مصحف المخللاتي

ما شاء الله تبارك الله سلمت يمينك
الصورة رائعة بارك فيكم يا فضيلة الشيخ الفاضل المفضال خالد أبو الجود
 
هل المصحف كامل

هل المصحف كامل

سلام عليكم اخوتى

هل المصحف كامل ام الى سورة النحل فقط

جزاكم الله خيراً كثيراً
 
وضع فضيلة الشيخ عالم القراءات أبو الجود حفظه الله رابطين للتحميل يمثلان كامل المصحف الشريف
 
سعدت جدا بردك الكريم أخي أيمن جعل الله ما تقوم به في ميزان الحسنات ، والأمر كما قال أخونا أيمن أخي رفعت بارك الله في الجميع
 
السلام عليكم أزف لكم بشرى الانتهاء من برمجة مصحف المخللاتي مع إمكانية
1 - لتصفح المتسلسل المترابط.
2 - الاتجاه المباشر لعنوان السورة.
3 - التصفح بالتتابع عبر السابق واللاحق مع حفظ أخر صفحة طالعها المستخدم.
4 - كتابة التعليقات المرتبطة بالصفحة وما تتضمنه من فن الرسم وغير ذلك.
5- إمكانية تصدير نتائج التعليقات لملف وورد أوفيس وطباعته .
6 - إمكانية الطباعة لأي صفحة من صفحات المصحف الشريف.
7 - إمكانية حفظ صفحة.
8 - البحث الإملائي المرتبط بصور المصحف وعرض نتائج البحث والانتقال بينها.
9 - الاتجاه المباشر لرقم صفحة المصحف.
شاشة عن البرنامج وفيها إهداء خاص لفضيلة الشيخ الموقر المفضال خالد أبو الجود حفظه الله.
محبكم
 
صورة البرنامج

صورة البرنامج

هذه الصورة النهائية للبرنامج بفضل الله تعالى وجاري تحميله على إحدى مواقع رفع الملفات نظرا لكبر حجمه حيث يصل إلى 116 ميجا .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصحف المنسوب إلى العلامة المخللاتي فيه أخطاء كثيرة في الضبط .
لذلك قلت منسوب لأن الأخطاء الموجودة في المصحف لا تليق بمثل هذا العلم
فالعلامة المخللاتي عالم في الرسم و الضبط و كتبه تشهد عليه . والله أعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أبا تراب الضبط هو نسبي لو كان قياسك على ما استقر عليه العمل الآن فقد أبعدت المقارنة ويكفيك قول الجهابذة مع علماء القراءات في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: وقد وقع فيه هنيات في الرسم ().
والمصحف هو أول مصحف مطبوع بالرسم العثماني طباعة حجرية لكن ضبطه مختلف عن ما بين أيدينا الآن من المصاحف المطبوعة.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أيمن قياسي ليس على مااستقر عليه العمل الآن فقط بل على ماكان عليه الأوائل كذاك وماهو معلوم عند علماء الرسم و الضبط وما قرروه في كتبهم ومنهم العلامة المخللاتي - إرشاد القراء و الكاتبين-
 
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم يا أخي أيمن مصحف المخللاتي فيه أخطاء في الضبط ولا يصلح للتداول، وإنما هو تحفة من التحف، وإليك بعض ما في الصفحة المعروضة:
1 ـ كلمة ننجي س 3 شدة الجيم فوقها كسرة وكسرتها "الجيم" أسفل الياء
2 ـ كلمة المؤمنين س 4 سكون الهمزة فوق الميم
3 ـ كلمة المشركين س 6 كسرة الكاف أسفل الياء
4 ـ كلمة ياأيها س 9 علامة المد التي فوق الألف وضعت فوق الهمزة وبينها وبين حرفها "الألف" مفاوز تنقطع دونها أعناق المطي
5 ـ التنوين التزم فيه حالة واحدة، ولم يفرق بين ما حكمه الإظهار أو الإدغام ...
6 ـ لم يلتزم منهجا معينا في الضبط فقد وضع السكون فوق النون مِن من يشاء وإن يمسسك
هذا عن الصفحة المعروضة وأما عن المصحف ففيه أخطاء كثيرة.
والله المستعان. وإن أحببت الزيادة سواء في هذا المصحف أو في غيره من المصاحف المبثوثة فأنا على استعداد تام لتزويد من أراد، وخاصة مصاحف التجويد.
أخوكم أبو عبد التواب
 
