الموسوعي الأمريكي مايكل هارت

نشر معاد (في جريدة الزمان العراقية) بتاريخ 23 يناير2013 وكان قد نشر ايضا في اكتوبر من العام الماضي

الموسوعي الأمريكي مايكل هارت
النبي محمد على رأس الخالدين لأنّه صنع أمّة
أكرم عبدالرزاق المشهداني
المائة الخالدون 100 شخصية غيرت مجرى التاريخ من أشهر الكتب التي صدرت في الولايات المتحدة الأمريكية، للكاتب الأمريكي مايكل هارت، الذي كان نتيجة دراسة أجراها على آلاف الشخصيات التي ذكرت في التاريخ القديم والحديث في العالم، والتي كان لها دور مؤثر في تغيير مجرى التاريخ، وساعده فيه فريق بحث من أرقى الجامعات الأمريكية، واستغرق سنوات عديدة، صدر الكتاب محتوياً أسماء مئة شخصية عالمية غيّرت مجرى التاريخ، ورتّبَهُم وفقاً لمعايير موضوعية وعلمية منها أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلا وليست خرافية، وان تكون شخصية معلومة لدى البشر وليست مجهولة، لأنه وجد أن هناك عباقرة مجهولين، فمثلا العبقري الذي اخترع الكتابة مازال مجهولا وإن كان يُشار إلى حضارة بابل أنها الحضارة التي علمت البشرية الكتابة اليدوية، ومن المعايير التي اعتمدها أن يكون الشخص عميق الأثر، سواء بالأثر الطيب أو خلافه، وأن يكون تأثيره عالمياً وليس محلياً أو إقليمياً، فيما استبعد المشروع كل من كان على قيد الحياة عند اعداده واصداره..
يذكر أن الكتاب صدر عام 1978 وقام بالترجمة العربية له المرحوم أنيس منصور وهذه الطبعة السابعة سنة 1986 طبع دار الزهراء للإعلام العربي. جاء نبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالمرتبة رقم 1 بين الـ 100 شخصية عالمية، كما احتل سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب المرتبة 51 بين المائة المشهورين المؤثرين في التاريخ العالمي.
ننقل لكم هذا الإعتراف الذي سطره هذا الكاتب الأمريكي في كتابه من أن الرسول محمد هو أعظم شخصية على الإطلاق، والغريب جداً أن كاتب هذا الكتاب ليس بمسلم، ويعيش في مجتمع غير مسلم، فلماذا إختار الكاتب نبينا محمدا شخصية العالم المؤثرة الأولى متقدما على مائة شخصية مؤثرة؟
نترككم مع ما قاله الكاتب في اسباب اختيار الرسول العربي محمد الشخصية الأولى
جاء في الكتاب
لقد اخترنا محمداً في أول هذه القائمة، ولا بد أن يندهش كثيرون لهذا الاختيار، ومعهم حق في ذلك، ولكن محمداً هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً مطلقاً على المستوى الديني والدنيوي. وهو قد دعا إلى الإسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات وأصبح قائداً سياسياً وعسكرياً ودينياً، وبعد 13 قرناً من وفاته فإن أثر محمد ما يزال قوياً متجدداً.
إن أكثر هؤلاء الذين اخترتهم قد ولدوا ونشئوا في مراكز حضارية ومن شعوب متحضرة سياسياً وفكرياً، إلا محمداً فهو قد ولد سنة 570 ميلادية في مدينة مكـة جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في منطقة متخلفة من العالم القديم، بعيدة عن مراكز التجارة والحضارة والثقافة والفن. وقد توفي أباه وهو لم يخرج بعد إلي الوجود، وماتت أمه وهو في السادسة من عمره، وكانت نشأته في ظروف متواضعة وكان لا يقرأ ولا يكتب.
