بسم الله الرحمن الرحيم

فائدة : بعض المشاركات إنما أكتبها لنفسي! حيث تتراكم في مكتبي أوراق الفوائد التي دونتها عبر البحث أو القراءة أو الاستماع لمدة مضت، فتربكني، فأفرغ لها قليلا من الوقت؛ فأحفظ منها ما أحفظ مما أجده مستحقا للحفظ، وأهمل بعضها مما راقني في وقته ثم هو سهل التوليد بالتفكير القريب لو تحققت لي مقدمته.. ثم بعض ثالث أكون في حاجة إليه، ولو بعد حين، وليس السبيل حفظه، فأعمل على تسجيله في مكان مشهور معتمد، يسهل لي الرجوع إليه، فأوفق إلى كتابته للإخوان ليفيدون منه، ويبقى إلى حين حاجتي. وإن بعض تلك الفوائد لا أسطرها ابتداء لنفسي، إما لمعرفتي بها، أو للقوة القريبة على تحصيلها إذا حضرت مناسبتها، ولكن أسطرها لإفادة غيري إذا غلب على ظني بعد أو احتمال عدم إمكان وقوفهم عليها.
والحمد لله رب العالمين.


خلال مادة استمعت لها للدكتور خالد السبت، ذكر فيها مقدمات مصنفات التفسير التي عنت بذكر علوم القرآن أو أبواب منها، وعادتي ن إذا استمعت – أية مادة، على كافة مراتبها وأبوابها – أن أقيد بالقلم ما يروقني من الفوائد.
فدونت ما ذكره من مصنفات التفسير التي عنت في مقدماتها بعلوم القرآن، ورأيت إدراجها هنا علها تفيد الطلاب؛ حيث بعضنا يحوي التفاسير في مكتبته، ولكنه لم يصادف تلك المقدمات؛ لكونه يتخذ تلك التفاسير مرجعا لا كتابا يقرأ ويبحث كاملا. والله تعالى أسأل أن ينفع بما نؤدي في حياتنا، وأن يحينا بقرآننا. والحمد لله رب العالمين.

مقدمة تفسير ابن جرير (جامع البيان)
الراغب الأصفهاني (كتابه غير موجود ولكن وجدت منه قطعة فيها المقدمة)
تفسير القرطبي (الجام لأحكام القرآن الكريم)
ابن عطية (المحرر الوجيز)
القاسمي (محاسن التأويل) مأخوذة من الشاطبي ومقدمة ابن تيمية والإكليل – وأثنى عليها كثيرا الدكتور عبد الرحمن -
الشنقيطي (أضواء البيان)

وزاد الدكتور عبد الرحمن – خلال شرحه على نظم الودي – على ما سبق :
مقدمة النكت والعيون للماوردي
مقدمة ابن جزي الكلبي في تفسيره
الطاهر بن عاشور _ ذكر الدكتور عبد الرحمن أنها بديعة جدا وجديرة بالقراءة -

والحمد لله رب العالمين