• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مصحف مخطوط عمره أكثر من 400 سنة

      السلام عليكم..
      في قرية قرب مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق تدعى(كلةزةردة)، توجد مصحف عمره أكثر من (400 سنة). المشهور أن المصحف كتب بيد إحدى النساء الفضليات المشهورة ب(داية خاسة)، وهي والدة أحد المشهورين بالزهد والتقوى وهو (الشيح حسن كلةزةردة) . وقد توفي الشيخ سنة 1761م. ويقال ان المصحف أقدم من هذا التأريخ، حيث اتي به من مدينة همدان الإيرانية إلى القرية المذكورة.
      والمصحف مؤلف من 762 صفحة بخط الثلث.
      وقد تعرض المصجف لآفات الزمان وحوادث الدهر، آخرها في أواسط سنة 1988م، ولكن هيأ الله له رجلا فاضلا كاد أن يلقي حتفه في سبيل استعادتها وحفظه لمدة 7 سنوات في بيته. وقد تشرفت في تلك المدة بالقراءة فيها. وقيل نحو أسبوع قامت مؤسسة زين بترميمها وإعادتها إلى القرية المذكورة.
      تجدون في الرابط صورا للمخطوطة أثناء ترميمها.
      Binkey Jin
      [email protected]

    • #2
      الأخ الكريم أستاذ آسو : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لعلي سمعتُ بخبر هذا المصحف قبل مدة ، ووعدني بعض الأصدقاء بالاطلاع عليه ، وسمعتُ أنَّ هناك مصحفاً آخر في إحدى قرى السليمانية الأخرى ، وهو محفوظ في أحد المساجد ، وأيضاً ما أزال بانتظار صاحبي الذي سيصحبني في سفرتي إلى القرية الموجود فيها المصحف ، وأعدك أنت والقراء الكرام ، بأني إن يسر الله تعالى لي الاطلاع على هذين المصحفين أو غيرهما سأقدم وصفاً علمياً دقيقاً لهما ، وسأذكر أبرز ظواهر الرسم فيهما إن شاء الله ، لينتفع بها أحبابنا من طلبة العلم ، علماً أن المدارس القديمة الموجودة في مساجد قرى السليمانية في العراق لا تخلو من مخطوطات قديمة للقرآن الكريم وبعض كتب الفقه الشافعي والعقيدة والنحو والصرف والمنطق . شكر الله تعالى لك اهتمامكم بنشر هذا الخبر ، ووفقك لما يحبه ويرضاه .

      تعليق


      • #3
        حياك الله دكتورنا العزيز وجعلنا وإياك في خدمة كتابه عزوجل..نتشرف بقدومك
        [email protected]

        تعليق


        • #4
          مصحف مخطوط عمره أكثر من مئتي سنة في قرية (بيناسة) التابعة لقضاء بشدر من محافظة السليمانية/ إقليم كردستان..وكما يقول أهل القرية: إن المصحف معروف باسم شخص يسمى (إمام داود)، يقال إنه كتبه بخطه، وهو شخص أتى من إيران إلى القرية المذكورة.وقد تعرض القرية وأهلها لعمليات إبادة، ولكن شاء الله سبحانه أن يحفظ المصحف الشريف. والمصحف الآن بحالة جيدة, والخط واضح.
          وفي الرابط تقرير مصور عن المصحف..پشده‌ر: سه‌دان ساڵه‌ قورئانیكی‌ ده‌ست نوس پارێزراوه‌
          [email protected]

          تعليق


          • #5
            3. مصحف مخطوط في قرية (نكل) التابعة لمدينة سنندج بإيران، والمصحف معروف باسم مصحف (نكل) منسوب إلى القرية..ومدينة سنندج معروفة بعلمائها، وهي سنية على المذهب الشافعي.
            كتب المصحف بالخط الكوفي القرآن على ورقة سميكة بنية اللون مكتوب على جلد يشبه جلد الغزال، مما يدل على قدمها. طول المصحف: 38 سم، والعرض 23سم، والسمك 13سم. والمصحف منقوط. المشهور بين أهل القرية أن المصحف هي إحدى مصاحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان الذي بعثها إلى الأمصار الإسلامية. ولكن الموضوع بحاجة إلى تحقيق وبحث. تعرض المصحف لعمليات سرقة بهدف بيعها والمتاجرة بها، ولكن ولله الحمد المصحف موجود الآن في مسجد القرية. يقع القرآن في مسجد القرية على الطريق وعلى بعد 60 كيلومترا من سنندج.
            تجدون في الرابط صورا للمصحف والجامع..
            https://www.youtube.com/watch?v=icqHXvfbAIY
            [email protected]

            تعليق


            • #6
              بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. أما بعد.. جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ آسو لي سؤال خارج الموضوع وهو هل يوجد في كردستان حاليا عالما في التفسير أو الحديث نستطيع ان ندرس عنده....وجزاكم الله تعالى خيرا.

