجموعة أن تختصر مثل هذه التعليقات ، ويشار إجمالاً إلى الأقوال وأين وردت بالإشارة إلى مراجعها.

      2- أما تخريج الأحاديث فإن ذكر المؤلف الحديث ولم يشر إلى من خرجه ، وربما خرجه المحقق من الكتب الستة والمسانيد والمعاجم ، وربما استغرق تخريجه أكثر من صفحة – والقصد هو تدريب الطالب على تخريج الأحاديث – فكان الرأي أن يكتفى بالتخريج من الصحيحين ، إلا إذا ذكر المؤلف من خرجه ، فربما يقول أخرج البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والإمام أحمد في مسنده ... فعندئذٍ لا بد من الإشارة إلى مواضع ورود الحديث في كل ما ذكره المؤلف ولا يقتصر على الصحيحين.

      3- ربما أغفل المحقق بعض التعليقات ، أو تجاوز عن بعض المبهمات أو الغريب أو المجمل في كلام المؤلف ، فكان التوجيه للمدققين لتلافي كل ذلك.

      4- في ترجمة الأعلام ، ونظراً لتعدد الرسائل فقد يترجم المحقق ما ورد في رسالته من أسماء الأعلام ، فيؤدي إلى تكرار التراجم في أكثر من موضع ، فكان المطلوب أن يترجم للعلم عند ورود ذكره في أول رسالة وفي أول موضع منها ، ثم يحال إلى موضع الترجمة إذا تكرر ذكره في الرسائل اللاحقة ، كما أن تراجم الملائكة والأنبياء والمرسلين والمشهورين من صحابة رسول الله تحذف.

      5- بما أن الآيات القرآنية ستكتب بالرسم العثماني من مصحف المدينة المنورة وفيها رقم الآية واسم السورة ، فقد ارتأى أعضاء المجموعة أن يحذف عزو الآيات من الهوامش.

      6- في قسم الدراسة كلف المحققون بأن يعقدوا مقارنة بين الأنواع التي يحققونها وبين ما ورد في الإتقان أو البرهان ، أو غيرها من كتب علوم القرآن ، وقد حذفت هذه المقارنات ؛ لأن المقصود بها توسيع مدارك الطالب العلمية في المقارنات وأساليب المؤلفين.

      وقد تشكلت اللجنة المشرفة من :
      1- أ.د.مصطفى مسلم ، كلف بكتابة المقدمة وتلخيص قسم الدراسة .
      2- أ.د.عيادة الكبيسي .
      3- د.عواد الخلف .
      4- د.عبدالله الخطيب.
      5- أ.د.مكي إقلاينة .
      6- د.صالح رضا .
      7- د.البشير الترابي .
      8- د.أحمد عباس البدوي .
      9- د.محمد عصام القضاة .
      10- د.قاسم سعد .
      11- د.عبدالسميع الأنيس.
      12- د.سعيد القزقي.[/align]

      وقد سبق أن دار الحديث حول هذا الكتاب في الملتقى ، في مشاركة سابقة بعنوان :
      [align=center]سؤال عن كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة [/align]
      وأشكر أخي الكريم الدكتور محمد صفا حقي وزملائه المحققين الفضلاء على إهدائهم لي نسخة من هذا السفر النفيس جزاهم الله خيراً وبارك في جهودهم.
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    • #2
      للحصول على نسخة من الكتاب من جامعة الشارقة ، وردتني رسالة من أخي الكريم الدكتور ناصر بن محمد الدوسري ، حفظه الله هذا نصها :
      الأخ الدكتور عبد الرحمن وفقه الله
      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
      فقد حصلتُ على نسخة من كتاب (الزيادة والإحسان) من الشارقة ، ومن باب الفائدة لمن أراد الحصول عليه سألتهم عن إمكانية الحصول عليه من السعودية فأخبروني أنه يمكن إرسال طلب عن طريق الفاكس ، ومن ثم يخبرونك بسعر التكلفة مع شحنه للمملكة ، علماً أن سعره في الإمارات 300 درهم ، ما يعادل 306 ريال سعودي . وهذا عنوان المكتبة :
      اسم المكتبة : مكتبة الجامعة .
      عنوانها : الشارقة - شارع الملك فيصل .
      هاتف : 0097165726001
      فاكس : 0097165726003

