الحمد لله وصلى الله على نبيه ومصطفاه و آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان وبعد :

استوقفني قول الدكتور الفاضل عبد العزيز القارئ في سنن القراء ، ص 53 : ( حتى في تراجم النساء لم يذكروا أحدا من النساء ، ولا أفردوا لهن بابا ، لا تجد شيئا من ذلك عند الذهبي ، في معرفة القراء الكبار ، ولا عند ابن الجزري في غاية النهاية ، في طبقات القراء ، وقد ترجم فيه لما يقارب أربعة آلاف ) أ هـ ، سنن القراء ومنهاج المجودين ، الطبعة الأولى ، مكتبة الدار ، المدينة ، 1414 هـ .

فهذا الإطلاق نفع الله به وبعلومه يخالفه ترجمة ابن الجزري لبعض القارئات في كتابه غاية النهاية الذي أشار إليه الدكتوربقوله : ( ولا عند ابن الجزري في غاية النهاية ، في طبقات القراء ، وقد ترجم فيه لما يقارب أربعة آلاف ).
فقد ترجم الإمام ابن الجزري لبعض القارئات ترجمة مفردة :

1 - ابنته سلمى بنت محمد بن محمد أم الخير ابنتي نفع الله تعالى بها ووفقها لما فيه صلاحها دنيا وأخرى، ولدت " بياض " وشرعت في حفظ القرآن سنة ثلاث عشرة وحفظت مقدمة التجويد وعرضتها ومقدمة النحو ثم حفظت طيبة النشر الألفية وحفظت القرآن وعرضته حفظا بالقراآت العشر وأكملته في الثاني عشر من ربيع الأول سنة اثنتين وثلاثين وثمانمائة قراءة صحيحة مجودة مشتملة على جميع وجوه القراآت بحيث وصلت في الإستحضار إلى غابة لا يشاركها أحد في وقتها وتعلمت العروض والعربية وكتبت الخط الجيد ونظمت بالعربي والفارسي هذا وهي في ازدياد إن شاء الله تعالى وقرأت بنفسها الحديث وسمعت منى وعليّ كثيرا بحيث صار لها فيه أهلية وافرة فالله يسعدها ويوفقها لخير في الدنيا والآخرة. غاية النهاية في طبقات القراء - (1 / 310) ، رقم الترجمة ( 1365 ) .

2 - ميمونة بنت أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدني المقرئ روت القراءة عن أبيها أبي جعفر، روى القراءة عنها أحمد ابنها وثابت. غاية النهاية في طبقات القراء - (2 / 325) ، رقم الترجمة ( 3709 ) .

3 - هجيمة بنت حيي الأوصابية الحميرية أم الدرداء الصغرى زوجة أبي الدرداء، أخذت القراءة عن زوجها، أخذ القراءة عنها إبراهيم . غاية النهاية في طبقات القراء - (2 / 354) ، رقم الترجمة ( 3783 ) .

وأشار إلى بعضهن في تراجم بعض القراء نحو ترجمته لإبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن بن وثيق الإمام ابو القاسم الأندلسي الأشبيلي( وحدثت عنه بالإجازة لبعض كتب القراآت زين الدار الوجهية بنت علي بن يحيى الأسكندري ) غاية النهاية في طبقات القراء - (1 / 25) ، رقم الترجمة ( 101 ) .
وترجمته لعبد الكريم بن عبد الباري : ( وسمع كثيراً من كتب القراآت وسمعت منه بنت أخته الوجيهية بنت علي بن يحيى الصعيدي ) غاية النهاية في طبقات القراء - (1 / 401) ، رقم الترجمة ( 1706 ) .

والله تعالى أعلم والحمد لله وصلى الله على نبيه ومصطفاه ومن والاه ، كتبه نادر العنبتاوي .