• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • التسجيل الكامل لمراقى السعود فى أصول الفقه للشنقيطى

      ]الحمد لله الذى خلق السماوات و الأرض و جعل الظلمات و النور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون
      و الحمد لله الذى لا يُؤَدَّى شكرُ نعمة من نعمه إلا بنعمة منه توجب على مؤدِّى ماضى نعمه بأدائها نعمة حادثة يجب عليه شكره بها ، و لا يبلغ الواصفون كنه عظمته الذى هو كما وصف نفسه وفوق ما يصفه به خلقه .
      أحمده حمدا كما ينبغى لكرم وجهه و عز جلاله ، و أستعينه استعانة من لا حول و لا قوة له إلا به ، و أستهديه بهداه الذى لا يضل من أنعم به عليه , و أستغفره لما أزلفتُ و أخرتُ استغفار من يقر بعبوديته و يعلم أنه لا يغفر ذنبه و لا ينجيه منه إلا هو .
      و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله [ (1) صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا .
      أما بعد ...
      فهذا تسجيل كامل لمتن (مراقى السعود لمبتغى الرقى و الصعود) للشيخ عبدالله العلوى الشنقيطى و الذى طلب منى تسجيله عدد من إخوانى من أهل المغرب العربى منذ فترة طويلة أقدمه لهم اليوم و أعتذر لهم عن التأخير ..
      اعتمدت فى تسجيل المتن على نسخة حملتها من الملتقى و أذكر أن الذى وضعها فيه أخى الشيخ أبويعلى البيضاوى حفظه الله و النسخة جيدة فى الغالب لكن ينقصها ضبط بعض الكلمات بالشكل ،كذا نقط بعض الحروف غير واضح ...
      و ينبغى التنبيه أن الناظم عفا الله عنه قال فى المقدمة فى البيتين الرابع و الخامس تحديدا :
      و شاد ذا الدين بمن ساد الورى**فهو المجلى و الورى إلى ورا
      محمد منور القلوب **و كاشف الكرب لدى الكروب . أهـ
      و لا يخفى ما فى البيت الأخير من المخالفة لذا استبدلته ببيت للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين من أرجوزته فى أصول الفقه و قواعده و هو :
      محمد المبعوث رحمة الورى **و خير هاد لجميع من درى
      أرجو أن أكون قد وُفقت فى اختيار البيت المناسب ..
      و يجدر التنبيه أيضا أنه قد مر معى فى بعض منظومات الشيخ المتولى مثل هذا و لكننى لم أستطع تغييره لعدم وجود أبيات بديلة تفى بالغرض و أيضا فى مقدمة متن المرشد المعين لابن عاشر فقد ضمنها عقيدة الأشاعرة كما هو معلوم .

      و هذا رابط التحميل : www.khayma.com/tajweed/taha/mraqi.mp3

      و ربما لا أستطيع أن أتواصل مع الإخوة فى الأيام المقبلة لعدم توفر النت فى البيت ..
      و أرجوا من كل من استفاد من هذا التسجيل أن يساهم فى نشره و أن لا ينسانى و والدى و إخوانى من دعوة صالحة بظهر الغيب .
      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
      أخوكم /طه الفهد
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
      (1) من مقدمة الرسالة للإمام الشافعى

    • #2
      أخي الشيخ طه عبد الرحمن
      والله إني أحبك في الله ، وجهدكم في نشر العلم لا ينكره إلا جاحد أو حاسد وأعوذ بالله أن أكون أحدهما ، لكن الحق أحب إلي .
      قلتم حفظكم الله :
      و لا يخفى ما فى البيت الأخير من المخالفة لذا استبدلته ببيت للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين من أرجوزته فى أصول الفقه
      هذا ليس من حقك يا أخي ، وليس من حق أي أحد ، وليس معهوداً من صنيع العلماء أن بغيّروا في " المتن " فكان الأولى أن تتخطى هذا الذي لا تراه ، أو أن تعلق عليه ، لكن أن " تحذفه " وتدخل فيه ما لم يقله مؤلفه فهذا أخي الكريم شيء أجلك و نفسي أن أصفك به .
      هذا الباب يجب أن لا يفتح وأعني :
      تغيير كلام العلماء وتحريف مصنفاتهم بما نعتقد نحن لا بما قالوه ولقوا الله تعالى عليه .
      شتان بين التصحيح وبين التحريف .
      والله من وراء القصد .
      أ.د. السالم الجكني
      أستاذ القراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

