ضمن إطار برنامج التعاون الأوروبي المتوسطي
والرعاية السامية لرئيس الجمهورية اللواء ميشال سليمان
تنظم مؤسسة أديان: قسم دراسات التبادل الثقافي وجامعة نوتردام-كلية الإنسانيات
مؤتمراً دولياً حول التعليم الثقافي التبادلي
يومي 2 و3 يونيه (حزيران) 2011م
بالتعاون مع
مؤسسة آنا لندAnna Lindh السويدية
وتحالف الحضارات بالأمم المتحدة
ومؤسسة كونراد إديناور الألمانية
الجلسة الافتتاحية 9,30- 10,30 صباحاً (قاعة عصام فارس)
· كلمة ترحيب من د. نايلة طبّارة المنسق العلمي للمؤتمر
· فيلم مدته 8 دقائق حول برنامج تفاهم الأديان الأوروبي المتوسطي
· كلمة المدير الإقليمي لمؤسسة كونراد إديناور مارتن بك Martin Beck
· رئيس تحالف الحضارات بالأمم المتحدة الرئيس جورج سمبايو Jorge Sampaio
· رئيس جامعة نوتردام البروفيسور الأب وليد موسى
· رئيس مؤسسة أديان البروفيسور فادي ضو
· الرئيس اللبناني ميشال سليمان
حفلة كوكتيل ومعرض ثقافي 10,30-11,30
الجلسة العلمية الأولى 11,30-1,00
الثورة العربية: تغيير أو تحدي للتنوع؟ رئيس الجلسة د. يوجين سنسنج –دبوس Dr. Eugene Senseing-Dabbous
· -"الربيع العربي"، تقديم السيدة ماجدة زكي، وزيرة مفوضة ومدير قسم حوار الحضارات في جامعة الدول العربية.
· "الثورة العربية والتحديات الجديدة من أجل انسجام اجتماعي وعبر الثقافات" يقدمها البروفيسور فادي ضو (لبنان) الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أديان.
· "إعادة النظر في السياسات الأوروبية الخارجية تجاه الشرق الأوسط" تقديم مارتن بك Martin Beck المدير المقيم في الأردن لمؤسسة كونراد إديناور.
· "الإعلام والثورة المصرية" تقديم د. فرج الكامل عميد كلية الاتصالات الجماهيرية جامعة الأهرام الكندية
الغداء من الساعة 13,30-14,30
الجلسة العلمية الثانية:التنوع ما بين الثقافات والتعليم الديني التبادلي (قاعة أبو خاطر ) 15,00-16,30 وترأس الجلسة الدكتورة نايلة طبّارة
· "تعليم النصارى عن الإسلام والمسلمين عن النصرانية: رؤية جامعة بيت لحم وتجربتها" تقديم جمال خضر (فلسطين) عميد كلية الآداب ورئيس قسم دراسات الأديان في الجامعة.
· "التفاعل بين الأديان على طريق التبادل الثقافي" تقديم مارتن تامكيMartin Tamcke أستاذ بجامعة جوتنجن الألمانية ورئيس المنتدى السرياني الألماني.
· "مفهوم الحوار الثلاثي للثقافات- ملاحظات حول التعليم مابين الثقافات ، تقديم بروفيسور ستيفن شراينر Stephan Schreiner منسق المنتدى الإبراهيمي بجامعة جوتنجن.
· "شرح التنوع الديني في أبعد من التنوع" بروفسور أنطوان مسرّة (لبنان) منسق برنامج الماجستير في العلاقات الإسلامية النصرانية.
استراحة 16,30-17,00
الجلسة العلمية الثالثة: التعليم في التنوع عبر الثقافات: التحديات المتبادلة، ويرأس الجلسة د. كارول كفوري
· "الكفاءات التبادلية الثقافية للاندماج في الجنسية العولمية" تقديم ماقيل سيلفاMiguel Silva (البرتغال) مدير برنامج التعليم العولمي لمركز الشمال- الجنوب في المجلس الأوروبي
· "ضرورة إنشاء الدراسات الأوروبية والأمريكية في الجامعات السعودية لتعزيز التواصل الثقافي".تقديم مازن مطبقاني مدير مركز المدينة المنورة للدراسات الأوروبية والأمريكية (تحت التسجيل)
· " وجهات نظر في تحديات التعليم متعدد الثقافات في دول مجلس التعاون الخليجي: دراسة حالة الجامعة الأمريكية في دبي" تقدمها سوزان ألبانوس ومريام خليل(الإمارات) مستشار أكاديمي للجامعة الأمريكية بدبي.
· "رؤية دولية ومتعددة الثقافات في التعليم الأكاديمي" تقديم زينب توقش سيفيشيباسي (تركيا) رئيس مكتب العلاقات الدولية ومنسقة معهد إيرامسوس في جامعة أكدينيز.
