الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه
وبعد..
فهذه نظرات في كتاب " تفسير مشكل القران " .
المؤلف : راشد بن عبدالله الفرحان .
الطبعة الأولى - 1983 م .
يقع الكتاب في 161 صفحة .
مجال البحث : مشكل القران الكريم

 نهج المؤلِِف في هذا الكتاب طريقة تمثلت في جمع الآيات المشكلة في القران - من وجهة نظره - وبيان ما أشكل فيها ، ثم يعقب على ذلك احيانا بما ذكره علماء التفسير في بيان هذا المشكل مصرحا بأسمائهم ، أو يذكر ما يرجحه هو في بيان هذا المشكل مستضيئا بأقوالهم .
اعتمد المؤلف عند جمعه وبيانه لما أشكل في القران على ما أورده علماء التفسير كابن كثير والطبري وابن الجوزي وغيرهم إضافة إلى ما سطره ابن قتيبة في "تأويل مشكل القران" وغيرهم من المتقدمين والمتأخرين .
وضع المؤلف - وفقه الله لمرضاته - لهذا الكتاب فهرسا للآيات وآخر للمواضيع ؛ حيث أنه قد اختار موضوعا لكل آية مشكلة ؛ أو آيات قد جمعها في مكان واحد ..
فمثلا عنون بــ " خلافة آدم في الأرض" لقوله تعالى وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة .................. الآية .
ونحو ذلك ..


من مزايا هذا الكتاب /
اعتماد المؤلف في ترتيب السورعلى ترتيب المصحف .
• حرصه على بيان وتفسير المشكل بعبارات سهلة واضحة يفيد منها المبتدئ والمتخصص .
• تجنبه الإمعان في ذكر الخلافات اللغوية والفقهية والنحوية حتى لا يتشتت القارئ أثناء بحثه عن التفسيرالصحيح للآية المشكلة .
• أنه أحيانا يجمع الآيات متقاربة الإشكال في مكان واحد ،وإن تعددت سورها ثم يقوم بتفنيد ما يتوهم فيه الإشكال ولا يعود لهذا الإشكال في السورة الأخرى .

مما يؤخذ على الكتاب :
• أنه يتجاوز أحيانا أجزاء من القران لا يذكر فيها مشكلا ابدا – وكما هو معلوم لدى الجميع أن مشكل القران أمر نسبي يتفاوت من شخص الى شخص _ لكني أرى بأن هناك مواضع في تلك الأجزاء جديرة بتسليط الضوء عليها .
• الإستـطــراد والطول أحيانا في بعض المواضع التي كان بالإمكان الإيجاز في بيان المراد كـآية ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها وغيرها ...
• في ترتيب الآيات في الكتاب قدمت سورة ص على سورة يس رغم تقدم الأخيرة عليها في ترتيب المصحف .


ولقد أحسن المؤلف وأفاد .. جزاه الله خير الجــزاء