• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • كتاب الكتروني: تفسير ابن جزي، التسهيل لعلوم التنزيل (عدة صيغ)

      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ebook_0236_tfsribnjzy_img.gif 
مشاهدات:	29 
الحجم:	16.2 كيلوبايت 
الهوية:	507031

      كتاب الكتروني: تفسير ابن جزي، التسهيل لعلوم التنزيل (عدة صيغ)

      نبذة عن الكتاب: وبعد:
      فقد صحبت كتاب «التسهيل في علوم التنزيل» للعلامة الأندلسي المرحوم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي المتوفي عام 741 هـ- منذ أكثر من ثلاثين سنة وأعجبت به لقوة عبارته وسهولة بيانه، وغزارة فوائده، ولكن الطبعة الأولى لهذا الكتاب قد مضى عليها أكثر من خمسين سنة وهي مملوءة بالأخطاء، وخاصة وأن المؤلف يعتمد على قراءة الإمام نافع المدني ، ورواية ورش وهي القراءة المعتمدة في شمال أفريقيا عموما، وكأني بمن صححوا الكتاب في طبعته الأولى لم يلاحظوا الفروق بين قراءة ورش وبين قراءة عاصم المعتمدة في معظم بلاد المسلمين، في آسيا ومصر والحجاز والشام والعراق وسائر بلاد المشرق، يضاف إلى ذلك أن مستوى الطباعة والإخراج قد تطور كثيرا خلال السنوات الماضية، وقد عمدت بعض دور النشر إلى تصوير الطبعة الأولى بدون أي تصحيح أو تحقيق وتوزيعها في السوق، فكنت أتمنى لو تقيض لهذا الكتاب الجليل دار كريمة تتولى تنقيحه وتصويب الأخطاء الشائعة، خدمة لكتاب الله من جهة وتقديرا لهذا التفسير الجليل الذي أستطيع الجزم بأنه يفيد العالم والمثقف وطالب المعرفة، فهو قد اطلع ولخص المؤلفات الضخمة في التفسير كالتفسير الإمام «جامع البيان» للإمام الطبري الذي هو أعظم التفاسير على الإطلاق، وكل من كتب في هذا الموضوع فلا بدّ له من مطالعة الطبري، واستفاد من الكشاف للزمخشري وهناك تفسير ابن عطية وغيره ثم إنه قدّم له بمقدمة ضافية عن علوم القرآن. كل ذلك باختصار غير مخل.
      وشاء الله أن ألتقي بالأخ الحاج أحمد أكرم الطباع صاحب دار القلم العامرة وصارحته بأمنيتي الغالية، فلبّى ووافق على القيام بكل ما يلزم لإخراج هذا السفر النفيس، بأحسن صورة ممكنة، وعهد إلى هذا الفقير بتخريج الأحاديث الواردة خلال التفسير، وإصلاح ما بدا لي من أخطاء، فقمت بهذه المهمة وأنا في غاية السرور لهذا التوفيق الذي جاء على قدر وقد أعانني الله فأنجزت هذه المهمة ووضعت تراجم مختصرة لأهم الأعلام الواردة أسماؤهم ضمن جدول ألفبائي في آخر الكتاب، كما اقتبست من كتاب أستاذي الشيخ سعيد الأفغاني شيئا مما كتبه في مقدم كتاب حجة القراءات للإمام أبي زرعة عبد الرحمن بن محمد بن زنجله من رجال القرن الرابع الهجري وأوائل الخامس، وفيها بيان موجز لأئمة القراء: رواتهم وتواريخ حياتهم بما يفيد القارئ العادي المثقف الذي يحتاج إلى معرفة هؤلاء الأعلام.
      وفي الختام لا أرى أني قد وفيت الكتاب حقه كما يجب، ولكني بذلت جهدي حسب الوقت المتاح لي، والكمال لله وحده، رحم الله المؤلف وأجزل مثوبته وجعل مقامه في عليين. آمين.
      وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين.
      بيروت في 1/ رجب/ 1416 هـ الموافق 24/ 11/ 1995 م.
      خادم أهل العلم عبد الله الخالدي

      * المؤلف: ابن جزي الكلبي (693 - 741 هـ = 1294 - 1340 م)

      محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي، أبو القاسم: فقيه من العلماء بالأصول واللغة. من أهل غرناطة. من كتبه «القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية - ط» بتونس، و «تقريب الوصول إلى علم الأصول» و «الفوائد العامة في لحن العامة» و «التسهيل لعلوم التنزيل - ط» تفسير، و «الأنوار السنية في الألفاظ السنية - ط» و «وسيلة المسلم» في تهذيب صحيح مسلم، و «البارع في قراءة نافع» و «فهرست» كبير اشتمل على ذكر كثيرين من علماء المشرق والمغرب. وهو من شيوخ لسان الدين ابن الخطيب.
      قال المقريزي: فقد وهو يحرض الناس يوم معركة طريف

      نقلا عن : الأعلام للزركلي


      بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

      * المصورة (بي دي اف): التسهيل لعلوم التنزيل
      المؤلف: محمد بن أحمد بن جزي الكلبي أبو القاسم
      المحقق: محمد سالم هاشم
      حالة الفهرسة: غير مفهرس
      الناشر: دار الكتب العلمية
      سنة النشر: 1415 - 1995

      * الالكترونية (عدة صيغ): التسهيل لعلوم التنزيل
      المؤلف: أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى: 741هـ)
      المحقق: الدكتور عبد الله الخالدي
      الناشر: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم - بيروت
      الطبعة: الأولى - 1416 هـ

      رابط الموقع:

      https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0236.php

      * ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

      والله ولي التوفيق.

      موقع روح الإسلام

      http://www.islamspirit.com

    • #2
      بارك الله فيك ....

      تعليق

      20,315
      الاعــضـــاء
      233,060
      الـمــواضـيــع
      42,939
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X