بسم الله الرحمن الرحيم
تحقيقاً لرغبة صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في طباعةمصحف متميز على نفقة سموه ،فقد كان التوجيه السامي بتكليف دائرة أوقاف دبي ممثلةبمديرها العام الشيخ عيسى بن عبدالله بن مانع الحميري بالإشراف على تنفيذ هذا العملالمبارك.
وتنفيذاً لذلك فقد شكلت لجنة علمية متخصصة برئاسة فضيلة المديرالعام وعضوية عدد من العلماء المتخصصين، وعقدت الاجتماعات المتواصلة ووضعت الخطةالشاملة لمتابعة العمل ،ثم قامت بدراسة ما تم صدوره من طبعات للمصاحف في البلادالعربية والإسلامية ، و اتصلت بعدة جهات رسمية متخصصة بطباعة المصحف الشريف في كلمن مصر والسعودية وسورية.
وبعد ذلك تقرر أن يكتب المصحف بخط جديد من قبل خطاط متميز متقنوأن تشكل لجنة عليا يرأسها المدير العام وبعضوية عدد من كبار علماء الرسم والضبطوالقراءات في العالم العربي والإسلامي تتعاون مع لجنة دبي لإخراج مصحف جديد يعتمدعلى الرسم العثماني أي الرسم الذي أقرته الصحابة رضوان الله عليهم في عهد الإمامعثمان بن عفان رضي الله عنه، والضبط الذي اعتمده علماء الضبط من التابعين ومنبعدهم. وأن يراعى فيه الضبط المتقن والإخراج الجيد والزخرفة الفنية المتميزةوتنفيذاً لذلك بوشر العمل مع الخطاط السيد/جمال بوستان بدءاً من عام (1996)كتابةوتدقيقاً ومراجعة .
ثم تابعت اللجان مراجعة المصحف على أصل المخطوط عدة مرات، وبتاريخ 14/12/1998 اجتمعت اللجنة العليا واعتمدت نسخة المصحف المخطوطة ووافقت على البدءبالطباعة التجريبية ، بعدها تابعت لجنة دبي مراجعة المصحف بعد الطبعة التجريبيةالأولى (غير الملونة )، ثم الطبعة التجريبية الثانية غير الملونة ،و بعدها بدأالعمل بالطبعة التجريبية الملونة و تمت مراقبتها وتدقيقها، وجرى العمل على اختيارزخرفة جديدة بشكل فني متميز، وبذلك يتكامل صدور المصحف علمياً وفنياً وطباعةوإخراجاً.
وكانت لجنة دبي أثناء ذلك تعقد اجتماعاتها المتواصلة لمتابعةالعمل ومراقبة المصحف وتدقيقه بشكل تام.
بعد هذه المرحلة تم التصديق واعتماد الطبعة التجريبية من الجهاتالرسمية العلمية في كل من الأزهر الشريف ومشيخة لمقارئ في مصر، و وزارة الأوقافومشيخة القراء في سورية.
وبذلك انتهت هذه المرحلة العلمية والفنية لتبدأ مرحلة العمللإخراج المصحف المعتمد بشكل نهائي ،ونسأل الله أن يكون هذا الإخراج في الأشهرالقليلة المقبلة بتوفيق الله وعنايته.
رئيس لجنة دبي
د. محمد مطيع الحافظ

المصدر هنا .
ويمكن الاطلاع على المصحف من هنا