إلى الجميع بلا استثناء : ما رأيكم ....؟

إلى الجميع بلا استثناء : ما رأيكم ....؟


  • مجموع المصوتين
    71
إنضم
2 أبريل 2003
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
أنزل الله كتابه على نبيه صلى الله عليه وسلم , وتكفل بحفظه بقوله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ". ومنذ نزوله لم يسلم من الطعن في مُبلِّغه , أوالتشكيك بمصدره , من اتهام بالسحر والكهانة والشعر ,تكفل القرآن بالرد عليها في حينه , ثم توارث الحاقدون راية الطعن من آبائهم الجاهليين , فزينوها وزخرفوها بلسان عصرهم , مستخدمين ما جدّ من معارف وعلوم , ومصداقاً للوعد الإلهي بحفظ كتابه هيئ الله علماء من أمة الإسلام , فبيّنوا عوارها وتهافتها , وردوها على أصحابها ,وظل هذا القرآن نقياً خالصاً بحمد الله يقرأه المسلمون كما أُنزل .
فهل توقف الحد عند هذا , كلا بل ما زال أحفاد الجاهليين الأوليين يتوارثون علوم آبائهم ,يزخرفوها ويلبسوها أقنعة جديدة , تحقيقاً لسنة الله الباقية في المدافعة بين أهل الحق والباطل إلى قيام الساعة , لتنبري لهم طائفة من أمة الإسلام مدافعين عن كتاب ربهم في جهود تذكر فتشكر .
وإسهاماً من إخوانكم القائمين على هذا الملتقى رأينا طرح مقترح على أعضاء الملتقى ورواده يتمثل في فتح ملتقى خاص بهذا الموضوع , يكون مجمعاً لكل ما يتعلق به , ومنهلاً ينهل منه من يريد أن يتصدى لأمثال هؤلاء , وكانت الفكرة تراودنا منذ فترة , وأثارها الآن تلك البدايات الموفقة في كتابات أخوين فاضلين وهما : الأخ عبد الرحيم , والأخ أبي عبد المعز وغيرهما من الأخوة الفضلاء .
والمرجو من الجميع إبداء الرأي حول أصل الفكرة وما يتبعها من اقتراحات وأفكار , وآليات تنفيذها لتحقيق الغرض المرجو منها , ويمكنني أن ابدأ بعرض رؤيتي للموضوع متمثلة في النقاط التالية :
1- فتح ملتقى خاص اسمه : ملتقى الانتصار للقرآن .
2- نقل جميع المواضيع التي طرحت سابقاً في الملتقى العلمي إليه .
3- دعوة المتخصصين للكتابة والمشاركة فيه , أو مراسلتهم ونشر بحوثهم .
4- العناية بالجانب التأصيلي ووضع الضوابط في الرد على المشككين , والطاعنين , إذ إن شبه القوم لن تنتهي .
5- حصر الكتب التي عُنيت بهذا الجانب , وتقويمها .
6- طرح الشبه الرئيسة , والتي لها رواج للمدراسة , والمناقشة للخروج برأي موحد , أو إحالتها إلى لجنة تتولى الرد عليها .
7- أن يكون هذا الملتقى نواة لمجلة علمية محكمة متخصصة بهذا الجانب .
8- فتح غرفة في البالتوك مستقبلاً لمناقشة هذه القضايا , والمستجدات .
9- ... لك أنت أخي لتكتب ما تراه .

وفقكم الله جميعاً للخير , والسداد .
 
اقتراح ممتاز يا دكتور / أحمد ، وما أحوج أمتنا إليه
أسأل الله أن يجعله فتحا جديدا من فتوحات الملتقى العامر بكل خير
وأن يسدد على طريق الحق مشرفي الملتقى وأعضاءه الكرام
 
اقتراح مهم, ويحتاج إلى عناية ورويَّة,
ومن المهمات فيه: تحديد منهج خاصٍّ له ينفرد به عن غيره من أقسام الملتقى؛ لحمايته من التشتيت المُمِل, والاستكثار, والرأي الفطير, ونحوها من آفات مثل هذا القسم في كثير من المنتديات.

وبالتالي فهو بحاجة إلى عناية خاصة في الإشراف والتوجيه, وإدارة النقاش وتهذيبه, كما أنه بحاجة أكثر إلى الانضباط بمنهجه وأصوله الشرعية العامة, والخاصة بهذا الملتقى, وكلاهما يحتاج إلى بيان واضح.

وما ذكر هذه الضوابط وغيرها إلا ليقوم هذا الفرع الكفائي المتعين على أهله في هذا الملتقى على أصوله الصحيحه, فيؤتي ثماره المرجوة, ويكون نواةً صالحة لكثير مما يبنى عليه بعد ذلك بإذن الله.
 
مقدمةٌ تأصيليةٌ

مقدمةٌ تأصيليةٌ

قال تعالى: { وجاهدهم به جهاداً كبيراً }(الفرقان 52),
قال ابن عباس رضي الله عنه: بالقرآن. (جامع البيان 19/30),
وهذه منقبةٌ عظيمةٌ لمن دعا إلى الله تعالى بالقرآن العظيم وتفسيره للناس؛ فهو مجاهد, وهو في هذا مقتدٍ برسول الله صلى الله عليه وسلم حين امتثل أمر الله له بقوله: { قل إنما أنذركم بالوحي }(الأنبياء 45), وقوله تعالى: { وأوحيَ إليَّ هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ }(الأنعام 19).
فلا يتم إنذار ولا بيان ولا حجة إلا بالوحي.

ومن تأمل سيرة سلف هذه الأمة في قرونها المفضلة وجد عنهم في ردِّ تأويل الجاهلين, وانتحال المبطلين, وتفاسير أهل الأهواء خَبَراً كثيراً, يستعين به في إبطال أصول كل انحراف جاء بعد زمانهم.

