• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • خلاصة الأبحاث في شرح نهج القراءات الثلاث


      صدر كتاب جديد هو : ( خلاصة الأبحاث في شرح نهج القراءات الثلاث ) للعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل ، المعروف بالجَعْبري ، المتوفى سنة 732 هج . دراسة وتحقيق إبراهيم نجم الدين محمود أحمد ، الطبعة الأولى - 1427 هج = 2006 م - في : الفاروق الحديثة للطباعة والنشر بمصر .
      و موضوع الكتاب في القراءات الثلاث من طرق غير التي اختارها ابن الجزري في الدرة وفي تحبير التيسير ، واتخذها الجعبري بروايات مختلفة أيضا فجاء كتابه بانفرادت في القراءات التي تُروى بطريق الآحاد فلا يُقرَأ بها لهم ، وقد يوجه الجعبري بعض القراءات الغريبة ولعل ذلك مما يسهم في معرفة شيء من سَنن العربية المهجورة .
      قسم المؤلف كتابه إلى مقدمة وفصلين : ففي المقدمة بين سبب تأليف الكتاب وأسماء القراء الذين لهم قراءة في الكتاب ورواتهم ، وإسناده في هذه القراءات التي رواها . وفي الفصل الأول - أو القسم الأول من الكتاب - جاء المؤلف بالأصول المطردة للقراء لتكون قاعدة عامة يُسَارُ عليها ، وخصص الفصل الثاني للفرش واختلاف القراء في الحروف المقلة .
      ورغم أن مقدمة المحقق حوت أهم ما يُعرف به الكتاب بإيجاز شديد فإن تعليقاته تدل على باع كبير في معرفة فرش القراءات الثلاث ، ولم يتعرض للمشكلات اللغوية التي عرضت له في الكتاب ، ومنها العنوان فلفظ ( الأبحاث ) يثير مسألتين : الأولى في جمع المصدر إذا عددنا ( بحْث ) مصدر بحث يبحث بحثا ، والثانية في جمع ( فَعْل ) على ( أفعال ) إذا عددنا ( بحث ) اسم ذات وهي الصفحات المكتوبة ، ولم يبين أقوال النحاة في المسألتين ولذلك أهيب بأصحاب هذا العلم أن يتولوا قراءة الكتاب و التعليق العلمي عليه فهم أقدر مني على تبيين خفايا هذا الفن من حيث الصواب وغيره وبالله التوفيق .

    • #2
      أكرمكم الله
      على حسن التنبيه والتبليغ

      تعليق

      20,084
      الاعــضـــاء
      238,468
      الـمــواضـيــع
      42,933
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X