ولم يتحسن وضعه المادي إلا في الخامسة والعشرين من عمره عندما تزوج أرملة غنية. ولما قارب الأربعين من عمره كانت هناك أدلة كثيرة على أنه ذو شخصية فذة بين الناس. وكان أكثر العرب في ذلك الوقت وثنيين، يعبدون الأصنام وكان يسكن مكـة عدد قليل من اليهود والنصارى، وكان محمد على علم بهاتين الديانتين.
وفي الأربعين من عمره امتلأ قلبه إيماناً بأن الله واحد أحد وأن وحياً ينزل عليه من السماء، وأن الله قد اصطفاه ليحمل رسالة سامية إلي الناس. وأمضى محمد ثلاث سنوات يدعو لدينه الجديد بين أهله وعدد قليل من الناس.
قوة ومنعة
وفي 613 ميلادية أُذِنَ الله لمحمد بأن يجهر بالدعوة إلي الدين الجديد فتحول قليلون إلي الإسلام. وفي 622 ميلادية هاجر الرسول إلي المدينة المنورة التي تقع على مدى 200 كيلو متر من مكـة المكرمة، وهناك اكتسب الإسلام مزيداً من القوة.. واكتسب رسوله عدداً كبيراً من الأنصار، وكانت الهجرة إلي المدينة المنورة نقطة تحول في حياة الرسول وإذا كان الذين تبعوه في مكـة قليلون، فإن الذين ناصروه في المدينة كانوا كثيرون.
وبسرعة اكتسب الرسول والإسلام قوة ومنعة، وأصبح محمد أقوى وأعمق أثراً في قلوب الناس.
وفي السنوات التالية، تزايد عدد المهاجرين والأنصار، واشتركوا في معارك كثيرة بين أهل مكـة من الكفار، وأهل المدينة من المهاجرين والأنصار. وانتهت كل هذه المعارك في سنة 630 بدخول الرسول منتصراً لمكـة، وقبل وفاته بسنتين ونصف السنة شهد محمد الناس يدخلون في دين الله أفواجاً.. ولما توفى كان الإسلام قد انتشر في جنوب شبه الجزيرة العربية. وكان البدو من سكان شبه الجزيرة مشهورين بشراستهم في القتال.. وكانوا ممزقين أيضاً، رغم أنهم قليلو العدد، ولم تكن لهم قوة أو سطوة العرب في الشمال الذين عاشوا على الأرض المزروعة. ولكن الرسول استطاع لأول مرة في التاريخ، أن يوحد بينهم وأن يملأ صدورهم بالإيمان وأن يهديهم جميعاً بالدعوة إلى الإله الواحد، ولذلك استطاعت جيوش المسلمين الصغيرة المؤمنة أن تقوم بأعظم غزوات عرفتها البشرية فاتسعت الأرض تحت أقدام المسلمين من شمالي شبه الجزيرة العربية وشملت الإمبراطورية الفارسية على عهد الساسانيين وإلي الشمال الغربي واكتسحت بيزنطة والإمبراطورية الرومانية الشرقية.
وكان العرب أقل بكثير جداً من كل هذه الدول التي غزوها وانتصروا عليها، وفي 642 انتزع العرب مصر من الإمبراطورية البيزنطية، كما تمكن العرب بقيادة عمر بن الخطاب من سحق القوات الفارسية في موقعة القادسية في 637 وفي موقعة نينوى في 642، وهذه الانتصارات الساحقة في عهد الخليفتين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، لم تكن نهاية الزحف العربي والمد الإسلامي في العالم ففي 711 اكتسحت القوات الإسلامية شمال أفريقيا حتى المحيط الأطلسي ثم توجهت القوات الإسلامية بعد ذلك إلي مضيق جبل طارق وعبروا إلي أسبانيا، وساد أوروبا كلها شعور في ذلك الوقت بأن القوات الإسلامية تستطيع أن تستولي على العالم المسيحي كله، ولكن في 732 وفي موقعة تور بفرنسا، فانهزمت الجيوش الإسلامية التي تقدمت إلي قلب فرنسا، ورغم ذلك فقد استطاع هؤلاء البدو المؤمنون بالله وكتابه ورسوله، أن يقيموا إمبراطورية واسعة ممتدة من حدود الهند حتى المحيط الأطلسي، وهي أعظم إمبراطورية أقيمت في التاريخ حتى اليوم، وفي كل مرة تكتسح هذه القوات بلداً، فإنها تنشر الإسلام بين الناس.