      شكر الله لأخي الكريم الدكتور ناصر ، ووفق الجميع للعلم النافع ، والعمل الصالح.
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        تقدير واعتذار

        [align=center]أشكرك أخي القدير فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري باسمي وباسم كافة الزملاء الذين عملوا في تحقيق الزيادة والإحسان على هذا التعريف بالكتاب ، آملين أن نكون قد قدمنا عملا جيدا يفيد طلبة العلم وينفعنا يوم اللقاء ، واعتذر للأخوة الأحبة من أهل القرآن أهل الفضل من المشايخ الاجلاء والأصدقاء الفضلاء والباحثين النجباء فلهم حق علينا في إهدائهم نسخ من الكتاب ولكن العذر أن الجهة التي تولت الطباعة لم تخصص للمحققين إلا خمس نسخ لكل محقق والأحبة كثر فماذا عسانا نفعل ، الذي نأمله أن لا تنسونا من الدعاء في ظهر الغيب ، وكذا لمن تولى الطباعة وأنفق عليها وأشرف .. وتقبلوا تحياتنا جميعا ..[/align]

        تعليق


        • #4
          الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
          أسال لله أن يبارك للمشايخ الفضلاء الذين شاركوا في هذا العمل المبارك ، وأساله أن يجعل هذا في ميزان حسناتهم .
          وأسال الله أن يبارك لشيخنا مصطفى مسلم على ما قدمه في هذا العمل ، وأن يبارك لكل من كان له أثر في إخراج هذه الموسوعة العلمية .
          وليت أحد المكتبات تتولى إحضار هذه الموسوعة لتوفير الجهد على المشترين ، والله أسال أن يوفقنا لما يحب ويرضى .
          د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
          أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
          [email protected]

          تعليق


          • #5
            جزى الله الشيخ عبد الرحمن الشهري خيراً على هذه البشرى الطيبة
            وجزى كل من ساهم في إخراج هذا السفر العظيم كل خير
            وجعله في موازين حسناتهم أجمعين إنه جواد كريم
            وقد كنتُ درستُ في السنة المنهجية منهج ابن عقيلة في التفسير من خلال تفسيره الموسوم بـ (الجوهر المنظوم في تفسير القرآن العظيم بالمرفوع من كلام سيد المرسلين والمحكوم) الذي حقق أوله الباحث الأخ "محمد مصطفى علي حسن" في رسالة ماجستير , أسأل الله تعالى أن ييسر إكماله وطبعه إنه جواد كريم
            وائل حجلاوي
            دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
            من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

            تعليق


            • #6
              وماذا تم في بقية التفسير أخي وائل هل تم تحقيقه ؟
              أ. د. فهد بن عبدالرحمن بن سليمان الرومي
              أستاذ الدراسات القرآنية بكلية المعلمين بجامعة الملك سعود

              تعليق


              • #7
                الباحث "محمد مصطفى" حقق الكتاب من أوله إلى (الآية 182) من سورة البقرة, في مصر.
                ولا أدري هل تابع غيره تحقيق الكتاب أم لا

                وبالمناسبة المؤلف في تفسيره هذا ينقل من الدر المنثور ومن البحر المحيط ولا يكاد يخرج عنهما

                قال ابن عقيلة في مقدمة تفسيره (الجوهر المنظوم):
                " هذا تفسير لكتاب الله العزيز الجليل العظيم سلكت فيه مسلكاً لم أسبق إليه, ولم يفعله أحد من المتقدمين رحمة الله عليهم أجمعين, وهو أن أفسر القرآن بالمرفوع من الأحاديث المروية عن رسول الله , ولم أخلطه بشئ من الرأي ولا بتفسير الصحابة أو التابعين, بل جعلتها محضاً خالصاً تفسير كلام رب العالمين جل شأنه بكلام عبده ونبيه محمد عليه أفضل الصلاة والسلام"

                ومن منهجه كذلك أنه يفسر القرآن بالقرآن في مواضع كثيرة من كتابه.

