إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أضف إلى مكتبتك القرآنية{ التصوير القرآني في جزء عم}

    التصوير القرآني في جزء عم
    دراسة أدبية تحليلية
    إعداد أ. أناهيد عبد الحميد حريري
    بحث جديد يقع في مجلدين من القطع المعتاد، ظهر في المكتبة القرآنية كرسالة قدمت ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير سنة 1426هـ
    طبع مكتبة كنوز المعرفة
    ذكرت المؤلفة أن من أسباب اختيارها لهذا الموضوع : قلة الدراسات الأدبية المتعلقة بالقرآن الكريم في مجال التصوير القرآني ، إذا ما قيست بالدراسات الأدبية المتعلقة بالأدب العربي شعره ونثره .
    أهداف البحث:
    دراسة طبيعة التصوير القرآني ، لإبراز خصائصة الأدبية ، ودعائمه الفنية التي ارتكز عليها في أداء الموضوعات المتعددة ، وهل سار التصوير على وتيرة واحدة في أداء مختلف الموضوعات أم تنوع بتنوعها؟
    ـ فتح ميدان رحب للدراسات الأدبية والدلالية والنفسية في مجال التصوير القرآني، الذي بلغ حد الكمال في التأثير على النفس البشرية بما يملك عليها زمامها ، ويوجهها الوجهة السليمة التي أرادها الله ـ ـ .
    ـ تقول الدراسة إنها لم تقف عند حدود الرسم والكتابة في المصحف الشريف بل دخل فيها جانب مهم يتصل بحقيقة القرآن الكريم هو التلاوة والأداء خاصة أن العناصر الأدائية لها دورها البارز في تصوير المعنى ، ولا غرو فإن لوقع تلاوة القرآن تأثيرا على القلوب والنفوس لا ينكره منكر .
    وقد ركزت الدراسة الصوتية والأدائية على:
    النسيج الصوتي للكلمة القرآنية ويقصد بذلك الأصوات التي تتألف منها الكلمة من حيث: عددها ، صوامتها، صوائتها، مخارجها، صفاتها ومناسبة الأصوات للمعاني سواء من حيث القوة والضعف أو من حيث مناسبتها لأجزاء الحدث .
    كما ركزت على الطول والذي يقصد في الدراسات الصوتية القدر الزائد في زمن الصوت على الزمن الضروري وهو يلتقي مع قضية المدود عند علماء التجويد والقراءات ..
    كما تناولت: الوقفات بإبراز الوظيفة الأدائية للوقفات من حيث تقسيم السورة الكريمة إلى آيات قرآنية هي بمثابة المجموعات النفسية أو الكلامية ، فتنشأ بذلك الفواصل القرآنية المتجانسة مما يحقق الجمال تالأدائي.
    كما تناولت الدراسة: الناحية الصرفية التي تركزت في بعدين : الأسماء والأفعال.
    كما تناولت الدراسة: النحوية الوظيفة النحوية للمفرد كذا الجملة ، كما تناولت الدراسة البلاغية حسب السياق القرآني ، ثم يأتي التصوير القرآني كمحصلة للدراسة الصوتية والصرفية والنحوية البلاغية.
    والبحث جيد في موضوعه يفتح آفاقا رحبة أمام أهل التفسير لاكتناز علوم اللغة بصفة عامة ـ وفن الأصوات على سبيل الخصوص ـ لتسخيرها لخدمة القرآن الكريم لاستخراج مزيد من أسرار القرآن الكريم ودرره الثمينة ، والله الموفق.
    عبد الفتاح محمد خضر
    أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
    khedr299@hotmail.com
    skype:amakhedr

  • #2
    بحث موفق
    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيراً
      د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي
      جامعة طيبة ـ قسم الدراسات القرآنية

      تعليق


      • #4
        جزاك الله كل خير كيف الحصول على الكتاب

        تعليق

        19,840
        الاعــضـــاء
        231,421
        الـمــواضـيــع
        42,345
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X