الإسلام.. أثر عميق
ولم يستقر العرب على هذه الأرض التي غزوها، إذ سرعان ما انفصلت عنها بلاد فارس، وإن كانت قد ظلت على إسلامها، وبعد سبعة قرون من الحكم العربي لأسبانيا والمعارك المستمرة، تقدمت نحوها الجيوش المسيحية فاستولت عليها وانهزم المسلمون.
أما مصر والعراق وهما مهدا أقدم الحضارات الإنسانية فقد انفصلتا، ولكن بقيتا على دين الإسلام، وكذلك كل شمال أفريقيا.
وظلت الديانة الجديدة تتسع على مدى القرون التالية، فهناك مئات الملايين في وسط أفريقيا وباكستان وإندونيسيا. بل إن الإسلام قد وحد بين إندونيسيا المتفرقة الجزر والديانات واللهجات، وفي شبه القارة الهندية انتشر الإسلام وظل على خلاف مع الديانات الأخرى.
والإسلام مثل كل الديانات الكبرى، كان له أثر عميق في حياة المؤمنين به، ولذلك فمؤسسو الديانات الكبرى ودعاتها موجودون في قائمة المائة الخالدين.
يقول مؤلفو الكتاب وربما بدا شيئاً غريباً حقاً.. أن يكون الرسول محمد في رأس هذه القائمة، رغم أن عدد المسيحيين في العالم ضعف عدد المسلمين، وربما بدا غريباً أم يكون الرسول هو رقم واحد في هذه القائمة، بينما عيسى هو رقم 3 وموسى رقم 16 ولكن لذلك أسباب من بينها أن الرسول محمداً كان دوره أخطر وأعظم في نشر الإسلام وتدعيمه وإرساء قواعد شريعته أكثر مما كان لعيسى في الديانة المسيحية، وعلى الرغم من أن عيسى هو المسؤول عن مبادئ الأخلاق في المسيحية، غير أن القديس بولي هو الذي أرسى أصول الشريعة المسيحية، وهو أيضاً المسؤول عن كتابة الكثير مما جاء في كتب العهد الجديد .
أثر القرآن الكريم
أما الرسول فهو المسؤول الأول والأوحد عن إرساء قواعد الإسلام وأصول الشريعة والسلوك الاجتماعي والأخلاق وأصول المعاملات بين الناس في حياتهم الدينية والدنيوية، كما أن القرآن الكريم قد نزل عليه وحده، وفي القرآن الكريم وجد المسلمون كل ما يحتاجون إليه في دنياهم وأخراهم. والقرآن الكريم نزل على الرسول كاملاً، وسجلت آياته وهو ما يزال حياً وكان التسجيل في منتهى الدقة فلم يتغير منه حرف واحد وليس في المسيحية شيء مثل ذلك، فلا يوجد كتاب واحد محكم دقيق لتعاليم المسيحية يشبه القرآن الكريم، وكان أثر القرآن الكريم على الناس بالغ العمق، ولذلك كان أثر محمد على الإسلام أكثر وأعمق من الأثر الذي تركه عيسى على الديانة المسيحية، فعلى المستوى الديني كان أثر محمد قوياً في تاريخ البشرية وكذلك كان عيسى وكان الرسول محمد على خلاف عيسى رجلاً دنيوياً فكان زوجاً وأباً وكان يعمل في التجارة ويرعى الغنم وكان يحارب ويصاب في الحروب ويمرض.. ثم مات.
ولمـا كان الرسول قوة جبارة، فيمكن أن يقال أيضاً إنه أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ، وإذا استعرضنا التاريخ.. فإننا نجد أحداثاً كثيرة من الممكن أن تقع دون أبطالها المعروفين.. مثلاً كان ممكن أن تستقل مستعمرات أمريكا الجنوبية عن أسبانيا دون أن يتزعم حركاتها الاستقلالية رجل مثل سيمون بوليفار..هذا ممكن جداً على أن يجئ بعد ذلك أي إنسان ويقوم بنفس العمل. ولكن من المستحيل أن يقال ذلك عن البدو.. وعن العرب عموماً وعن إمبراطوريتهم الواسعة دون أن يكون هناك محمداً .. فلم يعرف العالم كله رجلاً بهذه العظمة قبل ذلك وما كان من الممكن أن تتحقق كل هذه الانتصارات الباهرة بغير زعامته وهديته وإيمان الجميع به
ربما ارتضى بعض المؤرخين أمثلة أخرى من الغزوات الساحقة، كالتي قام بها المغول في القرن الثالث عشر والفضل في ذلك يرجع إلي جنكيز خان، ورغم أن غزوات جنكيز خان كانت أوسع من غزوات المسلمين، الا انها لم تدم طويلاً، ولذلك كان أثرها أقل عمقاً.
فقد انكمش المغول وعادوا إلي احتلال نفس الرقعة التي كانوا يحتلونها قبل ظهور جنكيز خان، ولم تكن كذلك غزوات المسلمين.. فالعرب يمتدون من العراق إلي المغرب، وهذا الامتداد يحتوي دولا عربية لم يوحد بينها الإسلام فقط، ولكن وحدت بينها اللغة والتاريخ والحضارة، ومن المؤكد أن إيمان العرب بالقرآن هذا الإيمان العميق، هو الذي حفظ لهم لغتهم العربية وأنقذها من عشرات اللهجات الغامضة، صحيح أن هناك خلافات بين الدول العربية، وهذا طبيعي، ولكن هذه الخلافات يجب ألا تنسينا الوحدة المتينة بينها. هذا الامتزاج بين الدين والدنيا هو الذي جعلني أؤمن بأن محمد هو أعظم الشخصيات أثراً في تاريخ الإنسانية كلها لأنه نجح في صناعة أمة
قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في التاريخ الواردة في الكتاب بحسب رأي الكاتب
ت
اسم الشخصية المؤثرة
تأثيره
فترة حياته
1 ـ محمد بن عبدالله
رسول الاسلام
571 إلى 632 ميلادي
2 ـ اسحاق نيوتن
عالم فيزياء ورياضيات مكتشف قوانين الحركة والجاذبية
1642 إلى 1727 م
3 ـ عيسى المسيح
رسول الديانة المسيحية وهو نبي يعترف بنبوته المسلمون وله معجزات وردت في القرآن والانجيل
6 ق م 30 م
4 ـ بـــــوذا
مؤسس الديانة البوذية
363 ق م 483 ق م
5ـ كونفوشيوس
مؤسس الكونفوشيوسية
551 ق م 479 ق م
6ـ بولص
أكبر المبشرين بالمسيحية
644 ق م
7ـ تسي آي لون
مخترع الورق
121 ق م 50 ق م
8ـ يوهان غوتنبرغ
مخترع الطباعة
1400م 1468 م
9ـ غريستوف كولومبس
مكتشف أمريكا
1451م 1606م
10ـ ألبرت إينشتاين
واضع النظرية النسبية
1879م 1955م
11ـ كارل ماركس
مؤسس الاشتراكية العلمية
1818م 1883م
12ـ لويس باستور
مكتشف الجراثيم والبسترة
1822م 1895م
13ـ غاليلي غاليليو
فلكي أكد دوران الارض حول الشمس ممهدا الطريق لأعمال نيوتن 1564م 1642م
14ـ أرسطو
فيلسوف وعالم أسس علم المنطق
384 ق م 322 ق م
15 ـ لينين
مؤسس الشيوعية في روسيا وتلميذ وفي لكارل ماركس
1870م 1924م
16ـ موسى
رسول الديانة اليهودية، وهو نبي ويعترف بنبوته المسلمون. له معجزات أيدتها التوراة والانجيل والقرآن
1392ق م 1272 ق م
17ـ داروين
العالم الإنكليزى صاحب نظرية الانتخاب الطبيعي. ومن أهم كتبه أصل الأنواع وفيه أوحى بفكرة أن الانسان اصله قرد
1809 1882م
18ـ شيه وانج تي
إمبراطور صيني قام بإصلاحات هائلة في الصين وحدتها حتى اليوم. قام بتوحيد الصين والموازين والمقاييس وأحجام العربات وشكل الحروف. ولكنه ارتكب حماقة كبرى عندما أحرق كل الكتب في عصره عدا بعض الكتب ى الزراعة والصناعة ليقضى بذلك على أعمال كونفوشيوس. وفى عهده تم بناء سور الصين العظيم
259ق.م 210ق.م
19ـ أغسطس قيصر
مؤسس الامبراطورية الرومانية. هو ابن أخ قيصر، وقد انهى الحروب الأهلية وأعاد النظام للجمهورية الرومانية.