                هذا ما انتهى إليه علمي..
                وائل حجلاوي
                دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
                من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

                تعليق


                • #8
                  حول تفسيره

                  بالنسبة لتفسير ابن عقيلة فقد أحضرت وريقات منه للنظر فيه وإمكانية تحقيقه وخدمته ، وبعد البحث فيه ومقارنته وجدت أن الرجل ناقل فقط وليس له اي رأي أو روايو زيادة على الدر المنثور ، ولهذا أعرضت عنه .. اما قولك أخي الكريم بأنك درست منهجه في التفسير ، فأعتقد أنك قد تعبت في هذا العمل وبذلت جهدا كبيرا حتى تدون شيئا يعتبر لك فجزاك الله خيرا ، لكون ابن عقيلة ليس له منهج في تفسيره فهو يورد الروايات حسب ترتيب الآيات ضمن السورة .. وللعلم فإن للتفسير عدة نسخ وبعضها كتب بخط رائع يصلح أن يطبع كما هو ..وأعتقد ولا أجزم بأن الكتاب قدم لقسم القرآن في كلية أصول الدين فلم يوافق عليه أو أن أحد الباحثين اراد تقديمه . مرة أخرى لا أجزم بهذه المعلومة فالذاكرة قد تخونني . مع حالص التيحة للجميع .
                  ولابن عقيلة المسلسلات المشهورة التي يرويها بسنده إلى رسول الله وقد حصلت على إجازة روايتها بالسند عن طريق شيخنا الفاضل الدكتور أحمد معبد الكليباتي متعه الله بالصحة والعافية . وعن غيره ولله الحمد..

                  تعليق


                  • #9
                    الزيادة والإحسان في علوم القرآن لا بن عقيلة المكي

                    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد وآله ومن اقتفى
                    وبعد:
                    فقد قامت جامعة الشارقة مشكورة - حسبما بلغني - بطباعة هذا الكتاب القيم,والذي يعتبر من التراث القيم في علوم القرآن,وقد خدم في قسم علوم القرآن بجامعة الإمام وحقق في عشر رسائل علمية, إلا أن نسخ الكتاب ليست متوفرة بقدر يتيح اقتنائها بيسر وسهولة,فهل سنرى نسخة منه في مكتبة الملتقى إن امكن ذلك,أو نجد من يدل من أهل الشارقة على طريق يتحصل به طالبه عليه..
                    نرجو ذلك...
                    د. محمـودُ بنُ كـابِر
                    الأستاذ المساعد بقسمِ الدِّراساتِ القُـرآنيةِ - جامعة المَلكِ سُعُـود

                    تعليق


                    • #10
                      طباعة انيقة وجهد مشكور لكن لم يحسبوا حساب الطلاب الفقراء في اقتنائه فلهم الله تعالى فهو المغني
                      نسال الله تعالى السلامة وحسن الخاتمة
                      الدكتور جمال محمود أبو حسان
                      أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن
                      جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

                      تعليق


                      • #11
                        اشتريت الكتاب مؤخرا، ولله الحمد. وقد استمتعت بقراءة المجلدين الأولين منه لحد الآن.

                        وهاكم أنواع علوم القرآن كما وضعها ابن عقيلة في كتابه (الزيادة والإحسان في علوم القرآن):

                        1- علم حقيقة القرآن ما هو
                        2- علم وحي القرآن وحقيقة الوحي
                        3- علم أنواع الوحي
                        4- علم بدء الوحي، وما ابتدئ به رسول الله (ص) من الوحي
                        5- علم صفة حال النبي (ص) حين ينزل عليه الوحي
                        6- علم كيفية استعجال النبي (ص) بحفظ الوحي قبل أن يتممه جبريل، ونهي الله تعالى له عن ذلك
                        7- علم نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا
                        8- علم معنى نزوله وإنزاله وتنزيله
                        9- علم أول ما نزل
                        10- علم علم آخر ما نزل من القرآن
                        11- علم أول من نزل بالقرآن
                        12- علم اليوم الذي أنزل فيه القرآن، وسنّ النبي (ص) في ذلك الوقت
                        13- علم مقدار فترة الوحي وحكمة الفترة
                        14- علم المكي والمدني
                        15- علم الآيات المكية في السور المدنية، والآيات المدنية في سور المكية
                        16- علم ما نزل بمكة وحكمه مدني، والعكس
                        17- علم الأماكن التي أنزل فيها القرآن
                        18- علم الأرضي والسمائي
                        19- علم ما نزل نهارا وما نزل ليلا من القرآن
                        20- علم علم الصيفي منه والشتائي
                        21- علم الحضري والسفري
                        22- علم الفراشي والنومي
                        23- علم أسباب النزول
                        24- علم ما نزل موافقا لقول قائل
                        25- علم ما تكرر نزوله
                        26- علم ما تأخر حكمه عن نزوله، وما تأخر نزوله عن حكمه
                        27- علم ما نزل مفرقا، وما نزل مجتمعا
                        28- علم ما نزل مشيعا، وما نزل مفردا
                        29- علم ما نزل على بعض الأنبياء، وما لم ينزل
                        30- علم أسماء القرآن
                        31- علم أسماء سور القرآن
                        32- علم إعراب أسماء سور القرآن
                        33- علم معرفة إعراب القرآن
                        34- علم معرفة الأحرف المقطعات التي في أوئل السور
                        35- علم الأحرف التي أنزل عليها، ما هي
                        36- علم الظاهر والباطن، والجد والمطلع لكل آية من القرآن
                        37- علم جمع القرآن وترتيبه
                        38- علم عدد السور والآيات والكلمات والحروف القرآنية
                        39- علم فضائل القرآن مجملا
                        40- علم فضائل السور مفصلا
                        41- علم أفضل القرآن وفاضله
                        42- علم آداب القرآن وآداب تاليه
                        43- علم إهداء ثواب القرآن للأنبياء وغيرهم
                        44- علم الاقتباس من القرآن الكريم
                        45- علم خواص القرآن
                        46- علم رسم الخط
                        47- علم ما اختلف فيه مصاحف أهل الأمصار بالإثبات والحذف
                        48- علم ما اتفقت على رسمه مصاحف أهل العراق
                        49- علم ا اختلف فيه اهل الحجاز والعراق والشام بالزيادة والنقصان
                        50- علم نقط المصحف وشكله، ومن نقطه أولا من التابعين، ومن كره ذلك، ومن ترخص فيه من العلماء
                        51- علم أدب كتابة المصحف
                        52- علم حفاظه ورواته
                        53- علم القراء المشهورين بقراءة القرآن وأسمائهم
                        54- علم رواة أئمة القراءة
                        55- علم رجال هؤلاء الأئمة الذين أدوا إليهم القراءة عن رسول الله (ص)
                        56- علم إسناد القراءة، ومعرفة العالي والنازل من إسنادها
                        57- علم المتواتر
                        58- علم المشهور وعلم الآحاد
                        59- علم الشاذ
                        60- علم المدرج والموضوع
                        61- علم المسلسل من القرآن
                        62- علم المقبول من القراءة والمردود وسبب الحصر في قراء معدودين
                        63- علم حكمة الاختلاف في القراءة
                        64- علم تعريف علم القراءات، وموضوعه، وفائدته
                        65- علم علم حقيقة الحروف القرآنية وأعدادها
                        66- علم مخارج الحروف
                        67- علم صفات الحروف
                        68- علم تراكيب الحروف، ومعرفة النطق بها مع التركيب
                        69- علم تجويد القرآن
                        70- علم تحسين الصوت بالقراءة والتغني بالقرآن
                        71- علم كيفية تحمله
                        72- علم كيفية الأخذ بالجمع في القراءات
                        73- علم كيفية الاستعاذة
                        74- علم البسملة
                        75- علم التكبير
                        76- علم الوقف
                        77- علم ما يوقف به
