نوقشت في جامعة أم القرى رسالة الدكتوراه في كلية اللغة العربيةـ قسم البلاغة والنقد ـ المقدمة من الطالب :سعود بن حامد الصاعدي وحصل على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
وتهدف الرسالة إلى التعرف على الإعجاز بطريقة علمية منهجية ،كما تهدف إلى وضع منهج للموازنة من خلال فكرة صورة المعنى التي أسسها عبدالقاهر الجرجاني ،وتطبيق هذا المنهج على الشعر،ومنه إلى نظم القرآن وبيان تميّزه.
جاءت الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول ،وقد عالجت في التمهيد مفهوم المعنى وصورة المعنى ،ومفهوم الموازنة وأثرها في قضايا النقد.
في حين جاء الفصل الأول في مبحثين ،تناول المبحث الأول صورة المعنى عند نقاد الشعر،وتتبُّع تطور هذا المفهوم ثم الموازنة وفقاً لهذا المفهوم،وتناول المبحث الثاني الموازنة بين صور المعنى عند دارسي الإعجاز من الجانب التطبيقب ،وبيان كيف التقى المسار النقدي والمسار الإعجازي.
وجاء الفصل الثاني في مبحثين ،تناول المبحث الأول صورة المعنى عند عبدالقاهر وكيف ارتبطت بالأعمال الصناعية واكتملت حتى شكلت منهجاً بنى عليه عبدالقاهر منهجه في الموازنة بين صور المعاني.
أما الفصل الثالث فتناول الجزء التطبيقي من الدراسة...ثم اختتمت الدراسة بأهم ما توصل له الباحث.
والباحث عضو هيئة التدريس بقسم البلاغة والنقد،ومتخصص في دراسة كتب عبدالقاهر،ومن طلاب الدكتور محمد أبو موسى حفظه الله.وكذلك له إسهامات إعلامية في الشعر والدراسات النقدية .
وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.