إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كنت في المكتبة

    أحييكم أيها المباركون بأجمل وأعذب التحايا ، تحية من عند الله مباركة طيبة ، تحية أهل الجنان يوم يلقون الرحيم الرحمن ، تحيتهم يوم يلقونه سلام ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

    فكنت قبل مدة وعدت الشيخ الأريب الحبيب عبدالرحمن الشهري وفقه الله وسدده ومتعنا بعلومه وفوائده وشوارده ، وإننا نشهد الله على حبه قبل المشاركة في هذا الملتقى وبعده ، وعدته بأن أتحف الإخوة الفضلاء في هذا الملتقى بما يستجد من إصدارات علمية سواء في الدارسات القرءانية أو غيرها من العلوم ، أو بمعنى آخر زاوية تعنى بما صدر حديثاً في كافة الفنون ، وعنونت لها مجتهداً بـ ( كنت في المكتبة ) وسأزودكم بإذن الله بكل كتاب جديد أقف عليه في المكتبة وسأحدث هذه الزاوية مرتين في الأسبوع وبعض الكتب الجديدة المهمة لعلي أعطيكم عنها نبذة يسيرة عن منهجها وشيء من مباحثها .

    وأقصد بهذه الزاوية توفير الجهد على الإخوة في الذهاب المتكرر إلى المكتبات وجعل طالب العلم متابعاً للحديث والجديد من الكتب وكذلك لعل الله يرزقنا أجر الدلالة للعلم النافع .

    وليست هذه الزاوية وحثي عليها بأول بركات الشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري بارك الله فيه وجمعنا به في الفردوس الأعلى .

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تحية طيبة وبعد :


    فهذه جملة من الكتب مما صدر حديثاً بعضها صدر قبل أيام وبعضها صدر قبل أشهر والرابط بينها أنها صدرت جميعاً في هذا العام 1429هـ ، والأصل أنه يكتفى بما صدر حديثاً في الأسبوع ، لكن لأن هذه المشاركة هي أول عرض للكتب في هذه الزاوية فأحببت التوسع قليلاً ، وفي العروض القادمة بإذن الله سنقتصر على آخر ماصدر ، وفقكم الله وسددكم وهدانا وإياكم سبل السلام .


    الكتاب الأول : مجموع الرسائل الفقهية ، للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين الأستاذ بجامعة الملك سعود ، الطبعة الأولى 1429هـ ( 4 مجلدات ) .

    الرسائل هي :

    1 ـ أحكام الصلاة داخل الكعبة 2 ـ المرور بين يدي المصلي داخل المسجد الحرام 3 ـ سجود الشكر 4 ـ التقرب إلى الله بالسجود المفرد من غير سبب بين المثبتين والمانعين 5 ـ صلاة الشكر بين المثبتين والمانعين 6 ـ صلاة التوبة والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي 7 ـ أوقات النهي الخمسة 8 ـ الدلائل البينات فيما لم يثبت فيه نهي من الأوقات 9 ـ جمعية الموظفين 10 ـ حكم الأجل في القرض 11 ـ ولاية الإجبار في النكاح 12 ـ دراسة وتحقيق رسالة أحكام الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة ، للحافظ ابن رجب الحنبلي 13 ـ دارسة وتحقيق رسالة اجتناب الشبهات من الأمور للحافظ ابن المنذر .

    ولقد طبعت جل هذه الرسائل كل واحدة على حدة ولذا قال المؤلف حفظه الله :

    وقد رأيت أن أخرج جميع هذه الرسائل في مجموع يجمع شتاتها وذلك لأسباب أهمها :

    1 ـ التيسير لمن يريد الإطلاع عليها كلها . 2 ـ تعدد أوعية نشر ما نشر منها وطبع أكثرها في رسائل مستقلة مما يصعب على الباحثين وطلبة العلم الحصول عليها .

    والكتاب من توزيع مكتبة الرشد .


    الكتاب الثاني : شرح عمدة الفقه للموفق ابن قدامة ، للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين ، الطبعة الثانية 1429هـ ( 3 مجلدات ) ( وهذه الطبعة هي الطبعة الأولى لهذا الشرح كاملاً ) .

    وقد قام بالتقديم لهذا الشرح ، سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين ، وسماحة الشيخ عبدالعزيز آل شيخ مفتى عام المملكة العربية السعودية .