              تعليق


              • #7
                وعليكم السلام..توجد معاهد وكليات شرعية تدرس فيها تلك المواد..وتوجد مراكز تعطي الإجازات في القراءات..بالنسبة للعلماء فلا أحب أن أذكر أشخاصا..فالحمد لله توجد علماء في التفسير والحديث..
                [email protected]

                تعليق


                • #8
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخي الكريم أستاذ آسو : لم تذكر لنا عمر هذا المصحف الذي ذكرته في تعليقك الأخير ، وكيف السبيل لرؤيته أو تصويره لغرض فحصه ودراسته ؟ فربما يجيب على عدد من التساؤلات في ما يتعلق بتاريخ الخط العربي ، وتاريخ المصحف ، وطبيعة الرسم العثماني ، وما يتعلق بذلك من أمور .

                  تعليق


                  • #9
                    أستاذي العزيز (صلاح ساير)، المصحف موجود في قرية (نكل)، محافظة سنندج في دولة إيران، وهم محتفظون به، ولم يصور على النت على حد علمي. لو ذهبت إلى القرية لاستفدت. أنا شخصيا لم أتشرف برؤيته. أما عمر المصحف، فيقال أنه كتب في القرن الثالث أو الرابع الهجري. والله أعلم.
                    [email protected]

                    تعليق


                    • #10
                      4. مصحف مخطوط، كتبه الشيخ محمد النودهي البرزنجي المشهور بالكبريت الأحمر ( توفي سنة: 1126للهجرة)، يقال أنه كتب المصحف في حدود سنة 1092- 1093 الهجري
                      الملفات المرفقة
                      [email protected]

                      تعليق


                      • #11
                        المصحف رقم (3) انا رأيته محفوظاً في صندوق زجاجي في مسجد القرية ويدّعي اهل القرية وكما هو مدون أيضاً على لوحة داخل المسجد انه من المصاحف العثمانية ، وهذا الادعاء لا يساعده نوع الخط ونقطه فهو متأخر كثيراً عن فترة الخليفة عثمان ، وحاولت ان اصور الصفحة المفتوحة فلم يسمحوا لي بذلك ، فهم متشددون كثيراً على المحافظة عليه لحد المبالغة في ذلك ، وأنا اعذرهم على ذلك لأنهم اناس بسطاء وربما تعرض في زمن الى السرقة او غير ذلك فمن شدة حرصهم عليه لا يسمحوا لأحد حتى من التقرب أليه .

                        تعليق


                        • #12
                          5. مصحف مخطوط، كتبه ملا موسى التوكلي قبل نحو 460 عاما، والمصحف محفوظ الآن في قرية شابدين، قضاء ماوت، التابعة لمحافظة السليمانية، العراق. قامت مركز زين للمخطوطات بالعناية بها وإرجاعها إلى القرية المذكورة.6. مصحف في قرية (نمة شيروانة) في كردستان إيران، كتبه ملا حسن بن عبدالله قبل نحو454 عاما. والمصحف محفوظ.
                          [email protected]

                          تعليق


                          • #13
                            5. مصحف مخطوط، كتبه ملا موسى التوكلي قبل نحو 460 عاما، والمصحف محفوظ الآن في قرية شابدين، قضاء ماوت، التابعة لمحافظة السليمانية، العراق. قامت مركز زين للمخطوطات بالعناية بها وإرجاعها إلى القرية المذكورة.
                            6. مصحف في قرية (نمة شيروانة) في كردستان إيران، كتبه ملا حسن بن عبدالله قبل نحو454 عاما. والمصحف محفوظ.
                            [email protected]

                            تعليق

                            20,125
                            الاعــضـــاء
                            230,534
                            الـمــواضـيــع
                            42,249
                            الــمــشـــاركـــات
                            يعمل...
                            X