ومن جهاد مفسري السلف في ذلك: رَدُّ علي بن أبي طالب, وسعد بن أبي وقاص, وجابر بن عبد الله, وابن عباس رضي الله عنهم على تفاسير الخوارج لبعض الآيات. وكذا رَدُّ ابن أبزى, وأبي مجلز, وسعيد بن جبير, وأبي جعفر الباقر, والحسن, وقتادة, ويحيى بن سلاَّم, وأحمد بن حنبل, وابن قتيبة, وغيرهم على تأويلات الخوارج والرافضة والقدرية والمعتزلة لعدد من الآيات.

فاستخراج مناهج السلف في الرد على تفاسير أهل الأهواء وإبطالها, والتعرُّف على أصول الانحراف في التفسير وأسبابه وبذوره الأولى مطلبٌ مهم في هذا الباب؛ فما من خطاٍ وانحرافٍ في تفسير آيةٍ وقع بعد عهد السلف إلا وله مثالٌ سابق في ذلك العهد, أشار علماؤهم إليه, ونبَّهوا عليه, وحَذَّروا منه, ووَضَّحوا الصواب فيه أوضح بيان, وبكُلِّ سبيل, فأبطلوا بذلك طرائق أهل الأهواء في التفسير, وقطعوا به أصول مناهج منحرفة ما فَتِئَ أعداء الإسلام يبعثونَها بكلِّ لباسٍ في كلِّ زمان.

وإن في العناية بمنهج السلف في هذا الباب, وما لهم فيه من سابقة وحسن بلاء, يوفِّرُ على المفسِّر من بعدهم وقتاً وجهداً كبيرين يبذلهما في كشفِ أخطاء وانحرافات التفسير في كُلِّ عصر, ومن ثَمَّ تصحيحها وبيان الحق فيها بلا التباس, والتَوَفُّر بعد ذلك الواجب على غيره من واجبات المفسر الكثيرة التي تمسُّ الحاجة إليها.
 
أشكركم على هذه الفكرة الرائدة ، وأؤكد على ما قاله الأخ أبو بيان من وجوب وضع الضوابط للكتابة في هذه الزاوية .
أعانكم الله دائماً.
 
جهد مبارك وغيرة تحمد عليها

جهد مبارك وغيرة تحمد عليها

الأخ الدكتور / أحمد بارك الله فيك .
وأشكرك على غيرتك على كتاب الله عز وجل ، وهو جهد مشكور إن شاء الله .
ومداخلتي عبارة عن طلب إيضاح للمقصد من وراء هذا الجهد ، فالذي فهمته الرد على المشكيكين والطاعنين في القرآن وفي صحته ، ومما قرأته من الأخ أبي ريان أنه فهم أن المراد ما في كتب التفاسير من التفاسير الباطلة والشاذة .
فإن كان المقصد هو الأول فالموضوع متشعب ويحتاج إلى تصنيف وتفريع ، فهناك طعون المستشرقين ، وهناك طعون بعض الفرق الإسلامية ، وهناك طعون العلمانين ، وغيرهم .
أضاف إلى ذلك تصنيف مطاعنهم من حيث الموضوع ، مثل الطعن في تواتر القرآن ، والطعن فيما يتعلق بالقراءات ، والطعن بالتعارض بين الآيات ، والطعن بالتعارض مع مواكبة العصر .
وعلى كل ففكرة ممتازة ، والله أسأل أن يجعل أجرها في ميزان حسناتك ، وألا يحرم الاخوة المشاركين الأجر والمثوية
 
وفقك الله يا دكتور ناصر,
وأغلب الظن أن كنيتي أبا بيان,
وقصدي مما كتبتُ أن أنبه إلى الاهتمام بجهود السلف في الرد على المعاصرين في جميع الشبهات, وليس تولي الرد على ما في كتب السابقين من باطل وشاذ, فهذا باب آخر كُتب فيه شيئٌ طيب, ويتأخر في الوجوب- في نظري- على ما الإخوة بصدده وفقهم الله.
 
الأخ أبو بيان
عذراً على الخطأ في كنيتك ، وقد كان ما طرحته مجرد فهم يحتمل الصواب والخطأ ، وقد بينته زادك الله بياناً يا أبا بيان
 
مقترح رائع ، و مشروع فذ .....
أسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتك ...
 
الأخ الدكتور أحمد حفظك الله :
نعم الاقتراح ، وإن كنت أعده واجباً شرعياً اتجاه المختصين الذين وفقهم الله لهذا الاختصاص، ولعل هذه البنود خطوطاً عريضة والأمر قابل للتفصيل أكثر وأهم ما أراه قابلاً للزيادة هو انتقاء اللغة في توجيه الخطاب بأن تكون واضحة سهلة لتصل الرسالة لأكبر شريحة ممكنة ، وهذا يعني الابتعاد عن اللغة التي يحتاج القارئ العادي فيها إلى قاموس يضعه بجانبه ليفهم المكتوب فالبلاغة أن يعبر الكاتب عما يريد بأسلوب مفهوم غير متكلف وبعبارة سليمة فصيحة فسر على بركة الله أيدكم الله بروح القدس
 
مشروع جيد، ولو كان فيمن يشرف عليه مَن يجيد بعض اللغات: الإنجليزية - الفرنسية - الألمانية... لكان حسنًا.
وفقكم الله، وشكرًا لفضيلة الدكتور أحمد.
 
