• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء يتهيأ لاستضافة أزيد من 300 ناشر

      تتهيأ مدينة الدارالبيضاء خلال شهر فبراير القادم لاستضافة أزيد من 300 ناشر في معرضها الدولي للكتاب، وهو رقم قياسي بالنظر للدورات السابقة، حسب مسؤولين بوزارة الثقافة.

      وأوضح حسن الوزاني، مدير مديرية الكتاب بوزارة الثقافة، في تصريح صحفي أدلى به لموقع "العربية.نت"، أن طلبات المشاركة في هذه الدورة المقرر تنظيمها بالضبط ما بين 10 و19 فبراير القادم فاقت المتوقع، وأن عملية انتقاء العارضين خضعت لمعيار المهنية والطاقة الاستيعابية للمعرض.

      وسيشارك في هذا المعرض الذي بلغ دورته الـ18 كل من مصر، سوريا، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، العراق، موريتانيا، تونس، الجزائر، السودان، فرنسا، بريطانيا، روسيا، أمريكا، تركيا، بلجيكا، إلى جانب عدد من الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية، إضافة إلى تمثيليات المراكز الثقافية بالمغرب.

      وقال الوزاني في التصريح نفسه، إن جديد هذه الدورة سيتمثل في تكريس جناح الوزارة بالمعرض، للكتاب الأدبي الأول في مختلف اللغات والأجناس الإبداعية المغربية، وستغطي الفترة الممتدة من 1936 إلى 2011، إلى جانب بيبلوغرافيا الكتب الأولى، التي أنجزها الكاتب محمد بن يحيى القاسمي، وحدد عدد الكتاب الذين تم اختيارهم ضمن سلسلة الكتاب الأول في مائة كاتب، وضمنهم أسماء كبيرة مثل محمد برادة وعبد القادر الشاوي، وغيرها من الأسماء الممثلة لمختلف الأجيال، مضيفا في ذات التصريح، أن الوزارة ستصدر بهذه المناسبة 40 عنوانا تضم الأعمال الكاملة لمجموعة من الكتاب وعلى رأسهم الروائي والقاص أحمد المديني.

      ومن المنتظر أن يطلق المعرض، ولأول مرة في تاريخه، موقعا إلكترونيا سمعيا وبصريا لعرض مختلف أنشطته الثقافية، ليتيح الفرصة للمثقفين العرب والمهتمين داخل المغرب وخارجه لمتابعة فعاليات الدورة الثامنة عشر، فضلا عن تنظيم مسابقة ثقافية على صفحة المعرض بموقع "فيسبوك"، وسيحصل الفائز بها على عدد من الكتب.

      نقلا عن موقع الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب
      د . يوسف محمد مازي
      عضو المجلس العلمي ببني ملال - المغرب -
      بريد إلكتروني : [email protected]
      الهاتف : 00212661797911

    • #2
      لم يرد ذكر السعودية، فهل سقطت من التعداد أم ماذا؟
      د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
      أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
      [email protected]

      تعليق


      • #3
        المشاركة الأصلية بواسطة مساعد الطيار مشاهدة المشاركة
        لم يرد ذكر السعودية، فهل سقطت من التعداد أم ماذا؟
        أكبر جناح في المعرض الدولي للكتاب بالمغرب يخصص للملكة العربية السعودية، وللأسف جل كتبها تكون للعرض دون البيع، يأتون بها من الملحق الثقافي السعودي بالمغرب ليزينوا بها الرفوف، ثم ترجع من حيث أتت، وأخص بالذكر منشورات المجمع الملك فهد لطباعة المصحف، فما الفائدة من مشاركتها؟
        د. مصطفى بورواض

        تعليق


        • #4
          لكن ألا تشارك الدور السعودية الكثيرة ؛ كالعبيكان وجرير والرشد وابن الجوزي والتدمرية وكنوز أشبيليا وعالم الفوائد وغيرها؟
          د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
          أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
          [email protected]

