إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أقدم مخطوطة قرآنية في برلين تعود إلى منتصف القرن الأول الهجري بحسب الفحص الكاربوني

    نشرت صحيفة Der Tagesspiegel الألمانية بتاريخ 2 أبريل 2015 خبراً هاماً عن إجراء مشروع كوربوس كورانيكوم لتحليل الكاربون المشع C14 لواحدة من أقدم المخطوطات القرآنية التي تحتفظ بها مكتبة برلين الحكومية. أُجري الفحص في مختبر المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا (ETH) في زيورخ. وكانت نتيجة الفحص أن المخطوطة مكتوبة في الفترة ما بين عامي 606 إلى 652 ميلادي، أي بعد حوالي عشرين عاماً من وفاة رسول الله على أقصى تقدير. وهذا التحليل الكاربوني الحديث يؤيد ما ذهب إليه كلاً من أدولف جروهمان وفرانسوا ديروش من إرجاع هذه المخطوطة إلى القرن الأول الهجري، على عكس مورتيز الذي أرجعها إلى القرن الثالث الهجري!

    المخطوطة مكتوبة على الرق بالخط الحجازي، وهو أحد أشكال الخط العربي المبكر، وتتكون من 36 فوليو، 29 فوليو في دار الكتب المصرية (=Ms. Qāf 47) ، و7 فوليو في مكتبة برلين الحكومية (=Ms. Or. Fol. 4313). وتحتوي هذه الصفحات على مجموعة آيات مختلفة من سورة: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأنفال، التوبة، يونس، هود، إبراهيم، الحجر، الأنبياء، المنافقون، والتغابن.

    وقد أكدت المتحدثة الإعلامية باسم المكتبة "جانيت لامبيل" صحة هذا التقرير، قائلة أن المخطوطة تم الحصول عليها منذ حوالي مائة سنة من مقتنيات أحد العلماء، والذي كان يقيم في القاهرة في الفترة من نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

    لتصفح الأوراق الـ (7) للمخطوطة من مكتبة برلين الحكومية:
    Digitale Sammlungen der Staatsbibliothek zu Berlin: Werkansicht

    أحمد وسام شاكر
    4 أبريل 2015

    المصادر:
    1. Islamic-awareness.org,. 2015. 'Ms. Qaf 47 – A Qur'anic Manuscript From 1St Century Of Hijra'. Ms. Qaf 47 – A Qur'anic Manuscript From 1st Century Of Hijra.
    2. Tagesspiegel.de,. 2015. 'Staatsbibliothek Berlin: Älteste Bekannte Koran-Handschriften Entdeckt'. Staatsbibliothek Berlin: Älteste bekannte Koran-Handschriften entdeckt.
    مدونـــة الدراســــات القرآنيــــة
19,961
الاعــضـــاء
231,880
الـمــواضـيــع
42,539
الــمــشـــاركـــات
يعمل...
X