63ق.م 14م
20ـ ماوتس تونغ
زعيم الحزب الشيوعي الصيني. كان ماركسياً متعصباً، نقل الصين من الرأسمالية إلى الاشتراكية
1893 1976م
21ـ جنكيز خان
القائد المغولى الذي وحد بين القبائل المغولية وقادهم لحروب خارج بلاده استولى على شمال الصين وبلاد فارس ثم توفى وأكمل من بعده ابنه أوقطاي خان
1162 1227م
22ـ أقليديس
عالم الرياضيات الذي ألف كتاب مبادئ الهندسة.
300ق.م
23ـ مارتن لوثر
الرجل الذي تحدى الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. رفض فكرة صكوك الغفران. من آثار اتجاه لوثر على الكنسية نشوب حرب دينبة في أوروبا وكانت دموية صارخة بين الكاثوليك والبروتستانت
1483 1546
24ـ نيكولاس كوبرنيكوس
عالم الفلك البولندى. أثبت أن الأرض تدور حول الشمس
1473 1543
25ـ جيمس وات
مخترع الآلة البخارية ورائد الثورة الصناعية
1736 1819م
26ـ قسطنطين الاكبر
أول إمبراطور رومانى مسيحي، وبسببه انتشرت المسيحية. أعدا بناء وتوسيع مدينة بيزنطة القديمة وأصبحت تعرف القسطنطينية.
280 337م
27ـ جورج واشنطن
أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية. أهم إنجازاته كانت عندما قام بقيادة جيوش الاستقلال
1732م 1799م
28ـ مايكل فارادي
مخترع أول موتور كهربى. اكتشف الكثير من مبادئ الكهرباء المغناطيسية. رفض وسام الفروسية ورفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية
1791 1867
29ـ جيمس كلارك ماكسويل
عالم الفيزياء البريطانى الذي اكتشف المعادلات الأربعة المعروفة بين الكهرباء والمغناطيسية. له مساهمات أخرى في البصريات وعلم الفلك والديناميكا الحرارية ونظرية حركة الطائرات.
1831 1879
30ـ الأخوان رايت
مخترعي الطيران
أورفيل1871 1948
ويلبور1867 1912
31ـ لافوازييه
من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير الكيمياء. أكد أن الاحتراق معناه اتحاد الأكسجين بالمادة المشتعلة، وأن الماء مركب وليس عنصر. ألف كتاب مبادئ الكيمياء
1743 1794
32ـ فرويد
مؤسس علم التحليل النفسي. وضع نظريته لبناء الشخصية الإنسانية وأكد على أهمية اللاشعور أو العقل الباطن. وهو صاحب نظرية الكبت الجنسى.
1856 1939
33ـ الاسكندر الاكبر
الإسكندر المقدونى هو أشهر الغزاة في العصور القديمة. تغلب في كل معاركه ضد الفرس. استولى على مصر وإيران وافغانستان وخاض عدة معارك في غرب الهند. كان يخطط لغزو شبه الجزيرة العربية وشمال فارس وروما والهند وقرطاجة، ولكنه توفى بالحمى في الثالثة والثلاثين من عمره.