                        78- علم الوقف على مرسوم خط المصحف العثماني
                        79- علم الموصول لفظاً، المفصول معنًى
                        80- علم فواصل الآي
                        81- علم الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب
                        82- علم الإمالة والفتح وما بينهما
                        83- علم المد والقصر
                        84- علم تخفيف الهمز
                        85- علم أحكام النون الساكنة والتنوين
                        86- علم حكم هاء الكناية
                        87- علم أحكام الراءات في التفخيم والترقيق
                        88- علم أحكام اللام تفخيما وترقيقا
                        89- علم أحكام ياءات الإضافة
                        90- علم ياءات الزوائد
                        91- علم اختلاف القراء في أوجه القراءات
                        92- علم توجيه القراءات
                        93- علم قراءة النبي (ص) مما صح إسناده أو قارب الصحيح
                        94- علم أحكام المصلي إذا أخطأ في القراءة
                        95- علم آيات الأحكام
                        96- علم المحكم والمتشابه
                        97- علم خاصه وعامه
                        98- علم مشتركه ومؤوَّله
                        99- علم ظاهره وخفيه
                        100- علم نصه ومشكله
                        101- علم مفسره ومجمله
                        102- علم منطوقه ومفهومه
                        103- علم مطلقه ومقيده
                        104- علم مقدمه ومؤخره
                        105- علم ما أوهم التناقض والتعارض وليس بمتناقض ولا بمتعارض
                        106- علم وجوهه ونظائره
                        107- علم وجوه مخاطَبَاته
                        108- علم ناسخه ومنسوخه
                        109- علم حقيقته ومجازه
                        110- علم صريحه وكنايته
                        111- علم تشبيه القرآن الكريم
                        112- علم استعارته
                        113- علم أحوال المسند والمسند إليه
                        114- علم أحوال المسند وأحوال متعلقات الفعل
                        115- علم حصره واختصاصه
                        116- علم خبره وإنشائه
                        117- علم فصله ووصله
                        118- علم إيجازه وإطنابه ومساواته
                        119- علم بديعه
                        120- علم فواتح السور
                        121- علم خواتم السور
                        122- علم منسابات الآيات والسور
                        123- علم الآيات المتشاكلات المتقاربات
                        124- علم لطائف القرآن وأسراره ونكته وفوائده
                        125- علم أسرار تكرار قصص القرآن وبيان الحكمة والسر في ذلك
                        126- علم إعجاز القرآن
                        127- علم مفردات القرآن العزيز
                        128- علم معرفة العلوم المستنبطة من القرآن
                        129- علم أقسام القرآن
                        130- علم جدل القرآن
                        131- علم من ذكر من الأنبياء (ع) في القرآن العظيم صريحا وبالإشارة
                        132- علم تاريخ الأنبياء المذكورين في القرآن وبيان المتقدم منهم والمتأخر
                        133- علم ما وقع في القرآن العظيم من الأسماء والكنى والألقاب
                        134- علم مبهمات القرآن
                        135- علم أسماء من نزل فيهم القرآن
                        136- علم قصص الأنبياء (ع) المذكورين في القرآن الكريم
                        137- علم من ذكر في القرآن الكريم من الملوك والأمم غير الأنبياء (ع)
                        138- علم أمثال القرآن
                        139- علم مواعظ القرآن العظيم
                        140- علم حِكم القرآن
                        141- علم حقائق القرآن
                        142- علم معرفة تفسيره وتأويله وبيان شرفه والحاجة إليه
                        143- علم معرفة شروط المفسر وآدابه
                        144- علم معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
                        145- علم في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها
                        146- علم تفسير القرآن بالأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي (ص)
                        147- علم ما ورد عن النبي (ص) من التفاسير المصرح برفعها إليه
                        148- علم معرفة غريبه
                        149- علم في الاستشهاد على القرآن العزيز بأشعار العرب
                        150- علم وقع فيه بغير لغة الحجاز
                        151- علم ما وقع في القرآن العزيز بغير لغة العرب
                        152- علم غرائب التفسير التي هي مردودة عند العلماء غير مقبولة
                        153- علم في طبقات المفسرين
                        154- علم آداب ختم القرآن
                        محمد بن جماعة
                        المشرف على موقع التنوع الإسلامي

