معهد البحوث والدراسات القرآنية المتخصصة
في موريتانيا

دعوة إلى المتخصصين في علوم القرآن والحديث النبوي :
للمشاركة في إنشاء معهد البحوث والدراسات القرآنية المتخصصة .
• المعهد مؤسسة علمية غير معني بالسياسة .
• يضم المعهد الأجنحة التالية :
1. جناح يعنى بالقراءات وبتحرير طرقها من النشر والطيبة والتيسير والحرز والتحبير والدرة ، يشرف عليه المتخصصون ويعنى بإعداد الندوات لإخراج البحوث والدراسات النقدية الهادفة حول علم القراءات منذ نشأته إلى يومنا هذا ، وتجتمع اللجنة العلمية كل سنة اجتماعا مباشرا ويتولى رئاسة هذه الغرفة من تختاره اللجنة العلمية .
2. جناح يعنى بالتفسير يشرف عليه المتخصصون في القرآن والحديث النبوي ولسان العرب لتصفيته من الشوائب كالاعتقادات الفاسدة والأحاديث الضعيفة والموضوعة والإسرائيليات ويعنى بإعداد الندوات لإخراج البحوث والدراسات النقدية الهادفة حول علم التفسير منذ نشأته إلى يومنا هذا ، وتجتمع اللجنة العلمية كل سنة اجتماعا مباشرا ويتولى رئاسة هذه الغرفة من تختاره اللجنة العلمية .
3. جناح لتعليم متخصص يشرف عليه الحسن محمد ماديك إشرافا مباشرا كمتفرغ يأخذ على عاتقه تحفيظ الطالب المفرغ القرآن كله في المرحلة الأولى وتعليمه لسان العرب والقراءات في المرحلة الثانية وتعليمه تحرير القراءات والتفسير في المرحلة الثالثة ، ويهتم هذا الجناح بالكيف دون الكم وسيتم هذه السنة تسجيل عشرة طلاب كدفعة أولى لكل من المرحلتين الأولى والثانية على أن لا يتجاوز امتداد المرحلة منهما سنتين وتمنح للطلبة عند التحصيل شهادات معادلة ، وإجازات شرعية عند الاستحقاق .
ملاحظة : إنني أحمل ترخيص المعهد باسمي منذ يناير 1998 م من الوزارة المكلفة بالشؤون الدينية ولنا في مدينة كيفة عاصمة ولاية لعصابة مباني جاهزة بناها الوالد المرحوم الدكتور محمد محمد أحيد ماديك في سنة 1983 وأنشأ فيها معهده السلفي الذي تخلى عن تسييره والإشراف عليه لسمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود ولا تزال تلك المباني محتجزة من طرف ممثل سمو الأمير رغم توقفت الدراسة فيه منذ أربع سنوات ورغم قيام سمو الأمير الدكتور بندر بإنشاء مباني بديلة ضخمة ، لكني أسعى هذه الأيام لإنشاء مباني في العاصمة انواكشوط إذ هو أكثر ملاءمة .
ملاحظة : وتوجيه الدعوة إلى من يهمهم الأمر .


الحسن محمد ماديك
باحث في علوم القرآن ، متفرغ
من حفاظ القرآن وطيبة النشر
متخصص منذ 1408 في تحرير طرق القراءات العشر الكبرى
مؤلف:
ـ غاية البشر في تحرير طرق طيبة النشر والتحبير والحرز والتيسير
ـ تفسير القرآن "من تفصيل الكتاب وبيان القرآن"
ـ حوار مع التراث الإسلامي
انواكشوط ـ موريتانيا
الجوال : 002226728040
elhacenmadick@gmail.com
msn :
elhacenmadick@hotmail.com
skipe :elhacenmadick