نُشِر هذا البيان على موقع المكتبة الوقفية - و نقلته عنه عدة ملتقيات ( مثل ملتقى أهل الحديث ، و الألوكة - المجلس العلمي ) - و نصه :


[*] بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
تمكن موقع المكتبة الوقفية بحمد الله من أن يتيح لزائريه الكرام إمكانية البحث داخل الكتب المصورة (وليست الكتب النصية ثم تم تحويلها إلى pdf، بل الكتب المصورة المسحوبة بالسكانر)، ويشمل البحث متن الكتاب وهوامشه بالكامل.
وقد كان هذا حلما يرادونا من سنوات طويلة، وقد تم تحقيقه الآن بفضل الله .
حيث سيتم تقديم الكتاب مصورا كما هو بالتمام والكمال ولكن به خاصية البحث، ويمكن ذلك (باستخدام أداة البحث) من داخل برنامج قارئ الأكروبات المجاني وستظهر النتائج في قائمة على جانب الكتاب، وبالنقر على أي من نتائج البحث يتم الإنتقال مباشرة إلى مكان كلمة البحث في الكتاب
كما في الصورة التالية

وكذلك يمكن تحديد (باستخدام أداة التحديد) كلمة أو كلمات أو فقرة أو فقرات أو صفحة أو صفحات وتظليلها ونسخ ما فيها من كلمات عربية ثم لصقها في أي محرر نصوص (مثل المفكرة أو الوورد) لتحصل على النص مكتوبا، ولكن يلاحظ أن دقة النص في البحث والنسخ حتى الآن لا تصل إلى نسبة 100%، وتختلف درجة الدقة من كتاب لآخر، ولذا لزم التنويه، كما أن نسبة الدقة قد تنخفض عند نسخ النص من الكتاب المصور القابل لبحث إلى أحد محرري النصوص، وسنعمل إن شاء الله على زيادة نسبة الدقة مستقبلا.
ولذا قد نعيد رفع بعض الكتب السابقة - وبخاصة تلك التي لا يوجد لها نصوص متاحة على الشبكة العنكبوتية - مع التنبيه على أن هذا الكتاب به إمكانية البحث.
مثل هذا الكتاب:
ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية - محمد بن عبد الله العوشن
ولا يعني هذا أن كل الكتب التي سترفعها اعتبارا من اليوم ستكون قابلة للبحث لأن هذا يحتاج لعمل طويل، ولكن بعضها فقط سيكون قابلا للبحث، وسننبه في صفحة بيانات الكتاب عن الكتب القابلة للبحث.
نسال الله تعالى القبول والتوفيق والإعانة،، اهـ[*]بيان (3) من الوقفية: إتاحة إمكانية البحث داخل الكتب المصورة - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF