السلام عليكم ورحمة الله

قضية الدعوة إلى الله تعالى والرد على الشبهات لا تزال الجهود المبذولة فيها مبعثرة يقوم بها افراد محتسبون لوجه الله تعالى ، يتحرك كل منهم بحسب اهتماماته وطاقته ومستواه ومداركه العقلية ، ولا نكاد نجد اطار عام منظم يتحرك فيه طلبة العلم والدعاة والعلماء ، او على اقل تقدير ان يوجد خطوط عريضة ، تستطيع ان توجه المسلمين الى الاهتمام بالامور بحسب اهميتها ، فيعطى كل ذى حق حقه ولا يظلم شىء على حساب شىء اخر .
ونجد بعض الاخوة يدورون حول بعض القضايا التى تشغلهم دون ان يفكرو : هل اهتمامهم بهذه الامور صحيحة ام انه يجب ان يصرف الاهتمام الى ما هو اجدى و اهم ؟؟

ولقد بُلينا بطائفة من المسلمين بل واحيانا من الدعاة الى الله تعالى الذين هم على الافتراض من خيار المسلمين ، همهم تحول الى العناية بفروع المسائل و جزيئاتها ، فاسهروا ليلهم و اضنوا نهارهم فى قتل هذه المسائل والجدال حولها ، حتى لكانها الدين كله او انها من اهم مسائل الدين ، وتم اهمال الرد على الشبهات المثارة على الاسلام على الرغم من اهميتها الشديدة لما تؤدى فى حال اهمالها الى فتن شديدة تحيط ضعاف المسلمين .

وايهما اهم واجل ، التناظر والتشاور فى التسبيح باليد اليمنى ام اليسرى ام تثبيت الاخوة والرد على شبهات المتحذلقين ؟ قال الله تعالى "الفتنة اشد من القتل" والفتنة هذه الايام على اشدها فهل من داحر لها ؟

وانا لا ادعو لترك الجزيئيات - لا - فهذا كله فى حقيقة الأمر دين الكبير والصغير والأصل و الفرع و الجزء فكل ما يتعلق بقضية الإسلام فهو دين ، ولكن ليكن عندنا تقدير للامور فننسق بين هذا وذاك حتى تتساوى الكفة ولا تميل واحدة على حساب الاخرى فيحدث عدم توازن .

ورايى هذا ليس بدعاً من القول وبالنظر الى ائمتنا السابقين مثال ابن تيمية وابن القيم وغيرهم تجدهم وفقوا بين الامرين بشكل مدهش وخرج من تحت أيديهم روائع المؤلفات فى مختلف علوم الدين سواء اصول او فروع او حتى رد على شبهات .

و ليس صحيحا عندما ندعو الاخوة للرد على الشبهات نجد من يقول : يا أخى هذه قصور وتوافه ولو رددنا لاعطيناهم أكثر من حقهم . لا يا اخوة فقد تكون هذه التوافه سببا فى فتنة اخ او اخت وساضع لكم الان مثال بسيط على فتنة احد الاخوة بسبب عدم وجود من يدافع عن الاسلام من اهل العلم .

اليكم المثال هذا الاخ كان من اهل السنة ولا يزال ولكنه بدافع الغيرة ذهب للرد على الملحدين فى منتدياتهم وانظروا الى ما يقوله الان هذا الاخ دفاعاً عن احد الضالين :

ارجوكم ثم ارجوكم ثم أرجوكم ان لا تتسرعوا في الحكم عليه .
كنت في السابق اكثر منكم عنفا اتجاه هذا الشخص ، كما اني وجهة له اتهامات اكبر من هذه الاتهامات بكثير .
لماذا لم تسألوا انفسكم ولو مرة واحدة هذا السؤال ،،،،، هل من الممكن ان يكون هذا الشخص قد ارسله لنا رب العالمين لهداية للناس ؟
لربما يكون كلامي مضحك بالنسبة لكم ولكن هذه هي الحقيقة ، اقسم بالله انني اشعر في داخلي بأن هذا الشخص هو أحد الراسخون بالعلم اللذين ذكرهم الله سبحانه بكتابه ، و ارسله لنا رب العالمين ليهدي به من احبب من عباده ....
اتمنى من الله تكونوا من الذين احبهم الله واختارهم لهدايته كما اختارني انا والحمدالله .
وادعوا من الله ان ينور بصيرة الناس اجمعين قبل فوات الأوان ....


اتعلمون ماذا يقول هذا الشخص الضال الذى يدافع عنه هذا الاخ : انه لا وجود للسنة ولا الحديث وانهم من اختراع البشر ، وانه لا وجود للملائكة وانما تدل على علم الله ولا وجود للشياطين ولا ابليس ، وان ايام الاسبوع ستة وليست سبعة وان الخلق فى ستة ايام لا يزال حتى الان وغيرها من المصائب . هل هذا يا اخوة راسخ فى العلم ؟؟؟!!! اقل ما يقال عنه انه راسخ فى الضلال .
تصوروا يا اخوة ان الشخص الاول كان مثلنا من اهل السنة فى يوم من الايام يعتقد مثل ما نعتقد ولكن مع مرور الايام لما لم يجد اهل العلم للرد على شبهات هذا الضال افتتن به وأصبح لا يميز بين اهل العلم والسفهاء ، ولا حول ولا قوة الا بالله .