[align=center]
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

{ مصحف المخلـلاتـي } و ذكر عـدد آي السـور بعد تسميتها[/align]

يستفاد من الإطلاع على هذه الصفحة المعروضة في هذا الملف ، و المقدمة من طرف الأستاذ المبدع حبيبنا صالح أيمن شعبان ، بارك الله في علمه و عمره ، أن { الـمـخـلـلاتـي } رحمـه الله كان حريـصا كل الحرص على ذكر آي السورة بعد اسمهـا و بيان كونها مكيـة أو مدنيـة .

و نص تعريفه لسورة { هود } في المصحف المنسوب إليــه هو :

{[align=center] ســورة هــود عـلـيـه الـسـلام }
{مـكـيـة و آيــاتـها :
{ مائـة و عـشـرون و واحـد : مـكـي و بـصـري و مـدنـي أخـيـر }
{ و آيـتـان : مـدنـي أول و شـامـي }
{ و ثـلاث : كـوفـي }
{ و اختلافها سبـعـة مـواضـع }
[/align]

رحم الله الإمام المخـللاتـي ، و تقبل منه و جزاه خير الجزاء و أوفره على ما قدم و ترك من خدمــات جليلة لكتاب الله و سنة رسوله ، و غفر له و أسكنه فسيح جناته .
آميـن آميـن يا رب الـعالميـن.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
قطعت جهيزة قول كل خطيب
إخواني الناظرين في مصحف المخللاتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد؛ قالت العرب: "قطعت جهيزة قول كل خطيب"
جاءني الأخ أبو تراب بالملف الأول مما سُمي بـ مصحف المخللاتي فتصفحته فلم أرتح لضبطه، ولكنني نسخته، ولما التقيت به مرة أخرى قلت له: المصحف ليس من كتابة المخللاتي، وليس فيه ما يدل على أنه هو الكاتب له، وإنما قدم له مقدمة كما هو مدون بالصفحة الأولى، فقد جاء فيها: مقدمة شريف كاشفة لما احتوى عليه هذا المصحف الكريم من رسم الكلمات القرءانية وضبطها وعد الآي المنيفة، لمؤلفها حضرة الشيخ رضوان صاحب إرشاد القراء والكاتبين إلى معرفة رسم الكتاب المبين، والقول الوجيز في فواصل القرءان، وهي مستنبطة منهما.
وبعد أن قرأت كلام أيمن صالح شعبان ومن وافقه اتهمت فهمي، ولكن الأخطاء العديدة التي بالمصحف جعلتني أعيد النظر في الأمر وخاصة بعد أن كتبت المشاركة التواضعة، فقرأت أول المصحف فوقفت فيه على أخطاء أساسية سوف أشير إليها، ثم بحثت عن المقدمة المشار إليها بين الصفحات فوصلت إلى الذي أزال الإشكال حيث وجدت المخللاتي يصرح بما قلته أولا، فهو كاتب المقدمة بناء عن طلب كاتب المصحف كما فهم من فهم.
وإليكم إخواني الكرام كلام المخللاتي ـ رحمه الله ـ في المقدمة: اعلم أيها الناظر في هذا المصحف الكريم، شرح الله صدري وصدرك لتلاوة كتابه القديم، أني لما سرحت النظر في رياض رسومه الشريفة، وتأملت في نقوش ضبط كلماته المنيفة، وجدته مصحفا عديم المثيل، محررا في الرسم والضبط على مقتضى ما في المقنع والتنزيل، محلى السطور برموز الأوقاف، كافلا بعد الآيات من وفاق وخلاف، لكن لما كانت هذه العلوم لا يعرفها إلا القليل من الناس، لاعتيادهم على كتب المصاحف على مقتضى القياس، سألني كاتب هذا المصحف أصلح الله لي وله الحال، أن أضع له مقدمة تزيل عن غامض رسومه وخفي ضبطه الإشكال، فأجبته إلى ذلك والله أعلم بما هنالك... ص 3 من المصحف. الصورة رقم 2 من المصور
وأما عن الأخطاء فسأوافيكم ببعضها بعد بحول العلي القدير.
أخوكم أبو عبد التواب
 
بسم اله الرحمن الرحيم
إخواني الكرام: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
وعدتم بأنني سوف أذكر بعض الأخطاء التي وقفت عليها فيما قرأته من المصحف الذي نسب خطأ إلى العلامة المخللاتي رحمه الله، وقبل ذكرها أود أن أشير إلى أمر هام وهو أن الدافع الذي دفع الأوائل إلى ضبط المصحف هو تخوفهم من الخلط في القراءة، ولذا أكد أهل العلم على ضرورة الدقة في الرسم والضبط حتى نقلل من الخطإ في القراءة؛ هذا أولا.
وأما ثانيا: فإن نسبة من يتقنون العربية من المسلمين كالشعرة البيضاء في الثور الأسود، فإن الكثير ممن يحملون الشهادات العلمية من الجنس العربي لا يتقنون القراءة في المصحف، وهؤلاء يجب علينا تيسير القراءة في كتاب الله أمامهم، ومن نظر في المصاحف المبثوثة بين أيدي القراء يجد جلها كتب وفق مزاج الخطاط، فالحرف في بلد ونقطته في أخرى، وكذلك الأمر بالنسبة للحركات.
ومصحف عثمان طه الأول يعتبر من أحسن المصاحف من حيث الدقة والوضوح، ومع هذا لدينا نماذج من الكلمات التي سمعنا خطأ القراء فيها؛ كقوله: ونمارق مصفوفة رسمها الخطاط بتركيب النون فوق الميم فشكلت حرف الغين فقرأها أحد القراء: وغارق مصفوفة وهي في مصحف شريفي الجزائري أوضح للتمثيل. ولا ألوم القارئ في هذا الخطأ وإنما ألوم من لم ييسر له قراءة كتاب ربه على الوجه الصحيح، بحيث لم يبعد من أمامه مثل هذا المطب الوعر.
وانظروا رحمكم الله كلمة: "ءالهة" بالأنبياء: 21 و 22 و 24 رسمها في الموضع الأول في غاية ما يكون من الوضوح، وفي الموضع الثاني والثالث كتب اللام فوق الهاء، ثم وضع كسرة اللام أسفل الهاء، وفتحة الهاء فوق اللام، فأصبحت الكلمة صالحة لأن تقرأ: ءَالَـهِة بفتح اللام وكسر الهاء اللام. ومن قرأها كذلك لا يلام؛ لأنها كذلك رسمت وضبطت.
والمصحف الذي نسب خطأ إلى الشيخ المخللاتي فيه مما أشرت إليه الكثير، لذا لا أشير إلى ما كان من هذا، وإنني لم أقرأ منه إلا الحزب الأول ونصف الثاني إلى قوله: ما ننسخ.
وفي قراءتي الاستعجالية لهذا المقدار وقفت على الأخطاء التالية:
1 ـ في سورة الفاتحة كلمة صراط في الموضعين رسمت بالثابت، والصواب فيها أنها بالمحذوف.
2 ـ ص 4 س4 قوله: إلا أنفسهم سقطت الكسرة من أسفل الألف "اِلا".
3 ـ ص5 س3 للكافرين سقطت كسرة الراء فيها.
4 ـ يا آدم ص5 بداية السطر الأخير والرابع من أسفل كتبت بوضع ألف فوق الباء وفوق الألف همزة فوقها فتحة وبعد هذه الكوكبة من الحروف والحركة الألف الثابتة وفوقها علامة المد!!
5 ـ شيئا ص 6 س 8 من أسفل وضعت الهمزة فوق الياء، والصواب أنها بالياض بين الياء والألف.
6 ـ النبيين ص7 س6 من أسفل كتبت كتابة خاطئة لا يمكن لأحد قراءتها على الوجه الذي رسمت به، فإنها ترسم بياءين الثانية تكتب بالحمراء؛ لأنها من المحذوف، والأولى هي المشددة والممدوة.
وفي هذا المصحف كتبت بياء مشددة قبل النون وقبل الياء السوداء المشددة وبعد الباء كتبت الياء المحذوفة؛ أي: أن الكلمة تقرأ كما يلي: النبيــيِّن، وهذا ما لم يقل به أحد، وفي مقدمة من ينكر هذا الشيخ العالم الضابط المخللاتي ـ رحمه الله ـ الذي نسب إليه المصحف خطأ.
لما قرأت هذه الكلمة تعجبت وقلت: مستحيل كيف يرسمها المخللاتي على هذا الوجه، فنظرت في أقرب موضع ذكرت فيه في القرءان فذهبت إلى النصف "ليس البر" البقرة: 177 ص16 س4 وثمن "كان الناس" البقرة: 177 ص20 السطر الأول فوجدتها كذلك؛ أي: بتقديم الياء الحمراء المحذوفة عن الثابتة مع تشديد الثابتة السوداء!!!
فذهبت إلى سورة ءال عمران: 21 ص21 س 5 ثم نظرت في الآيتين: 80 و 18 من سورة ءال عمران فوجدتها كذلك بتقديم المحذوفة على الثابتة، انظر ص33 س5 و6 من أسفل.
ثم نظرت في النساء: 69 ص48 س10 فوجدتها كذلك بتقديم المحذوفة على الثابتة مع تشديد الثابتة!!
ثم نظرت في الآية: 163 من سورة النساء فوجدتها بتشديد المحذوفة وكسر الثانية الثابتة!!! وهذا الرسم غير صحيح أيضا.
فانظروا رحمكم الله كلمة واحدة الحكم في رسمها واحد رسمت على الوجهين وكلاهما خطأ، فإنه على الوجهين لا يمكن لأحد النطق بها.
فإنه بضبطه الثانية بالكسرة والشدة، أو الكسرة فقط انعدم المد، وإذا انعدم المد فسدت القراءة، فإن الياء الثانية باتفاق مما يمد.
وبالمناسبة أشير إلى ما وقع في مصحف التجويد دار المعرفة "رواية قالون" فإنهم كتبوا كلمة: "الأميين" و "الحواريين" بثلاث ياءات، ولما ذهبت إلى صاحب الدار قال: قد صدرت الطبعة الجديدة وبها التصحيحات.
وأقول: والتصويبات فيها أخطاء والكلمة لا زالت على خطأها، وهم كمن قال: ما حكم من سهى في سجود السهو؟
ونحن في انتظار صدور الطبعة السليمة من الأخطاء، مع أنهم وزعوا الملايين من النسخ!!!
7 ـ ص 7 س5 من أسفل قوله: "عصوا وكانوا" ضبطت بتسكين الواو من "عصوْا" مع تشديد الواو من "وَّكانوا"، والصواب حذف السكون من فوق الواو الأولى.
8 ـ ص7 س4 من أسفل كلمة: والصابئين ضبطت بكسر الياء التي بعد الهمزة: والصابئِيِن!! والصواب تعريتها من الكسرة حتى يُتمكن من مدها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم أبو عبد التواب
 
