• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • فهم السلف: مفهومه وحجيته (حلقة نقاش)

      ضمن أنشطته وفعالياته الدورية أقام مركز التأصيل للدراسات والبحوث الحلقة النقاشية الخامسة, وكانت بعنوان ( فهم السلف: مفهومه وحجيته ) يوم الأربعاء 22/4/1431
      وقدم الورقة الرئيسية فضيلة الشيخ الدكتور / عبدالله بن عمر الدميجي , عميد كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى سابقا , وعضو المجلس العلمي بالمركز , وقد تناول فيها الموضوع من جهات عديدة .
      فابتدأ ورقته بمقدمة في أهمية الموضوع والحاجة إليه خصوصا في هذه الفترة التي كثر فيها الحديث عن تجديد الخطاب الديني، والدعوات إلى عصرنة الدين
      .
      ثم بين معنى الفهم وبيان المراد بالسلف ومفهومه التاريخي والمنهجي, , ثم أضاف بيان المراد بفهم السلف كمفهوم تركيبي، وأن المراد به منهجهم في فهم الدين، وطريقتهم في الاستدلال والتعامل مع النصوص الشرعية.
      وانتقل بعد ذلك إلى بيان أهمية فهم السلف الصالح , وذكر موجبات تلك الأهمية , وذكر منها : سلامة مصادرهم في التلقي , وحرصهم على طلب العلم وفهم النصوص , وقرب عهدهم من النبي ومشاهدة التنزيل .
      ثم نبه على عناية العلماء بفهم السلف وحرصهم على تدوينه واتباعه , ومثل على ذلك بما أودعه أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد من آثار الصحابة والتابعين , وما حوته كتب المصنفات والمعاجم والتفاسير المأثورة من آثارهم وأقوالهم وبيان هديهم .
      ثم انتقل بعد ذلك إلى الأدلة الدالة على صحة فهم السلف وحجيته ولزوم الأخذ به , وساق أدلة متنوعة, وتشتمل على خمسة أنواع : الأدلة من القرآن , ومن السنة النبوية , ومن المأثور عن الصحابة التابعين , وانعقاد الإجماع من جميع طبقات أهل السنة والجماعة على ذلك , والأدلة من العقل والاعتبار .
      ثم ختم ورقته ببيان ثمرات الالتزام بفهم السلف الصالح , وذكر منها : أنها سبيل إلى معرفة مراد الله تعالى , وأنها العاصم من التفرق والاختلاف , وغير ذلك .
      وقدم في الحلقة تعقيبان تناولا الموضوع بزيادة تفصيل وبيان، وكان التعقيب الأول لدى الشيخ الدكتور : عبدالله البراك , الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود بالرياض , وقد نبه في تعقيبه على : أهمية البحث في فهم السلف وضرورة تحصيله , وأهمية البحث في مآلات الابتعاد عن فهم السلف ومخاطره, وانقد الورقة الرئيسة بأنها لم تتعرض للشبهات التي أثيرت حول فهم السلف، وخاصة الشبهات المعاصرة مثل التاريخية والنسبية، واستعمال المقاصد لإضعاف الأدلة الجزئية والاستغناء عنها.
      أما التعقيب الثاني فقد كان من الأستاذ ياسر المطرفي، مدير البحث العلمي في مركز التأصيل , وقد تناول في تعقيبه أهمية وجود المعيار في ضبط الفهم من كلام الله وكلام رسوله, ونبه على أن أهم منطلق في تحديد المعيار الصحيح هو الانطلاق من فهم الصحابة وتحديد منهجهم في الفهم من النصوص , وأكد أن الصحابة لم يقع بينهم اختلاق منهجي , وإنما الخلاف الذي وقع بينهم راجع إلى اختلاف في أفراد المسائل والأقوال .
      ثم بين أن فهم السلف يشمل ثلاثة أمور، إلزامية المنهج, إلزامية الإجماع , إلزامية عدم الخروج عن أقوالهم , وقدم في كل تلك الأمور أدلة ونماذج تؤكد صحتها .

      fahm alsalaf.wmv - 4shared.com - file sharing - download movie file - khalid ahmed
      خالد رمضان عثمان أحمد

    • #2
      أحسنَ الله إليك.
      موضوع مهم جدًا في هذه المرحلة.
      ليتك ترفق لنا حديث الشيخ مشكورًا.

      تعليق


      • #3
        بإذن الله سننشر الحلقة ونعطيكم الرابط
        خالد رمضان عثمان أحمد

        تعليق


        • #4
          http://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=74994
          خالد رمضان عثمان أحمد

          تعليق


          • #5
            جزاكم الله خيرا

            تعليق

            19,988
            الاعــضـــاء
            237,776
            الـمــواضـيــع
            42,713
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X