          تعليق


          • #5
            مكتبة الرشد والعبيكان وغيرهما من بعض دور النشر تفضل بيع الكتب بالجملة، فتعمد إلى إخفاء الكتب النفيسة لتعرضها على سماسرة الكتب، وللتذكير فقط لم تأت مكتبة الرشد بكبير جديد يذكر منذ مدة، ومثلها مكتبة العبيكان.
            د. مصطفى بورواض

            تعليق


            • #6
              تستضيف الدورة الثامنة عشرة للمعرض الدولي للكتاب بالمغرب، المملكة العربية السعودية كضيف شرف، ويشارك في هذه الدورة أكثر من 300 ناشر، وهو رقم قياسي بالنظر للدورات السابقة، حسب بعض المسؤولين بوزارة الثقافة المغربية.
              ....................
              وأشار "الوزاني" إلى أن قرار اختيار السعودية كضيف شرف، لم يكن وليد اللحظة، بقدر ما تبلور في بداية السنة الجارية، نتيجة ما خلفته تبعا له، المشاركة السعودية في الدورة السابقة من انطباعات إيجابية لدى المسؤولين بالوزارة، إضافة إلى الحيوية الثقافية المكثفة التي جسدتها الملحقة الثقافية للسفارة السعودية بالرباط من خلال تنظيمها للصالون الثقافي السعودي بالمغرب.
              محمد ايت عمران

              تعليق


              • #7
                أهل مكة على علم كبير بشعابها، عموما فسيرأس وزارة الثقافة مسؤولون جدد في مطلع هذه السنة، أرجو أن يكونوا من أهل العلم والمعرفة الهادفة.
                د. مصطفى بورواض

                تعليق


                • #8
                  رد: المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء يتهيأ لاستضافة أزيد من 300 ناشر

                  شاركت عام 1428هـ في وفد السعودية لمعرض الكتاب الدولي في الدار البيضاء فلمستُ صدق ما تفضل به الأخ مصطفى ، حيث إن جناح السعودية كبير جداً في مدخل المعرض ، وكل الكتب المعروضة للعرض فقط تأتي بها الجامعات ووزارة الشؤون الإسلامية وتوزع المصاحف والكتيبات وتبقى الكتب المهمة التي يبحث عنها الباحثون للعرض فقط ، وقد ساءني ذلك حينها وأبديته للعاملين في ركن مجمع الملك فهد والجامعات ، وقلت : ما فائدة أن تأتي بهذه المطبوعات دون بيعها للناس إلا تعليق قلوب الباحثين دون جدوى ..
                  ليتَهُ لم يَكُنْ وَقَفْ ** عَلَّقَ القَلْبَ وانْصَرَفْ !
                  وأما مكتبة الرشد والعبيكان فهي تبيع مطبوعاتها هناك ، وبعض المكتبات ترسل منشوراتها مع الدرشد ، ولكنني لم أجد الدور الناشئة القوية هناك كدار المنهاج وابن الجوزي وأتوقع أن كتبها ستجد رواجاً في المغرب فهناك إقبال كبير على الكتب الرصينة ، ولكن التكاليف وصعوبة الإجراءات فيما يبدو لي تحول دون بعض الدور الجيدة في السعودية والمشاركة . علماً أن عدداً من الدور السعودية اليوم تعتبر من أجود دور النشر في العالم الإسلامي من حيث جودة المطبوعات والمضمون في الدراسات الإسلامية وتحتاج إلى تقوية جانبها في الانتشار والوصول للقارئ في المغرب العربي ، علماً أن هذا المعرض في الدار البيضاء هو أكبر معرض في المغرب العربي يأتيه الزوار من الجزائر وتونس وموريتانيا .
                  عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                  أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                  تعليق

                  20,125
                  الاعــضـــاء
                  230,581
                  الـمــواضـيــع
                  42,268
                  الــمــشـــاركـــات
                  يعمل...
                  X