وعليكم السلام فضيلة الدكتور عبد المجيد أبو عبد التواب حفظه الله أشكر مداخلتكم الطيبة وما سيق من معلومات قيمة فيها ...
وفي الرابط برنامج مصحف المخللاتي الذي وعدت به بعد نجاحي لرفع المرفقات بعون الله تعالى ولا أنسى شكر أخي المستضيف بارك الله فيه.
طريقة التنصيب فك المرفقات واضغط أيقون Setup.exe ثم اتبع التعليمات وبعد تمام التنصيب اتجه لقائمة البرامج الرئيسية تجد البرنامج باسم Mushaf Viewer Mekalelaty.exe
[align=center]اضغط هنا للتحميل[/align]
 
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع الدال على المصحف ورافعه على الشبكة
وأخص بالشكر الشيخَ أبا عبد التواب الذي قادنا [/align][align=center]
إلى النتيجة الحتمية اللازمة التي يصعب بل يستحيل إثبات ضدها ألا وهي :[/align]

[align=center]ان هذا المصحف ليس للمخللاتي[/align]
[align=center][align=center]بل هو منسوب إليه بسبب وضعه مقدمة له استجابة لطلب صاحبه[/align][/align]
 
جزاك الله خير الجزاء أخانا أبا الجود على هذه الهدية القيمة
وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك
غير أن هذا الرابط :
http://www.zshare.net/download/18776488450dc1c4/
لا يعمل عندي؛ فكلما انتهى مؤقت العدّ وضغطت على أيقونة التحميل عاد المؤقت ليشتغل من جديد!!
فهل من حل لهذه المشكلة؟؟
أو أن ترفعه لنا مرة أخرى عبر رابط آخر.

وجزاك الله خيراً
 
عودة
أعلى