    وقد قال فضيلة الشيخ بن جبرين عن هذا الشرح :

    وقد اهتم الدكتور وفقه الله تعالى بالمسائل المعاصرة والتي تجددت في هذا الزمان وهذا العصر وهي كثيرة سببها التطور المشاهد ، وحدوث أعمال تحتاج إلى بيان وأحكام ، وذكر ما قيل فيها قديماً وحديثاً ورزقه الله تعالى بمنه سعة الإطلاع على كلام المعاصرين ، وعلى القرارات والبيانات التي صدرت عن المجتمعات الفقهية التي انعقدت في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها موقعة من عدد كثير من العلماء المشهورين ، وقام أيضاً بتخريج الأحاديث والآثار وذكر مواضعها من كتب السنة وتكلم على أسانيدها وعلى درجتها من الصحة وما قيل فيها من قبول أو عدم .

    واهتم الدكتور بذكر الإجماع على المسائل التي اتفق عليها علماء الأمة ولم يظهر فيها خلاف ، ليعرف القارئ تلك المسائل ويركن إليها ، إلى غير ذلك مما يجده القارئ في هذا الشرح ، مما يدل على جهد جهيد وعمل كبير .

    والكتاب من إصدارات مكتبة الرشد .


    الكتاب الثالث : زوائد السنن الأربع على الصحيحن في أحاديث الصيام جمعاً وتخريجاً ودراسة ، للدكتور عمر بن عبدالله المقبل أستاذ الحديث المساعد في جامعة القصيم ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية . ( مطبوع في مجلدين ) .

    وأصل هذا الكتاب رسالة ماجستير نوقشت في عام 1421هـ وأشرف على الرسالة فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبدالله اللاحم .


    الكتاب الرابع : اختيارات ابن تيمية في التفسير ومنهجه في الترجيح ، للدكتور محمد زيلعي هندي الأستاذ المساعد بجامعة الطائف ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة المزيني . ( مطبوع في مجلد واحد )

    وأصل الكتاب رسالة دكتوارة ، وعنوان الكتاب لا يدل بدقة على فحواه ، والصحيح أن اسم الكتاب هو منهج شيخ الإسلام في الترجيح في التفسير واختياراته في تفسير سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء .

    وتكون البحث من قسمين :

    القسم الأول : منهج ابن تيمية في الترجيح في التفسير . ويتكون من تمهيد وفصلين :
    التمهيد ويتضمن مبحثين :

    المبحث الأول : ترجمة موجزة لشيخ الإسلام .

    المبحث الثاني : منهجه في التفسير ومنزلته فيه بإيجاز .

    الفصل الأول : صيغ وأساليب الترجيح عند شيخ الإسلام ابن تيمية وفيه :

    تمهيد وثمانية مباحث ، هي صيغ الترجيح ، كل صيغة مبحث .

    الفصل الثاني : وجوه الترجيح عند شيخ الإسلام ابن تيمية ، وفيه ثلاثة وعشرون مبحثاً لوجوه الترجيح .

    القسم الثاني : اختيارات ابن تيمية في تفسير سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء .


    الكتاب الخامس :النفحات المسكية في التعليق على الفتوى الحموية ، شرح فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التوحيد .

    يقول فضيلة الشيخ عبدالعزيز حفظه الله :

    وقد كان تعليقنا هذا في مجالس علمية ، ثم تم تفريغها فخرجت في هذه النسخة المطبوعة .


    الكتاب السادس : فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام ، لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين غفر الله له ولوالديه وللمسلمين ، المجلد الرابع .


    الكتاب السابع : المحصول من شرح ثلاثة الأصول لفضيلة الشيخ عبدالله بن محمد الغنيمان ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار ابن الأثير ، وهو شرح مسموع قام بتفريغه فهد بن أحمد الغامدي يقول وفقه الله :

    فقد من الله علي وشرفني بأن أخذت العلم على الشيخ وأذن لي بتفريغ هذا الشرح ومراجعته عليه وطباعته ، ثم خرجت أحاديثه وآثاره على قدر استطاعتي .


    الكتاب الثامن : اليوم الآخر حكم ومشاهد ، لفضيلة الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي ، اعتنى به الدكتور علي بن حمزة العمري .


    الكتاب التاسع : قصة الخلق أول كتاب من نوعه يتناول قصة بدء الخلق حتى نزول آدم إلى الأرض وخلق ذريته في ضوء نصوص الكتاب والسنة ، للدكتور محمد بن إبراهيم الخرعان الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار كنوز إشبيليا .

