• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مناقشة أطروحة الدكتوراه والتي بعنوان : ( النكت اللوذعية على شرح الجزرية . دراسة وتحقيق )

      مناقشة أطروحة الدكتوراه والتي بعنوان :
      ( النكت اللوذعية على شرح الجزرية . دراسة وتحقيق )

      تم بحمد الله مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( النكت اللوذعية على شرح الجزرية. لزين العابدين بن محيي الدين ابن ولي الدين بن جمال الدين بن يوسف بن القاضي زكريا بن محمد الأنصاري الشافعي . المعروف بحفيد القاضي زكريا . المتوفى عام 1068هـ . دراسة وتحقيق) . والتي تقدم بها الطالب / جمال نعمان عبد الله ياسين .
      وكانت لجنة المناقشة مكونة من :
      أ.د.عمر يوسف حمزة ( نائب رئيس هيئة علماء السودان- أستاذ التفسير وعلوم القرآن– جامعة أم درمان الإسلامية- مشرفاً على الرسالة )
      أ.د.محمد حسن محمد عبد الرحمن ( رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن – كلية أصول الدين -جامعة أم درمان الإسلامية - مناقشاً داخلياً )
      أ.د.قاسم بشرى حميدان ( أستاذ التفسير وعلوم القرآن – جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية -مناقشاً خارجياً )
      وكانت نتيجة المناقشة بحمد الله :
      منح الطالب درجة الدكتوراه في ( التفسير وعلوم القرآن ) ، وبتقدير ( ممتاز ) مع التوصية بطباعة الرسالة .

      وقد تمت المناقشة في يوم الأحد 14 / 9 / 2014م .
      والله ولي التوفيق والهداية ...
      أستاذ مساعد في قسم علوم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بجامعة إب

    • #2
      ملخص الرسالة
      الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :
      فهذه الرسالة العلمية عبارة عن تحقيق لكتاب " الكت اللوذعية على شرح الجزرية " لزين العابدين بن محيي الدين الأنصاري ، المعروف بحفيد القاضي زكريا الأنصاري والمتوفي عام 1068هـ يشرح فيه كتاب " الدقائق المحكمة " لجده القاضي زكريا الأنصاري المتوفي عام 926هـ ، والذي يعد من أهم شروح المنظومة الجزرية للإمام ابن الجزري المتوفى عام 833هـ . وتعتبر هذه المنظومة من أهم مصادر علم التجويد . ومن هنا يكتسب هذا الكتاب أهميته العلمية .
      وقد اشتمل هذا الكتاب على علوم عديدة غير التجويد ، كالقرءات ، واللغة ، والنحو ، والصرف والعقيدة ، والفقه ، والتفسير ، وغيرها . ومن مزايا الكتاب : اطلاع مؤلفه على مصادر الأئمة المحققين ، ونقله منها ، وتفرد بنقل نصوص من كتب في عداد المفقود .
      وقد قسمت هذا البحث إلى قسمين : القسم الأول للدراسة ، وجعلت فيه أربعة فصول ، جعلت الفصل الأول خاصاً بالتعريف بعلم التجويد ونشأته ، ابتداءً بذكر مبادئ علم التجويد ، ومروراً بمراحل نشأته وانتهاءً بذكر بداية التدوين فيه . ثم جعلت الفصل الثاني للتعريف بالناظم ابن الجزري ومنظومته الجزرية ، وأما الفصل الثالث فجعلته للتعريف بالقاضي زكريا الأنصاري ، وكتابه " الدقائق المحكمة " ، وجعلت الفصل الرابع للتعريف بكتاب النكت اللوذعية ومؤلفه ، وقسمته إلى مبحثين في المبحث الأول تحدثت عن المؤلف، ابتداء باسمه ونسبه ومولده ونشأته ، ومروراً بشيوخه وتلامذته، وبيان مكانته العلمية ، وانتهاء بثناء العلماء عليه، ووفاته ، ثم في المبحث الثاني قمت بالتعريف بكتاب النكت اللوذعية ، ابتداءً بتحقيق اسم الكتاب وتوثيق نسبته للمؤلف ، ومروراً بمصادر الكتاب ومميزاته ، ومنهج المؤلف فيه ، ومروراً بوصف نسختي المخطوط ، وبيان منهج التحقيق ، ونماذج من النسخ الخطية ، وانتهاءً بخاتمة الدراسة ، وأهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال دراستي لكتاب حفيد القاضي زكريا الأنصاري .
      وأما القسم الثاني: فقد قمت فيه بتحقيق نص الكتاب تحقيقاً علمياً نظرياً ، وإخراجه على أقرب صورة وضعها عليه مؤلفه ، مراعياً في ذلك قواعد التحقيق المتبعة عند علماء هذا الفن ، وأردفت قسم التحقيق بالفهارس العلمية التي تعين على الكشف عن أي موضوع في كتاب النكت اللوذعية .


      ومن أهم النتائج التي توصلت إليها :
      1) إنَّ كتاب " النكت اللوذعية على شرح الجزرية " يعد واحداً من أهم الشروح المتعلقة بمنظومة الجزرية ، ومن أهم مصادر التجويد المتقنة المحررة التي لا غنى لطالب التجويد عنها .
      2) أنّ هذا المؤلف لم يوف حقه في الترجمة شأنه شأن كثير من أئمة الإقراء، مع غزارة علمه .
      3) أن هناك الكثير من كتب القراءات التي لا تزال حبيسة المكتبات ودور المخطوطات .
      أسأل الله أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
      أستاذ مساعد في قسم علوم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بجامعة إب

      تعليق

      20,125
      الاعــضـــاء
      230,461
      الـمــواضـيــع
      42,210
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X