سيروا على بركة الله لكن لا تجعلوا هذا الباب عاما لكل من هب ودب وارجو ان تكون هناك رقابة عليه بحيث لا يكتب فيه الا اهل الاختصاص حماية لردود علمية رصينة تكافيء الشبه الخطيرة
واقبلوا تحياتي
 
شكر الله لكم جميعاً مشاعركم الطيبة ,وهذه المشاركات التي تنم عن إدراك لأهمية طرح الموضوع , وقد تلخصت المشاركات على النحو التالي :
1- التأييد من الجميع للفكرة وهذا شيء مفرح .
2- مع التأييد هناك بعض الاقتراحات والخطوط العريضة , يمكن إجمالها بما يلي :
- تحديد منهج خاصٍّ له ينفرد به عن غيره من أقسام الملتقى " ابو بيان "
- مشاركة بعض المتخصصين في العقيدة والمذاهب المعاصرة "د. إبراهيم "
- مقدمةٌ تأصيليةٌ "ابو بيان "
- الموضوع متشعب ويحتاج إلى تصنيف وتفريع ، فهناك طعون المستشرقين ، وهناك طعون بعض الفرق الإسلامية ، وهناك طعون العلمانين ، وغيرهم ."د ناصر "
- تصنيف مطاعنهم من حيث الموضوع ، مثل الطعن في تواتر القرآن ، والطعن فيما يتعلق بالقراءات ، والطعن بالتعارض بين الآيات ، والطعن بالتعارض مع مواكبة العصر ."د ناصر "
- الاهتمام بجهود السلف في الرد على المعاصرين في جميع الشبهات "ابو بيان "
- انتقاء اللغة في توجيه الخطاب بأن تكون واضحة سهلة لتصل الرسالة لأكبر شريحة ممكنة . "مرهف "
- لو كان فيمن يشرف عليه مَن يجيد بعض اللغات: الإنجليزية - الفرنسية - الألمانية... "خالد "
- ان تكون هناك رقابة عليه بحيث لا يكتب فيه الا اهل الاختصاص حماية لردود علمية رصينة تكافيء الشبه الخطيرة "د. جمال "
هذا مجمل ما طرحه الأخوة وفقهم الله , وما زلنا ننتظر المزيد , ولعل أغلب ما ذكر يدخل ضمن الضوابط العامة , وهي مهمة جداً , ونحتاج إلى مزيد منها , ثم لعلنا ننتقل بعدها إلى آلية التنفيذ ,وليت بعض الأخوة يتفرغ ليكتب رؤيته حول أفضل الطرق , والخيارات المطروحة وينشرها , ويكتب آخر رؤية أخرى وهكذا ثم يتم تلخيصها والنقاش حولها , للخروج برأي جماعي .
 
إخوتي الأفاضل...

بارك الله في جهودكم

وأكرمكم من خيري الدارين

1. حبذا لو يكون المنتدى علمياً إلى درجة الصرامة، لا تعليقات ساخرة، ولا شتائم... الخ ولهذا أرى والله أعلم:
أ. التحكيم العلمي: بمعنى أن المواضيع في ذاك المنتدى بالذات إما أن يكون للملتقى رأي خاص به، ومن ثم تكون الردود والتعقيبات والإضافات..
مثلاً: مسألة نسخ آية: " الرضعات المشبعات " للملتقى رأي خاص يعبر عنه، محكَّم... مع فتح المجال للتعقيب والردود.
لكن إن جاء سؤال إلى الملتقى بعد شهر أو شهرين حول المسألة تلك، يقوم المشرف بفتح الرابط والإجابة.
وسترون تكراراً عجيباً للشبهات.
أو: يختص ذاك المنتدى بالذات إلى عدم عرض المشاركة مباشرة، بل ممكن أن ينتظر ربع ساعة ريثما يُقره الأخ المشرف.
ب. تجنب الخوض في الخلافات مع الأشاعرة، الشيعة.. الخ أو ذكر علمائهم بسوء.
ج. ضرورة استكتاب عدد من أهل العلم وخاصة المفسرين ذوي العلم في هذا الموضوع بالذات.

2. العاملين في هذا المجال يقيناً سيخطئون، فالعامل يخطئ بعكس النائم.
لكن كثيراً من الإخوة العاملين إن وجدوا ردود فعل قاسية من الإخوة الأعلم منهم قد يتركون الملتقى.. لذا أوصي إخواني أهل العلم بالحلم.
الحلم الحلم الحلم.. ثم الرفق واللين.

3. من المهم جداً أن يوازن الخطاب بين الأسلوب العلمي، مع الشرح المبسط الميسر.. فتجمع بين أصالة الرد العلمي، وسهولة فهمه ( حتى يُفهَم على المراد منه) فيكون هذا الملتقى بإذن الله تعالى المرجع العلمي للردود على الشبهات..
والميزان الدقيق لـ(غربلة) الردود وتمحيصها ونقدها.

4. من الممكن أن يقوم الملتقى بعمل (دورات) في فنون مخاطبة أصحاب الأديان الأخرى والردود على الشبهات.. وستجدون العون من إخوة لكم كثر في هذا.

5. أهمية الحرص على التوثيق العلمي في الرد وتخريج الأحاديث وشرح الغريب... الخ

6. التنبيه بمنع وضع روابط لأي منتدى أو موقع غير إسلامي.

7. جميل عدم فتح المشاركات في الملتقى لمن هب ودب ..
ولكن ما رأيكم بالتزكية ؟

يعني: مثلاً: أنا أعرف أخاً مغربيا مهتماً بهكذا أمور، أزكيه عند الأخ عبد الرحمن الشهري فيفتح له باب المشاركة معنا ...


هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين
 
نؤيدكم فيما اقترحتم جزاكم الله خيرا
مع التنبّه لقضية مهمة تتعلق بالشبه و هي ترك إحياء الشبه الميتة و المغمورة و بخاصة الدقيق منها لأن الشبه لا تنتهي و المقصود حصول الفائدة و منع تأثيرها في العامة و غيرهم
و هذا منهج مهم يحتاج في شرحه و بيانه لصفحات لأن ذكر الضوابط مفيد حتى نسلم من الإكثار
في ذكر شبه الشيطان التي قد تؤثر سلبا في نفوس بعض الناس و قد تمنع بعضهم لاشتغاله بها من التزود من العلم النافع لإكثاره منها مع عدم أهليته
فالاعتدال في مثل هذا يحصل به تحقيق الغرضين و إصابة الهدفين و سلامة من الإيغال الذي كرهه عمر رضي الله عنه لصبيغ بن عسل و كرهه الثوري و الأئمةفي مسائل يطول التنبيه عليها

و الخلاصة أنا نؤيدكم و نرغب منكم و من الفضلاء مراعاة ذلكم الجانب و تقديم الأصلح
عند اختلاف الأنظار و الترجيح كما هو اللائق بكم
 
ونحن نؤيدكم في خطاكم وندعو الله لكم السداد والتوفيق
وسأحاول ما امكن تزويدكم بالكتابات التي تدخل تحت كل جزئية ان شاء الله تعالى
 
الحمد لله.
وفق الله كل العاملين بجد ...
ابتداء عندي هدية للإخوة الذين يحسنون اللغة الإنجليزية ... عبارة عن رابط لموقع متخصص فيما أنتم مقدمون عليه ... أثنى عليه بعض أهل الفضل ثناء عطرا ... من حيث المجهود والعلمية واللغة ... وتتبع الشبهات والإيرادات ... فأحب أن أسمع رأي من يقف عليه من أهل الاختصاص مشكورا ...

http://www.islamic-awareness.org/
 
اشكر الجميع على اقتراحاتهم , وسأقوم إن شاء الله بحصرها وتلخيصها كل ما تجمع منها عددٌ يحتاج إلى التلخيص , وآمل من الجميع أن يكون المقترح واضحاً وموجزاًعلى هيئة نقاط يمكن معرفة مراد المقترح ,ويسهل تلخيصها , وفقكم الله جميعاً .
 
الموضوع المطروح مشروع كبير ربما يحتار الباحث فيما يقدم منه , ولتقريب الموضوع , أعرض وجهة نظري في تحديد شيءٍ من معالمه , يمكن أن تكون محاور أو تصنيفات داخل الملتقى أو أن تكون مراحل يبدأ في المهم منها , بحيث يكون التقسيم بالنظر إلى الجهة التي أخطأت على القرآن , ويمكن إجمالهم على النحو التالي :
القسم الأول :كل من وجه سهامه إلى القرآن من غير المسلمين كالمستشرقين ونحوهم .
القسم الثاني :كل من تسمى بأسماء المسلمين , ولبس لباسهم , إلا أنه وجه سهامه إلى كتابهم ودستور حياتهم كالحداثيين , والليبراليين , والعقلانين ونحوهم , وما أكثرهم , وهم الطابور الخامس وعلى أيديهم ضاعت كثير من معالم الدين .
القسم الثالث : بعض المسلمين الذين حسنت نياتهم ., ولم يوفقوا في أعمالهم , فأرادوا الدفاع عن القرآن , فحملوه ما لا يحتمل .
 
هذه مقترحات لمن يتشوف للرد على الشبهات:

هذه مقترحات لمن يتشوف للرد على الشبهات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
هذه مقترحات لمن يتشوف للرد على الشبهات:
ليعلم من يتصدر للرد على الشبهات أنه قد وقف على ثغر خطير من ثغور الإسلام, فاليتقِ الله أن يؤتى الإسلامُ من قِبلِه, إما بسبب جهلٍ منهُ أو بسببِ تفريطٍ في إعداد العُدَّةِ وكمال التأهُّب, ومما أوصي به نفسي أولاً وإخواني:
1- أن يكون الرد على الشبهات بعد الحلم والتأني والبحث العلمي المؤصَّل.
2- أن نتجنب عند الرد على الشبهة: ردود الأفعال والارتجال والحماس العاطفي, لأن ذلك من صور التسرع والعجلة. والصحيح أن الحُجَّةَ تُقرعُ بالحُجَّةِ, والدليل يواجه بدليل مثله.
3- حبذا أن يكون الرد على الشبهة -بعد عرضها-: على مراحل هي:
أ‌- تلقي أبحاث ومقالات موضوعية مؤصَّلة علمياً ومتخصصة تتناول الرد على شبهة معينة تمَّ طرحها مسبقاً.
ب‌- نشر الأفضل من تلك البحوث والمقالات, ليطلع عليها رواد شبكة التفسير.
ت‌- فتح الباب للجميع للمشاركة أو الأسئلة, ضمن حدود الأبحاث التي نُشِرت وبدون استطراد.
ختاماً:
وفق الله الجميع وسدَّدَ خطاهم...
 
الباجي قال:
الحمد لله.
وفق الله كل العاملين بجد ...
ابتداء عندي هدية للإخوة الذين يحسنون اللغة الإنجليزية ... عبارة عن رابط لموقع متخصص فيما أنتم مقدمون عليه ... أثنى عليه بعض أهل الفضل ثناء عطرا ... من حيث المجهود والعلمية واللغة ... وتتبع الشبهات والإيرادات ... فأحب أن أسمع رأي من يقف عليه من أهل الاختصاص مشكورا ...