      تعليق


      • #3
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ طه محمد عبد الرحمن حفظك الله لو رجعت إلى أقوال العلماء الذين شرحوا الكتاب يتضح لك مراد المؤلف صاحب مراقي السعود من قوله : محمد منور القلوب **و كاشف الكرب لدى الكروب فهو محمول عندهم على ما أعطاه الله من الشفاعة في يوم القيامة وهو يوم كرب وشدة على ما سيأتي إن شاء الله تعالى لأنه عليه الصلاة والسلام هو الذي نور القلوب وأنقذها من الضلال والشرك بالهدى والنور الذي أرسله الله به ، وأعطاه الله الشفاعة الكبرى والمقام المحمود الذي يغبطه عليه الأولون والآخرون في ذلك الموقف العظيم ويوم الكرب الشديد الذي يقول فيه كل الأنبياء نفسي نفسي إلا سيد البشر فعن أبي هريرة قال : أتي رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أنا سيد الناس يوم القيامة هل تدرون لم ذاك ؟ يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد فيسمعهم الداعي وينفذهم البصر وتدنو الشمس منهم فبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس بعضهم لبعض ألا ترون ما قد بلغكم ؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول الناس بضهم لبعض عليكم بآدم فيأتون آدم فيقولون أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم آدم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله ولن يغضب بعده وإنه قد نهاني عن الشجرة فعصيت نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى نوح فيأتون نوحا فيقولون يا نوح أنت أول الرسل إلى أهل الأرض وقد سماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما قد بلغنا ؟ فيقول لهم نوح إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه قد كان لي دعوة دعوتها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى إبراهيم فيأتون إبراهيم فيقولون يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد كذب ثلاث كذبات فذكرهن أبو حيان في الحديث نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالته وبكلامه على البشر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ فيقول إن ربي قد غصب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد اشفع لنا إلى ربك إلا ترى ما نحن فيه ؟ فيقول عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يعضب بعده مثله ولم يذكر ذنبا نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد قال فيأتون محمدا فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه ؟ فأنطلق فآتي تحت العرش فأخر ساجدا لربي ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ثم يقال يا محمد ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع
        قال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى ، قالوا وما التقوى ؟ قال : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله , وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله .

        تعليق


        • #4
          بداية هذا هو الرابط الصحيح للمتن http://www.khayma.com/tajweed/taha/mraqei.mp3
          و أرجو من المشرفين حفظهم الله أن ينقلوه مشكورين الى صلب الموضوع
          شيخنا الجكنى حفظه الله و سلمه :
          أحبك الذى أحببتنى فيه و اعلم حفظك الله تعالى أنى أحبك فى الله .
          بالنسبة لما ذكرتموه بشأن تغيير البيت فيعلم الله تعالى أنى ما أردت إلا خيرا و معاذ الله أن أُقوِّل العلماء ما لم يقولوه و لكن كما تعلمون حفظكم الله تعالى أن المتن مسجل صوتيا و ليس مطبوعا حتى أثبت البيت و أعلق عليه فى الهامش كما هى عادة المحققين و البيت المذكور فيه ما فيه من المخالفة كما هو واضح للمتأمل ؛ فلم أجد من طريقة أمامى إلا هذه و إذا ترون أن هذا يُعد من باب التقول على العلماء و الواجب إثبات البيت كما هو فأنا على استعداد لإعادة تسجيله و الأمر إليكم فانظروا ماذا ترون ؟
          و لقد رأيت فى نظم الآجرومية لابن عبيد ربه بتصحيح الشيخ الحازمى مثل هذا فقد قام الشيخ الحازمى بتعديل بسيط فى البيت ما قبل الأخير حيث قال الناظم (جعلها الله لكل مبتدى**دائمة النفع بجاه أحمد ) فقام الشيخ الحازمى بتعديل البيت فى صلب المتن فاستبدل كلمة جاه بكلمة حب و قال فى الهامش معلقا : فى الأصل بجاه أحمد و هو توسل محدث و حبه عليه الصلاة و السلام عمل صالح و التوسل بالأعمال الصالحة جائز فلذا أصلحنا البيت بما ترى . انتهى
          و بالنسبة لما ذكره أخى الشيخ أبا عبدالله فأقول لقد أفصح الناظم عن مراده عندما شرح البيت فقد ذكر الشيخ سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله فى مختصره لمراقى السعود أثناء تعليقه على هذا البيت ما نصه :
          ((قال الناظم فى شرحه : و تنوير صلى الله عليه و سلم للقلوب بالإيمان به و بمحبته و الصلاة عليه و اتباعه و كاشف الكروب بشفاعته و الاستغاثة بجاهه .
          قال المنتقى : و هذا خلاف ما عليه أهل العلم من المحققين ، و لو قال الشارح معنى منور القلوب : أى بالعلم و الدعوة الى التوحيد و كاشف الكروب الشفاعة يوم القيامة بعد أن يأذن الله له ... لكان المعنى مستقيما . و أما ما ذكره فلا يوافق عليه . و راجع لذلك التوسل و الوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية تجد ما يشفى و يكفى لرد كلامه . و الله أعلم . )) انتهى .

