• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • رحلة مع مخطوطة

      قررت في العام الماضي أن أعيد تحقيق كتاب ( السبعة في القراءات لابن مجاهد ) ، لكوني ممن درس الكتاب والمؤلف وجهوده ، ولصدور كثير من كتب القراءات التي من أهم مصادرها كتاب السبعة، لضبط النص وتحقيقه ، وما فيه من بعض التحريفات ، كل هذه الأسباب تسوغ إعادة تحقيقه مرة أخرى .
      وبدأت بجمع النسخ الخطية الثلاث ، وحصلت على النسخة التركية بثمن ، وأعلنت في بعض الملتقيات عن مساعدتي في الحصول على النسختين الأخريين ، فزودني أحد الأخوة مشكورا بنسخة تشستربتي وصورتها قديمة بعض صفحاتها باهتة اللون تصعب قراءتها ، فراسلت المكتبة في ( ايرلندا ) فأعلموني أن تكلفة التصوير ( 9000 ) تسعة آلاف دولار أمريكي تقريباً ، وفي اليوم التالي أخبروني بعدم إمكانية التصوير لما يسببه من أضرار في المخطوطة .
      أما نسخة تونس فاتصلت بأحد الأصدقاء الكويتيين المهتمين بالمخطوطات فوجهني إلى أحد الأخوة التونسيين وهو من القراء المشهورين هناك الذين يعنون بالقراءات وتدريسها وحملني تحياته إليه ، وقال: سوف يساعدك ، فاتصلت به بـ ( الواتس أب ) فلم يجبني لفترة ليست بالقصيرة ، ثم اتصلت به مرة أخرى فأجابني أنه مشغول وليس لديه وقت،هكذا كانت إجابته.
      فتركت الأمر جانباً ، ولكن بعد أشهر حصلت على كتاب محقق في القراءات ، حققه مقرئ معروف لدى الأوساط العلمية ، و يمنح الإجازات في القراءات ، ووجدت أنه رجع إلى النسخ الثلاث في تحقيقه لهذا الكتاب كما مدون في قائمة المصادر والمراجع .
      فاتصلت به بـ ( الواتس أب ) فأجابني بأن النسخة ليست في متناول يده حالياً ، فقلت له: ومستقبلاً ، قال: عن طريقي ، لا .
      أقول: عجبي من أناس يدّعون طلب الأجر والثواب في نشر العلم !!! ألا يكفي أن يكون هذا الأجر متنامياً ودائماً إلى يوم القيامة ؟ إنه ( الصدقة الجارية : علم ينتفع به ) ، مأ أسهل الحصول على هذا الأجر العظيم ، بضغطة واحدة على ( زر الحاسوب ) فتكون صدقة جارية !!
      أنا أعلم علم اليقين أن التونسي لديه عشرات من التلاميذ إن لم يكن مئات ، يستطيع تكليف أحدهم بهذه المهمة ـــــ وهم ممتنين منه وشاكرين له ــــ وهي : الضغط على ( زر الحاسوب ) ،
      أما الأخ محقق الكتاب فينطبق عليه ما ينطبق على الأخ التونسي .
      أما من ناحية المخطوطات المحققة ، فليس لها قيمة مادية بعد التحقيق ، والدليل على ذلك هناك الملايين من المخطوطات متاحة للجميع ( منشورة على الإنترنيت ) ، ومنها مخطوطات بخط المؤلف ولكتب مهمة ،
      فلو أجابوني بأن هذه المخطوطة بثمن لكان الأمر طبيعياً ، ولكنت ممتناً منهم وشاكراً لجهودهم ، أما أن تكون الإجابة بهذه الطريقة غير المقنعة فهذه الطامة الكبرى .
      وختاماً أترك الأمر لأعضاء الملتقى ليبدوا آراءهم .

      أ.د. خلف حسين صالح الجبوري ـــ جامعة تكريت ــ العراق .

    • #2
      الله المستعان!

      محبة نشر الخير وإفادة الناس وتعليمهم قد تقاصرت عنه الهمم إلا من رحم الله!

      لعلّ الله ان يسخر لك من خلال هذا الملتقى من يدلك على ماتريد

      تعليق

      20,173
      الاعــضـــاء
      231,306
      الـمــواضـيــع
      42,487
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X