• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • طبعات تهذيب الكمال

      طبعات تهذيب الكمال

      لا يخفى على أدنى طالب علمٍ مختصٍ بالحديث ما لأهمية تهذيب الكمال ، فهو بلا شك من أجل ماكتب في الجرح والتعديل لا سيما وأنَّ الدكتور بشار عواد معروف قد حلى الكتاب بالتعليقات النافعة الماتعة التي زادت الكتاب حسناً ورونقاً- جزاه الله خيراً- ، وقد طبع الكتاب خلال أكثرمن عقد من السنين في خمسة وثلاثين مجلداً ، وصار الكتاب مرجع كثير من الباحثين ومَدْرسهم ، ولكون الكتاب كبيرالحجم فقد وقعت فيه بعض التصحيفات والتحريفات والسقوطات مما جعل الدكتور بشار يعيد مقابلته على نسختين خطيتين ، ثم قام بطبع الكتاب طبعة مصغرة عام1998 في مؤسسة الرسالة نفسها في ثمانية مجلدات ، فالطبعة الأخيرة أقل كلفة على طلبة العلم ، وأكثر ضبطاً . لكنها لم تسلم من الخطأ أيضاً في بعض الأماكن ، لكنها مع ذلك صححت كثيراً من أخطاء الطبعة السابقة .
      وقد أدرك محمد عوامة كثرة الأخطاء والتصحيفات والتحريفات في الطبعة ذات الخمسة والثلاثين مجلداً فعمل فهرساً في خاتمة تحقيقه للكاشف ( 2 / 566 ) نبه فيه على الأخطاء الواردة في تلك الطبعة ، بل إن محمد عوامة نبه على كثير من السقوطات التي وقعت في نص هذه الطبعة فقال في تعليقه على الكاشف ( 1/309 ) عند ترجمة (( حبيب بن عبد الله الأزدي )) : (( ثم إن رواية المترجم عن الحكم بن عمرو الغفاري غير مذكورة في تهذيب الكمال ( 5 / 384 ) لكنها ثابتة في مصورة مخطوطته ( 1 / 228 ) ، وفي مختصريه " تذهيب التهذيب " للمصنف ( 1 / 46 / أ ) ، و " تهذيب التهذيب " لابن حجر ، فيكون قد حصل سقط في نصه المحقق )) .
      وكذلك نبه محمد عوامة على التحريفات والتصحيفات لمطبوعة تهذيب الكمال عند تحقيقه لتقريب التهذيب : منها عند تعليقه على الرقم ( ر ) لجزء القراءة للبخاري فقال ( ص 10 ) : (( وهي راء مهملة ، كما ضبطها المصنف في كتابه هذا في ستة مواضع ، كما سيأتي إن شاء الله ( ص 48 ) في الحديث عن رموزه ، وليست زاياً معجمة ، كما شاع وذاع ، تقليداً لطبعة " تهذيب التهذيب " ، حتى الدكتور بشار عواد لم يتنبه له إلا في ( 4 / 299 ) من تهذيب الكمال ، ثم عاد إلى الغلط ( 5 / 114 ) )) .

      قال ماهر :
      وأحببت أنْ أسوق في هذه العجالة بعض أخطاء الطبعتين للتنبيه :

      1 – جامع بن بكار بن بلال العاملي . سقط رقمه من الطبعة الكبيرة ( 4 / 483 ) ، ومن الطبعة 98 كذلك ( 1 / 434 ) وقد صرّح المزيُّ بأنَّ أبا داود روى له في المراسيل ، ورقمه : ( مد ) كما في تهذيب التهذيب ( 2 / 55 ) ، والتقريب ( 886 ) ، والخلاصة ( 60 ) .

      2 - في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 5 / 197 ) : (( حاتم بن وردان بن مهران )) .
      هكذا في الكتاب وصوابه : (( مروان )) كما في تاريخ البخاري الكبير ( 3 / 77 الترجمة 275 ) ، والصغير ( 2 / 234 ) وتهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر ( 2/131 ) ، والتقريب (1001) .
      3 – ترجمة الحسن بن أحمد بن أبي شعيب ، جاءت رموزه في مطبوعة تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 6 / 48 ) : ( م ق ت ) . وهو تحريف ، وصوابه: ( م مد ت ) فقد صرّح المزيُّ أنَّ أبا داود روى له في المراسيل .

      4 – ترجمة : الحسن بن داود بن محمد المنكدري ، جاء في مطبوعة تهذيب الكمال الكبيرة ( 6 / 144 ) في صدر الكلام عن سماعه من المعتمر ما نصه : (( قال محمد بن عبد الرحيم البزاز : جلس إلينا المنكدري فسألته ، في أي سنة كتبت عن المعتمر ؟ فقال : في سنة كذا . فنظرنا فإذا هو قد كتب عن المعتمر ابن خمسين سنة )) . كذا جاء فيها : (( خمسين )) وهو خطأ بلا ريب ، صوابه : (( ابن خمس )) كما جاء في التذهيب ( 1 / 66 ب ) ، وتهذيب التهذيب ( 2 / 275 ) ، وهكذا وقع في طبعة 1998(2/126) على الرغم من أنَّ الدكتور بشاراً قد ذكر أنَّ هذه الطبعة الثانية قوبلت على نسخ خطية عديدة !!