وكفى ايضاً ما نراه من اخواننا عندما يردون على المخالفين بدافع الغيرة وهم لا يملكون من العلم الا القليل ولما يقال لهم لا تتكلموا بغير علم قالوا ولكننا لم نجد اهل العلم اصلاً ليردوا ، والله المستعان .

وهناك أيضاً حلول مناسبة لمن لا يحب الدخول فى دوامة الجدال مع المخالفين

-فمن الممكن ان يُفتح قسم لشيخ ليقوم بالرد على اسئلة واستفسارات الاخوة ويكون لاهل السنة فقط مثل منتدى الدفاع عن السنة ووجود الشيخ عبد الله ابن جبرين عندهم .
-او من الممكن ان يقوم شيخ او طالب علم متمكن من الرد على مقالات او كتب صغيرة للمخالفين ويتم وضعها فى الموقع الرئيسى او فى قسم مغلق بدون جدال مثل موقع الجامع للرد على النصارى ونشره لمواضيع الشيخ منقذ السقار وبعض الاخوة ومنتدى الدفاع عن السنة وردود الشيخ عبد الرحمن دمشقيه على مقالات الشيعة .
-او يكون الشيخ مسئول عن المنتدى بحيث يتم الرجوع اليه فى الامور الخلافية بحيث لا تتشتت جهود الاخوة .

وهناك من الامور الكثير المهم ان نجد من لديه الحماس والوقت للمشاركة .

وصدقونى يا اخوة هذا سيفيدنا كثيراً وانظروا الى المخالفين فهناك منتدى للشيعة به اربعة شيوخ لهم ومنتدى اخر للاشاعرة به شيخ لهم ، فماذا عنا ونحن اهل الحق ؟

صدقونى يا اخوة نحن لا نطمع فى الكثير لو اشترك فى كل منتدى متخصص للرد على مذهب او ديانة أربعة او خمسة من طلاب العلم وعلى رأس كل منتدى شيخ لاصبحت منتدياتنا قلاع حصينة لا يدخلها مخالف الا وتبدد اوهامه واحلامه الوردية عن مذهبه او دينه .

أعلم انى اطلت جدا فى الطرح ولكن حاولت قدر المستطاع ان اخرج ما بداخلى بشكل يحث الاخوة على المشاركة ، وليس مجرد مقال يمر عليه الاخوة مرور الكرام بدون اى فائدة تعود على الاسلام .

الاخوة الان يحاولون التخصص فى ردودهم على المخالفين ولله الحمد اصبح هناك منتديات اقل ما يقال عنها انها حصون منيعة تدمر شبهات المخالفين ومثال ذلك منتديات الرد على الشيعة والصوفية والاشاعرة ولكن ماذا عن بقية الفرق ؟
ماذا عن الاباضية وماذا عن النصارى والقرآنيين وماذا عن الخطر الذى لا نشعر به وهو الالحاد والعلمانية وقد اريتكم مثال لما يحدث بسببهم ؟

أخواننا شعروا بهذا الخطر وبدأو فى التخصص للرد على كل فرقة ولكننا لازلنا نفتقد اهل العلم وخاصة العلوم الشرعية ، وتصوروا يا اخوانى الاحباء ان منتدى الجامع للرد على النصارى والذى به حوالى اثنتى عشر الف عضو لا يملك الا حوالى خمسة ولا ابالغ ان قلت انهم لا يزيدون عن عشرة اخوة لديهم علم شرعى .
او المنتدى الجديد منتدى التوحيد للرد على الملحدين والذى قام اخ بمراسلة حوالى خمسين شيخاً للاشراف او حتى الرد على مقالات الملحدين التى اصبحت كالسيل وخصوصاً عن الاسلام بدون الدخول فى جدال فلم يستجب الا شيخين منهم الشيخ احمد البريدى جزاهم الله خيراً ، هذا بخلاف وضعى انا لاكثر من عشرة اعلانات فى منتديات اهل السنة ولم يستجب لى الا اربعة او خمسة اخوة ، مع العلم ان هذا المنتدى هو الاول من نوعه للرد على الملحدين .

أدعوكم يا اخوة ان تشاركونا فى هذه المنتديات فالاخوة هناك بحاجة ماسة الى اهل العلم وكل شخص يشارك فى مجاله .

الرد على القرآنيين
http://www.sd-sunnah.com/vb/forumdisplay.php?f=11

الرد على النصارى
http://www.aljame3.com/forums/index.php?act=idx

الرد على الاباضية
http://www.alabadyah.com/vbulletin2...load/index.php?

الرد على الملحدين
http://altwhed.com/vb/index.php?

أرجو ان اجد تجاوب من الاخوة ، او تصحيحى لو انى اخطأت فى القول .

والله المستعان