العشاء الرسمي 20,00-23,00



اليوم الثاني
3 يونيه 2011م
الجلسة العلمية الرابعة (جلسة متوازية) 9,00-10.30 قاعة الأصدقاء، يرأس الجلسة إدوارد عالم بعنوان: التعليم عبر الثقافات والتحديات المنهجية:المنهجية والتاريخ والهوية والمفاهيم)
· التعليم عبر الثقافات والتحديات المنهجية: نظرة شاملة وحقيقة دينامكية، تقديم جورج عنتابي (لبنان)أستاذ في الفلسفة ، جامعة نوتردام.
· "ظهور استراتيجية بحثية عبر التخصصات المختلفة" تقديم برفيسور جينارو أوليتا Gennaro Auletta(إيطاليا) المدير العلمي للتخصص في العلوم والفلسفة- جامعة جريجوريان اللاهوتية.
· "النظرية والتطبيق العملي للمناهج البحثية الغربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" د. يوجين دبوس (النمسا /لبننان) رئيسة قسم العلوم السياسية في جامعة نوتردام.
· "التعليم الإلكتروني لنموذج لفضاء للتعليم عبد الثقافات: مثال موديل مودل" تقديم مارتين دوجياماس Martin Dougiamas (أستراليا) مؤسس مودل Moodle ورئيس المطورين والمدير الإداري.
استراحة 10,30-11,00
الجلسة العلمية الخامسة 11,00-12,30
التعليم التبادلي الثقافي وتحول أدوار المعلم والمتعلم" يرأس الجلسة كونراد بيزيوياتر )Konrad Pedziwiatrقاعة الأصدقاء)
·"إدارة التنوع الثقافي:دور المعلم" تقديم ناجي عويجان (لبنان) أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة نوتردام ورئيس الفضاءات المشتركة للتجسير بين ثقافات العالم.
· "المعلمون بوصفهم وكلاء لتعليم الثقافات المتعددة" تقديم د. زينب أبو سمك (الأردن) أستاذ مساعد في كلية التربية بالجامعة الهاشمية.
· "التعليم التبادلي الثقافي وتحول أدوار المعلم والمتعلم: تجربة منظمة نوها NoHA"تقديم باتريك جيبونز Partick Gibbons (إيرلندا) رئيس شبكة المساعدة الإنسانية في الكلية الجامعية بدبلن.
· "التعليم من متعلمينا" تقديم السيدة هبة الله ذهني (مصر ، أستاذة اللغة العربية في المدرسة المصرية لتعليم اللغة.
الجلسة الرابعة (المتوازية) الحوار بين العقائد وتعليم الأديان. 9,00-10,30(قاعة أبو خاطر) يرأس الجلسة الأب جين جاك بيرنيه Fr. Jean Jacques Perennes
· "اعرف عدوك أو أحب جارك؟ اقتراح للتعليم بين الأديان من كل من البروفيسور الأب روبرت كريستان (إيطاليا) نائب عميد كلية الإلهيات جامعة سينت توماس إكيوناس اللاهوتية.
· "نظرة روحية للتعليم متعدد الثقافات" تقديم جوزيف يعقوب (لبنان) أستاذ مشارك بجامعة نوتردام.
· "تعليم الدين في بيئة متعددة الثقافات" فرح شريف دزان مديرة مركز التعليم عبر الثقافات.
· "حوار روحاني ما بين الأديان" د. الأب أكرم خوري (لبنان) (أستاذ مساعد في كلية الإنسانيات بجامعة نوتردام)
استراحة 10,30-11,00
الجلسة العلمية الخامسة (متوازية)11,00-12,30 الإلهيات والتنوع الديني ، يرأس الجلسة البروفيسور فادي ضو
· "حكمة الإشراق كمصدر للمعرفة المتبادلة:دراسة في أدبيات جلال الدين الرومي وفريد الدين العطار" تقديم محمد عصام عيدو (سوريا) قسم الدراسات القرآنية وتاريخ العلوم الإسلامية في جامعة دمشق ومدير معهد دلالة.
· "المصادر النصرانية للقادة الكاثوليك في مهمة التعليم التبادلي الثقافي" تقديم الأب روجر شكري (لبنان) مدير الإدارة بجامعة نوتردام.