    يقول المؤلف وفقه الله :

    وقد كان مما وفق الله إليه أن لمعت هذه الفكرة في ذهني ، فبدأت في بحث بعض جوانبها ، فألفيتها كنزاً معرفياً عظيماً ، ووجدت من عناية القرءان الكريم والسنة النبوية بها مايبهر المتأمل ، كما جاء اهتمام علماء السلف بها معبراً عما لها من أهمية في دين الله وتوحيده ، فكان ذلك باعثاً لاستكمال البحث وتتبع مظان معرفتها ، في كتب التفسير وشروح الحديث النبوي ، وكتب العقيدة كذلك .

    فكان هذا البحث الذي أعتبره أثمن بحث كتبته لصلته المباشرة بمعرفة عظمة الله وعظمة صفاته ، وهو البحث الذي أذيع في خلقات عبر أثير إذاعة القرءان الكريم ، على مدى ما يقرب من ستين حلقة .


    الكتاب العاشر : معرفة مراتب الثقات ، تأليف فضيلة الشيخ عبدالله السعد ، وهو الكتاب الثامن من سلسلة الآثار العلمية للشيخ ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار الحضارة .


    الكتاب الحادي عشر : التدابير الواقية من انتكاسة المسلم ، للباحثة سارة بنت عبدالرحمن الفارس ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار كنوز اشبيليا .

    الكتاب الثاني عشر : الأحكام المترتبة عل الحيض والنفاس والاستحاضة ، للدكتور صالح بن عبدالله اللاحم الأستاذ بقسم الفقة في كلية الشريعة في جامعة القصيم ، الطبعة الأولى 1429 هـ .

    وهو من سلسلة البحوث العلمية المحكمة التي تصدرها دار ابن الجوزي .

    وله كذلك سجود التلاوة وأحكامه وهو من سلسلة البحوث العلمية المحكمة التي تصدرها دار ابن الجوزي .


    الكتاب الرابع عشر : صدر أربعة كتب للدكتور محمد بن عبدالعزيز بن أحمد العلي ، أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، من إصدارت دار طيبة وجميعها الطبعة الأولى 1429 هـ والكتب هي :

    1 ـ صفة الغيرة لله تعالى ، دراسة في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة .

    2 ـ ضرورة تعلم مسائل القدر والنهي عن الخوض فيه .

    3 ـ حديث عبدالله بن مسعود في دفع الهم والحزن .

    4 ـ الدابة دارسة في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة .


    الكتاب الخامس عشر : دعوة موسى عليه الصلاة والسلام ومعالم الإيمان فيها كما ذكر في القرءان ، للشيخ سليمان العامر ، ط 1429 ، دار التوحيد .

    وهي رسالة علمية حصل بها المؤلف على درجة الماجستير من المعهد العالي للدعوة الإسلامية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .


    الكتاب السادس عشر : شرح عمد الأحكام للشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري ، اعتنى به عبدالناصر بن عبدالقادر البشبيشي ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار كنوز اشبيليا . ( مطبوع في مجلدين ) .

    وهو شرح مسموع قام بتفريغه والاعتناء به الأخ عبدالناصر وفقه الله وحفظه .


    الكتاب السابع عشر : التثقيف الإيماني ، للدكتور عبدالرحمن الزنيدي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار كنوز اشبيليا .

    يقول حفظه الله :

    هذه المقالات هي في أصلها أحاديث سجلتها في إذاعة البرنامج العام من الرياض وإذاعة القرءان الكريم في المملكة العربية السعودية ما بين عامي 1409 هـ و 1412هـ هذا ماتيسر لي منها سوى ماضاع . ولأنها موجهة للجمهور فقد جاءت ميسرة اللغة والأفكار وعظية الأسلوب .

    الكتاب الثامن عشر : منهج كتابة التاريخ الإسلامي ، مع دراسة لتطور التدوين ومناهج المؤرخين حتى نهاية القرن الثالث الهجري ، للدكتور محمد بن صامل السلمي ، الطبعة الأولى الخاصة بدار ابن الجوزي ، 1429 هـ .

    قال المؤلف وفقه الله في مقدمة طبعته الثانية :

    هذه الطبعة جرى مراجعتها وتنقيحها . ( الطبعة الأولى صدرت عن دار طيبة عام 1406هـ ) .


    الكتاب التاسع عشر : فن التدبر في القرءان الكريم للشيخ الدكتور عصام بن صالح العويد ، الطبعة الأولى 1429 هـ ، دار الوطن .