http://www.islamic-awareness.org/

أما وقف أحد من إخواننا على هذا الموقع ... فلعلكم تبداؤن من حيث وصل هؤلاء ... أويكون تعاون مباشر بينكم .... فالموقع شكره بعض أهل الفضل جدا ... وذكرتُ له ضرورة تحول المسلمين من طريق الدفاع والإكتفاء بدحض الشبهات لأنها متولدة ومتكررة دائما - جهلا - عند المخالفين ... إلى إشغال القوم بأنفسهم .... وبيان ما في دياناتهم من خلل ... وما في كتبهم المحرفة من فساد ... وكشف عوار مناهجهم التي ينطلقون منها ... فأخبرني أن في هذا الملتقى شيئا من ذلك ... ولعمر الله لو كان هذا لهي الطامة على كل المخالفين من يهود ونصارى وملحدين ... إذا صدر من متأهلين خبراء ... تماما كم فعل علامة الأندلس ابن حزم منذ زمن ... وكما فعل شيخ الإسلام في منهاجه رحمهما الله وأجزل الله أجرهما عن الإسلام وأهله.
وكما فعل الدكتور اليهودي إسرائيل فنكلشتاين ... في كتابه < التوراة اليهودية مكشوفة على حقيقتها .. رؤية جديدة لإسرائيل القديمة وأصول نصوصها المقدسة على ضوء اكتشاف علم الآثار >.
وكما فعل غيره من الغربيين مع كتابهم المقدس الإنجيل ... لا يحضرني اسمه الآن ... فلنأخذ منهما ومن غيرهما ما صح نقده ليكون لنا عونا على ردّ شبه القوم ... وهناك العديد من الكتابات الغربية القوية المتينة في نقض نظريات دارون حول بدء الخليقة ...- وفي أمريكا اليوم صراع ومحاكم قائمة حول تدريس هذه النظرية الباطلة لأبنائهم - ونقد العلمانية والليبرالية ... وغيرها من المذاهب الباطلة ... كتبت كلها باللغات الأجنبية ... ويوجد منها كمٌّ هائل على النت ... فقط تحتاج لمن يقرأ ... ويجمع المادة ... ويحتسب عمله لله ...
 
الباجي ...ما هي العلاقة بما ذكرت في مشاركتك الأخيرة وما جاء في ذلك الموقع من النسخ القديمة من المصاحف ؟
لقد أبرز د. عبد الرحمن الشهري مشكورا في هذا المنتدى أهمية الاقامة في البحث الشامل في هذه النسخ . فأين اذا المشكلة , خاصة بعد ما تبين كثرة تلك النسخ برسومها العتيقة في جميع أنحاء العالم تقريبا , وهذا الأمر ليس وليد الساعة كما هو معلوم .
 
الباجي قال:
وكما فعل غيره من الغربيين مع كتابهم المقدس الإنجيل ... لا يحضرني اسمه الآن ...
اسمه: < تطور الإنجيل ... المسيح ابن الله أم ملك من نسل داود؟ دراسة نقدية وترجمة جديدة لأقدم الأناجيل تكشف مفاهيم مثيرة > لـ إينوك باول Enoch Powell . ترجمة: أحمد ايبش.

موراني قال:
الباجي ...ما هي العلاقة بما ذكرت في مشاركتك الأخيرة وما جاء في ذلك الموقع من النسخ القديمة من المصاحف ؟
لقد أبرز د. عبد الرحمن الشهري مشكورا في هذا المنتدى أهمية الاقامة في البحث الشامل في هذه النسخ . فأين اذا المشكلة , خاصة بعد ما تبين كثرة تلك النسخ برسومها العتيقة في جميع أنحاء العالم تقريبا , وهذا الأمر ليس وليد الساعة كما هو معلوم .

مساء الخير دكتور موراني:

حقيقة لم أفهم ما أردتَ قولَه ... ولم يسبق لي كلام هنا عن النسخ المشار إليها ... ولم أطلع على الملتقى المنوه به لأني لا أحسن لغته ... وإنما أتمنى وألح أن يطلع عليه من يحسن الإنجليزية ليخبرنا عن قيمة مجهودات كاتبيه ... لتتم الإستفادة منه فيما يدعو إليه الأخ الكريم أحمد البريدي... وإنما ذكرتُه هنا لأني رأيته يقول في مشاركته الأولى:

3- دعوة المتخصصين للكتابة والمشاركة فيه , أو مراسلتهم ونشر بحوثهم .
4- العناية بالجانب التأصيلي ووضع الضوابط في الرد على المشككين , والطاعنين , إذ إن شبه القوم لن تنتهي .
5- حصر الكتب التي عُنيت بهذا الجانب , وتقويمها .
وهذا الموقع - أحسبه - يحتوي بعض ذلك ... والرأي ما يراه الأساتذة الكرام ...
 
الأخ الباجي : فيما يتعلق بالموقع ما زالت الدعوة قائمة في تلخيص محتوياته لكل من يجيد اللغة الإنجليزية , ولن نعدم إن شاء الله , وإنا منتظرون .
د. عبد الله الجيوسي :ننتظر ما وعدت .
د. موراني :ارجو عدم إثارة مواضيع جانبية لا صلة لها بما نحن فيه صلة مباشرة , ويمكن طرحها بمشاركة مستقلة .
لا زلنا ننتظر مشاركات الأخوة , وارجو أن لا تكن قد أصيبت بالعقم , خاصة في مثل هذا الموضوع المهم .
 
أحمد البريدي المحترم ,
لا أظن انني خرجت من موضوع المشاركة , فان كان كذلك حسب تقديركم فأعتذر .

وأضيف أن العضو د. هشام عزمي ( كما أذكر ) كان له توقيع من قبل باحالته على هذا الموقع فربما له علم بمحتويات هذا الموقع .
 
من أوراق العمل التي يمكن أن يبدأ بها الآن :
1 - حصر جميع المواضيع التي طرحت في الملتقى والتي لها صلة بهذا المواضيع مع روابطها تمهيداً لنسخها أو نقلها بعد الإفتتاح .
2- حصر الكتب التي لها صلة بهذا الموضوع تمهيداً للتعريف بها .
ارجو ممن عنده القدرة على العمل بإحدى هاتين الورقتين أن أن يراسلني على الخاص , أو يعلنها هنا في الملتقى , شاكراً للجميع تفاعلهم .
 
وفقكم الله.
بعد حصر المواضيع التي يراد درسها ونقدها ... أرى أن يقسم العمل بين الإخوة المتخصصين الذين أظهروا استعدادهم للمشاركة ... حتى لا تتشتت الجهود ويحصل تكرار ... و لعل مما يساعد على هذا تكوين لجنة ... يتولى إدارتها أحد الأفاضل المتخصصين ... فهذا - فيما أحسب - جزء من المنهجية الصحيحة لإنجاح مثل هذه المساعي ...
 