                        تعليق


                        • #12
                          الأخ العزيز محمد بن جماعة وفقه الله ، تعجبني همتك العالية في تحصيل مثل هذا الكتاب الكبير مع بعد الدار ، وكبر الكتاب . نفعك الله به ، وزادك توفيقاً وهدى .
                          عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                          أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                          تعليق


                          • #13
                            ما حصلت الهمة إلا بمخالطتكم في هذا الملتقى. وهو من توفيق الله . حيث لم أعلم بالكتاب سوى من خلال حديثك عنه، فأوصيت بعض الإخوة بالبحث عنه، حتى تيسر شراؤه من الأردن.
                            وقد أخبرني من اشتراه لي أن المكتبة كان لديها نسخة وحيدة منه، وقد فزت بها ولله الحمد ;)
                            محمد بن جماعة
                            المشرف على موقع التنوع الإسلامي

                            تعليق


                            • #14
                              الكتاب موجود في مكتبة التدمرية في الرياض والقصيم قبل شهر تقريباً/
                              وقيمته بـ350 ريال فقط مع أنه في بعض المكتبات بـ500 ريال
                              التعديل الأخير تم بواسطة غانم الغانم; الساعة 23/03/2007, 07:09 am. سبب آخر: خطأ
                              عضوهيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه بجامعة القصيم
                              [email protected]

                              تعليق


                              • #15
                                [align=center]جزى الله الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري خيراً على هذه
                                التقدمة الطيبة تعريفا ونشرا وتوصيفا
                                وجزى كل من ساهم في إخراج هذا السفر العظيم كل خير
                                وجعله في موازين حسناتهم أجمعين إنه جواد كريم
                                وللعلم فإن الكتاب في البداية كان يوزع مجانا
                                في جامعة الشارقة ، ثم عدلوا عن ذلك
                                لأسباب ؛ لعلها مالية
                                وفي كل الأحوال جزاهم الله خيرا
                                [/align]

                                تعليق


                                • #16
                                  اتصلت بمكتبة الجامعة بالشارقة فأخبروني أن الكتاب سيصل إلى المكتبة العلمية بالخبر خلال أيام قليلة ( 038592200 )..
                                  الجمعة 4 / 3 / 1428هـ .
                                  د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي
                                  جامعة طيبة ـ قسم الدراسات القرآنية

                                  تعليق


                                  • #17
                                    من اللطائف والحمد لله أن الله يسر لي هذا الكتاب ووصل إلى باب بيتي فشكر الله لمن قام بإرساله لي خير الجزاء .
                                    الدكتور أحمد بن محمد البريدي
                                    الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

                                    تعليق


                                    • #18
                                      بشرى جميلة ..جزاكم الله خيرا

                                      تعليق


                                      • #19
                                        تعقيب وبيان حول كتاب الزيادة والإحسان

                                        إلى الأخ الكريم الدكتور / عبد الرحمن الشهري حفظه الله
                                        وإخوانه المشاركين في ملتقى أهل التفسير.
                                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
                                        فأشكركم جزيل الشكر على ما ذكرتموه حول كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة المكي ) ]وأريد أن ألقي بعض الأضواء على ما ورد في كلام الإخوة المشاركين في الملتقى ، ومعاتباتهم :
                                        1 ً- توجهات مجموعة بحوث الكتاب والسنة في جامعة الشارقة لنشر كتب التراث ليس بغرض الربح والتجارة وإنما لخدمة الكتاب أولاً ، وتغطية تكاليف طباعة كتب أخرى ثانياً
                                        2 ً- النسخ التي وزعت مجاناً كانت جمعية دار البر الخيرية في دبي اشترت حوالي مائة وسبعين نسخة، تولت توزيعها من قبلها على طلاب العلم . وكلفت المجموعة بتوزيع قسم منها على بعض طلاب الدراسات العليا ، وبعض المشايخ .
                                        3 ً- أوشكت الطبعة الأولى على النفاذ ، ونحن بصدد التحضير للطبعة الثانية ، فأرجو من كانت له ملحوظات على الطبعة الأولى أن يزودنا بها على البريد الالكتروني للمجموعة وهو :
                                        [email protected]
                                        4 ً- خصصنا ريع كتاب (الزيادة والإحسان ) لتغطية تكاليف كتاب ( جامع البيان في القراءات السبع ) لأبي عمرو الداني . المتوفى سنة 444 هـ ، وقد صدر _ولله الحمد والمنة _ في أربع مجلدات . على مستوى طباعي رفيع وأصل الكتاب أربع رسائل جامعية حقق في جامعة أم القرى .
                                        5 ً- كما أننا بصدد طباعة كتاب ( الهداية إلى بلوغ النهاية ) للإمام مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437 هـ ، وهو في الأصل اثنتا عشرة رسالة جامعية ، حققت في المغرب ، وسيصدر _بإذن الله _ خلال شهرين من الآن .
                                        هذا وأكرر الشكر والتقدير لملتقى أهل التفسير وجهودهم في خدمة كتاب الله تعالى .
                                        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                        أ.د. مصطفى مسلم محمد
                                        خبير بمركز تفسير للدراسات القرآنية
                                        أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الشارقة سابقاً