356ق.م 323ق.م
34ـ نابليون بونابرت
امبراطور فرنسا الذي اصلح فيها النظام المالى والقضائى وانشأ بنك فرنسا وجامعة فرنسا، قاد معارك ضد إنجلترا وإسبانيا وغزا مصر وانهزم امام روسيا
1769 1821م
35ـ ادولف هتلر
يقول المؤلف مايكل هارت أنه اضطر آسفا لوضع هتلر في القائمة رغم قرفه الشديد فهو لايرغب بتكريم رجل تسبب في قتل 35 مليون من البشر ولكن قائمة الخالدين تتحدث عن الأكثر أثرا وهتلر هو الزعيم الألمانى المتسبب في الحرب العالمية الثانية. نظرته العنصرية جعلته يعدم عددا من الروس والغجر واليهود وغيرهم. اعتمد على قدرته الخطابية في تحريك الناس
1889 1945م
36ـ وليم شكسبير
الشاعر المسرحى العظيم صاحب الروائع يوليوس قيصر، الملك لير، هاملت، ماكبث…
1564 1616م
37ـ أدم سميث
أستاذ في الفلسفة قام بتطوير النظريات الاقتصادية وصاحب كتاب البحث عن طبيعة وأسباب ثروة الأمم
1723 1790م
38ـ أديسون
مخترع المصباح الكهربى والفونوغراف والآلة الكاتبة والتلغراف والبطاريات الجافة والميكروفونات. سجل باسمه ألف اختراع
1847 1931م
39ـ ليفنهيك
مكتشف الميكروب وتركيب الحيوانات المنوية، وأول من وصف كريات الدم الحمراء.
1632 1723م
40ـ أفلاطون
الفيلسوف الاغريقى صاحب كتاب الجمهورية
427 370ق.م
41ـ ماركوني
مخترع الراديو
1874 1937م
42ـ بيتهوفين
أعظم موسيقار في كل العصور، أصيب بالصمم التام في أواخر الاربعين من عمره.
1770 1827م
43ـ فرنر هيزنبرج
حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه ميكانيكا الكم
1901 1976م
44ـ غراهام بيل
مخترع التلفون
1847 1922م
45ـ فليمنج
مكتشف البنسلين الذي نقذ ملايين الأرواح وساهم في علاج الكثير من الأمراض
1881 1955م
46ـ سيمون بوليفار
محرر أمريكا اللاتينية من الاحتلال الإسباني
1783م 1830م
47ـ كرومويل
قائد عسكري انتصر على الجيوش الملكية الإنجليزية في الحرب الأهلية وساعد على ارساء الديمقراطية البرلمانية في إنجلترا
1599 1658م
48ـ جون لوك
فيلسوف انجليزى أرسى مبادئ الديمقراطية الدستورية
1632 1704م
49ـ مايكل انجلو
رسام ونحات ومهندس معمارى برزت أعماله في عصر النهضة
1475 1564
50ـ البابا أوربان الثاني
هو البابا الذي دعا العالم المسيحي إلي حرب مقدسة لاستعادة الأراضي المقدسة واستهل بذلك الحروب الصليبية
1042 1099
51ـ عمر بن الخطاب
ثاني الخلفاء الراشدين، في عهده فتحت سوريا وفلسطين ومصر وفارس فقد ساهم عمر في انتشار الإسلام
586 644م
52ـ آشوكا
ملك الهند الذي انزعج من الحروب العسكرية فاعتنق البوذية وساعد علي انتشارها
300ق م 232 ق م
53ـ القديس أوغسطين
أهم رجال اللاهوت في زمانه. صاحب كتابي مدينة الله و الاعترافات
354ق م 232 ق م
54ـ ماكس بلانك
العالم الفيزيائي صاحب نظرية الكم
1835م 1947م
55ـ جون كالفن
رجل اللاهوت الذي ساعد علي انتشار البروتستانية. كان يشجع الناس علي مناقشة رجال الدين وطلب العلم، ويحرق الملحدين والمشتغلين بالسحر
1509 1564 م
56ـ وليم مورتون
العالم المسؤول عن ادخال التخدير في العمليات الجراحية.