أخي الفاضل...
اقتراحات:

1. أقترح أن يُفتَح الباب لاستقبال أسئلة غير الأعضاء في المنتدى، بدون اشتراط تسجيلهم.
فمن لديه سؤال من المسلمين أو غيرهم، يضعه في المنتدى ولا يشاهده إلا أحد المشرفين، ويقوم الأخ المشرف بعرض السؤال على أخ ـ أو إخوة ـ مختصين، كما تفعل مواقع الفتاوى كاسلام اون لاين او الاسلام سؤال وجواب... الخ
أو .... من الأفضل:

2. إيجاد قسم للمتميزين أو هيئة استشارية للملتقى تضم إخوة متميزين من أهل العلم وطلبته لا يطلع عليه غيرهم، يتم عرض الأسئلة عليهم، ويتشاورون في الإجابة فتخرج الإجابة بأبهى حُلة، وبأحلى ما يكون الرد، وبعيداً عن المداخلات الجانبية من الإخوة وملاحظاتهم التي قد تحيِّر السائل (خاصة إن كان من غير المسلمين أو المتشككين).
همسة: تستطيعون الاستفادة من الأخ: الجندي في ذلك.

3. عمل مشاريع ضخمة:
مثلاً:
مشروع رد المتناقضات المزعومة حول القرآن الكريم.

بتتبع مظانه وفق ترتيب المصحف الشريف، ومن ثم يكون هذا المشروع عند تمامه (بعد سنة، سنتين... ) مرجعاً شاملاً لكل داعية.


مع محبتي
 
فكرة عن الموقع المشار إليه

فكرة عن الموقع المشار إليه

قد ألقيت نظرة سريعة على الموقع الذي ترجمت اسمه: الوعي اللإسلامي أو الضمير الإسلامي أو الصحو الإسلامي
وقد جاء على فاتحته ما ترجمته :
(( الهدف الرئيس من موقعنا(الوعي الإسلامي ) هو تعليم المسلمين بشأن المسائل التي يرددها المنصرون والمستشرقون. ستجدون مقالات جيدة منوعة وأجوبة عن كتابات المنصرين والمستشرقين. ونحن نتابع المادة ونضيف المستجدات بنشر مقالات جديدة ومراجع وحجج.
نرجوا منكم مراجعة ذلك بين الفينة والأخرى.))

أما محاور الموقع فهي:

المحاور الرئيسة للموقع هي:
القرآن. وتحته المداخل التالية: ( النص+ المخطوطات+ المتشابه + القراءات+ دراسات قرآنية+العلم+ الإعجاز)
الحديث.
الكتاب المقدس(عند أهل الكتاب)ومداخل المحور:( النصوص+ المخطوطات+ المصادر+ التقنين(الاعتراف الرسمي بقدسية الكتب))
التاريخ. ومداخله: (النقوش الإسلامية+ البرديات العربية+ قبة الصخرة)
المناظرات وهو مدخل واحد( الردود على مطاعن النصارى في دين الإسلام)
 
اقتراح ممتاز

اقتراح ممتاز

بارك الله فيكم فهذا اقتراح ممتاز .. ويحتاج إلى تكاتف الجهود " وتعاونوا على البر والتقوى "
 
بارك الله فيكم جميعا وسدد رميكم....
لي ملاحظة تتعلق بمنهج الجدال مع القوم.....فليس إلا نهجان :
-نهج التخندق (اسمحوا لي بهذا التعبير العسكري) وأقصد به نهج الدفاع عن القرآن والذب عنه.
-نهج الهجوم على أصول الخصوم و"تفكيك" خطابهم لبيان تهافته.
لا ريب أن النهج الأول يعطي تفوقا واضحا لأعداء القرآن لأن القاعدة عندهم هي "ألغوا فيه" واللغو لا ضفاف له....ولا عدد يحصره وقد تنقضي أعمارنا وأعمار أبنائنا رادين مدافعين ولا ينتهي اللغو ....فما من آية إلا ويكون لغوهم فيها من وجوه : من وجه اللغة ومن وجه النقل والتواتر ومن وجه تناقضها مع آية أخرى ومن وجه اختلافها مع الكشوف العلمية وهكذا.....وما من رد بتوجيه آية إلا وفتحوا بصددها جبهات أخرى.....فنكون كمن يتلقى الضربات من كل الجهات من غير أن يحدد مكان خصمه وهذا متعب حقا...
النهج الافضل في تصوري هو نقل المعركة إلى خطابهم نفسه فيكون الكشف عن عوار منهجهم واضطراب مصطلحهم وجهلهم وتقليدهم ....فبدل الجواب على الشبهة نركز على بناء الشبهة ذاتها ولا ضير من اعتماد "منهجهم التفكيكي" لإنهاك شبهاتهم بدل تلمس الوجوه لكلام رب العالمين....
ولعل في تراثنا ما يدل على ذكاء النظار من المسلمين فقد أورد الشاطبي رحمه الله في كتاب الاعتصام مناظرة لطيفة لابن العربي المالكي الذي وجد نفسه يوما في معقل من معاقل الباطنية مهددا بالقتل ومطالبا بالمناظرة فانجاه الله عندما ألهمه كلمة واحدة وهي "لم؟" فكان كل سؤال يأتيه يجيبه "ولم ذلك؟"فيضطر السائل إلى تبرير سؤاله وعند كل تبرير يسأل ابن العربي "ولم ذلك؟"حتى لا يحير جوابا فيقف....فينتصر العالم السني بأقل جهد...
ولعل إخواننا يبدون آرائهم ويناقشون منهج المواجهة قبل وسائلها ومفرداتها.....وبارك الله في المنتدى وأهله.
 