· "مناهج الإلهيات المقارنة: الأهداف والتحديثات" تقديم ساندرا لينكه Sandra Lenke مساعدة باحث في مركز الإلهيات المقارنة والعلوم الثقافية في جامعة بادربورن Paderborn
· "الوصل بين الدين والعلو في أعمال تشارلز ديفس Charles Davis وعلي شريعتي" تقديم كلير هندرسن ديفس Claire Henderson Davis مدير برامج في مركز التعليم العام في معهد وولف Woolfe بكيمبردج بريطانيا
الغداء 13.00-14,00
الجلسة السادسة المجتمع المدني وبناء السلام
التنوع و التعلم بناء السلام. 14,30-16,00يرأس الجلسة مارتن بيك Martin Beck
·"التعليم ما بين الثقافات: الدروس المتعلمة والجدليات وأفضل التطبيقات" باري فان دريل Barry Van Driel (هولندا) رئيس تحرير المجلة الأكاديمية للتعليم متعدد الثقافات، دار روتلدج للنشر.
· "المفاهيم المتبادلة بين النصارى والمسلمين: من علاقة جدلية إلى علاقة واثقة" تقديم الأب جين جاك بريني Jean Jacques Perennes (مصر)الأمين العام لمعهد الدومينكان للدراسات الشرقية.
· " دور المدارس في تربية الأطفال وقبول الآخر" تقديم أرماندو بيرناديني (إيطاليا) ريس المؤسسة الدولية للعلاقات ما بين الأديان وتعليم مابين الثقافات.
· "التعليم التعليم عبر الثقافات وتحدياتهم بين اللبنانيين في أجيال ما بعد الحرب" تقديم زياد فهد (لبنان) أستاذ مشارك في العلوم الإنسانية بجامعة نوتردام.
استراحة 16,00-16,30
الجلسة السابعة المجتمع المدني:فضاء عبر الثقافات والتعليم غير الرسمي. (قاعة أبو خاطر) 16,30-18,00يرأس الجلسة د. زياد فهد.
·"قوة المجتمع المدني التعليمية" تقديم السيدة تيهوميرا تريفونوفا Tihomira Triofonova مرشحة للدكتوراه محاضرة وباحثة في جامعة بلغارية الوطنية في صوفيا.
·"التعليم متعدد الثقافات مفتاح أساسي للتعاون الأوروبي المتوسطي ." تقديم برنارد أبرقناني Bernard Abrignani (فرنسا) منسق مركز مصادر شباب سالتو الأوروبي المتوسطي ومدير مشروع المساعدة الفنية لبرنامج المتوسطي الأوروبي البرنامج الخامس.
·"المدرسة الدنمركية الفلوكورية كفضاء للإخصاب عبر الثقافات " جاربا ديالو (الدنمرك) مدير ورئيس برنامج الدراسات العولمية عبر الحدود في كلية كروقرب Krogerup
· "فقرات:استخدام قصص الحياة حول الاحتفال بشعائر العبور كاعتراف بين المجموعات المختلفة" تقديم إيفا فنز Eva Vens (بلجيكيا) متخصصة في علم الإنسان ومحاضرة ومنسقة السياسة التعددية في كلية العمل الاجتماعي ودراسات الرعاية. في الكلية الجامعية جنت Ghent
الجلسة الثامنة : إدارة التنوع الطرق والأدوات (قاعة الأصدقاء)
أدوات للتعليم عبر الثقافات 14,30- 16,00 ويرأس الجلسة ماقيل سيلفاMiguel Silva
·"ثقافة السلام في الكتب الدراسية" السيدة نعمية بوشيما (الجزائر/مصر*
·"تعليم الأصول المشتركة للحروف الأبجدية كهدف تعليمي لشعوب البحر المتوسط" تقديم رينا فيرز Rina Viers
·"الخبز :مصادر للتطور البيئي المبني على الفن في التعليم عبر الثقافات الرسمي وغير الرسمي" تقديم نادزهدا سافوفاNadezhda Savova (بلغاريا) محاضرة في الدراسات الثقافية بجامعة بلغاريا
استراحة 16,00-16,30
الجلسة السابعة : إدارة التنوع العولمي والمحلي (قاعة الأصدقاء) 16,30-!18,00 ويرأس الجلسة الدكتور الأب جمال خضر
·"العولمة والهويات" تقدمه السيدة غزال هندي (لبنان)
·"المسلمون الأوروبيون وتحولات الأنظمة متعددة الثقافات" كونراد بدزيوياتر (بولندا) Konrad Pedziwiatr
·" التعليمما بين الثقافات في التعليم العالي الألماني" يقدمه كريستين لوي Christine Loy
·" وماذا عني؟ إدارة التنوع في كلية العمل الاجتماعي ودراسات الرعاية " تقديم كريستيان فان كرشهوفيChristian Van Kerckhove (بلجيكا)
جلسة عامة 18,30-19,30
· توصيات مقدمة من د. نايلة طبّارة
· مؤسسة أنا لند الأوروبية المتوسطية لحوار الثقافات والتعليم التبادلي : السيد أندرو كلاريه المدير التنفيذي لمؤسسة أنا لنده
· الختام البروفيسور فادي ضو.