          تعليق


          • #5
            أخي الكريم طه عبد الرحمن حفظك الرحمن من كل سوء :
            أعرف والله أنك ما أردت إلا الخير وجزاك الله خيراً على نيتك الطيبة .
            أما اعتراضي فهو على مسألة أصبحنا نلاحظها كثيراً وهي التدخل في كلام العلماء :إما ببتر أقوالهم ، وإما بحذفها ، وهذا صنيع لا أرضاه أنا ولا أنت ولا غيرنا لو أحدنا كتب كتاباً أو بحثاً ، بل نعتبره تطاولاً علينا وتعدّ .
            ثم أخي الكريم :
            هل يحق لأحد يخالف الشيخ ابن عثيمين في مسألة ما أن يأتي إلى هذه المسألة ويحذفها ويقول كلام الشيخ فيها خطأ وغير صواب وفيه محذورات فأنا أبدله وأغيره ؟؟ هل ترضى أنت بذلك ؟؟
            القضية يا أخي طه : أمانة وحقوق فكرية .
            ولو كان هذا من صنيع العلماء لما وصل إلينا إلا كلام من نوافقه فقط .
            أما ما ذكرتم من صنيع الشيخ الحازمي حفظه الله :فلا شك عندي أنه أخطأ وتعدّى ، وليس له الحق في ذلك ، هذا ما أدين الله تعالى به .
            ثم أيضاً : انظر إلى التحريف الذي حصل بسبب تدخل الحازمي في كلام الشيخ ابن عبيد ربه : وهو ممن يجيز التوسل بالنبي وقد أثبت هذا في كتابه وتعلمه كل من درس كتابه ، وبتدخل الشيخ الحازمي أوهم الناس أن ابن عبيد ربه لا يجيز التوسل وهذا خلاف الواقع .
            كلمة أخيرة :
            كتب العلماء يجب تبقى كما هي بمحاسنها وبعلاتها لأنها شاهدة عليهم ، أما آراؤنا ومذاهبنا وتعليقاتنا فيجب أن تكون " حواشي " لا " أصل " وهي كذلك .
            أما قولكم حفظكم الله :
            و إذا ترون أن هذا يُعد من باب التقول على العلماء و الواجب إثبات البيت كما هو فأنا على استعداد لإعادة تسجيله و الأمر إليكم فانظروا ماذا ترون ؟
            فليس لي من الأمر شي ، وإن كنت أرى أن يسجل البيت كما قال صاحبه ثم تستقطع وقتاً قصيراً وتبين رأيك وتذكر بيت الشيخ ابن عثيمين ، وبهذا تكون قد جمعت بين الأمرين والله أعلم .
            أ.د. السالم الجكني
            أستاذ القراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

            تعليق


            • #6
              المشاركة الأصلية بواسطة الجكني مشاهدة المشاركة
              وإن كنت أرى أن يسجل البيت كما قال صاحبه .
              سيحصل هذا إن شاء الله قريبا شيخنا الفاضل و بارك الله فيكم و جزاكم الله عنى خيرا
              .

              تعليق

              20,125
              الاعــضـــاء
              230,573
              الـمــواضـيــع
              42,260
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X