    قال الشيخ عصام وفقه الله :

    فهذه رسالة ( فن التدبر ) وهي الرسالة الأولى ضمن مشروع ( تقريب فهم القرءان ) كتبتها لعموم المسلمين .

    وهي تمثل المستوى الأول لمن أراد أن يكون من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته وقد توخيت فيها الوضوح ما استطعت إلى ذلك سبيلا .

    ـ ـ ـ ـ


    وبقية الكتب سأسردها سرداً حتى لا يزهد في المقالة لطولها ، فمن الكتب :

    نقد الصحابة والتابعين للتفسير ، دراسة نظرية تطبيقية ، للدكتور عبدالسلام الجارالله ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية .

    فضائل القرءان الكريم ، للدكتور عبدالسلام الجارالله ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية .


    الروض المربع ، الجزء التاسع ، وهو من تحقيق الدكتور إبراهيم الغصن والدكتور خالد المشيقح ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار الوطن .

    ووصلوا فيه إلى باب الحضانة ، ويليه في الجزء العاشر كتاب الحدود .


    المطلع على دقائق زاد المستقنع ، كتاب المعاملات المالية ، للدكتور اللاحم ، ط1429هـ ، كنوز إشبيليا . ( خمس مجلدات )

    وفيه تفصيل دقيق لجميع كتاب المعاملات المالية ، وإن كان بحاجة إلى تحرير أكثر كما أشار مؤلفه ووعد بذلك في طبعة مقبلة .


    النهج الأقوى في أركان الفتوى ، دراسة فقهية مقارنة لأحكام وآداب الفتوى والمفتي والمستفتي ، للقاضي الدكتور أحمد بن سليمان العريني ، تقديم سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل شيخ ، وفضيلة الشيخ صالح الفوزان ، الطبعة الأولى 1429 ، دار العاصمة .


    الإجماع حقيقته أركانه شروطه إمكانه حجيته بعض أحكامه ، للدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة الرشد .


    مقدمة الكشف والبيان عن تفسير القرءان لأبي إسحاق الثعلبي ، دراسة وتحقيق الدكتور خالد بن عون العنزي .


    عبودية القلب لرب العالمين في القرءان الكريم ، إعداد الدكتور عبدالرحمن البرادعي ، المدرس بقسم الدراسات القرءانية في جامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار طيبة الخضراء . ( مطبوع في مجلدين ) .


    التوضيحات الجلية على شرح العقيدة الطحاوية ، للدكتور محمد الخميس ، الطبعة الأولى 1429هـ ،دار ابن الجوزي .


    تنبيه الطلبة على معاني الألفية ، لسعيد بن سليمان الكرامي السملالي السوسي ، تحقيق الدكتور خالد بن سعود العصيمي ، عضو هيئة التدريس في كلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار التدمرية .

    وهو شرح لألفية ابن مالك .


    الحاجة وأثرها في الأحكام ، دراسة نظرية تطبيقية ، للدكتور أحمد الرشيد ، عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الطبعة الأولى 1429هـ . ( مطبوع في مجلدين ) .


    أصله رسالة دكتوراة .


    خواص القرءان الكريم ، دراسة نظرية تطبيقية ، للدكتور تركي الهويمل ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن الجوزي .

    أصله رسالة دكتوراة .


    الوجيز في عقود الاستيثاق والارتفاق ، للدكتور سعد الخثلان ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار أطلس الخضراء .

    هذا ما تهيأ إعداده وتيسر إيراده ، وماتركت أكثر مما وضعت ، فعذراً إن أخطئت وعفواً إن قصرت فما أريد إلا الإصلاح ما استطعت .

    تعليق


    • #3
      وفقك الله وأحسن إليك يا شيخ فهد فقد أفدت وأجدت رعاك الله ، وسوف أتابع هذه الزاوية من الآن فصاعداً ، ولن أذهب للمكتبة إلا بعد دلالتك وقراءة ما تكتبه عن الجديد جزاك الله خيراً.
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
      amshehri@gmail.com

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك

        أستئذن الشيخ الكريم فهد من نقل هذا الموضوع لملتقى أهل الحديث عسى الله أن ينفع به الطلبة هناك

        متابعون لك واصل وصلك الله برحمته
        (اللَّهمَّ ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسَنةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ)
        AbuZare@hotmail.com

        تعليق


        • #5
          الحمد لله ، وبعد ..

          جزاك الله خيراً ونفع بك ..