      5 – ترجمة : الحسن بن علي بن أبي طالب ، تحرف في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 6 / 220 ) الرقم ( 4 ) إلى ( ع ) .

      6 – وكذلك ترجمة الحسن بن محمد بن الصباح ، تحرف في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 6 / 310 ) الرقم ( خ 4 ) إلى ( خ ع ) .

      7 – ترجمة : حطان بن عبد الله الرقاشي . تحرفت رقومه في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 6 / 561 ) ( م 4 ) إلى ( م ع ) .

      8 – ترجمة : حفص بن عمر بن ميمون العدني . تحرف رقمه في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 7 / 42 ) ( ق ) إلى ( ت ) .

      9 – زيد بن أبي الشعثاء العنبري ، أبو الحكم البصري . في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 10/79 ) ، هكذا كتب قلم الدكتور بشار:(( العنبري )) وهو خطأ صوابه : (( العنـزي )) . كما في التاريخ الكبير ( 3 / الترجمة 1324 ) للبخاري .

      10 – سليمان بن الأشعث بن شداد . رقمه في الطبعة الكبيرة ( 11 / 355 ) وكذلك الطبعة 98 ( 3 / 262 الترجمة 2476 ): ( ت ) والصواب: ( ت س ) كما صرح به المزي ، وكما هو في تهذيب التهذيب ( 4 / 169 ) والتقريب ( 2533 ) .

      11 – صالح بن رستم المزني . رقومه في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 13 / 47 ) : ( خت م 4 ) وكذلك في طبعة 98 ( 3 / 427 الترجمة 2798 ) وقد سقط من الرقوم الرقم : ( بخ ) . فالصواب : ( خت بخ م 4 ) ، وقد صرح به المزي آخر الترجمة فقال : (( استشهد به البخاري في الصحيح وروى له في " الأدب " والباقون )) .
      وجاءت الرقوم على الصواب في تهذيب التهذيب ( 4 / 391 ) ، وفي الخلاصة ( ص 170 ) .

      12 – عروة المزني . جاءت رقومه في تهذيب الكمال الطبعة الكبيرة ( 20 / 40 ) ، وطبعة 98 ( 5 / 160 الترجمة 4504 ) : ( د ت ) وفيه سقط ظاهر صوابه : ( د ت ق ) . وقد صرح به المزي فقال : (( روى له أبو داود والترمذي وابن ماجه )) وجاءت رقومه على الصواب : ( د ت ق ) في تهذيب التهذيب ( 7 / 189 ) .

      13 – عمرو بن منصور القَيْسي البَصْريُّ القداح . رقمه في الطبعة الكبيرة ( 22 / 249 ) وطبعة 98 ( 5 / 465 الترجمة 5043 ) : ( ر ) وفيه سقط صوابه : ( ر بخ ) كما صرح به المزي إذ قال : (( روى عنه البخاري في " القراءة خلف الإمام " ، وفي " الأدب " )) والرقم على الصواب في تهذيب التهذيب ( 8 / 106 ) .

      14 – الوليد بن رباح الدَّوْسي المدني ، مولى ابن أبي ذباب . جاءت رقومه في الطبعة 98 ( 7 / 469 الترجمة 7298 ) : ( خت د ت ق ت ) وزيادة الرقم ( ت ) الأخير خطأ على الرغم من أنَّ الدكتور ذكر أنَّ هذه الطبعة حققت على عدد غفير من النسخ .

      ومما ينبغي التنبيه عليه أنَّ الكتاب طبع في دار الفكر وزُعم أنَّ الدكتور سهيل زكار قد حققه ، والحقيقة أن هذه الطبعة مسروقة من طبعة الدكتور بشار بقضها وقضيضها ، بل إنَّ الدكتور بشاراً كان يضبط محاضر بن المورع بفتح الضاد لحد المجلد السابع ثم تغير اجتهاده بعد فصار يكسر الضاد ، وقد انتقل هذا بعينه في طبعة الفكر .
      فأنا أنصح من يريد اقتناء الكتاب أن يقتني الطبعة ذات المجلدات الثماني على أنها غير معصومة ، غفر الله للجميع .
      دار الحديث العراقية
      http://www.daralhadeeth.info/mktba/

    • #2
      شكر الله لك د.ماهر هذه الدرر .
      الدكتور أحمد بن محمد البريدي
      الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

      تعليق


      • #3
        جزاكم الله خيراً ونفع بكم وزادكم من فضله
        دار الحديث العراقية
        http://www.daralhadeeth.info/mktba/

        تعليق

        20,125
        الاعــضـــاء
        230,598
        الـمــواضـيــع
        42,268
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X