                                        تعليق


                                        • #20
                                          أستاذنا الكريم الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم وفقه الله وبارك فيه وفي علمه
                                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                                          مرحباً بكم في ملتقى أهل التفسير بين طلابكم ومحبيكم ، وشكر الله لكم جهودكم المميزة في مجموعة بحوث الكتاب والسنة في جامعة الشارقة فقد بدأت مشروعاتكم العلمية تظهر في خدمة الدراسات القرآنية خاصة ، فبارك الله فيكم ، وقد اضطلعتم بإخراج كتب لم تكن لتقدم دار نشر على طباعتها ونشرها لطولها ، وقلة طالبيها ،مع حاجة طلبة العلم إليها . وقد بشرتنا في هذا التعقيب ببشارتين ، وهما طباعة جامع البيان للداني ، وطباعة تفسير مكي بن أبي طالب فجزاكم الله خيراً ، وزادكم توفيقاً.
                                          عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                                          أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                                          تعليق


                                          • #21
                                            بشرك الله بالخير شيخنا الفاضل مصطفى مسلم على هذه البشاير العظيمة للمتخصصين في الدراسات القرآنية ، وكم هو حسن اختيار كتب في أصول هذا العلم لإخراجها ، ولعل كتاب مكي لا يتأخر عن أخويه ، وأسأل الله أن لا يحرمكم وكل من كان له سبب من أجرها وغنيمتها يوم لا ينفع مال ولا بنون .
                                            د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
                                            أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
                                            [email protected]

                                            تعليق


                                            • #22
                                              الكتاب موجود في مكتبة الحرم النبوي لمن أراد الإستفادة منه واالاطلاع عليه
                                              وبالمناسبة فمكتبة الحرم النبوي مكتبة عامرة وتأتي بكل جديد
                                              محمد زين الشنقيطي
                                              بكالريوس كلية القرآن - المدينة المنورة
                                              ماجستير - تفسير أم القرى.

                                              تعليق


                                              • #23
                                                المشاركة الأصلية بواسطة د. مصطفى مسلم مشاهدة المشاركة
                                                [font=Simplified Arabic][size=4

                                                4 ً- خصصنا ريع كتاب (الزيادة والإحسان ) لتغطية تكاليف كتاب ( جامع البيان في القراءات السبع ) لأبي عمرو الداني . المتوفى سنة 444 هـ ، وقد صدر _ولله الحمد والمنة _ في أربع مجلدات . على مستوى طباعي رفيع وأصل الكتاب أربع رسائل جامعية حقق في جامعة أم القرى .[/font]
                                                موجود بالمكتبات كالتدمرية

                                                المشاركة الأصلية بواسطة د. مصطفى مسلم مشاهدة المشاركة

                                                5 ً- كما أننا بصدد طباعة كتاب ( الهداية إلى بلوغ النهاية ) للإمام مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437 هـ ، وهو في الأصل اثنتا عشرة رسالة جامعية ، حققت في المغرب ، وسيصدر _بإذن الله _ خلال شهرين من الآن .
                                                في كم مجلد متوقع أن يصدر الكتاب ؟

                                                جزاكم الله خيراً
                                                وبارك في جهودكم

                                                تعليق


                                                • #24
                                                  المشاركة الأصلية بواسطة د. مصطفى مسلم مشاهدة المشاركة
                                                  إ
                                                  5 ً- كما أننا بصدد طباعة كتاب ( الهداية إلى بلوغ النهاية ) للإمام مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437 هـ ، وهو في الأصل اثنتا عشرة رسالة جامعية ، حققت في المغرب ، وسيصدر _بإذن الله _ خلال شهرين من الآن .
                                                  ما موضوع الكتاب بارك الله فيكم .

                                                  تعليق


                                                  • #25
                                                    المشاركة الأصلية بواسطة طه محمد عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
                                                    ما موضوع الكتاب بارك الله فيكم .