          جهد مشكور والله لا حرمك الأجر والثواب .
          توقفتُ عن الكتابة في المنتديات
          ونسأل الله أن يُوفِّقنا لأفضل الأعمال والأقوال


          تعليق


          • #6
            المشايخ الفضلاء باركم الله فيكم ونفع بكم وجعلنا الله وإياكم من المتحابين فيه .

            يا أبا زارع وفقك الله ورفع قدرك آذن لك أن تنقل ماشئت وتدع ما شئت ، وأنت صاحب الفضل في ذلك بارك الله فيك .

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا كثيرا
              واصل المتابعة وصلك الله بخيره وبره
              د. عبد العزيز بن إبراهيم بن محمد اليحيى
              جامعة القصيم - كلية العلوم والآداب - قسم الدراسات القرآنية

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

                مما صدر حديثاً :

                1 ـ اختيارات شيخ الإسلام الفقهية .


                الطبعة الأولى 1430هـ ، إعداد مجموعة من الباحثين وهم :

                1 ـ الدكتور عايض بن فدغوش الحارثي .
                2 ـ الدكتور عبدالله بن مبارك آل سيف .
                3ـ الدكتور سليمان بن تركي التركي .
                4ـ الدكتور فهد بن عبدالرحمن اليحيى .
                5ـ الدكتور صالح بن منصور الجربوع.
                6ـ الدكتور زيد بن سعد الغنام .

                والكتاب من إصدارات كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع ، والكتاب مطبوع في ( 10 مجلدات).

                يقول الدكتور خالد بن سعد الخشلان ، وهو أستاذ مشارك في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو من ضمن اللجنة العلمية بدار كنوز إشبيليا :

                وها نحن اليوم في القسم العلمي في دار كنوز إشبيليا نبتهج بإخراج عمل علمي يتناول جمع اختيارات شيخ الإسلام الفقهية ودراستها ، وهو في أصله عمل أكاديمي لست من رسائل دكتوراة تقدم بها ستة من المشايخ الفضلاء لقسم الفقة في كلية الشريعة في الرياض .اهـ


                منهج الباحثين في هذا المجموع :

                1 ـ التقيد بالضابط الذي أقره مجلس قسم الفقه :

                وهو الاقتصار على اختيارات ابن تيمية التي خالف فيها المشهور من مذهب الحنابلة أو خالف فيها الأئمة الأربعة ، أو التي وفق فيها بين أقوال مختلفة .

                2 ـ جمع الاختيارات التي ينطبق عليها الضابط المذكور ، مع استقصاء جميع المسائل في الجزء الذي سجلت فيه ، في ضوء ذلك الضابط .

                3 ـ توثيق هذه الاختيارات من الكتب المعتبرة .

                4 ـ ترتيب هذه الاختيارات على حسب تصنيف كتاب المقنع لابن قدامة وهو ماعليه المتأخرون من فقهاء الحنابلة .

                5ـ تحرير محل الخلاف ، إذا كانت بعض صور المسألة محل خلاف ، وبعضها محل اتفاق .

                6 ـ ذكر الأقوال في المسألة ، وبيان من قال بها من أهل العلم ، ويكون عرض الخلاف حسب الاتجاهات الفقهية .

                7 ـ الاقتصار على المذاهب الفقهية المعتبرة مع العناية بذكر ما تيسر الوقوف عليه من أقوال السلف الصالح .

                8 ـ توثيق الأقوال من كتب أهل المذهب نفسه .

                9 ـ ذكر أدلة الأقوال ، مع بيان وجه الدلالة ، وذكر ما يرد عليها من مناقشات وما يجاب به عنها إن كانت .

                10 ـ الترجيح مع بيان سببه وذكر ثمرة الخلاف إن وجدت .

                11 ـ الاعتماد على أمهات المصادر والمراجع الأصلية في التحرير والتوثيق والتخريج والجمع .

                12 ـ التركيز على موضوع البحث وتجنب الاستطراد .

                13ـ العناية بضرب الأمثلة ، خاصة الواقعية .

                14 ـ تجنب ذكر الأقوال الشاذة .

                هذا المنهج حرره الباحث الدكتور عايض الحارثي في مقدمة المجلد الأول ، واقتصرت على بيان منهجه لأنه بعد الاطلاع على بقية مناهج الباحثين وجدت أنها تشترك مع ما ذكره الدكتور عايض في أكثرها .

                وأوصي بقراءة مقدمة الدكتور فهد اليحيى ( المجلد الثامن ) خاصة فيما يتعلق بالدراسات السابقة للاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ففيها إضافات لا توجد في غيرها من المقدمات التي كتبها الباحثون .