مقترح رائع ، و مشروع فذ .....
أسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتك ...
 
كلام ابي عبد المعز حق
وأذكر بقول عمر بن الخطاب بأن من لا يعرف الجاهلية لا يعرف الإسلام
وبالضد تعرف الأشياء

ولكن هذا الأمر فيه خطورة، فقد يتم حجب الموقع في بعض الدول بحجة الحض على الكراهية والطائفية

ايضا قد يطلق بعض الإخوة العنان لكلام غير علمي، أو ينقل عن مواقع حوار الأديان بعض الألفاظ التي لا تليق بمثل هذا الملتقى المبارك.

إخوتي:
مع أن هواي أن ينقلب الملتقى ساحة حوار أديان،،
لكن المصلحة العامة أولى..

وأرجو أن يكون قصدي واضحاً.
نريد رداً علمياً دفاعاً يليق بعظمة القرآن الكريم وسموه، ينظر إليه المحايد باحترام، يكون بلا تهريج ولا مهاترات لا داعي منها، ولا طائل من ورائها.
 
خدمة كتاب الله مطلب شرعي ، والتصدي للدفاع عنه ، وكشف زيف الشبهات التي يلصقها الحاقدون عليه قربة إلى الله إذا صاحب ذلك إخلاص وتجرد ، وما نبه إليه واقترحه فضيلة الدكتور وفقه الله مما يشكر عليه لا حرمه الله الأجر ، وعمل مثل هذا لا بد له من الضوابط حتى لا يخرج عن الهدف المرسوم له .
 
تتابعت بحمد الله الاقتراحات , وبعضها متداخل أو مؤداها واحد تم استبعادها , وخلاصتها ما يلي :
-المواضيع يكون للملتقى رأي خاص بها، ومن ثم تكون الردود والتعقيبات والإضافات " عبد الرحيم ".
-أن يقوم الملتقى بعمل (دورات) في فنون مخاطبة أصحاب الأديان الأخرى والردود على الشبهات " عبد الرحيم ".
-أهمية الحرص على التوثيق العلمي في الرد وتخريج الأحاديث وشرح الغريب . " عبد الرحيم ".
-التنبيه بمنع وضع روابط لأي منتدى أو موقع غير إسلامي. " عبد الرحيم ".
-عدم فتح المشاركات في الملتقى لمن هب ودب . " عبد الرحيم ".
-ترك إحياء الشبه الميتة و المغمورة و بخاصة الدقيق منها "الميموني "
-يكون التقسيم بالنظر إلى الجهة التي أخطأت على القرآن .
-أن يكون الرد على الشبهات بعد الحلم والتأني والبحث العلمي المؤصَّل." وائل عبد القادر"
- أن نتجنب عند الرد على الشبهة: ردود الأفعال والارتجال والحماس العاطفي, لأن ذلك من صور التسرع والعجلة. والصحيح أن الحُجَّةَ تُقرعُ بالحُجَّةِ, والدليل يواجه بدليل مثله. " وائل عبد القادر"
- حبذا أن يكون الرد على الشبهة -بعد عرضها-: على مراحل هي:
أ‌- تلقي أبحاث ومقالات موضوعية مؤصَّلة علمياً ومتخصصة تتناول الرد على شبهة معينة تمَّ طرحها مسبقاً.
ب‌- نشر الأفضل من تلك البحوث والمقالات, ليطلع عليها رواد شبكة التفسير.
ت‌- فتح الباب للجميع للمشاركة أو الأسئلة, ضمن حدود الأبحاث التي نُشِرت وبدون استطراد. " وائل عبد القادر"
-أن يقسم العمل بين الإخوة المتخصصين الذين أظهروا استعدادهم للمشاركة ... حتى لا تتشتت الجهود ويحصل تكرار ... و لعل مما يساعد على هذا تكوين لجنة ... يتولى إدارتها أحد الأفاضل المتخصصين "الباجي "
-أن يُفتَح الباب لاستقبال أسئلة غير الأعضاء في المنتدى، بدون اشتراط تسجيلهم. " عبد الرحيم ".
-إيجاد قسم للمتميزين أو هيئة استشارية للملتقى تضم إخوة متميزين من أهل العلم وطلبته لا يطلع عليه غيرهم، يتم عرض الأسئلة عليه. " عبد الرحيم ".
-عمل مشاريع ضخمة:
مثلاً:مشروع رد المتناقضات المزعومة حول القرآن الكريم.
بتتبع مظانه وفق ترتيب المصحف الشريف، ومن ثم يكون هذا المشروع عند تمامه (بعد سنة، سنتين... ) مرجعاً شاملاً لكل داعية؟." عبد الرحيم ".
-رابط لموقع متخصص "الباجي : ولعلك أخي تشير إلى حصر المواقع التي لها عناية بهذا الجانب , والاستفادة منها .
-النهج الافضل في تصوري للرد على الشبهات هو نقل المعركة إلى خطابهم نفسه فيكون الكشف عن عوار منهجهم واضطراب مصطلحهم وجهلهم وتقليدهم ....فبدل الجواب على الشبهة نركز على بناء الشبهة ذاتها ولا ضير من اعتماد "منهجهم التفكيكي" لإنهاك شبهاتهم بدل تلمس الوجوه لكلام رب العالمين..ابو عبد المعز "
-لعل إخواننا يبدون آرائهم ويناقشون منهج المواجهة قبل وسائلها ومفرداتها " ابو عبد المعز "
-خدمة كتاب الله مطلب شرعي ، والتصدي للدفاع عنه ، وكشف زيف الشبهات التي يلصقها الحاقدون عليه قربة إلى الله إذا صاحب ذلك إخلاص وتجرد "أبو حذيفة "
هذه خلاصة ما طرحه الأخوة تقريباً, وفقهم الله لكل خير .
وأعيد اقتراحاتكم محل العناية , وحبذا لو تفرغ أخ لكتابة تصور كامل للملتقى من خلال ما كتبه الأخوة وذلك بإعادة صياغته وتقسيمه إلى نقاط : الفكرة , الأهداف , الضوابط , الوسائل ...... الخ .
 