                                                    (الهداية ) هو تفسير مكي المشهور ، وقد حقق جزءا منه قديما ، الدكتور / أحمد حسن فرحات ، بل كانت دراسته عن منهج مكي في تفسيره ، ثم حقق في المغرب كما هو مذكور في اثنتي عشرة رسالة ...........................

                                                    ============================

                                                    أما كتاب ( الزيادة والإحسان ) ، فأراه يباع هنا بأسعار مبالغ فيها جدا ، ولاأدري هل هذا من أصحاب المكتبات التجارية ، أم من القائمين على طباعة الكتاب ، أم منهم جميعا ؟؟؟؟؟، فسعر 650 ريال مرتفع جدا ،،،،،،،،،،،،،،،،

                                                    تعليق


                                                    • #26
                                                      شكر الله جهود الأخوة جميعها , لي ملاحظة بسيطة أرجو من الإخوة عند الكتابة أن ينتبهوا لها وهي الترميز إلى الصلاة على النبي بحرف (ص) وفي ظني أن هذا لا يليق وإن كان الكاتب لا يقصد ذلك,ويزيد النكيرعلى الكاتب في مثل هذا الموقع المبارك .
                                                      يحيى بن عبدربه الزهراني
                                                      الأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية
                                                      جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

                                                      تعليق


                                                      • #27
                                                        المشاركة الأصلية بواسطة يحيى بن عبدربه الزهراني مشاهدة المشاركة
                                                        شكر الله جهود الأخوة جميعها , لي ملاحظة بسيطة أرجو من الإخوة عند الكتابة أن ينتبهوا لها وهي الترميز إلى الصلاة على النبي بحرف (ص) وفي ظني أن هذا لا يليق وإن كان الكاتب لا يقصد ذلك,ويزيد النكيرعلى الكاتب في مثل هذا الموقع المبارك .

                                                        بارك الله فيك أخي على هذه الملاحظة الطيّبة. تعظيم قدر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم واجب كلّ مسلم!!! طالب علم كان أو غيره...
                                                        وبما أنّي موجود هنا فسأغتنم الفرصة كي أسأل أين يمكن لي إيجاد هذا الكتاب المهمّ، فأنا طالب علم وأهتمّ كثيرا بعلوم القرآن! يا أصحاب الخير، أخوكم محمد من فرنسا، لي حسرات كثيرة على عدم عثوري على العديد من الكتب القيّمة في هذا البلد كهذا الكتاب... دلّوني على الخير، أجزل الله لكم العطاء وأعلى لكم الدّرجات في الجنّة! آمين والحمد لله ربّ العالمين...

                                                        تعليق


                                                        • #28
                                                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد صلاح الدين مشاهدة المشاركة
                                                          بارك الله فيك أخي على هذه الملاحظة الطيّبة. تعظيم قدر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم واجب كلّ مسلم!!! طالب علم كان أو غيره...
                                                          وبما أنّي موجود هنا فسأغتنم الفرصة كي أسأل أين يمكن لي إيجاد هذا الكتاب المهمّ، فأنا طالب علم وأهتمّ كثيرا بعلوم القرآن! يا أصحاب الخير، أخوكم محمد من فرنسا، لي حسرات كثيرة على عدم عثوري على العديد من الكتب القيّمة في هذا البلد كهذا الكتاب... دلّوني على الخير، أجزل الله لكم العطاء وأعلى لكم الدّرجات في الجنّة! آمين والحمد لله ربّ العالمين...

                                                          يا إخوة أرجوكم دلّوني...أخوكم في الله! أليس هناك دالّ على الخير؟

                                                          تعليق


                                                          • #29
                                                            وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
                                                            هذا الكتاب مع البرهان والاتقان والمناهل لا يستغني عنه طالب التفسير وعلوم القرآن.
                                                            ومما ينبغي التنبه له: على طلبة العلم بشكل عام: أن يحصلوا على الكتب المحققة والطبعات الجيدة.
                                                            [email protected]

                                                            تعليق

                                                            20,125
                                                            الاعــضـــاء
                                                            230,606
                                                            الـمــواضـيــع
                                                            42,272
                                                            الــمــشـــاركـــات
                                                            يعمل...
                                                            X