                2ـ الكتاب الثاني : شرح صحيح مسلم المسمى الكوكب الوهاج والروض البهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، جمع وتأليف محمد بن الأمين الهرري نزيل مكة ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار المنهاج ودار طوق النجاة . مطبوع في ( 26 مجلد ) .

                والمؤلف صاحب تفسير حدائق الروح والريحان .

                وهناك شرح آخر لصحيح مسلم هو شرح البحر المحيط الثجاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج لمحمد على آدم الولوي ، فهذا الشرح وصلت فيه دار ابن الجوزي إلى المجلد الحادي عشر ، وهو صاحب شرح سنن النسائي وشيء من سنن ابن ماجه، وأحببت التنبيه على ذلك لأنه ظن بعض طلبة العلم أن الشرح واحد لتشابه أسماء المؤلفين .

                3 ـ الكتاب الثالث : المسائل المستجدة في نوازل الزكاة المعاصرة ، لأيمن بن سعود العنقري ، دار الميمان الطبعة الأولى 1430هـ . والمؤلف محاضر بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

                4 ـ الكتاب الرابع : الجزء الثاني من شرح الشيخ الدكتور عبدالله الطيار لعمدة الفقة ، كتاب الصوم والزكاة المسمى ( وبل الغمامة شرح عمدة الفقه لابن قدامة ) ، دار الوطن ، الطبعة الأولى 1429هـ .

                5 ـ الكتاب الخامس : الفرائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ، جمع وترتيب محمد بن رياض الأحمد ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مكتبة المعارف .

                وهو كتاب جامع للأحاديث الموضوعة التي حكم عليها الإمام الألباني .

                6ـ الكتاب السادس : الفتوحات الربانية شرح العقيدة القيراونية ، لمحمد بن سعد بقنة الشهراني ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مؤسسة الريان .

                والكتاب من تقديم الشيخ أبو بكر الجزائري ، والشيخ الدكتور سعد الحجري .

                7 ـ الكتاب السابع : الدعوات الكبير للحافظ أبي بكر البيهقي ، عناية بدر البدر ، الطعبة الأولى 1429هـ ، دار غراس ( مطبوع في مجلدين ) .

                وهي الطبعة الأولى للنسخة الكاملة .

                8 ـ الكتاب الثامن : أصول الفقه الميسر ، للدكتور شعبان محمد إسماعيل الأستاذ في جامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم ( مطبوع في مجلدين ) .

                9 ـ الكتاب التاسع : منهاج الوصول إلى علم الإصول للقاضي ناصرالدين عبدالله بن عمر البيضاوي ، حققه وقدم له ووضح غوامضه ، الدكتور شعبان محمد إسماعيل الأستاذ في جامعة أم القرى ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

                10 ـ الكتاب العاشر : تخريج الجديث نشأته ومنهجيته ، للدكتور محمد أبو الليث الخير آبادي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار النفائس .


                11 ـ الكتاب الحادي عشر : اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي لأبي العلاء المعري ، تحقيق محمد بن سعيد المولوي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، صدر منه الجزء الأول .

                12 ـ الكتاب الثاني عشر : صور من الابتلاء في دعوة المصطفى ، للدكتور محمد بن ابراهيم الرومي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار كنوز إشبيليا .

                13 ـ الكتاب الثالث عشر : القتال في الفتنة دراسة تأصيلية عقدية ، لعبدالله بن عبدالعزيز السويد ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار الفضيلة .

                أصل الكتاب رسالة حصل بها الباحث على درجة الماجستير من كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم العقيدة بجامعة أم القرى .

                14 ـ الكتاب الرابع عشر : المصارحة في أحكام المصافحة ، للدكتور عبدالناصر بن خضر ميلاد ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار اليسر .

                والكتاب من تقديم الدكتور محمد يسري .


                15 ـ الكتاب الخامس عشر : التقريب بين القواعد الأصولية فيما لا نص فيه ، للدكتور نور الدين عباسي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

                16 ـ الكتاب السادس عشر : كتاب الآثار للإمام محمد بن حسن الشيباني ، من أوائل كتب أدلة المذهب الحنفي يطبع كاملاً لأول مرة مقابلاً على أصول خطية ، تحقيق خالد العود ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار النوادر .

