صدر حديثا عن مركز الإمام أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية المتخصصة بمراكش المغرب كتاب: "مفردة نافع" للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح الإشبيلي (476ه).
والكتاب حقيق أن يكون سميرا للطالبين، ونافعا ناقعا لغلة الصادين، كيف لا ومؤلفه أحد الأقطاب الثلاثة للقراءات بالغرب الإسلامي، وزاد الكتاب بهاء وإشراقا أن اعتور على تحقيقه الأستاذان القارئان المقرئان المجودان المسنِدان: سمير بلعشية، ومحمد نافع.
كسَّر ابن شريح الكتاب قسمين: خصص الأول منهما لرواية سيدنا ورش، فبدأ بذكر إسناده إليه، ثم مضى على ذكر الأصول من بسملة وراءات ولامات ومد...
وخصص القسم الثاني لرواية سيدنا قالون فذكر إسناده إليه، وأتبعه بالأبواب الأصولية المعروفة.
صدر الكتاب عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط في مئة وثمانين صفحة، عن نسخة يتيمة -والدر أغلى ما يكون يتيما- قدم الأستاذان للكتاب التقدمة الوجيزة المفيدة تعريفا بمؤلفه، وبيانا لمنهجه في الكتاب، وأحسنا غاية الإحسان في مقارنة اختياراته في "المفردة" بأختها في "الكافي"، كما قارنا بينها وبين المقروء به الآن من طريق "الحرز" المنيف، لولي الله الشاطبي ، ومضيا في تحقيق الكتاب آخذين على نفسيهما في التعليق أن يضعا الْهِناء مواضع النُّقَب، إن تصحيحا أو استدراكا أو تبيينا.