1819 1868م
57ـ وليم هارفي
الطبيب الإنجليزي مكتشف الدورة الدموية ووظفيفة القلب.
1578 1657
58ـ أنتوني هنري بيكريل
مكتشف الإشعاع.
1852 1908
59ـ مندل
الراهب النمساوي مكتشف قوانن الوراثة.
1822 1884
60ـ ليستر
الجراح البريطاني الذي اخترع التعقيم في عمليات الجراحة.
1827 1912
61ـ نيكولاس أوتو
العالم الألماني مخترع آلة الاحتراق الداخلي، وهو الاختراع الذي نشأت عليه صناعة السيارات والطائرات والموتوسيكلات.
1832 1891
62ـ لويس داجير
واحد من الذين طوروا التصوير الفوتوجرافي.
1787 1851
63ـ ستالين
دكتاتور الاتحاد السوفيتي. ساهم في انتشار الشيوعية الدولية. وفي روسيا اتخذ سياسة التصنيع الشامل كان نتاجها ان أصبحت روسيا دولي عظمي.
1879 1953
64ـ ديكارت
فيلسوف رياضي وعالم فرنسي
1596 1650
65ـ يوليوس قيصر
قيصر روما مطلق السلطة صاحب الانتصارت العسكرية علي إسبانيا وقبائل الجال
100 ق م 44 ق م
66ـ فرانسيسكو بيسارو
القائد الأسباني الأمي الذي غزا امبراطورية الانكاس في بيرو، كان من أكثر الغزاه الأسبان عنف ودموية.
1475 1541
67ـهرنان كورتيز
فاتح المكسيك.
1485 1541
68ـ الملكة ايزابيلا الأولى
ملكة قشتالة التي حكمت إسبانيا وأمريكا اللاتينية وساعدت كولمبوس لاكتشاف أمريكا. أنشيء في عهدها محاكم التفتيش للقضاء علي اليهود والمسلمين.
1451 1504
69ـ وليام الفاتح
صاحب الغزو النورماندي لإنجلترا، عبر المانش ببضعة آلاف من الجنود ليكون حاكما لإنجلترا
1027 1087
70ـ توماس جيفرسون
ثالث رئيس للولايات المتحدة وصاحب إعلان الاستقلال. وصفقة شراء لويزيانا التي زادت من اتساع مساحة أمريكا بضم 13 ولاية
1743 1826
71ـ جان جاك روسو
الفيلسوف الفرنسي صاحب العقد الاجتماعي وأميل. ساعدت أفكاره علي قيام الثورة الفرنسية
1712 1778
72ـ أدوارد جنر
الطبيب الإنجليزي الذي طور أساليب التلقيح كإجراء وقائي ضد الجديري
1749 1823
73ـ رونتغن
أستاذ الفيزياء والفلسفة الذي اكتشف الأشعة السينية
1845 1923
74ـ يوهان سباستيان باخ
الموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ، لم يكن ذائعا الشهرة في حياته ولكن النقاد بعد خمسين عام اعتبروه من أعظم الموسيقيين
1685 1750
75 ـلاوتسو
صاحب الديانة التاوية وله كتاب لاوتسو وهو أشهر الكتب الصينية التي تم ترجمتها لكل اللغات. وهي ديانة تقول بأن الإنسان لا يجب أن يقاوم الطبيعة ولكن أن يتوافق معها.