                17 ـ الكتاب السابع عشر : سؤالات علامة الكويت الشيخ عبدالله الديحان لعلامة الشام عبدالقادر بن بدران المسماة العقود الياقوتية في جيد الأسئلة الكويتية ، الطبعة الأولى 1430هـ ، دار النوادر .

                18 ـ الكتاب الثامن عشر : المضامين التربوية لوصايا لقمان ـ أسس استراتيجية لتعزيز الهوية في مواجهة تحديات العولمة ، للدكتورة نوف التميمي ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار طيبة .

                والكتاب من تقديم معالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا ، ونواة هذا الكتاب ورقة علمية قدمت لمؤتمر التربية الإسلامية وبناء المسلم المعاصر بجامعة أم القرى .


                19 ـ الكتاب التاسع عشر : الإمام أبو جعفر النحاس وأثره في الحديث وعلومه ، للدكتور علي العمران ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار عالم الفوائد .

                يقول الدكتور علي وفقه الله :

                وبعد أن رأيت مادة البحث صالحة للكتابة فيه ثم نظرت فلم أر من تطرق إليه أو حام طائره عليه استقر الأمر لا ختياره بحثاً لنيل درجة الماجستير .


                هذا ما تيسر إعداده وتهيأ إيراده ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيك وجزاك خيرا
                  (اللَّهمَّ ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسَنةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ)
                  AbuZare@hotmail.com

                  تعليق


                  • #10
                    ومن الكتب الجديدة:
                    حصول المسرَة بتسهيل لامية الأفعال مع زيادة بحرق والاحمرار والطرة ، لفضيلة الشيخ صلاح البدير ـ حفظه الله ـ ، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف.
                    والكتاب شرح لمنظومة الإمام ابن مالك ـ ـ في فن الصرف مع زيادات العلامة بحرق الحضرمي ـ ـ ، واحمرار العلامة الحسن بن زين .
                    وقدم للكتاب الشيخ العلامة محمد عبد الله بن الصديق ، وهو من علماء موريتانيا الفحول ، ومن بقية تلاميذ الإمام الأمين الشنقيطي ـ ـ ، وقد طبع الكتاب في دار المنهاج بالرياض طبعة فاخرة ، لعلها تغري طلاب العلم بالاهتمام بهذا الفن الذي عز المتقنون له ، وتنافس طلاب علوم الشريعة ـ إلا النادر ـ في العزوف عنه ، والزهد فيه ، مع شدة الحاجة إليه .
                    كما صدر عن دار المنهاج أيضا كتاب خالص الجمان في تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان ، لفضيلة الدكتور سعود الشريم ـ حفظه الله ـ ، إما وخطيب المسجد الحرام ، وقد طبع الكتاب من قبل عدة طبعات عن دار الوطن ، وقدم له العلامة بكر أبو زيد ـ ـ ، وأثنى عليه خيرا.
                    ومن كتب دار المنهاج كذلك ، كتاب القواعد الأصولية والفقهية المؤثرة في تحديد حرم المدينة ، لفضيلة الدكتور محمد الجيزاني ، أستاذ أصول الفقه بالجامعة الإسلامية.
                    ومن الكتب الجديدة كتاب الإحكام في ضبط الجزرية وتحفة الأطفال ، للأستاذ محمد فلاح المطيري ، وقد طبع الكتاب في دار غراس بالكويت ، وقدم له فضيلة الشيخ علي الحذيفي ـ حفظه الله ـ ، والشيخ حازم حيدر ، والشيخ أيمن سعيد ، والشيخ محمد حسام سبسبي ، وقد اعتنى الكاتب بالمتنين عناية فائقة ، واعتمد في الضبط على نسخة مخطوطة ، وثلاثة عشر شرحا للجزرية ، وخمسة شروح لتحفة الأطفال ، وذكر في الخاتمة إسناده في المتنين ، وهو عمل طيب يشكر عليه ، جزاه الله خيرا.
                    د. ضيف الله بن محمد الشمراني
                    كلية القرآن الكريم - قسم التفسير وعلوم القرآن

                    تعليق


                    • #11
                      بارك الله فيك

                      أتمنى منك أخي فهد مع كل أسم مؤلف أن تضع سعره(قيمته المالية ) حتى تتم الفائدة أذا لم يكن عليك مشقة .

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

                        أسأله سبحانه أن يرزقنا وإياكم من العلم أنفعه وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .

                        الشيخ ضيف الله العامري وفقك الله وبارك فيك ، مشاركة مباركة وذلك ما كنا نبغ ، فأنا في هذه الزاوية حاولت أن أوقد شمعة حتى أثير حماس المهتمين من أمثالكم ليعرضوا ما يستجد من ثمرات المطابع ، وهذه الزاوية ليست حكراً على أحد ، لذا أطلب من كل الإخوة والأخوات المساهمة بإثراء هذه الزاوية بالجديد من الكتب لأنه مهما حرص المرء في متابعة الجديد لا بد أن يقصر علمه عن شيء منه .


                        أبو عبدالله الرشيدي وفقك الله ونفع بك ، وفيما يتعلق بإيراد أسعار الكتب ففي الحقيقة أني أتعمد ترك ذلك لأن أسعار المكتبات تختلف ، فما يباع في المنطقة الوسطى مثلاً أقل مما يباع في المنطقة الغربية بل إن بعض الدور في المنطقة الواحدة تختلف في أسعارها فخشية من أن نوقع بعض الدور في حرج تركت هذا الأمر .


                        مما صدر حديثاً :


                        الكتاب الأول : انشراح الصدور في تدبر سورة النور ، للدكتور سليمان اللاحم ، دار العاصمة 1430 هـ الطبعة الثانية طبعة مزيدة ومنقحة .


                        الكتاب الثاني : الفرق المنهجي بين أهل السنة وأهل الأهواء ، للدكتور عبدالله العنقري أستاذ العقيدة في جامعة الملك سعود ، دار التوحيد ، الطبعة الأولى 1430هـ .


                        الكتاب الثالث : البلاغة القرءانية في آيات صفات المؤمنين ، للدكتورة هند نايته ، الطبعة الأولى 1429 ، كنوز إشبيليا ( مطبوع في مجلدين ) .


                        الكتاب الرابع :فقه الأسماء الحسنى ، للشيخ عبدالرزاق البدر ، دار التوحيد ، الطبعة الأولى 1429هـ .

                        والكتاب من تقديم الشيخ العلامة عبدالله بن عقيل ، وأصله (82 حلقة) أذعيت في إذاعة القرءان الكريم .


                        الكتاب الخامس : جهود الإمام الألباني في بيان عقيدة السلف الصالحين في الإيمان بالله رب العالمين ، لأحمد صالح الجبوري ، الدار الأثرية ، الطبعة الأولى 1429هـ .


                        الكتاب السادس : الوسيط في النحو ، لكاملة الكواري ، الطبعة الأولى 1429هـ ، دار ابن حزم .

                        والكتاب راجعه وقدم له فضيلة الدكتور محمد بن خالد الفاضل .

                        قلت : للكاتبة كاملة وفقها الله نفس جيد في التأليف ومن اطلع على شرحها للقواعد المثلى لفضيلة الشيخ ابن عثيمين ، وكذلك هذا الكتاب علم ذلك ، وأثنى على الكاتبة جملة من أهل العلم المعاصرين .

                        تعليق


                        • #13
                          جزاك الله خيرا ، ونفع بك...
                          صدر حديثا عن دار ابن حزم الطبعة الأولى 1429هـ من كتاب:عمدة القارئين والمقرئين ، للشيخ أحمد بن أحمد الشقانصي القيرواني(ت ما بين1228ـ1235هـ) ، دراسة وتحقيق: الدكتور عبد الرزاق بسرور ، وهي رسالة دكتوراه نوقشت في الجامعة الزيتونية بتونس.
                          ويحتوي الكتاب على 588صفحة من الحجم العادي.
                          وموضوع الكتاب الرئيس الرد على منع الجمع بالقراءات ، وقد تطرق المؤلف إلى عدة مسائل متعلقة بالقراءات وعلوم القرآن.
                          د. ضيف الله بن محمد الشمراني
                          كلية القرآن الكريم - قسم التفسير وعلوم القرآن

                          تعليق


                          • #14
                            بارك الله فيك وجزاك خيرا ..

                            تعليق


                            • #15
                              صدر حديثا عن دار البصائر الطبعة الأولى من كتاب: مصطلحات علم القراءات في ضوء علم المصطلح الحديث ، للدكتور حمدي صلاح الهدهد ، وتقع في 969صفحة ، وهي رسالة دكتوراه نوقشت بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.
                              د. ضيف الله بن محمد الشمراني
                              كلية القرآن الكريم - قسم التفسير وعلوم القرآن

                              تعليق

                              19,942
                              الاعــضـــاء
                              231,726
                              الـمــواضـيــع
                              42,468
                              الــمــشـــاركـــات
                              يعمل...
                              X