تنبيه حول أسانيد الشيخ توفيق ضمرة
قال الشيخ توفيق ضمرة ( أخيرا ) ما نصه : السلام عليكم
لقد ذكرت اني قرات بعض القرآن الكريم على الشيخ الطرابيشي حفظه الله وأجازني بالباقي .
http://www.mazameer.com/vb/t101118.html
" السلام عليكم ورحمة الله
سالت الشيخ توفيق ضمرة عن قراءته على الشيخ هشام فقال انه لم يقرا عليه القراءات العشر كاملة انما قرا عليه بعض القران فقط .
واخبرني انه لم يجز احدا بسند الشيخ هشام.
بارك الله فيكم "
وقوله : السلام عليكم ورحمة الله
ذكرت لابن عامر انني قرأت على الشيخ هشام بعض القرآن الكريم وقد أجازني واجزت عنه الشيخ السوطري وبعض الطلاب واتصل بي بعدها وقلت له قد اجزت بسندك فقال جيد ولكن لماذا تنزل بالسند ، وقد عدلت لهم السند بعدها ولهذ قلت لابن عامر ما سبق إلا اذا نسيت احدهم . علما بان لفظ اجزت بها اضعف بالنسبة لي من قرأت عليه بعض القرآن وأجازني بالباقي.
وهذه فائدة مهمه حول الرواية عن الشيخ توفيق ضمرة ويترتب على ذلك :
أولا :فعلى من وجد في سنده عن الشيخ توفيق ضمرة أو في سند أحد طلابه قول الشيخ توفيق ضمرة ,اخبرته بأني قرأت بها القرآن على الشيخ بكري الطرابيشي أو الشيخ هشام أو غيرهما، يعلم أنها عبارة فيها توهيم القراءة لكامل القرآن كما لا يخفى .مع العلم أن الشيخ مشى على قول قرأت القرآن في مئات الأسانيد ومن سنوات .
والصواب أن يقول الشيخ توفيق ضمرة قرأت بعض القرآن كما صرح منذ فترة قريبة وبعد سؤاله عن الشيخ بكري عن ذلك وسؤال الشيخ هشام حفظهما الله .
ثانيا : إن قول الشيخ توفيق ضمرة في إجازاته المنفردة ، وأخبرته بأني أجزت بها من الشيخ ..... لا تعني القراءة لختمة كاملة ، وإنما هي إما إجازة عامة أو ببعض القرآن ، بل بنص لفظ الشيخ توفيق هي عبارة أضعف من قرأت بعض القرآن .
http://www.mazameer.com/vb/t93790.html
ثالثا : حتى يتنبه ويتوقف من يسند عن الشيخ توفيق ضمرة القرآن الكريم والقراءات بلفظ أن الشيخ توفيق قرأ القرآن أو القراءات في أسانيده التي قرأ ببعض القرآن . وليعدلها المجيز بعبارة قرأ بعض القرآن ، والله يعلم السر وأخفى .
رابعا : ولبيان من يعلم أن من يسند عن الشيخ توفيق بلفظ عن مع ما فيها من إيهام إنما هي قراءة لبعض القرآن .
وإنما اقتضى التنبيه لأنني رأيت كثيرا من أسانيده يقول قرأت القرآن على الشيخ......وهو لم يقرأ إلا عدة آيات ، والتباس ذلك الأمر على الكثير.
وليعلم الأخ القارئ أن الشيخ توفيق ضمرة تكلم معه قديما حول هذه القضية ، بأنه ينبغي أن لا تقول قرأت القرآن أو القراءات بينما أنت قرأت فقط عدة آيات .
وهذا مثال لأحد الاسانيد