القرن الرابع قبل الميلاد
76ـ إنريكو فيرمي
مصمم المفاعل الذري
1901 1954
77ـ توماس مالتوس
صاحب البحث القصير بحث في تزايد السكان وأثره في مستقبل نمو المجتمع وبه تأثر علماء الاقتصاد والمؤمنين بتخطيط الأسرة وتنظيم الحمل مما أدي لظهور حبوب منع الحمل
1766 1834م
78ـ فرانسيس بيكون
فرانسيس بيكون أول فيلسوف يبشر بالعلم والتكنولوجيا. من أهم كتبه فلسفة العلم و المقالات
1561 1626
79ـ فولتير
شاعر وروائي وفيلسوف، من رواد التنوير في فرنسا
1649 1778
80ـ جون كيندي
رئيس الولايات المتحدة، من أهم انجازاته أن في عهده كانت رحلات أبولو للفضاء الخارجي
1917 1963
81ـ بنكوس
العالم البيولوجي الأمريكي الذي طور حبوب منع الحمل وبسبب ذلك حدثت تغييرات ثورية في العلاقات بين الجنسية.
1903 1967
82 ـسوي ون تي
الإمبراطور الذي وحد الصين كلها.
541 604م
83ـ مانـــي
مؤسس الديانة مانوية التي انتشرت في الشرق الأوسط وغربا حتي المحيط الاطلسي لأكثر من ألف سنة.
84ـ فاسكو دي غاما
الرحالة البرتغالي الذي اكتشف الطريق المباشر من أوروبا إلي الهند بالإبحار حول أفريقيا رأس الرجاء الصالح
1460 1524م
85ـ شارلمان
شارل الأعظم الأمبراطور الفرنسي مؤسس الإمبراطورية الرومانية المقدسة. أهم الحكام في تاريخ أوروبا.
724م 814م
86ـ قورش العظيم
مؤسس الإمبراطورية الفارسية
590 ق م 529 ق م
87 ـ ليونهارد أويلر
الرياضي ولفيزيائي السويسري الذي اكتشف القوانين العامة للميكانيكا وقوانين حركة الشمس والأرض والقمر.
1707م 1783م
88
ميكافيللي
الفيلسوف السياسي الإيطالي صاحب كتاب الأمير والكتاب مجموعة من النصائح للحاكم وهو يؤمن أن السياسي لا أخلاق له ولا دين وعليه أن يتسلح بالخداع والكذب للوصول لأهدافه
1469م 1527م
89 ـ زرادشت
الإيراني مؤسس الديانة الزرداشتية والتي عاشت 25 قرن ولها أتباع حتي اليوم وصاحب كتاب أجاثاسي
628 ق م 551 ق م
90ـ مينا
أول ملوك مصر وأول من وَحَّدَ مصر
3100 ق م
91ـ بطرس الأكبر
يعتبر أعظم القياصرة الروس، وكانت سياسة التغريب هي أعظم الخطط الطموح التي اتخذها حاكم لروسيا في كل العصور.
1672م 1725م
92ـمنشيوس
أهم الفلاسفة الصينيين الذين جائوا بعد كونفوشيوس
317 ق م 289 ق م
93ـ دالتون
العالم البريطاني الذي أدخل الذرة كأحد الفروض العلمية في الدراسات العلمية ومنذ ذلك الحين أصبحت الذرة مدخلا ومفتاحا للتقدم الهائل في علم الكيمياء
1766 1844
94ـ هوميروس
أديب له تأثير كبير علي الأدب العالمي ويظن أنه مؤلف ملحمتي الإلياذه والأوديسة
800 ق م
95ـأليزابيث الأولى
أعظم من جلس علي عرش إنجلترا
1533 1603
96ـ جستنيان
الإمبراطور الذي صاغ القانون الروماني والذي أصبح أساسا من أسس التشريع في الدول الأوروبية
483 565
97ـ يوهانس كيلر
ألماني مكتشف قوانين حركة الكواكب
1571 1630
98ـ بابلو بيكاسو
أحد أعلام الفن التشكيلي
1881 1973
99ـ ماهافيرا
ماهافيرا ومعناها البطل العظيم هو اللقب الذي يطلقه جماعة الجينس علي الرجل قام بتطوير ديانتهم
599 ق م 527 ق م
100ـ نيلس بور
صاحب نظرية بناء الذرة
1885م 1962م