إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عرض كتاب (مرجع الضمير في القرآن الكريم) للدكتور محمد حسنين صبرة

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

    من الموضوعات الدقيقة التي كانت سبباً في اختلاف المفسرين موضوع (مرجع الضمير) في بعض الآيات . وقد تناول هذا الموضوع بعض الباحثين في بحوث منشورة في بعض المجلات(1) ، وتناوله بعض الباحثين في مؤلفات مطبوعة .
    ومن الكتب الجيدة في هذا الموضوع كتاب (مرجع الضمير في القرآن الكريم) لمؤلفه الدكتور محمد حسنين صبرة .

    [align=center][/align]
    وهذا الكتاب من إصدارات دار غريب للطباعة والنشر بالقاهرة ، وقد صدر من الكتاب طبعتان . والطبعة التي أعرضها هي الطبعة الثانية للكتاب ، وقد صدرت عام 2001م ، وبلغ عدد صفحاتها 730 صفحة مع الفهارس .
    وقد خصص الباحث كتابه هذا لبحث نوع واحد من أنواع الضمير في القرآن الكريم ، وهو ضمير الغائب المبني على حرف الهاء في جميع القرآن الكريم .
    والباحث له عناية بدراسة هذا الموضوع من عدة جوانب ، فقد أصدر كتاباً عن (صور مرجع ضمير الغائب في القرآن الكريم) ودراسة عن (قواعد عود الضمير على مرجعه) بين فيها المؤلف عود الضمير على أقرب مذكور ، والترتيب بين الضمير ومرجعه، وتوافق الضمائر في المرجع، ودور القراءات في مرجع الضمير ، والمطابقة بين الضمير ومرجعه.
    وللمؤلف دراسة عن (الموازنة بين أسلوب القرآن وأسلوب غيره في مرجع الضمير كوجه من أوجه إعجاز القرآن الكريم) .
    وقد قسم الباحث كتابه هذا إلى قسمين :

    الأول : دراسة حول مرجع ضمير الغائب .
    الثاني : دراسة تطبيقية فيها بيان مرجع ضمير الغائب في القرآن الكريم .
    والكتاب جدير بالمدارسة والقراءة ، وإن كان لم يعط كثيراً من المواضع المشكلة التي وقع الخلاف بين المفسرين فيها بسبب الاختلاف في مرجع الضمير حقها من البحث والتدقيق ، وكان غرضه الغالب عليه جمع هذه المواضع ونقل كلام المفسرين وأهل الإعراب عليها ، ولا شك أنه مقصد حسنٌ ، إلا أنه يبقى للباحث المتعقب مجال في كثير من المواضع إن شاء التوسع في بعض مسائله، جزى الله مؤلفه خيراً ، ونفعنا وإياه بالعلم .

    في 21/9/1428هـ





    ـــــ الحواشي ــــــــــ
    (1) انظر : من أسباب إختلاف المفسرين المتعلقة بمرجع الضمير للدكتور صالح الناصر بمجلة الحكمة .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

  • #2
    [QUOTE=
    . وقد تناول هذا الموضوع بعض الباحثين في بحوث منشورة في بعض المجلات

    ومن هؤلاء د.ملفي الصاعدي الأستاذ المشارك في كلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية في بحثه الماتع ( الضمائر المحتملة في القرآن الكريم ) المنشور في مجلة الجامعة الإسلامية عدد (127) سنة 37 في 1425هـ، وقد قاربت صفحاته المائة صفحة في الضمائر المحتملة من أول القرآن إلى نهاية سورة البقرة ، وقد وعد بإكمال البحث في هذا المشروع فقال : ( ذلك الفن هو ضمائر القرآن ، وقد اخترت جزءا مهما من هذا الفن هو الضمير الذي يحتمل أكثر من وجه ، وأسميته ( الضمائر المحتملة في القرآن ) وسأخرجه في بحوث متلاحقة وهذا أول بحث من هذه البحوث ) .

    تعليق

    19,840
    الاعــضـــاء
    231,437
    الـمــواضـيــع
    42,348
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X