[align=center]أضغط هنا لتحميل الكتاب [/align]

لاول مرة علي النت حمل مناهل العرفان فى علوم القرآن (طبعة دار الفكر )
كتاب في علوم القرآن ، طبق ما قرره مجلس الأزهر الأعلى في دراسة تخصص الكليات الأزهرية .
حاول المؤلف بين حاجة الأزهريين إلى البحث والتحليل ، وبين رغبات القراء في تقريب الأسلوب وتعبيد السبل ، ويعرض الشبهات التي أطلقها أعداء القرآن ويعالجها ، ويجتزىء في كل مبحث ببعض أمثلة من القرآن الكريم ، دون أن يحاول محاولة السلف من استيعاب كل فرد لكل نوع ، وحعل نقاط المنهج المقرر عناوين بارزة بين المباحث التي يقوم عليها هذا الكتاب


قال الشيخ خالد السبت حفظه الله ...
وكتاب "مناهل العرفان" من أهم وأشمل ما كتب في هذا الفن؛ فإن مؤلفه وإن لم يستوعب جميع أنواع هذا العلم فقد أحاط بالضروري منها في أسلوب رفيع، وترتيب بديع مع إضافات مهمة، لكن علم البشر لا يسلم من النقص وقد أخذ على المؤلف تقريره لمذهب الأشاعرة في عامة المواضيع الَّتي لها علاقة بالاعتقاد، تأثره بالتصوف في بعض عباراتهم، وإثارته الشبه محاولاً الرد عليها. والكتاب يحتاج إلى توثيق ونسبة كثير من نقوله إلى مصادرها الأصلية، وتحرير وإعادة صياغة كثير من التعريفات الَّتي يوردها المؤلف ....
وقال الشيخ أبي مجاهد العبيدي حفظه الله
وكتاب مناهل العرفان من الكتب القيمة في الجملة ؛ وهو يأتي في المرحلة الثالثة بلا شك لأنه كتاب فيه دقة وعمق في جوانب كثيرة .
وقد عكّر على هذا الكتاب أشعرية مؤلفه وجهله بعقيدة السلف الصالح فتخبط كثيراً في المسائل القرآنية العقدية وخاصة في موضوع المحكم والمتشابه حيث تنقص عقيدة السلف وأتى بما لا يقبل بحال .
وقد تولى الرد على أخطائه ، وقوم كتابه الشيخ الموفق خالد السبت في رسالته للماجستير بعنوان : كتاب مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم .
وبين الدكتور توفيق علوان أشعريته في رسالة بعنوان : نقض عقائد الأشاعرة في كتاب مناهل العرفان للزرقاني .[ وتوفيق علوان طبيب جراح وأستاذ مشارك في التفسير أيضاً ، وهو مصري] .
وبين كذلك الشيخ سليمان العلوان تناقضه وأخطاءه في العقيدة في رسالة له بعنوان : القول الرشيد في حقيقة التوحيد .
وبالجملة فالكتاب في الموضوعات القرآنية جيد وفيه تحرير وعمق ، وأظنه كان في الأصل مذكرات أعدها لطلاب الدراسات العليا في الأزهر .