اقتراح ينال احترام الجميع بلا شك سيروا على بركة الله ووفقكم الله لكل خير
 
بارك الله فيكم وفي جهودكم ، لكن أقول :
ان الهجوم هو خير وسيلة من الدفاع ، وما انتكست الامة الا لانها التزمت جانب الدفاع ولم تلتزم جانب الهجوم وكشف وفضح الباطل ، اننا اذا بقينا مدافعين فالنتيجة وخيمة والله اعلم ،
حفظكم الله وسدّد خطاكم .
 
بارك الله في جهودكم الاقتراح مميز جداً..

والأهم بالنسبة لي..أن يبدأ بالقوة التي يريدها الأخوة الأعضاء..وذلك سيتم_إن شاء الله_إذا ماطُبقت كامل الاقتراحات..

لكم الشكر..
 
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى .
وبعد فاني أبارك هذا الجهد المتميز في الحفاظ على القرآن والذب عنه لقوله تعالى:(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)لذلك أنا على استعداد للمساعدة في هذا المجال والذي فيه بيان عزة القرآن وعظمته فوق سائر الكتب.
 
السلام عليكم ورحمت الله بركاته أنا أضم صوتي للإخوة بنسبة لهدا العمل الجبار إن شاء الله وعندي إضافة أريد ان أضيفها وهي رعاية الأسلوب الأمثل لعرض الحجة لانها إن شاء الله دامغة للباطل ولنا في قصة موسى وفرعون عبرة كما جاء في سورة الشعراءوأسئل الله أن يحمي بكم كتابه ويالها من
شرف
 
السلام عليكم ورحمة الله
أحييكم على هذا الاقتراح الطيب ولقد كنت أتوق لرؤية مثله بين أيدي المتخصصين الأفاضل ليقوموا على ثغر مهم يكاد يكون هو الأكثر اختراقا في أيامنا هذه

لي ملحوظات سريعة وهي

* دعوة المتخصصين في كل مجال: اللغة ـ علم النفس ـ العلوم الطبيعية ـ الإعجاز العلمي، وذلك لأن شبه هؤلاء ضد القرآن متنوعة وتدخل في عدة مجالات، ومن المفيد أن ننتفع بآراء المختصين.
ومن هؤلاء المقترح دعوتهم: المتخصصون في شؤون الغرب والمطلعون على ما كتبه الغربيون في نقدهم أنفسهم أو في الإشادة بالإسلام والقرآن والدفاع عما يرمونه به من الشبهات
* إن أمكن تقسيم المنتدى الجديد إلى أقسام فرعية بحيث تستوعب كل أنواع الشبهات المطروحة فهو جيد، وأؤيد رأي الأخ عبدالرحيم في تغليب المصلحة مع أهمية توازي الهجوم مع الدفاع، ولكن الموقع قد يغلق بالفعل فنخسر، وهدفنا هو إعداد ردود قوية محكمة تكون بين أيدي الناس وتقوي حجتهم في مواجهة هذا الخطر القديم الجديد.
والموقع الذي وضعه الأخ الباجي مغلق عندنا
http://www.islamic-awareness.org/

* لا بد من التفاهم التام بين المسلمين وعدم رمي بعضهم بعضا أو الانتقاص من جهودهم وبالذات في مجال الإعجاز العلمي الذي يلقى هجوما من بعض المسلمين، فلا بد أن تتكامل الجهود، ويمكن أن يكون من المتخصصين بعض أعضاء الهيئة العالمية للإعجاز العلمي مثل الدكتور عبدالله المصلح بارك الله فيه
* الاستفادة مما كتبه السابقون والمعاصرون في هذا المجال وعرض كتبهم وردودهم، وكذلك المواقع المتخصصة في مجال الحوار مع الأديان ورد الشبهات
* تلقي أسئلة القراء جميعا وذلك بنموذج خاص له رابط في الملتقى والشبكة، وتصل منه الأسئلة التي يدونها القراء إلى عنوان بريد خاص يختص به أحد المتطوعين من الشماركين ليجمعها ثم يعرضها على المختصين
والله الموفق
 
سيروا على بركة الله ، فهذا مشروع طيب فيه خير كثير .
 
بسم الله..
مشروع كبير فهو ثغر من ثغور الرباط.. يتطلب صبرا و رؤية شاملة وحجة قوية..
جزاكم الله ..
وفقكم الله..
 
بسم الله الر حمن الرحيم
أشكر جميع الإخوة الكرام الذي شاركوا مؤيدين وداعمين لهذ المقترح، كما أثني على حماسهم لهذه الفكرة.
وأعتقد إن مثل هذه الفكرة من أهم ما يجب قياما بحق كتاب الله ـ عز وجل ـ ولا سيما من أهل الاختصاص، غير أن الأمر ـ بارك الله فيكم ـ لا يقف عند مجرد التأييد، بل في الحقيقة هو يحتاج ـ إن أردنا أن نقوم ببعض الواجب ـ إلى جهد علمي وبحثي واسع، ولا أقصد بهذا أن أثبط من العزائم، فإني على يقين أن أكبر المشاريع بدأت بفكرة تلتها خطوة ثم خطوات، وإنما أردت أن أقول: إنه مشروعكم وفكرتكم ،أنتم من دعمها، وأيدها، وأنتم من تحمس لها، فإن يُطلب من أحدنا مستقبلا ،دراسة شبهة، أو رد على مبطل، فينبغي علينا التعاون في ذلك، وبذل الجهد والوقت ، والله الموفق
 
عودة
أعلى