يشكو كثير من مستخدمي الكمبيوتر من مشكلة انعكاس الضوء على الشاشة لاسيما عند استخدام بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول الحديثة ذات الشاشات اللامعة أو البراقة التي يفترض أنها توفر رؤية أفضل أو ألوانا أكثر وضوحا.

وربما تكون هذه الشاشات البراقة مثالية عند الجلوس في أماكن العمل المغلقة، إلا أنها بلا شك تؤرق المستخدم إذا ما حاول استخدام الكمبيوتر المحمول في مكان مفتوح وبخاصة تحت أشعة الشمس.

ويقول كلاوس دمبوسكي وهو مهندس في معهد أنظمة التكنولوجيا بجامعة العلوم الفنية في هامبورج بألمانيا إن الشاشات اللامعة ليست عملية ولا تتوافق مع معايير الهندسة البشرية.

وجرى تطوير شرائح رقيقة من نوعية خاصة تثبت على شاشة الكمبيوتر للحد من مشكلة انعكاس الصورة أو الضوء. ويوضح خبير كمبيوتر يدعى كاي شينكه قائلا: "هناك نوعان من الشرائح، الأول شفاف وله سطح غير عاكس أما الثاني فلونه قرمزي فاتح".

ويستطيع أي مستخدم تثبيت الشريحة المانعة للانعكاس على شاشة الكمبيوتر بنفسه، ويقول شينكه "يمكنك أن تفعل هذه الخطوة بنفسك أو ترسل الكمبيوتر المحمول إلى شركة الصيانة، ويكمن التحدي الحقيقي في إزالة جميع الأتربة والغبار عن سطح الشاشة ثم تثبيت الشريحة بحرص لتجنب تسرب فقاعات الهواء".